هل الذئب نجس ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: هل الذئب نجس ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    باريس فرنسا
    المشاركات
    47

    افتراضي هل الذئب نجس ؟

    السلام عليكم ورحمة والله وبركاته
    هل يلحق الذئب بالكلب لأنه من نفس الجنس ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي

    القياس لا يصح في مثل هذا المقام و الله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    الصحيح أن الذئب طاهر ، يجوز لمسه واقتناؤه ( ما لم يكن هناك ضرر) ، وعند الحنابلة في المشهور من مذهبهم أنه نجس ، كسائر البهائم المفترسة .
    وينظر هذا : http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=74794

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أندلس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة والله وبركاته
    هل يلحق الذئب بالكلب لأنه من نفس الجنس ؟

    ما لا يؤكل لحمه كله نجس و من أدلته حديث سؤال النبي عن الماء ترده السباع
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوقاسم رفيق مشاهدة المشاركة
    ما لا يؤكل لحمه كله نجس و من أدلته حديث سؤال النبي عن الماء ترده السباع
    نفع الله بك .
    لكن الحديث ـ على اختلاف الحفاظ في صحته ـ عن السؤر ، لا عن : ( كله ) .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوقاسم رفيق مشاهدة المشاركة
    ما لا يؤكل لحمه كله نجس و من أدلته حديث سؤال النبي عن الماء ترده السباع
    بارك الله فيك.
    يعترض على هذا الإطلاق بالآدمي، والقط. فإنهما ليسا بنجسين و لايجوز أكلهما. وحتى الكلب، فهو طاهر عند الإمام مالك ما عدا سؤره.وقياس الذئب على الكلب بجامع الافتراس وأنهما ذوا أنياب وأنهما لايؤكل لحهما هو الذي يسميه الأصوليون "القياس الصوري"، وجمهور العلماء لايقبلونه.
    قال في المراقي:
    وابن علية يرى للصوري **** كقيس للخيل على الحمير

    أي قياس الخيل على الحمير في عدم وجوب الزكاة، ومنها قياس القطة الوحشية على القطة الإنسية في حرمة الأكل، وقياس طهارة المني على طهارة البيضة، وتحريم خنزير البحر وكلبه بخنزير البر وكلبه.
    أفاد هذا العلامة الشنقيطي في تفسيره في مواطن كثيرة.
    والله تعالى أعلم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد فان الذئب نجس لا لانه محرم الاكل ولا لالحاقه بالكلب بل لانه من السباع والسباع نجسة لحديث القلتين عمر عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهو يُسأل عن الماء يكون في الفلاة من الأرض، وما ينوبه من السِّباع والدَّواب - قال: "إذا كان الماء قلَّتين لم يحمل الخبث"

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    والدواب اراد بها الصحابة النجسة لاكل الدواب والحديث صحيح وليس كل شيء اختلف فيه الحفاظ يترك بل ينظر الصواب فيعمل به والصواب في هذا الحديث هو الصحة قال ابن عبد الهادي في التنقيح وقد روى حديث القلَّتين: أبو داود والنسائيُّ وابن مَاجَه أيضاً بطرقٍ؛ ورواه ابن خزيمة وابن حِبَّان في "صحيحيهما"؛ والحاكم في "المستدرك" وقال: هذا حديثٌ صحيحٌ على شرط الشيخين، فقد احتجا [جميعاً] (8) بجميع رواته ولم يخرجاه، وأظنُّهما - والله أعلم- لم يخرجاه لخلافٍ فيه على أبي أسامة عن الوليد بن كثير .
    وسئل ابن معين عن هذا الحديث فقال: هذا إسنادٌ جيِّدٌ. فقيل له:
    [فإنَّ] ابن عُلَيَّة لم يرفعه. قال يحيى: وإن لم يحفظه ابن عُلَيَّه فالحديث حديثٌ جيِّدُ الإسناد .
    وقال البيهقيُّ: إسناده صحيحٌ موصولٌ ...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    وهل في الحديث نص على السؤر حتى نقول السؤر فقط وانما قال وما يرده من السباع والورود يكون بلسانه ويلمس الماء انفه وشعره واسنانه فمن اين لكم تخصيص السؤر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    فدل هذا ان السباع نجسة ولله الحمد .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: هل الذئب نجس ؟

    وفي الحديث وماينوبه فقد ينوبه بالمشي والمرور والسباحة والقاعدة انه لايجوز تخصيص العام الا بدليل فاين الدليل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •