مسائل فقهية التبست علي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مسائل فقهية التبست علي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    44

    افتراضي مسائل فقهية التبست علي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التبس علي أثناء دراسة كتاب عمدة الطالب بعض المسائل أرجو أن أجد إجابتها عندكم
    * المسألة الأولى: هل مجرد غمس اليد في الإناء لرفع الحدث يذهب طهورية الماء الباقي؟
    * المسألة الثانية: هل الماء الذي انفردت به المكلفة لرفع الحدث والذي لا يرفع حدث الرجل هو الماء المتبقي في الإناء؟ وهل يشترط أن تغمس المكلفة يدها فيه؟
    * المسألة الثالثة: هل الماء اليسير الذي شربت منه الهرة نجس؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: مسائل فقهية التبست علي

    أكثر من 30 مشاهدة ولا رد!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: مسائل فقهية التبست علي

    وفقك الله للعلم النافع واعلم أن معظم الإخوة الأعظاء مرتبطون بمسائل وبحوث ,ولما دخلت بيتي ودخلت المنتدى وجدت الإشكالات الواقع فيها ولا حرج أن تعاتب إخوتك لأمر يهمك في دينك .
    مجرد غمس اليد في الإناء لا يسلبه الطهورية وأظن أنك تقصد عند الإستقاظ من النوم فالماء طاهر ولكن يأثم
    ثانيا سواء انفردت به المكلفة أو لم تنفرد فالماء باق على طهوريته .
    ثالثا سؤر الهرة طاهر سواء كان قليلا أو كثيرا
    وإني على عجلة من أمري وسأعود بعد ساعة إن شاء الله فإن كان هناك غموض أو إشكال فاطرحه ونتعاون على مدارسته موفق أخي للخير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: مسائل فقهية التبست علي

    جزاك الله خيرا
    بالنسبة للمسألة الثالثة فقد صارت واضحة لي
    أما الأولى فأنا لا أعني بعد الاستيقاظ من النوم، بل أقصد غمس اليد عموما
    أما المسألة الثانية فأنا أقصد الحكم عند الحنابلة، فأنا أدرس المذهب الحنبلي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: مسائل فقهية التبست علي

    موفق أخي الحمد لله على وضوح بعضها , أماقولك :بل أقصد غمس اليد عموما .فلا بأس كذلك
    وأما الثانية فبعد إطلاعي على بعض كتب الحنابلة فتبين لي جواز استعمال الماء سواء انفردت به أما لا,لأثر ميمونة
    رضي الله عنها وبالله تعالى التوفيق وأنا معك في المذاكرة والمراجعة حتى تتضح المسألة وفي غيرها أيضا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: مسائل فقهية التبست علي

    المسالة الاولى: غمس اليد في اناء الوضوء على ضربين :
    الاول: في المستيقظ من النوم، فان غمس يده المستيقظ من نوم الليل في اناء الوضوء دون غسل سابق ، يسلب الماء طهوريته عند الحنابلة خلافا للجمهور فان الغسل عندهم للاستحباب.
    والواجب في غسلها ان يغسلها ثلاثا وجوبا فلا يكفي اقل من ذلك(بمعنى انه لو غسل يده مرة واحدة ثم غمسها في اناء الوضوء يصبح الماء مستعملا)
    الثاني: اثناء الوضوء مطلقا، ففي هذه الحالة اما ان يغمس يده للاغتراف -(يغرف لغسل اعضاء الوضوء)- فلا يؤثر في طهورية الماء، واما ان يغمسها مباشرة دون اغتراف لرفع الحدث-(كان يغسل وجهه ثم يغمس يده في الاناء دون ان يغرف لها)- فيما هو فرض-(كالغسلة الاولى بمعنى ان الثانية والثالثة سنتان وليستا بفرض فلا يصبح الماء المستعمل فيهما للوضوء مستعملا شرعا يسلب الماء طهوريته )- فانه يؤثر في الماء فيسلبه طهوريته اذا كان قليلا.

    * المسألة الثانية: هل الماء الذي انفردت به المكلفة لرفع الحدث والذي لا يرفع حدث الرجل هو الماء المتبقي في الإناء؟ وهل يشترط أن تغمس المكلفة يدها فيه؟
    الماء اليسير الذي خلت به امراة لطهارة كاملة عن حدث فانه طاهر في نفسه غير مطهر للرجال دون النساء.
    فيشترط فيه كمال الطهورية (بمعنى انها لو غسلت بعض اعضائها كالوجه مثلا ولم تكمل فلا يعد غير مطهر)

    المسألة الثالثة: هل الماء اليسير الذي شربت منه الهرة نجس؟
    الماء الذي ولغت فيه هرة لا ينجس عند الحنابلة لأنها من جملة الحيوانات الطاهرة في سؤرها وعرقها وما دونها في الخلقة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •