تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: مسائل في المجاز(9) مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: مسائل في المجاز(9) مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز..

    يا أبا فهر وفقك الله، لماذا تصر على جعل قضية اثبات ونفي المجاز هذه قضية علم وجهل، أو بالأحرى قضية تسنن وابتداع؟؟ الضابط الذي يربطنا جميعا في فهم الكلام هو معرفة ما اذا كان هذا الذي فهمناه بمعهود اللغة عندنا هو مراد قائله منه بحسب فهم ومعهود قومه هو الذين خاطبهم به من تلك اللغة! فان كان فلا اشكال والا استقرأنا من الأشباه والنظائر في كلام المخاطبين وتوجيههم لأمثال تلك الألفاظ والمعاني في زمانهم ما به نحسن الفهم.. وانتهت القضية!
    يعني لا اشكال في أن يكون معهودنا نحن عن معنى كلمة أسد مثلا اذا جاءت منفردة واذا جاءت مقترنة يخالف معهود الأوائل من انفراد واقتران اللفظة ذاتها ما دمنا نعلم ذلك من تتبع ما جاءنا من كلامهم!
    وان كان لن يأتي يوم في ظني يطلق أحفادنا من بعدنا كلمة أسد على ما نسميه نحن بالفأر، مثلا، الا أنه حتى لو فرضنا حدوث مثل ذلك تنزلا، فحفظ الله لدينه يقتضي أن يظل في الأرض أدلة تعين المتأخرين على فهم مرادات المتقدمين من كلماتهم ومعانيها!
    فلتسمه أنت توسعا وليسمه غيرك مجازا وليسمه غيركما حقيقة أخرى فلا مشاحة ولا اشكال في تلك التصانيف ما دمنا نستطيع أن نميز معنى الكلام من تتبع نظائره عند المخاطبين به!
    فان كنت تخاف من أثر اثبات المجاز عند المبتدعة في الأسماء والصفات فأقول فليفعلوا ما بدا لهم، فما دام عندنا ما به نميز فهم السلف - أول المخاطبين بالقرءان وبكلام النبي - لتلك المعاني فهو يلزمنا ويلزمهم والقضية محسومة ولا اشكال ولله الحمد..
    فهل نستطيع جميعنا - المثبتون منا وغير المثبتين - أن نخرج من هذا النزاع العريض بهذا القدر من الفهم سالمين، وننصرف الى مباحثنا غانمين غير مفتونين؟
    والا فلن نسلم بعد ذلك من أن نصاب بمثل ما ذكره أخونا أبو شيماء بارك الله فيه
    (ابتسامة)
    وبالمناسبة فأنا أعتبر كثرة الخوض في مستنقع فلسفة اللغة والنزاع في اثبات ونفي المجاز هو في حد ذاته من الجنايات على العلم والمنهج .. (ابتسامة عريضة لأبي فهر بارك الله فيه)
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: مسائل في المجاز(9) مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز..

    راجع ردي على بعضهم بهذا الموضوع=تعلم مرادي

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=13420

    وسأجيبك عن الموضوع الآخر غداً بإذن الله..

    وشكر الله لك مدارستك النافعة جداً
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: مسائل في المجاز(9) مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز..

    بارك الله فيك.. قرأت ذلك الرابط القيم يوم أن كتبته أنت، وأنا لا أنكر أن من أهل العلم من ربما شيد أصولا كثيرة مبناها فهمه هو لمسألة الحقيقة والمجاز.. ولكن هذه الحالة وتسطيح الباحثين لها ليست آفة عامة في طلبة العلم ولله الحمد، وينكشف عوار تلك الأخطاء في الفهم والتنظير عند استقراء النصوص في آحاد المسائل وعند الرجوع الى لسان زمان التنزيل،
    فان قال طالب علم - مثلا - أن الأصل في الكلام الحقيقة، لم نحكم عليه حتى نستفصل منه عن مراده بهذه الحقيقة، فلعله يقصد به الاستعمال الغالب عند أهل لسان التنزيل، وحينئذ لا ننازعه على عموم هذه القاعدة وانما نتأمل في تطبيقه لها.. أما ان قال أن قصده بالحقيقة هو المعنى المتبادر الى ذهنه هو عند افراد اللفظ، قلنا له أن هذا ليس بلازم ولا يلزم أن يكون المتبادر لذهنك أنت عند الافراد هو المتبادر لذهن المخاطب الأول بالكلام عند الافراد كذلك.. وهكذا..
    وفي جميع الأحوال فتطبيقه لقواعده على آحاد سائله هو الذي يكشفه ويبين مدى ضبطه وفهمه لتلك القضية.
    نسأل الله أن نكون على ما كان عليه النبي وأصحابه، وأن نضبط منهج استدلالنا دون تقيد بفلسفات وضعية ما أنزل الله بها من سلطان، والله الموفق المستعان.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #24

    افتراضي رد: مسائل في المجاز(9) مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    بجائزة ..بدون جائزة..صدقني لن ينجح أحد..
    فالخرص والتألي ليسا من أودية العلم،وإذا ما حاققت المتكلم بهما وجدت سراباً..وأكثر الكلام في المجاز خرص ومَين..
    طيب ياشيخ أجب طلبي أعلاه ولك مني جائزة سيارة حقيقية ( طبعاً حقيقية على مذهبك ! )
    لأني أزعم أنك لا تستطيع إثبات أن العرب تعني بالأسد ما نعنيه نحن بهذه الطريقة ( قد يفعل الاستفزاز ما لا تفعل الجائزة ) .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: مسائل في المجاز(9) مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز..

    وضح السؤال كويس لأني والله الذي لا إله غيره سألزمك بالسيارة (ابتسامة لا تغير حقيقة القسم)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  6. #26

    افتراضي رد: مسائل في المجاز(9) مسابقة ندعو إليها مثبتة المجاز..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    وضح السؤال كويس لأني والله الذي لا إله غيره سألزمك بالسيارة (ابتسامة لا تغير حقيقة القسم)
    أبشر بالسيارة وجمركها ولكن لا تعترض إن رأيتها بأنها غير حقيقية !

    السؤال :
    دلل من كلام العرب ممن يحتج بعربيتهم أنهم يعنون بالأسد الحيوان الذي نسميه نحن الأسد وليس غيره .
    ثم دلل من كلام دلل من كلام العرب ممن يحتج بعربيتهم أنهم يعنون بالأسد معان غير ذلك .
    ولا تعتمد على ما يتبادر إلى ذهنك وقد نهيت عن ذلك ، ولا تحمل لسانهم على لسان غيرهم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •