تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال فى كتاب الإقناع للخطيب الشربينى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    8

    Question سؤال فى كتاب الإقناع للخطيب الشربينى

    أنا مش فاهم الحكم ده :
    قد يملك العبد ثلاث تطليقات إذا كان ذميا ً ثم التحق بدار الحرب بعد أن طلقها طلقتين فإذا أراد نكاحها حلت له ويملك عليها الطلقة الثالثة.
    فإذا كان طلقها طلقة واحدة ثم استرق : فإنها تعود له بطلقة واحدة لأنه رق قبل أن يستوفى طلاق العبيد.
    ومامعنى (استرق )فى السؤال

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: سؤال فى كتاب الإقناع للخطيب الشربينى

    استُرقَّ: أي: صار رقيقًا مملوكًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: سؤال فى كتاب الإقناع للخطيب الشربينى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدأبو عيسى مشاهدة المشاركة
    أنا مش فاهم الحكم ده :
    قد يملك العبد ثلاث تطليقات إذا كان ذميا ً ثم التحق بدار الحرب بعد أن طلقها طلقتين فإذا أراد نكاحها حلت له ويملك عليها الطلقة الثالثة.
    فإذا كان طلقها طلقة واحدة ثم استرق : فإنها تعود له بطلقة واحدة لأنه رق قبل أن يستوفى طلاق العبيد.
    ومامعنى (استرق )فى السؤال
    في عبارة الشارح (الخطيب الشربيني) تَجَوُّزٌ يظهر مما يأتي؛ فقد ذكر في كلامه هذا صورتين :
    الأولي: رجل (حر) طلق تطليقتين ثم صار (عبدا مُسْتَرَقًّا)
    الثانية: رجل (حر) طلق تطليقة واحدة ثم صار (عبدا مُسْتَرَقًّا)
    فإذا علمت أن (الحر) يملك ثلاث تطليقات
    وأن (العبد) يملك تطليقتين
    علمت المراد بالعبارة السابقة، وبيانها كالآتي :
    الصورة الأولى - رجل (حر) يملك ثلاث تطليقات ، طلق منها تطليقتين ، وبقيت له طلقة واحدة ثم استُرِقَّ فصار (عبدا رقيقا) والعبد ليس له إلا تطليقتين ، وفي هذه الصورة قد أوقع هذا الرجل عدد طلاق العبيد وهو تطليقتين وبقيت له تطليقة قبل أن يكون عبدا فلما صار عبدا هل يجوز له أن يعود إلى زوجته هذه التي كانت حلالا له قبل طروء الرق وكان قد بقي له عليها طلقة واحدة باعتباره حرا ؟ وهل طروء الرق يمنع الحِلَّ السابق ؟ قال العلماء: طروء الرق لا يمنع الحِلَّ السابق فيجوز أن ترجع له بما بقي له عليها من الطلقات (طلقة واحدة)
    الصورة الثانية: مثل الأولى إلا أنه طلقها وهو حر طلقة واحدة وبقي له عليها طلقتان فلم يستوفِ عدد طلقات العبيد قبل أن يُسْتَرَقَّ ويكون عبدا، فلما صار عبدا ثبت له ما للعبيد من الطلقات (طلقتان) وكان قد أوقع منهما واحدة فترجع له ويبقى له عليها (طلقة واحدة) فقط لأنه لم يستوف عدد طلقات العبيد قبل الاسترقاق
    فهذا بيان ما أراده الشارح، والله أعلم.
    وأما التجوز في عبارته فلأنه ذكر أن (العبد) قد يملك ثلاث تطليقات وهي الصورة الأولى وقد ظهر أنه ليس عبدا فيها كلها بل هو حر في أولها عبد في آخرها فتأمل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: سؤال فى كتاب الإقناع للخطيب الشربينى

    أشكر الدكتور /إبراهيم الشناوى على ما أولانى به من فهم وعناية
    أسأل الله أن يبارك فى عمره
    وهل هناك شرح لكتاب الاقناع ميسر؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: سؤال فى كتاب الإقناع للخطيب الشربينى

    وهل هناك شرح لكتاب الاقناع ميسر؟
    انظر هنا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=244463

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •