تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

  1. #1

    افتراضي من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    1-" كلما كان المرء أكثر علمًا كان أكثر عملاً وكان أكثر توقيرًا لأهل العلم " .
    2-" الجهل بالدين أو بقواعدالشرع أو الجهل بحقوق الآخرين يؤدي غالبا إلى حدوث الفتن فمن كان عنده جهل فإنه بلا شك سيتجرأ بجهله ع أن يخوض في الفتن"
    3- "ليس كل من يقرأ يصير عالما وليس كل من يبحث يصير باحثا العلم له أهله الذين يُرجع إليهم ومن أسباب الفتن مخالفة العلماء وعدم الرجوع إليهم"
    4- " إن الذي يستقل بنفسه في الفهم ولا يرجع إلى أهل العلم الراسخين فيه لا شك أنه يضل الطريق" من محاضرة لمعاليه بعنوان : فتنة الخوارج
    4- ابن ماجه ماجه : هي كلمة فارسية أعجمية لا يصح معها أن تبدل الهاء : تاء ، يعني لا تقول : ابن ماجة ، وإنما هي هاء مسكنة غير معربة ، دائمًا.
    5-" لا تصدر حكمك بما تراه ، بل لا بد أن ترجع إلى العلماء من أهل السنة فيما تأتي وما تذر ، وهذا هو الأسلم لا شك " من معين الإمام أحمد
    6- "من تنسك في شبابه رجونا له الثبات حتى الممات ، فالانتساب إلى التدين ، وإلى الطاعة ليس كلمة نتشدق بها ، بل لا بد من التَّنَسُّك والطاعة" .
    7- قيل (الخواتيم ميراث السوابق) فالخاتمة ترثها لأجل السوابق ، فما من خاتمة إلا وسببها -بلطف الله ورحمته- سوابق المرء في عمله .
    8- "إلقاء الأطعمة السائلة أو المشروبات مما ينتفع به وله راغب في تناوله مع المجاري منهي عنه لأنه من امتهان النعم" .
    من كتاب المنظار .
    9- "أقسام التوحيد الثلاثة جاء في عبارات المتقدمين من أئمة الحديث كالطبري وابن بطة وابن منده وغيرهم من أهل العلم خلافا لمن زعم أن ابن تيمية أحدثه"
    10- "ليس كل وسيلة توصل إلى المقصود لها حكم المقصود ، بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة .... مثال ذلك : المظاهرات .."
    تقعيد جميل pic.twitter.com/9KaQ2IAuCo
    11- "العلم من أخذه على أنه ثقيل (أدركه) وأما من أخذ المسائل على أنها (سهلة) و (متصورة) و (مفهومه) ويمر عليها مرورا سريعا ، فإنه يفوته شي كثير "
    12- (الموعظة) في الشرع تشمل العلم كله ، فكل علم موعظة ، والقرآن كله موعظة، فالوعظ في النصوص لا يختص بالترغيب والترهيب أو بذكر الجنة والنار .
    13- (أوصي نفسي وجميع المسلمين أن نكف ألسنتنا إلا عن شيء علمنا حسنه،فإذا خاطبنا إخواننا فلنخاطبهم بالتي هي أحسن"وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن")
    14- "ماحصل في تاريخنا الإسلامي وفي زماننا هذا من أمور منكرة إلا بسبب إطلاق اللسان فيما لا يُعلم أنه من الحق ، وكل يتكلم بما شاء فحصل ما لم يحمد"
    15- " الكلمة إذا لم تعلم أنها من الحق الذي تؤجر عليه ، فاتركها ، لأنها عليك وليست لك " شرح الأربعين ص 411
    16- " الكلمة إذا لم تعلم أنها من الحق الذي تؤجر عليه ، فاتركها ، لأنها عليك وليست لك " شرح الأربعين ص 411”

    17- (أعظم رحمة تسديها للناس : أن تنشر بينهم العلم فإذا علمتهم العلم فهي :أعظم رحمةٍ ترحمهم بها ولهذا كان صلى الله عليه وسلم مبعوثا رحمة للعالمين) شرح كشف الشبهات
    18- "ينبغي على من اشتهر أن يكون دائما خاشعا ذليلا ذاكرا ذنوبه، ذاكرا مقامه بين يدي الله، ذاكرا أنه ليس بأهل أن يطأ عقبه اثنان، وأن يتبعه اثنان"
    19- من فسر كلمة التوحيد ب (لا حاكمية إلا لله) ويقول : هذا هو معناها فهذا من جنس قول الخوارج ... http://ar.salafishare.com/gk6 (صوتي) . شرح كشف الشبهات
    20- " الفسق له جهتان الأولى :
    جهة اعتقاد .
    والثانية : جهة عمل .
    فمن الفساق من هم صالحون عباد من جهة : العمل ، لكنهم فسقة من جهة الاعتقاد"
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    بوركت نفائس قل ان يوقف على مثلها
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  3. #3

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    وفيك بارك ونفعني واياك بما تضمنته من الهدى ودين الحق
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    لو جعلت الموضوع في الانتقاء من تغريدات الشيخ وعدم حصرها في عشرين كان ذلك أنفع إن شاء الله. بارك الله فيك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    ابشر اخي المشرف المحب
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  6. #6

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    1- "ينبغي على من اشتهر أن يكون دائما خاشعا ذليلا ذاكرا ذنوبه، ذاكرا مقامه بين يدي الله، ذاكرا أنه ليس بأهل أن يطأ عقبه اثنان، وأن يتبعه اثنان"
    2-"التفاؤل : يشرح الصدر ، ويؤنس العبد ، ويذهب الضيق الذي يوحيه الشيطان ويسببه في قلب العبد " التمهيد ص 340
    3- العبد مأمور بأن يحسن الظن بالله ، ولهذا كان ﷺ يتفاءل، وكل ذلك من تعظيم الله وحسن الظن به وتعلق القلب به،وأنه لا يفعل للعبد إلا ماهو أصلح له
    4- قال ابن تيمية:"وما من أحد تعلق بمخلوق في حصول نفع له أو اندفاع مكروه عنه إلا وخذل،وهذا في غالب المسلمين" التمهيد pic.twitter.com/L5iJg2kjiq
    5- الاستعاذة :طلب العوذ من شيءفيه شر واللوذ : يكون مما فيه خير فإذا كنت مؤملا خير تقول لربك : ألوذ بك وإذا كنت خائفا من شر تقول : أعوذ بك وهكذا
    6- يا طلاب العلم : الزمن هذا ليس زمن راحة , ليس زمن نوم , ليس زمن لهوٍ https://www.youtube.com/watch?v=_Q-C6TgK_9w … … وصية غالية من معاليه نسأل الله أن يهدينا .
    7- قوله "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا " يعني : لا يقبل من العمل والقول والاعتقاد إلا ما كان على وفق الشريعة وأريد به وجهه - جل جلاله -.
    8- ولاة الكفر الخروج عليهم جائز،ولكن جوازه مع القدرة وتحقيق المصلحة ودرء المفسدة ، والمصلحة والمفسدة منوطة بقول الراسخين pic.twitter.com/iw065z1bay
    9-" والعبد إذا ترك عظيم الاستغفار جاءه الكبر ، والكبر يحبط كثيرا من العمل " شرح القواعد الأربع . ص 11
    10- العبد إذا اشتد عليه الأمر وأحسن الصبر وأحسن الظن بالله فإنه يؤذن بأن ينفرج كربه وأن ييسر له عسره والصبر أمر به بقوله واعلم أن النصر مع الصبر
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  7. #7

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله


    31- طلبت العلم عدة سنوات ومع ذلك لا تثبتُ لدي المعلومات ولا أشعر بالفائدة ، فبماذا تنصحونني ؟ * تسلية لطالب العلم *
    pic.twitter.com/kGbem7Uny6
    32- من شروط النصيحة لولي الأمر أن تكون برفق وسهولة لفظ.. وقد قال تعالى لموسى وهارون "فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى" بتصرف شرح الأربعين
    33- جمهور أهل السنة على تكفير من ترك الصلاة تهاونا وكسلا ، ومن أهل السنة من لم يكفر من تركها تهاونا وكسلا . شرح الأربعين النووية .
    34- المعني بلفظ "ولي الأمر" في النصوص الشرعية .
    pic.twitter.com/gcpVv2MyE7
    35- قال أهل العلم : إن هذين الاسمين (الرحمن الرحيم) يفتحان -لمن عقل- أوسع أبواب المحبة لله ويفتحان-لمن عقل- أوسع أبواب الرجاء لله. تفسير الفاتحة
    36- "من التزم في العقيدة بما أجمعت عليه اﻷمة عند حلول اﻷقوال المختلفة واﻷهواء المتباينة فإنه على سبيل نجاة ﻷنه أخذ بالجماعة" #عريضة_جدة
    37- كان الشيخ عبدالرزاق عفيفي -رحمه الله- يقول :ابن تيمية يأتي إلى جدار الباطل فيلطمه حتى يتهدم،وأما ابن القيم فيأخذ هذا الجدار فيكسره إلى أشلاء
    38- لا يغتر الداعي بكثرة المستجيب أو بقلته , وإنما يكون اهتمامه بصلاح دعوته , وبكونها على بصيرة وهدى,لكونها على طريقة محمد -عليه الصلاة والسلام-
    39- (ليست العبرة بالقِلة , ولكن العبرة بقول الحق وإن كان الموافق له قليلًا) . محاضرة الضوابط الشرعية في الدعوة إلى الله .
    40- ( من أعظم تلك الفتن وأشدها صرفا عن الصراط المستقيم , الفتنة عن تحقيق معنى الشهادتين...فكم من فاتنٍ عنها بعلم , وكم من مفتونٍ عنها بتقليد )
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الأكرم الجزائري مشاهدة المشاركة

    4- ابن ماجه ماجه : هي كلمة فارسية أعجمية لا يصح معها أن تبدل الهاء : تاء ، يعني لا تقول : ابن ماجة ، وإنما هي هاء مسكنة غير معربة ، دائمًا.

    بارك الله فيك أخي على هذي المعلومات المفيدة والتغريدات النافعة . وأنقل هنا فائدة تتعلق بهذا .
    الأصح هو ابن ماجه ، كما قال الشيخ حفظه الله .
    قال ابن خلكان في وفيات الاعيان : ((وماجه بفتح الميم والجيم وبينهما ألف ، وفي الآخر هاء ساكنة)
    قال محمد فؤاد عبدالباقي: ( وهل بعد ضبط ابن خلكان ، مقال لانسان؟؟)

    وقال بعضهم : يا صَاحِ اكْتُبْ مَاجَهْ *** بِالهَا بِلاَ لَجَاجَهْ

    قال العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله - في كتابه : " الأجزاء الحديثية " ص17 :
    ...في تعليق عبدالسلام هارون على " تحفة الابيه " ص109:

    ( جرى القدماء على نطق امثال هذه الاسماء(ابن ماجه ) بالهاء الساكنة ، ونحوها : سيده ، منده .)
    ولست ارى مبررا لهذا الاتزام مادامت تدخل في نطاق التعريب أهـ .


    ولا بأس أن أنقل كلام الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله كاملا ؛ لتعم الفائدة بإذن الله :
    قال رحمه الله في خاتمة طبعته لسنن ابن ماجه 2 / 1520 ـ 1522 :
    ( ابن ماجه ) أو ( ابن ماجة )
    لم يكن تضارب الأقوال في تحقيق هذا اللفظ بأقل من تضاربهم في قيمة السنن ومنزلتها من الكتب الخمسة . من قال : ابن ماجة
    1 - نسخة فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني المطبوعة في مطبعة بولاق عام 1300 هجرية .
    2 - نسخة خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال للخزرجي المطبوع في مطبعة بولاق عام 1301 هجرية .
    3 - إرشاد الساري شرح صحيح البخاري للقسطلاني المطبوع بمطبعة بولاق عام 1304 هجرية .
    4 - نسخة من سنن ابن ماجة مطبوعة بالمطبعة العلمية بمصر عام 1313 هجرية .
    5 - منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد المطبوع بالمطبعة اليمنية بمصر عام 1313 هجرية .
    6 - السراج المنير شرح الجامع الصغير المطبوع بالمطبعة الأزهرية عام 324 1هجرية .
    7 - توجيه النظر إلى أصول الأثر للعلامة ظاهر الجزائري المطبوع بالمطبعة الجمالية بمصر عام 1328 هجرية .
    8 - الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة ، للسيد محمد بن جعفر الكتاني المطبوع في بيروت عام 1332 هجرية .
    9 - مفتاح السنة للشيخ محمد عبد العزيز الخولي المطبوع بالمطبعة العربية بمصر 1347 هجرية :
    10 - كشف الخفاء ومزيل الإلباس . المطبوع بمصر عام 1351 هجرية .
    11 - ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الحديث . للنابلسي المطبوع بمصر عام 1352 هجرية .
    12 - قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث للسيد جمال الدين القاسمين ، وقد وقف على طبعه وعلق عليه علامة الشام الشيخ محمد بهجة البيطار ، المطبوع بدمشق عام 1352 هجرية . صفحة 1458
    13 - التعريف بكتاب مفتاح كنوز السنة . للشيخ أحمد محمد شاكر المطبوع بمطبعة مصر عام 1353 هجرية .
    14 - شرح ألفية العراقي المطبوع في فاس عام 1354 هجرية .
    15 - الجزء الأول والثاني من جامع الترمذي بتحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر . المطبوعان بمطبعة مصطفى الحلبي وأولاده بمصر عام 1356 هجرية .
    16 - الترغيب والترهيب ، بتصحيح إدارة الطباعة المنيرية . المطبوع بمصر بدون تاريخ . وأخيرا ، المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ، وضع حضرات الأفاضل جماعة المستشرقين ، والذي صدر الفصل الأول منه عام 1932 بمطبعة بريل في ليدن ( هولندا ) وجاء في قاموس الفيروزآبادي في مادة ( م و ج ) : " ماجة " لقب والد محمد بن يزيد القزويني صاحب السنن ، لأجده . وذكره التاج ولم يعقب عليه إلا بقوله : وهناك قول آخر ، وهو أن ماجة اسم لامه ، وقال ابن خلكان " وماجه بفتح الميم والجيم وبينهما ألف ، وفى الآخر هاء ساكنة " . وأنا أدرى أن الهاء هي هذه ( ه* ) وإن السكون هو هذا ( ه ) . وهل بعد ضبط ابن خلكان ، مقال لانسان ؟ ؟ .


    من قال : ابن ماجة
    1 - نسخة السنن المطبوعة في الهند في مطبعة فاروق في دهلي عام 1847 ميلادية .
    2 - تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر ومعه كتاب المغني للشيخ محمد طاهر الفتني . المطبوعات بالمطبع المجتبائي الواقع في بلدة دهلي بالهند عام 1320 هجرية .
    3 - تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني . المطبوع في المطبع الرحماني الواقع في بلدة دهلي بالهند 1337 هجرية .


    5 - مرآة الجنان لليافعي . المطبوع في مطبعة حيدر آباد عام 1334 هجرية . 6 - الطبعة الثانية من مسند الإمام أحمد . بتحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر . المطبوع بمطبعة المعارف بمصر عام 1946 ميلادية .
    7 - وفيات الأعيان لابن خلكان ، بتحقيق الشيخ محمد محيي الدين ، المطبوع بمصر عام 1948 ميلادية . ولكن يظهر لي أن قلم الشيخ تردد في كتابة هذه اللفظة بين ماجة وماجه . انظر ص 407 من الجزء الثالث تحت رقم 568 : أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة صفحة 1459 وفى هامش هذه الصفحة : أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة . ثم انتقل معي إلى ص 408 تجد في السطر السادس منها ما يأتي : وماجه - بفتح الميم والجيم - وبينهما ألف وفى الاخر هاء ساكنة .
    8 - كتاب الفهرست الذي وضعه أمين واصف بك للخريطة التاريخية للممالك الاسلامية ، ص 87 عند الكلام على ( قزوين ) .
    9 - نسخة مخطوطة من كتاب اسمه ( التبيان لبديعة البيان ) لمؤلفه محمد بن عبد الله ( أبى بكر ) ابن محمد بن أحمد بن مجاهد القيسي الدمشقي شمس الدين الشهير بابن ناصر لدين ، ولى مشيخة الحديث الأشرفية عام 837 هجرية . وبديعة البيان أرجوزة في التراجم على طريقة مبتكرة في تاريخ الوفيات ، والتبيان في شرحها وهذه النسخة كتبت في حياة المؤلف بخط عبد الرحمن بن عبد الله بن موسى بن أحمد بن عمر بن زهير الزرعي الشافعي بتاريخ 3 من ذي القعدة عام 829 هجرية . وهي فيا حيازة العالم الكبير ، والمؤرخ المدقق المحقق ، الأخ الصادق الوفاء ( السيد خير الدين الزركلي ) صاحب ( اعلام ) . قال المؤلف عند قوله : ابن يزيد ماجة القزويني *
    راو جلا عوارف الفنون إن ابن ماجة أوضح بروايته خيرات أنواع العلوم ، وهي السنن النبوية . * * *
    وإنما أتعبت معي القراء لكيلا يخطئ بعضهم بعضا ، فمن قال : ماجة فهو على صواب وأمامه ما يؤتسى به, ومن قال ابن ماجة ، فهو على بينة أيضا وليس بضاره شيئا أن يخالفه سواه .
    خذا أنف هرشى أو قفاها فإنه * كلا جانبي هرشى لهن طريق
    أنشده ابن فارس في المقاييس. انتهى كلامه رحمه الله.













  9. #9

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    41- من أعظم تلك الفتن وأشدها صرفا عن الصراط المستقيم , الفتنة عن تحقيق معنى الشهادتين...فكم من فاتنٍ عنها بعلم , وكم من مفتونٍ عنها بتقليد
    42- أي خير يبقى؟وأي اجتماع؟إذا كان أصل الأصول وهو التوحيد وأصل الأصول وهي السنةواتباع السلف الصالح إذا كانت فيها خلاف!فلا بقاء إذن لاجتماع ألبتة
    43- إذا اتضحت السنة وجب اتباعها ولم يعذر أحد بمخالفتها,وإذا خالفها فإنه ينكر عليه ويبين,لأن حمايةدين الله أعز من احترام الناس أو احترام الشخصيات
    44- لا يحل للمستفتي أن يسجل كلام عالم دون إذنه.....فمن أراد أن يسجل فليخبر (المفتي أو من سأله) فإن أذن له وإلا فلا يجوز له أن يخدعه .
    45- كان من هدي سماحة الشيخ الجد محمد بن إبراهيم -رحمه الله تعالى - أنه كان لا يفتي وهو واقف ولا يفتي وهو في السيارة وإنما pic.twitter.com/vfAwNEINzP
    46- من حمل على نفسه وألزمها الصبر والالتزام بالكتاب والسنة , فإنه هدي إلى صراط مستقيم كما قال سبحانه (ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم) .
    47- سنة رسول الله غالية ع كل مسلم في اتباعها قولا وعملا واعتقادا, ولايسوغ أن تستحسن البدع , فإن استحسانها استنقاص للشريعة لأن الله كمل لنا الدين
    48-الشورى في الشرع معروفة في معالم معروفة في الحدود مؤصلة ، أما الديمقراطية والبرلمانات والتجارب النيابية هذه ليست من الشورى في شيء .
    49- سيرته-عليه الصلاة والسلام-لم تكن سيرة قائد حزب ولاممثل لفئة ولاطالب دولة ولاأشباه ذلك وإنما كانت صراعا في مسألة عظيمة وهي توحيد الله جل وعلا
    50- الأعياد المختلفة البدعية (كعيد الميلاد) و (رأس السنة) و (عيد الأم) ونحو ذلك ، منهي عنها من ثلاثة أوجه : pic.twitter.com/sPJdoU1GFK
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: عشرون تغريدة من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    جزاك الله خيرًا ونفع بك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  11. #11

    افتراضي رد: من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    امين واياك وجزاك الله خيرا
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  12. #12

    افتراضي رد: من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    احسن الله اليك اخي المشرف لو تضع كلمة
    -متجدد-
    بجانب العنوان

    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  13. #13

    افتراضي رد: من تغريدات الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

    51- احفظوا علم النبي -ﷺ- في أمته ، احفظوا فقه الإسلام في هذه الأمة ، ولا يكون على أيديكم ذهاب حمل العلم ، بل احرصوا وجدوا في ذلك .
    52- طالب العلم ينتفع منه الناس ، نفعه متعدٍ، ينفع في حاضره وفي مستقبله ، فطلب العلم نفعه متعدٍ ولذلك فضله كثير من أهل العلم على الجهاد .
    53- لفظ (الديانات السماوية) لا أصل له في الشريعة ولا كلام أحد من أهل العلم وحتى بعض الخاصة وبعض طلبة العلم راج عليهم pic.twitter.com/AsXsBeaEvv
    54- الناس في مجتمعنا عقيدتهم سليمة وعلى الفطرة.. فهل يُبدأ في تعليمهم بالتوحيد أو بالتفقه في الدين؟ pic.twitter.com/xHPIcAXmXY
    55- العلم يحتاج إلى مواصلة وحفظ ومدارسة وترك اليأس ولكن يجب أن يكون ع طريقة خطوةفخطوةومن بدأ بالأهم ثم أعقبه بالمهم فإنه يحصل من العلم ماشاءالله
    56- "كلما ازداد العلم ازداد الخير ، وإذا قل العلم كثرت الجهالة وكثر الشر" شرح الأصول الثلاثة ص 7
    57-يقول العلماء إن الروح مع البدن لها أربعة أنواع من التعلقات pic.twitter.com/zzpKMUjQQU
    58- فائدة تتعلق بقاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
    pic.twitter.com/SnpD3YzKAt
    59"- نيل الأوطار قوي في أصول الفقه ومحقق فيه خلافا للحديث من جهة الإسناد والحكم على الحديث فهو ناقل وليس بمحقق فيه"شريط المدخل لقرآءةكتب الحديث
    60 - العلم يحتاج إلى مواصلة وحفظ ومدارسة وترك اليأس ولكن يجب أن يكون ع طريقة خطوةفخطوةومن بدأ بالأهم ثم أعقبه بالمهم فإنه يحصل من العلم ماشاءالله
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •