تذليل العقبات بإعراب الورقات - الصفحة 8
صفحة 8 من 8 الأولىالأولى 12345678
النتائج 141 إلى 150 من 150
12اعجابات

الموضوع: تذليل العقبات بإعراب الورقات

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    قلت: الشرط في الاستثناء المنقطع: أن يكون بين المستثنى والمستثنى منه ملابسة كما في المثال: (قام القوم إلا حمارا) وهذه الملابسة لا توجد في (الثعبان والأسد ...الخ)
    قال: لم أفهم هذا، لماذا صحت الملابسة مع (الحمار)، ما وجْهُ صحة هذه الملابسة؟ ولماذا تصح مع (الثعبان والأسد ...الخ)؟ في الحقيقة لم أفهم شيئا
    قلت: هوِّن على نفسك؛ سأنبئك بالسر في ذلك
    قال: عَجِّلْ؛ فإني إلى جوابه بالأشواق
    قلت: اعلم أن بين (القوم) و(الحمار) ملابسة من جهة كونه مركوبَهم ويحملون عليه ونحو ذلك بخلاف (الأسد والثعبان ونحوهما) فإنه لا ملابسة بينها وبين (القوم) بل بينهما غاية المنافرة[1].

    ______________________________ _____
    [1] حاشية السوسي على قرة العين 104.

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    (2) الشرط
    قال المصنف رحمه الله تعالى:

    وَالشَّرْطُ يَجُوزُ أَنْ يَتَأَخَّرَ عَنِ الْمَشْرُوطِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَتَقَدَّمَ عَلَى الْمَشْرُوطِ.

    ______________________________ __________________

    (وَ): حرف عطف
    (الشَّرْطُ): مبتدأ
    (يَجُوزُ): فعل مضارع
    (أَنْ): حرف مصدري ونصب
    (يَتَأَخَّرَ): فعل مضارع منصوب بـ (أن) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على (الشرط)،
    وجملة (يتأخر هو) من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة (أَنْ)
    و(أنْ) وما دخلت عليه في تأويل مصدر تقديره (تأَخُّرُهُ) يقع فاعلا للفعل (يجوز)
    وجملة (يجوز أن يتأخر) من الفعل والفاعل وما تعلق بهما في محل رفع خبر للمبتدأِ (الشرط)
    وجملة (الشرط يجوز ...الخ) من المبتدإ والخبر لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة (والاستثناء إخراج ...الخ)
    (عَنِ الْمَشْرُوطِ): ظرف لغو متعلق بـ (يتأخر)
    (وَ): عاطفة
    (يَجُوزُ أَنْ يَتَقَدَّمَ عَلَى الْمَشْرُوطِ): يعرف إعرابه مما سبق، والجملة في محل رفع معطوفة على جملة الخبر (يجوز أن يتأخر ...الخ)

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    المعنى

    هذا النوع الثاني من المخصص المتصل، وهو الشرط اللغوي، وهو: تعليق شيء بشيء بـ (إِنْ) الشرطية أو إحدى أخواتها نحو: إن جاء زيد أكرمته.
    والشرط المخَصِّص يجوز أن يتأخر عن المشروط نحو: أَكْرِمْ زيدًا إنْ جاءك
    ويجوز أن يتقدم الشرط على المشروط نحو: إِنْ جاء زيد فأكرمْه

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    قال صاحبي

    قال: ذكر المصنفُ أن الشرط من أنواع المخصصات للعموم
    قلت: نعم
    قال: أليست الطهارةُ شرطا لصحة الصلاة ؟
    قلت: بلى
    قال: هل يمكن أن يوصف أحد بأنه عالم إذا لم يكن حيًّا ؟
    قلت: لا
    قال: فأنت تُقِرُّ بأن الحياة شرط للعلم
    قلت: نعم، وأي شيء في هذا ؟!
    قال: أردت أن أقول: إذا كانت الطهارة شرطا للصلاة، والحياةُ شرطا للعلم فأيُّ تخصيص في كون الطهارة شرطا للصلاة والحياةُ شرطا للعلم
    قلت: اعلم أن الشرط أنواع منها:
    - الشرط اللغوي: وهو ما تقدم ذِكْرُه
    - الشرط الشرعي: نحو اشتراط الطهارة للصلاة وقد تقدم في الأحكام الوضعية
    - الشرط العقلي: وهو ما لا يمكن وجود المشروط إلا به كاشتراط الحياة للعلم

    قال: فكان ماذا ؟
    قلت: كان أن تعلم أن الشرط المُخَصِّصَ هو الشرط اللغوي فقط وأما الشرط الشرعي والشرط العقلي فلا دخل لهما هنا
    قال: ذكرتَ أن الشرط اللغويَّ هو التعليق بـ (إِنْ) أو إحدى أخواتها
    قلت: نعم
    قال: فمَنْ أخواتها ؟
    قلت: أتظن أن أخواتها عقلاء ؟!
    قال: لا، ولِمَ ؟
    قلت: لقولك: ومَنْ أخواتها ؟
    قال: وأي شيء في هذا ؟
    قلت: ألا تعلم أن (مَنْ) للعاقل ؟
    قال: بلى
    قلت: إذن فلا تقلْ: فمَنْ أخواتها ؟
    قال: فكيف أقول ؟
    قلت: قل: فما أخواتها ؟
    قال: فما أخواتها ؟
    قلت: (إِنْ) الشرطية هي أُمُّ الباب
    وأما أخواتها فـ : (إذا)، و(ما) الشرطية، و(مَنْ)، و(أَيّ)، و(متى)، و(أيان)، و(أَنَّى)، و(مهما)، و(حيثما)، و(أينما)، و(إذما)

    و(إِنْ) حرف، وأخواتها أسماء إلا (إذما) فهي حرف عند سيبويه وظرف عند المبرد وابن السراج والفارسي.
    قال: فاضرب مثالا على كل أداة
    قلت:
    - (إِنْ) نحو قوله تعالى: {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ} [البقرة: 284]


    - و(إذا) كقوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} [البقرة: 11]


    - و(ما) نحو قوله تعالى: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ} [البقرة: 197]


    - و(مَنْ) نحو قوله تعالى: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ } [النساء: 123]


    و(أي) نحو قوله تعالى: {أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الإسراء: 110]


    - و(متى) كقول الشاعر:
    متى تأْتِهِ تَعْشُو إلى ضَوْءِ نارِهِ *** تَجِدْ خيرَ نارٍ عندها خيرُ مَوقِدِ

    - و(أيان) كقول الشاعر:
    أيان نُؤَمِّنْكَ تَأْمَنْ غيرنا *** وإذا لم تُدْرِكِ الأَمْنَ مِنَّا لم تَزَلْ حَذِرَا

    - و(أنى) كقول الشاعر:
    خليلَيَّ أنَّى تأتياني تأتِيا *** أخا غيرَ ما يرضيكما لا يحاول



    - و(مهما) نحو: قوله تعالى: {وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ} [الأعراف: 132]
    - و(حيثما) كقول الشاعر:
    حيثما تستقِمْ يُقَدِّرْ لك الله *** نجاحا في غابر الأزمان

    - و(أينما) كقول الشاعر:
    *** أينما الريح تُمَيِّلْها تَمِلْ ***

    - و(إذما) كقول الشاعر:
    وإنك إذما تأْتِ ما أنت آمِرٌ *** به تُلْفِ مَنْ إياه تأمُرُ آتيا

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    (3) التقييد بالصفة
    قال المصنف رحمه الله تعالى:

    وَالْمُقَيَّدُ بِالصِّفَةِ يُحْمَلُ عليه الْمُطْلَقُ: كَالرَّقَبَةِ قُيِّدَتْ بِالْإِيمَانِ فِي بَعْضِ الْمَوَاضِعِ، وَأُطْلِقَتْ فِي بَعْضِ الْمَوَاضِعِ؛ فَيُحْمَلُ الْمُطْلَقُ عَلَى الْمُقَيَّدِ.

    ______________________________ ________________
    (وَ): عاطفة
    (الْمُقَيَّدُ): مبتدأ
    (بِالصِّفَةِ): متعلق بـ (المقيد)، أو بمحذوف حال منه والتقدير: والمقيد حالة كون التقييد كائنا بالصفة
    (يُحْمَلُ): فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
    (عليه): متعلق بـ (يحمل)
    (الْمُطْلَقُ): نائب فاعل
    والجملة من الفعل ونائب الفاعل وما تعلق بهما في محل رفع خبر
    وجملة المبتدإ وخبره لا محل لها من الأعراب معطوفة على جملة (الاستثناء إخراج ... )
    (كَالرَّقَبَةِ): متعلق بمحذوف خبر لمبتدإ محذوف والتقدير: وذلك كائن كالرقبة، فـ (ذلك) مبتدأ، و(كائن) خبر وهو الذي تعلق به الظرف (كالرقبة)
    (قُيِّدَتْ): فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وتاء التأنيث الساكنة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
    ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الرقبة
    والجملة من الفعل ونائب الفاعل وما تعلق بهما في محل جر صفة لـ (الرقبة)
    (بِالْإِيمَانِ): متعلق بـ (قيدت)
    (فِي بَعْضِ): متعلق بمحذوف حال والتقدير: حالة كون التقييد بالإيمان كائنا في بعض المواضع، و(بعض) مضاف
    (الْمَوَاضِعِ): مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
    (وَأُطْلِقَتْ فِي بَعْضِ الْمَوَاضِعِ): يعرف إعرابه مما سبق، والجملة في محل جر معطوفة على جملة (قيدت بالإيمان في بعض المواضع)
    (فَـ): فاء السببية
    (يُحْمَلُ الْمُطْلَقُ عَلَى الْمُقَيَّدِ): يعرف إعرابه مما سبق

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    المعنى

    هذا المخصص الثالث من المخصصات المتصلة التي تأتي مع العموم في خطاب واحد
    الأول- الاستثناء
    الثاني- الشرط
    وهذا الثالث- وهو التقييد بالصفة، وهو بحث المطلق والمقيد فإذا ورد اللفظ مطلقا من غير تقييد ثم ورد مقيدا حُمِلَ المطلق على المقيد في أحوال ستعرفها
    ______________________________ _
    [قال صاحبي]

    قال: أرأيت قوله: "التقييد بالصفة" ما المراد بالصفة؟
    قلت: المراد: ما أشعر بمعنى تتصف به أفراد العامّ[1].
    فنظرَ إليَّ كأنه لم يسمع شيئا، فعلمتُ أنه لم يفهم شيئا وأنه منتظر للجواب
    فقلت: المراد قَصْرُ الصفة على بعض أفراد العامّ
    قال: مثل ماذا ؟
    قلت: مثل قولك: (أكرم بني تميم العلماء)[2]. فـ (بني تميم) جمع مضاف (بني مضاف، وتميم مضاف إليه) فيعُمّ بني تميم كلهم فلما قال: (العلماء) قَصَرَ عموم هذا الجمع على بعض أفراده وهم (العلماء).
    قال: فهذا في التقييد بالصفة
    قلت: نعم
    قال: ولكني أجد التقييد بغير الصفة أيضا
    قلت: مثل ماذا ؟
    قال: مثل قوله صلى الله عليه وسلم : "في سائمة الغنم الزكاة".
    فسكتُّ قليلا ثم قلت: نعم، نعم، فهمت ما تريد، تريد أن تقول: إن (سائمة) هنا ليست صفة للغنم وإنما هي مضاف و(الغنم) مضاف إليه
    قال: نعم، هو ذاك
    قلت: ولكني لم أقف على الحديث بهذا اللفظ، ولكني ربما لم أراجع ألفاظه جيدا
    قال: فما لفظه الذي وقفتَ عليه
    قلت: لفظه: " ... وفي صدقة الغنم في سائمتها"[3].
    قال: فما إعراب: "في سائمتها"
    قلت: متعلق بمحذوف صفة لـ (صدقة) أي: صدقة الغنم الكائنة في سائمتها
    قال: فهي هنا صفة
    قلت: نعم
    قال: فأذكر لك مثالا آخر وقع التقييد فيه بغير الصفة
    قلت: هاتِ
    قال: قوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا } [آل عمران: 97]
    قلت: فأين التقييد بغير الصفة ؟
    قال: {الناس} لفظ عام يشمل الكبير والصغير والمستطيع وغير المستطيع، فلما قال بعد ذلك: {مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} خصَّصْنا هذا الحكم وقلنا: المراد المستطيع فقط
    قلت له: فهذا تقييد بماذا ؟
    فسكتَ، ثم قال: لا أدري ولكنه ليس تقييدا بالصفة
    قلت له: أين موضع الشاهد من الآية ؟
    فسكتَ مُرَدّدًا[4] وقال حائرا: {الناس}؟
    قلت له: أحسنت ...
    لو أكملتَ
    فسكتَ وقال: لا أدري
    قلت: {الناس ... مَنِ استطاع} فـ {مَنْ} بدل من {النَّاس} بدل بعض من كل
    قال: نعم، صحيح ... ولكن
    قلت: (ولكن) ماذا ؟
    قال: ولكن أين الرابط ؟
    قلت: مقدر تقديره: (منهم)
    قال: نعم، وهذا يدل على أن التقييد هنا ليس بالصفة بل بالبدل
    قلت: نعم، هو ما تقول
    قال: فالمصنف لم يذكر التقييد بالبدل مراعاة لحال المبتدئ المقصود بهذا الكتاب
    قلت: لا
    فتعجب ثم قال: فلماذا لم يذكر التقييد بالبدل ؟
    قلت: ومَنْ زعم أن المصنف لم يذكر ذلك ؟
    قال: أنت تمزح طبعا
    قلت: لا
    فقال متعجبا: أفتزعم أن المصنف ذكر التقييد بالبدل ؟
    قلت: نعم، أزعم ذلك
    قال: فأين ذَكَرَه ؟



    ______________________________ _______
    [1] غاية المأمول في شرح ورقات الأصول للرملي 168.
    [2] شرح الورقات لابن إمام الكاملية 138.
    [3] صحيح: رواه البخاري في مواضع منها (1454) وأطرافه تجدها في (1448)
    [4] مُرَدَّدًا: أي حائرا

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    فقال متعجبا: أفتزعم أن المصنف ذكر التقييد بالبدل ؟
    قلت: نعم، أزعم ذلك
    قال: فأين ذَكَرَه ؟
    قلت: هنا في قوله: "والمقيد بالصفة يحمل عليه المطلق".
    قال: فأين قال: والمقيد بالبدل ؟
    قلت: هو هذا
    قال: المصنف قال: "المقيد بالصفة" ولم يقل: "المقيد بالبدل"
    قلت: نعم، هذا ما أردت أن أبينه لك
    قال: إيهِ
    قال: قوله: "المقيد بالصفة" يريد به (الصفة) عند الأصوليين لا عند النحويين
    قال: فبينهما فَرْقٌ ؟
    قلت: نعم، (الصفة) عند النحويين هي (النعت)
    وأما (الصفة) عند الأصوليين فهي أوسع من ذلك؛ إذ تشمل (النعت) وغيره
    قال: إيهِ
    قلت: (الصفة) عند الأصوليين تشمل :
    1- النعت: نحو: أكرم الطلابَ المجتهدين
    2- الإضافة: كالحديث الذي ذكرتَه: "في سائمة الغنم الزكاة"
    3- البدل: كالآية السابقة: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97]
    4- الحال: نحو: وَقَفْتُ على أولادي سالِكِي الطرقِ الحميدة، وأكرم مَنْ جاءك راكبا
    5- التمييز: نحو: له عندي مِلْءُ هذا ذهبا
    6- الظرف: نحو: أعطِ زيدا اليوم
    7- الجار والمجرور: نحو: أكرم زيدا في مكان كذا
    8- المفعول له: وهو يفيد التصريح بالعلة التي وقع الفعل لأجلها نحو: (ضربتُهُ تأديبا) فيفيد تخصيص ذلك الفعل بتلك العلة
    9- المفعول معه: وهو يفيد تقييد الفعل بما تضمنه من المعنى نحو: ضربْتُهُ وزيدا، فيفيد تقييد الضرب الواقع على المفعول به (الهاء في ضربته) بتلك الحالة أي حالة المصاحبة بين ضربه وضربِ زيدا.
    قال: أيُّ نوعٍ من أنواع البدل يُقَيِّد ؟
    قلت: بدل البعض من كل كما في الآية السابقة، وكقوله تعالى: {ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ} [المائدة: 71] فـ{كَثِيرٌ مِنْهُمْ} بدل بعض من كل من الضمير (الواو) في {عَمُوا وَصَمُّوا}.
    ويلحق بدل الاشتمال ببدل البعض في التخصيص أيضا لأن كل واحد منهما فيه بيان وتخصيص[1].
    قال: ذكرتَ أن (الحال) من المخصصات
    قلت: نعم
    قال: أرأيتَ وقوع حالٍ واحدة بعد جملتين أو أكثر، ترى أي جملة تخصصها؟
    قلت: مثل ماذا ؟
    قال: مثل قولك: أكرمْ بني تميم، وأعط بني هاشمٍ نازلين بك.
    قلت: تخصص الكلَّ على رأي الشافعي، والجملةَ الأخيرة فقط على رأي أبي حنيفة
    قال: وذكرتَ من المخصصات (الظرفَ والجار والمجرور)
    قلت: نعم
    قال: فلو جاء أحدهما بعد أكثر من جملة فبأيها يختص
    قلت: بالجميع على قول الشافعي، وبالأخيرة على قول أبي حنيفة
    قال: فلو توسط بين الجمل نحو: أعطيت زيدا يوم الجمعة وعمرا
    قلت: كلام الحنفية يقتضي أنه يتعلق بالثاني

    ______________________________ ____
    [1] إرشاد الفحول للشوكاني 2/ 674- 675، البحر المحيط 3/ 350.

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    قال: حسنا، فلنَعُدْ إلى قول المصنف: "كالرقبة قيدت بالإيمان ...الخ"
    قلت: نعم
    قوله: "كالرقبة قيدت بالإيمان في بعض المواضع وأطلقت في بعض المواضع"
    قُيِّدَتِ الرقبة بالإيمان في كفارة القتل، قال تعالى: {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا } [النساء: 92]
    وأُطْلِقَت في ثلاثة مواضع:
    1- كفارة الحنث في اليمين في قوله تعالى: { لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [المائدة: 89]
    2- كفارة الظهار في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [المجادلة: 3]
    3- اقتحام العقبة في قوله تعالى: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16) ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ } [البلد: 11 - 18] والمراد باقتحام العقبة: شُكْرُ النعم التي أنعمها الله عز وجل عليه بها وهي قوله: {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)} [البلد: 8 - 10] فلم يشكر هذه النعم بالأعمال الصالحة من فكِّ الرقاب وإطعام الطعام ثم بالإيمان الذي هو أصل كل طاعة
    قال: فقوله: "فيحمل المطلق على المقيد"
    قلت: ذكر العلماء أن للمطلق مع المقيد أربع أحوال:
    1- أن يتحد النصان (المطلق والمقيد) في السبب والحكم: كقوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} [المائدة: 3] فـ (الدم) في هذه الآية مطلق غير مقيد بشيء، وقد جاء مقيدا بكونه مسفوحا في قوله تعالى: {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ } [الأنعام: 145] وقد اتفق النصان (المطلق) (وهو الدم) في الآية الأولى، و(المقيد) وهو{أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا} في الآية الثانية= اتفقا في السبب وهو ما في الدم من الإيذاء والمضرة، كما اتفقا في الحكم وهو تحريم تناول الدم؛ فيحمل المطلق في الآية الأولى على المقيد في الثانية فيكون المحرم هو الدم المسفوح
    2- أن يختلف النصان (المطلق والمقيد) في السبب والحكم: كقوله تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} [المائدة: 38]، وقوله تعالى في آية الوضوء: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ } [المائدة: 6] فالأيدي في الآية الأولى مطلقة وفي الثانية مقيدة بكونها إلى المرافق، والسبب مختلف فيهما فالسبب في الآية الأولى: (السرقة)، وفي الآية الثانية: (إرادة القيام إلى الصلاة)، وكذلك الحكم مختلف: ففي الأولى (وجوب القطع) وفي الثانية (وجوب الغسل) ففي هذه الحالة لا يحمل المطلق على المقيد
    3- أن يتحد السبب بين النصين (المطلق والمقيد) ويختلف الحكم: كقوله تعالى في الوضوء: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ } [المائدة: 6] وقوله تعالى في التيمم: {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ } [المائدة: 6] فقد قَيَّدَ غسل الأيدي إلى المرافق في الوضوء لكنه أطلق الأيدي في التيمم، وقد اتحد السبب في النصين كليهما وهو إرادة القيام إلى الصلاة، لكن الحكم مختلف ففي الوضوء غسل مقيد بكونه إلى المرافق وفي التيمم مسح مطلق، وفي هذه الحالة لا يحمل المطلق على المقيد
    4- أن يختلف السبب بين النصين (المطلق والمقيد) ويتحد الحكم: كقوله تعالى في كفارة القتل الخطأ: {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ } [النساء: 92] وفي كفارة الظهار: {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} [المجادلة: 3] فقيدت الرقبة بالإيمان في الموضع الأول وأطلقت في الموضع الثاني، والسبب مختلف بين النصين فهو في الأول (القتل الخطأ) وفي الثاني (الظهار)، والحكم فيهما متحد وهو تحرير رقبة، فيحمل المطلق هنا على المقيد على رأي الجمهور وخالف الحنفية فقالوا: يعمل بكل نص كما ورد؛ فتجزئ عندهم الرقبة الكافرة في كفارة الظهار[1].
    قال: فهذا النزاع بين الجمهور والحنفية في جواز عتق الكافر في الكفارات؟
    قلت: نعم
    قال: أرأيته في غير الكفارات؟
    قلت: يجوز عتق الكافر بالإجماع في غير الكفارات
    قال: أخبرني: هل يجب التنافي بين المطلق والمقيد لكي نحمله عليه بحيث يكون أحدهما منفيا والآخر مثبتا ؟
    قلت: لا.

    ______________________________ ________
    [1] الشرح الوسيط على الورقات 94- 97، شرح الورقات سعد بن ناصر الشثري 113- 115.

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    قال المصنف رحمه الله تعالى:
    وَيَجُوزُ: تَخْصِيصُ الْكِتَابِ بِالْكِتَابِ، وَتَخْصِيصُ الْكِتَابِ بِالسُّنَّةِ.
    وَتَخْصِيصُ السُّنَّةِ بِالْكِتَابِ، وَتَخْصِيصُ السُّنَّةِ بِالسُّنَّةِ.
    وَتَخْصِيصُ النُّطْقِ بِالْقِيَاسِ.
    وَنَعْنِي بِالنُّطْقِ: قَوْلَ اللهِ تَعَالى، وَقَوْلَ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم.

    ______________________________ _________

    (وَ): استئنافية
    (يَجُوزُ): فعل مضارع
    (تَخْصِيصُ): فاعل، ومضاف
    (الْكِتَابِ): مضاف إليه
    (بِالْكِتَابِ): متعلق بـ (تخصيص)، أو بمحذوف حال منه والتقدير: حالة كون التخصيص كائنا بالكتاب
    (وَ): عاطفة
    (تَخْصِيصُ): معطوف على (تخصيص) الأولى، ومضاف
    (الْكِتَابِ): مضاف إليه
    (بِالسُّنَّةِ): مثل: (بالكتاب)
    (وَتَخْصِيصُ السُّنَّةِ بِالْكِتَابِ): يعرف إعرابه مما تقدم
    (وَتَخْصِيصُ السُّنَّةِ بِالسُّنَّةِ): يعرف إعرابه مما تقدم
    (وَتَخْصِيصُ النُّطْقِ بِالْقِيَاسِ): يعرف إعرابه مما تقدم
    (وَ): للاستئناف البياني؛ فإنه لما قال: "وتخصيص النطق بالقياس" كأن قائلا قال له: وما النطق؟ فقال: ونعني بالنطق ...الخ
    (نَعْنِي): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل، والفاعل مستتر وجوبا تقديره نحن
    (بِالنُّطْقِ): متعلق بـ (نعني)
    (قَوْلَ): مفعول به، ومضاف
    (اللهِ): اسم الجلالة مضاف إليه
    (تَعَالى): فعل ماض مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره التعذر، والفاعل مستتر جوازا تقديره هو يعود على اسم الجلالة
    (وَ): عاطفة
    (قَوْلَ): معطوف على (قولَ الله)، وهو مضاف
    (الرَّسُولِ): مضاف إليه
    (صلى): فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر
    (الله): فاعل
    (عليه): متعلق بـ (صلى)، وجملة (صلى الله عليه) لا محل لها من الإعراب دعائية
    (و): عاطفة
    (سلم): فعل ماض والفاعل مستتر جوازا تقديره هو يعود إلى اسم الجلالة (الله)، وحذف (عليه) هنا لدلالة الأول عليه أي: وسلَّمَ عليه، والجملة من الفعل والفاعل وما تعلق بهما لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة (صلى الله عليه)

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    645

    افتراضي

    المعنى

    بعد أن انتهى من المخصص المتصل شرع في بيان المخصص المنفصل وأنواعه خمسة:
    1- تخصيص الكتاب بالكتاب: بأن يكون النصُّ العامّ من القرآن والمخصِّصُ من القرآن أيضا


    2- تخصيص الكتاب بالسنة: بأن يكون العامّ من القرآن والمخصص من السنة


    3- تخصيص السنة بالكتاب: بأن يكون العامّ من السنة والمخصص من الكتاب


    4- تخصيص السنة بالسنة: بأن يكون العام من السنة والمخصص من السنة أيضا


    5- تخصيص الكتاب أو السنة بالقياس: بأن يكون العامّ من الكتاب والمخصص من القياس أو العامّ من السنة والمخصص من القياس

صفحة 8 من 8 الأولىالأولى 12345678

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •