تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما وجه نكارة هذا المتن: "صلَّى رسول الله بالناس فمر بين أيديهم حمار ..."؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    Question ما وجه نكارة هذا المتن: "صلَّى رسول الله بالناس فمر بين أيديهم حمار ..."؟

    حديث أنس الذي أخرجه الدارقطني

    ثنا القاضي الحسين بن الحسين بن عبد الرحمن الأنطاكي ثنا إبراهيم بن منقذ الخولاني نا إدريس بن يحيى أبو عمرو المعروف بالخولاني عن بكر بن مضر عن صخر بن عبد الله بن حرملة أنه سمع عمر بن عبد العزيز يقول عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بالناس فمر بين أيديهم حمار فقال عياش بن أبي ربيعة سبحان الله سبحان الله سبحان الله فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من المسبح آنفا سبحان الله قال أنا يا رسول الله إني سمعت أن الحمار يقطع الصلاة قال لا يقطع الصلاة شيء

    ضعفه الشيخ الألباني في الضعيفة 5661 اعتمادا علي نكارة متنه وضعفه بسبب صخر بن عبد الله وصخر هذا قد حسن الشيخ حديثه في السلسلة الصحيحة 1594 فما وجه نكارة هذا المتن ليحكم الشيخ رحمه الله بضعفه من أجل صخر!!

    مع اعتبار أن صخر لم يتفرد عنه بالرواية بكر بن مضر بل روي عنه ابن وهب كما في المدونة الكبري ؟؟

    وهذا الحديث له شواهد كثيرة بغض النظر هل تصلح للاعتبار أم لا ؟؟

    وبرجاء من إخواني الأفاضل عدم ترجيح صحته من نكارته مبنيا علي الخلاف الفقهي الكبير في هذه المسألة بل أرجو بيان صحة الحديث من نكارته بناء علي الصناعة الحديثية وعلم العلل فقط وهل صخر حسن الحديث أم ما حاله ؟؟

    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: ما وجه نكارة هذا المتن ؟؟ وهل هذا الحديث حسن كما حسنه الحافظ ابن حجر في الدراية

    بارك الله فيك
    هذا الحديث يرويه بكر بن مضر واختلف عليه فيه
    فرواه إدريس بن يحيى عن بكر عن صخر بن عبد الله عن عمر بن عبد العزيز عن أنس
    وخالفه الوليد بن مسلم رواه عن بكر عن صخر عن عمر بن عبد العزيز عن عياش بن أبي ربيعة
    وغيرهما يرويه عن بكر بن مضر عن صخر عن عمر مرسلاًً
    والمرسل أصح
    أنظر علل أبي الحسن الدارقطني(116/12)

    وصخر قال فيه النسائي صالح ووثقه ابن حبان والعجلي وقال الذهبي فيه صدوق وقال الحافظ فيه مقبول
    روى عنه الوليد بن مسلم _عند الباغندي في مسند عمر_ وهو مدلس
    وإسحاق بن بكر بن مضر عند الخطيب في المتفق والمفترق
    ومن تقدم ذكرهم في مشاركة أخي مجدي

    ولعلّ مقصود الدارقطني بقوله (غيرهما) ابن وهب فإنه أرسله كما في المدونة والحديث حديثه وكل من خالفه فهو دونه

    وإدريس بن يحيى الخولاني لم يعرفه شاكر والألباني في الأم ثم عرفه في الضعيفة
    ذكره ابن يونس في علماء مصر وكان من الزهاد وهو صدوق كما قال ابن أبي حاتم

    فالحديث حديث ابن وهب وهو المرسل كما قال الدارقطني والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما وجه نكارة هذا المتن ؟؟ وهل هذا الحديث حسن كما حسنه الحافظ ابن حجر في الدراية

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

    وهل ما أخرجه النسائي في السنن وهو :" أخبرنا عبد الرحمن بن خالد قال حدثنا حجاج قال قال بن جريج أخبرني محمد بن عمر بن علي عن عباس بن عبيد الله عن الفضل بن العباس قال زار رسول الله صلى الله عليه وسلم عباسا في بادية لنا ولنا كليبة وحمارة ترعى فصلى النبي صلى الله عليه وسلم العصر وهما بين يديه فلم يزجرا ولم يؤخرا "

    يشهد لهذا المرسل أم لا ؟؟

    بارك الله فيكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: ما وجه نكارة هذا المتن ؟؟ وهل هذا الحديث حسن كما حسنه الحافظ ابن حجر في الدراية

    وصخر قال فيه النسائي صالح ووثقه ابن حبان والعجلي وقال الذهبي فيه صدوق وقال الحافظ فيه مقبول
    روى عنه الوليد بن مسلم _عند الباغندي في مسند عمر_ وهو مدلس
    وإسحاق بن بكر بن مضر عند الخطيب في المتفق والمفترق
    ومن تقدم ذكرهم في مشاركة أخي مجدي
    وهِمتُ فإن الوليد رواه عن بكر عن صخر لا عن بكر مباشرة وكذا إسحاق بن بكر رواه عن أبيه بكر لا عن صخر

    قال ابن رجب في الفتح:
    "قال العقيلي: الرواية في هذا الباب فيها لين وضعف"

    ولفظ العقيلي في الضعفاء(2/82):
    "وفي هذا رواية من غير هذا الوجه فيها لين وضعف"
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: ما وجه نكارة هذا المتن ؟؟ وهل هذا الحديث حسن كما حسنه الحافظ ابن حجر في الدراية

    أخي مجدي جزاك الله خيرا

    كلامي كان عن رواية بكر عن صخر عن عمر
    أما الكلام على أحاديث (لا يقطع الصلاة شيء) فيحتاج إلى بحث أكثر

    وتقدم كلام العقيلي فيها
    أما الموقوف منه فقد صح عن ابن عمر صححه الدارقطني والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما وجه نكارة هذا المتن ؟؟ وهل هذا الحديث حسن كما حسنه الحافظ ابن حجر في الدراية

    نعم شيخنا الفاضل يحتاج إلي بحث أكثر لكن الحديث الذي ذكرته حسن الإسناد وظاهره يؤيد حديث عياش
    ملحوظة شيخنا الفاضل
    :إدريس بن يحيي لما ذكره ابن حبان في الثقات قال عنه :
    مستقيم الحديث إذا كان فوقه ثقة ودونه ثقة
    إضافة لما ذكره أبو زرعة عنه : رجل صالح من أفاضل المسلمين
    أليس هذا قد يؤيد صحة وصل الحديث إضافة لظاهر تبويب الدارقطني له فهو ظاهره أنه يأخذ به وكذلك الشاهد الذي ذكرته في المشاركة السابقة أليس هذا قد يقوي وصل الحديث ؟؟
    أنا أسأل فقط ؟؟
    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •