تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    4

    Question سؤال ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أريد بحث حول موضوع (( العطف على الإسم المجرور من غير
    إعادة حرف الجر )) وبارك االه فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,511

    افتراضي رد: سؤال ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسول الله
    أفيدك أن العلماء اتفقوا على جواز عطف الاسم الظاهر على مثله من غير إعادة حرف الجر ، كقوله تعالى ( والتين والزيتون ) ، واختلفوا في جواز ذلك إن كان المعطوف عليه ضميرا ، والراجح جوازه بدليل على عطف ( الأرحام ) على الضمير الغائب في قوله تعالى : { واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام } ـ بجر الأرحام ـ على قراءة حمزة ، ولا يلتفت إلى كلام من رد قراءته ؛ لأنها سبعية متواترة ، والله تعالى أعلم .

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال ابن مالك في الألفية عندما تكلم عن الأسماء الستة
    27) وارفع بواو وانصبن بالألف واجرر بياء ما من الأسما أصف
    28) من ذاك ذو ان صحبه ابانا والفم حــيث الميم منه بانا
    29) أب أخ حم كــذاك وهن والنقص فى هذا الأخير احسن
    30) وفى أب وتالييـه ينـدر وقصرها من نقصهن أشـهر
    فعطف المصنف _ رحمه الله _ ( تالييه ) على ( أب ) بدون إعادة حرف الجر ( في ) .
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: سؤال ؟

    قال ابن مالك رحمه الله :
    وعود خافض لدى عطف على * ضمير خفض لازم جعلا
    وليس عندي لازما إذ قد أتى * في النظم و النثر الصحيح مثبتا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن حرسي الإسحاقي مشاهدة المشاركة
    قال ابن مالك رحمه الله :
    وعود خافض لدى عطف على * ضمير خفض لازم جعلا
    وليس عندي لازما إذ قد أتى * في النظم و النثر الصحيح مثبتا
    (لازما قد جعلا)

    وينظر كلام الشاطبي رحمه الله في المقاصد الشافية عن هذه المسألة.
    وكذلك كلام ابن أبي الربيع في الجزء المطبوع من البسيط.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: سؤال ؟

    بارك الله فيكم أستاذي الحبيب وتشكر ...

    لازما قد جعلا)

    وينظر كلام الشاطبي رحمه الله في المقاصد الشافية عن هذه المسألة.
    وكذلك كلام ابن أبي الربيع في الجزء المطبوع من البسيط.
    أظن -أستاذي- أن هذا يدخل من باب " ينطق ولا يكتب " ( ابتسامة )

    دمتم بخير.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •