هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين ؟
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين ؟


    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
    " ... فالمشروع للمؤمن أن يقلل من الأيمان ولو كان صادقا ؛ لأن الإكثار منها قد يوقعه في الكذب ، ومعلوم أن الكذب حرام ، وإذا كان مع اليمين صار أشد تحريماً ، لكن لو دعت الضرورة أو المصلحة الراجحة إلى الحلف الكاذب فلا حرج في ذلك ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا ويقول خيراً . قالت : ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، والحرب ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها ) رواه مسلم في الصحيح .
    فإذا قال في إصلاحٍ بين الناس : والله إن أصحابك يحبون الصلح ، ويحبون أن تتفق الكلمة ، ويريدون كذا وكذا ، ثم أتى الآخرين وقال لهم مثل ذلك ، ومقصده الخير والإصلاح : فلا بأس بذلك للحديث المذكور .
    وهكذا لو رأى إنساناً يريد أن يقتل شخصاً ظلماً أو يظلمه في شيء آخر ، فقال له : والله إنه أخي ، حتى يخلصه من هذا الظالم إذا كان يريد قتله بغير حق أو ضربه بغير حق ، وهو يعلم أنه إذا قال : أخي تركه احتراما له : وجب عليه مثل هذا لمصلحة تخليص أخيه من الظلم .
    والمقصود : أن الأصل في الأيمان الكاذبة المنع والتحريم ، إلا إذا ترتب عليها مصلحة كبرى أعظم من الكذب ، كما في الثلاث المذكورة في الحديث السابق " انتهى .
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 1 / 54 ) .
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين ؟

    قال البخاري رحمه الله في صحيحه بَابٌ: لَيْسَ الكَاذِبُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ حُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَخْبَرَهُ أَنَّ أُمَّهُ أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ عُقْبَةَ، أَخْبَرَتْهُ: أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَيْسَ الكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ، فَيَنْمِي خَيْرًا، أَوْ يَقُولُ خَيْرًا» فالعبد مطالب بلاصلاح بين الناس ان امكن بدون كذب وان لم يمكن فبكذب دون حلف فان عجز ولم يستطع الا بالحلف فذلك جائز بشرط ان لايقول الا خيرا فلا يحلف بغير الله عزوجل او يقول كلام كفري فهذا لايجوز .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين ؟

    اما تجويز كل شيء لاجل المصلحة التي نراها نحن انها مصلحة وان لم تكن في الحقيقة كذلك فخطا فالمصلحة الكبرى للمسلم هي دخول الجنة والدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر والعبد مطالب بجلب ماينفعه ودفع مايضره لكن تحت قاعدة عدم مخالفة النصوص وضرب بعضها ببعض كما يفعله كثير ممن ينتسب الى العلم اليوم فالله الذي امرك ان لاتقتل نفسك وان تحافظ عليها هو الذي امرك بالجهاد والقتال في سبيل الله ورغبك في الشهادة وببذل هذه النفس في سبيله اذا فعلى العبد ان يربط مصلحة دنياه بمصلحة اخراه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •