تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 55

الموضوع: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة

    إن كرره وأتخذه عادة _ من العود_ ( تعبدا ) فقد وقع في البدعة.

    وإن فعله مرة أو مرتين من غير اتخاذه عادة يتعبد بها إلى الله فقد خالف السنة, ولا يكون وقع في البدعة.

    والله أعلم.
    ما الدليل على هذا الكلام بارك الله فيك ... فلا نقبل إلا الأدلة.
    على ان قولك ( تعبدا ) غير واضح ... فلا أحد يحتفل بالمولد النبوي على انه عبادة محضة كصلاة العيدين وغيرها من العبادات ... بل هو مجرد ابتهاج وفرح بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي علي الدليمي مشاهدة المشاركة
    ان افضل احتفال هو اتباع سنته ( صلى الله عليه وسلم ) وتوحيد الكلمة فهذا هو المقصد الذي من اجله بعث الله ( جل جلاله ) نبيه ( صلى الله عليه وسلم ) بقوله (وكونوا عباد الله اخوانا )
    كلام سليم 1000000000 في المائة ولا يخالفكم فيه إلا جاهل أو مكابر. لكننا نتحدث عن حكم المولد ما هو ؟
    فهل إذا قلت لكم : إن من يحتفل بالمولد النبوي الشريف احتفالا خاليا من أي مكروه أو محرم ... احتفالا مليئا بالطاعات الخالصة ... من صلة الأرحام وإطعام الطعام وإدخال الفرح على العيال والأيتام ومدارسة السيرة النبوية الشريفة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك ... بنية زرع محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس الناس او تذكيرهم بعظيم قدره ... من يفعل كل هذا او بعضه فمصيره جهنم والعياذ بالله، سأكون مصيبا في كلامي أم ناطقا بما تنفر منه القلوب السليمة ؟
    إذ كيف يعقل ان تكون الطاعات المبنية على نية حسنة سببا في دخول النار والعكس هو الصحيح ؟
    أجيبوني يرحمكم الله عن هذا الكلام هل هو معقول أم غير معقول ؟

  2. #22

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    [quote=المعتدل;698120]بسم الله الرحمن الرحيم
    ما الدليل على هذا الكلام بارك الله فيك ... فلا نقبل إلا الأدلة.
    الدليل عدم الدليل بارك الله فيك.
    وانت من يحتاج لدليل ( المثبت ) ليس النافي!

    على ان قولك ( تعبدا ) غير واضح ... فلا أحد يحتفل بالمولد النبوي على انه عبادة محضة كصلاة العيدين وغيرها من العبادات ... بل هو مجرد ابتهاج وفرح بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    تعبدا اي يبتغون بذلك الآجر من الله تعالى.

    وهذا حال من يحتفل بالمولد النبوي, أي يبتغون الأجر من الله تعالى.


    ونحن أخي نتكلم عن الفعل وما يؤل إليه أما نية من يحتفل بالمولد فقد يؤجر على محبته وقصد الخير, لكنه لم يصبه, فكل خير في اتباع من سلف.
    أما عن كلامك في العذاب وماشابه ذلك فلا ادري من أين فهمته؟!
    أخي مسألة العذاب وغيرها هذه ليست لنا ولا نجرؤ على الكلام فيها, نحن نتكلم عن حكم شرعي, هل فعل الصحابة أم لا ؟

    هل هو خير سبقانهم إليه وغاب عنهم؟!

    أما قولك إن وزعت الحلوى وقرأت السيرة نقول هذه أمور مستحبة وبعضها واجب إلى آخر الاحكام التكليفية....
    لكن المشكلة في التخصيص فهذا اجعله في كل وقت بدون تخصيص, فلا إشكال فيه.


    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    شروط قبول العمل :
    الاخلاص
    متابعة النبي صلى الله عليه وسلم

    قال تعالى :{ قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله }
    فالمحبة بالاتباع
    الاحتفال لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضي الله عنهم ولا التابعون لهم بإحسان وهم أكمل حبا للنبي صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه.
    فالاحتفال بالأنبياء والصالحين لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بمن سبقه من الأنبياء والصالحين ولا فعله الصحابة رضي الله عنهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .
    وإرشاد الناس ووعظهم مشروع في كل وقت قال تعالى :{ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون }
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    تعبدا اي يبتغون بذلك الآجر من الله تعالى.

    وهذا حال من يحتفل بالمولد النبوي, أي
    يبتغون الأجر من الله تعالى.
    طيب ... فما وجه احتفال الوهابية بذكرى عبد الوهاب النجدي لمدة أسبوع كامل وليس ليوم واحد ؟
    فإنهم فعلوا ذلك وهم يبتغون الأجر من الله تعالى فدخلوا في قاعدتك السابقة جزما ... مع كون فعلهم مما لم ينقل عن أحد من السلف الصالح قط لا في القرون الثلاثة الأولى ولا بعدها ... فهل هم مبتدعون أم لا ؟
    طبقا لقواعدهم التي اتبعوها في تحريم المولد الشريف فهم مبتدعون ... وإلا فأين الفرق ؟
    ستقول بلا شك مثلما قالوا ان المولد يتكرر وعملهم ذاك لم يتكرر ...
    والجواب :
    ان الحافظ ابن حجر قد أوجد أصلا للمولد من السنة النبوية اورده عنه الامام السيوطي في كتابه حسن المقصد في عمل المولد فقال :
    ( وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه:أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة، وإلا فلا.قال: وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم؟ فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما مَنَّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم... ) إنتهى المقصود منه ... ثم أضاف السيوطي أصلا ثانيا فليراجع هناك.
    فصار فعل المولد مشروعا إذن ... والعمل المشروع ( كفعلهم السابق مع ذكرى عبد الوهاب ) لا يوجد في الشرع دليل واحد يقول بمنع تكراره ... عملا بقوله تعالى " وافعلوا الخير " الذي هو عام غير مقيد ولا مخصص فيشمل المكرر والمنقطع ... بل المكرر مستحب مرغوب فيه اكثر ... فمن منع تكرار المشروع والمباح كان متقولا على الله بلا دليل ما لم يقدم نصا يثبت كلامه ... ونحن ننتظره.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    أما عن كلامك في العذاب وماشابه ذلك فلا ادري من أين فهمته؟!
    هو واضح جلي في كلام علمائكم :

    يقول العثيمين :
    ( ... وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " كل بدعة ضلالة " قال هذه الكلمة العامة ، وهو صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بما يقول ، وأفصح الناس بما ينطق ، وأنصح الناس فيما يرشد إليه ، وهذا الأمر لا شك فيه ، لم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم من البدع شيئاً لا يكون ضلالة ، ومعلوم أن الضلالة خلاف الهدى ، ولهذا روى النسائي آخر الحديث : " وكل ضلالة في النار " ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم من الأمور المحبوبة إلى الله ورسوله لكانت مشروعة ... ) إنتهى المقصود منه

    ويقول صالح بن فوزان الفوزان في حكم المولد النبوي الشريف :

    (( ... وإن من جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في شهر ربيع الأول؛ وهم في هذا الاحتفال على أنواع :
    فمنهم من يجعله مجرد اجتماع تقرأ فيه قصة المولد، أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة.
    ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك ويقدمه لمن حضر.
    ومنهم من يقيمه في المساجد، ومنهم من يقيمه في البيوت.
    ومنهم من لا يقتصر على ما ذكر، فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً على محرمات ومنكرات من اخـتلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء، أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول -صلى الله عليه وسلم- وندائـه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك، وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة ... ))
    إنتهى المقصود منه.

    هكذا حكموا على المولد انه بدعة محرمة ... والبدعة المحرمة ضلالة ... والضلالة في النار ... فالنتيجة واضحة

    وانظر في المقابل إلى قول ابن تيمية رحمه الله الذي يعتبرونه شيخ الاسلام كيف يقول في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم طبعة دار عالم الكتب ج2 - 126 ) حول الاحتفال بالمولد :
    ( فتعظيم المولد، واتخاذه موسمًا، قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس، ما يستقبح من المؤمن المسدد. ولهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء: إنه أنفق على مصحف ألف دينار، أو نحو ذلك فقال: دعهم، فهذا أفضل ما أنفقوا فيه الذهب، أو كما قال. مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة. وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجويد الورق والخط. وليس مقصود أحمد هذا، إنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة، وفيه أيضًا مفسدة كره لأجلها. فهؤلاء إن لم يفعلوا هذا، وإلا اعتاضوا بفساد لا صلاح فيه، مثل أن ينفقها في كتاب من كتب الفجور: من كتب الأسمار أو الأشعار، أو حكمة فارس والروم.
    فتفطن لحقيقة الدين، وانظر ما اشتملت عليه الأفعال من المصالح الشرعية، والمفاسد، بحيث تعرف ما مراتب المعروف، ومراتب المنكر، حتى تقدم أهمها عند الازدحام، فإن هذا حقيقة العلم بما جاءت به الرسل، فإن التمييز بين جنس المعروف، وجنس المنكر، أو جنس الدليل، وغير الدليل، يتيسر كثيرًا
    )
    إنتهى كلام ابن تيمية رحمه الله.

    فقارن بين حكم ابن تيمية رحمه الله الذي حكم بوجود ثواب عظيم لمن حسنت نيته وفعله في المولد رغم قوله ببدعية المولد، وبين كلام المعاصرين ترى فرقا شاسعا وبونا بعيدا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    أخي مسألة العذاب وغيرها هذه ليست لنا ولا نجرؤ على الكلام فيها, نحن نتكلم عن حكم شرعي, هل فعل الصحابة أم لا ؟
    وهل كل ما لم يفعله الصحابة ممنوع ؟ ... إذن لمنعنا القياس والاجتهاد في الدين لأننا لا نجتهد إلا فيما لم يرد به نص عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عنهم رضوان الله عليهم. وما المولد إلا حكم اجتهد فيه السلف فاوجدوا له أصلا شرعيا لا غبار عليه. فكيف يكون من اسباب دخول النار وهو في أقل أحواله مباح من جملة المباحات إن لم توافقوا على كونه من المستحبات.!!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    هل هو خير سبقانهم إليه وغاب عنهم؟!
    وهل فعل السلف كل الخير بلا استثناء وهو مما لا يحصر قطعا ؟.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    أما قولك إن وزعت الحلوى وقرأت السيرة نقول هذه أمور مستحبة وبعضها واجب إلى آخر الاحكام التكليفية....
    لكن المشكلة في التخصيص فهذا
    اجعله في كل وقت بدون تخصيص, فلا إشكال فيه.
    يا اخي الكريم انت من يخصص الآن بقولك هذا ... فما دليلك على ما تقول ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    فالاحتفال بالأنبياء والصالحين لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بمن سبقه من الأنبياء والصالحين ولا فعله الصحابة رضي الله عنهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .
    حقا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جلس أسبوعا بكامله يحدث الناس في فضائل أحد من الأنبياء لا هو ولا الصحابة رضوان الله عليهم من بعده ولا التابعون من اهل القرون الثلاثة الأولى ... فمن خالفهم وجلس يذكر الناس بمن لا يصل إلى رتبة الانبياء طيلة أسبوع بكامله هل يسمى مبتدعا ام لا ؟
    ننتظر الجواب.

  5. #25

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    1_ رحم الله الشيخ الجليل محمد بن عبد الوهاب, فقد جدد دين المصطفى المختار, من بعد ما طمس معالمه المبتدعة الجهال. أما عن الاحتفال بمولده يوما أسبوعا إن وجد فإني أبرأ إلى الله منه, ولا أظنه إلا في مخيلت الأخ ( المعتدل! ) ###

    2_ اين ما ادعيته على العلامة العثيمين والشيخ الفوزان (
    من أن من يحتفل بالمولد يعذب ؟! ) اثبت ذلك بمنطوق كلامهم وإلا فأنت مدعي.

    3_ وهل خالفت انا ابن تيمية حين ما قلت (
    فقد يؤجر على محبته وقصد الخير, لكنه لم يصبه, فكل خير في اتباع من سلف ) أم أنك لم ترَ هذه ؟!

    4_نعم كل ما كان الداعي إليه موجود والمانع منتفي ولم يفعله الصحابة فهو ممنوع, ولا عبرة بقول أحد بعدهم إن خالف قولهم مها كانت جلالته_
    فنرد عليه خطئه وتحفظ مكانته_ وكل خير توفر فيه شرطاه ( الإخلاص والمتابعة ) فقد فعلوه ولم يخفَ عليهم منه شيء, أما بجنس أو بنوعه.

    5_ إطلاق ما قيده الشارع, وتقييد ما اطلقه يوقع في البدع.


    لن أرد بعد هذا إلا على ما كان علميا يستحق الرد.

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    أما عن الاحتفال بمولده يوما أسبوعا إن وجد فإني أبرأ إلى الله منه,
    إقرأ جواب العثيمين بنفسك يا أخي على هذا الرابط :
    http://ar.islamway.net/fatwa/13505
    وهو في مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر - باب صلاة العيدين

    ###
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    2_ اين ما ادعيته على العلامة العثيمين والشيخ الفوزان ( من أن من يحتفل بالمولد يعذب ؟! ) اثبت ذلك بمنطوق كلامهم وإلا فأنت مدعي.
    لقد أثبتُّ لكم ذلك بنص كلامهم ولكنك تقرأ بسرعة أو ربما لم تفهم ما قرأته جيدا ... فاهدأ نفسا قبل كل شيء ولا تحتدّ، ثم عاود القراءة تجد الجواب أوضح من الشمس في رابعة النهار ... وإن خفي عليك أكرره ولا مشكلة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    3_ وهل خالفت انا ابن تيمية حين ما قلت ( فقد يؤجر على محبته وقصد الخير, لكنه لم يصبه, فكل خير في اتباع من سلف ) أم أنك لم ترَ هذه ؟!
    صدقني يا اخي إن كلامي كان خاصا بالمعاصرين من علمائكم وما فيه من تناقض مع كلام ابن تيمية رحمه الله ... ولم أقصدك لا من قريب ولا من بعيد ... فطب نفسا.وذلك ان الاحكام على المولد لا عبرة فيها بكلام طلاب العلم وإنما بعلمائكم المعروفين والمعتمدين.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    4_نعم كل ما كان الداعي إليه موجود والمانع منتفي ولم يفعله الصحابة فهو ممنوع, ولا عبرة بقول أحد بعدهم إن خالف قولهم مها كانت جلالته_ فنرد عليه خطئه وتحفظ مكانته_ وكل خير توفر فيه شرطاه ( الإخلاص والمتابعة ) فقد فعلوه ولم يخفَ عليهم منه شيء, أما بجنس أو بنوعه.
    إنتبه إلى قولك"فهو ممنوع"... ما قصدك بذلك : أنه حرام أم مكروه ؟ ... مع الدليل من فضلك.
    فهما أمران مختلفان.
    اما المحرم فيلزمه نص صريح من الكتاب او السنة أو الاجماع أو القياس.
    وأما المكروه فهو ما ثبت النهي عنه بنص مع وجود قرينة تصرفه من المنع إلى الجواز ... فيثاب على تركه امتثالاً ولا يعاقب على فعله.

  7. #27

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اللهم أرنا الحق حقاً، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماما

    - أما قول شيخ الإسلام : " فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم ؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم " ،
    يقصد الإثابة على حسن القصد ، وهذا لا يستلزم مشروعية العمل ، وهذا كلام ابن تيمية رحمه الله في ( اقتضاء الصراط ) في بداية بحث المولد :
    " والله تعالى قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً ، مع اختلاف الناس في مولده ، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ؛ فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا ، وهم على الخير أحرص ، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطناً وظاهراً ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان ، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان."

    - يبدو أن الأمر واضح بين ليس هناك مقارنة بين الاحتفال بالمولد وبين أسبوع لإزالة الشبه التي في عقول الناس عن الشيخ محمد عبدالوهاب ولا يتكرر وهذا ليس كالاحتفال الذي يتكرر كل سنة كالمولد .

    - وأما ذكرت عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والشيخ الفوزان حفظه الله ، قال صلى الله عليه وسلم : ( .. وشر الأمور محدثاتها كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) أليس المولد محدث ولم يكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضي الله عنهم ولا التابعين .

    - أما قولكم :" وهل كل ما لم يفعله الصحابة ممنوع ؟ ... إذن لمنعنا القياس والاجتهاد في الدين " !!!! العمل بالقياس ورد بالاثار وتواتر ذلك عن الصحابة والتابعين ، قال ابن القيم في اعلام الموقعين : " الأقيسة المستعملة في الاستدلال ثلاثة: قياس علة، وقياس دلالة، وقياس شبه، ثم قال:” فأما قياس العلة فقد جاء في كتاب الله عز وجل في مواضع؛ منها قوله تعالى: { إن مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَاب }... " .

    - وهناك فرق بين التعليم والوعظ ونشر العلم والدروس العلمية طوال العام وبين الاحتفال مرة كل عام .

    - أليس الاحتفال بالمولد فيه تشبه بالنصارى في احتفالهم بمولد المسيح عليه السلام ,وفي الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    أرجو الله أن يرزقنا الاعتدال حقا ، ثم تدبر هذا:
    قال الشيخ رحمه الله :... الثاني: أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لا يتكرر ويعود كما تعود الأعياد، بل هو أمر بين للناس وكتب فيه ما كتب، وتبين في حق هذا الرجل ما لم يكن معروفاً من قبل لكثير من الناس ثم انتهى أمره.

  11. #31

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أرجو الله أن يرزقنا الاعتدال حقا ، ثم تدبر هذا:
    قال الشيخ رحمه الله :... الثاني: أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لا يتكرر ويعود كما تعود الأعياد، بل هو أمر بين للناس وكتب فيه ما كتب، وتبين في حق هذا الرجل ما لم يكن معروفاً من قبل لكثير من الناس ثم انتهى أمره.
    جزاك الله خيرا أخي الكريم.

    ومع ذلك لسنا ملزمين بمن يجعل ذلك الاسبوع حتى لو كرره واعتاده فهو إن فعل وقع في البدعة كائناً من كان.

    ولا يغير شيء من حكم الاحتفال بالمولد النبوي.

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    - أما قول شيخ الإسلام : " فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم ؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم " ،
    يقصد الإثابة على حسن القصد ، وهذا لا يستلزم مشروعية العمل ، وهذا كلام ابن تيمية رحمه الله في ( اقتضاء الصراط ) في بداية بحث المولد :
    " والله تعالى قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً ، مع اختلاف الناس في مولده ، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ؛ فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا ، وهم على الخير أحرص ، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطناً وظاهراً ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان ، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان."
    فأين في كلامه رحمه الله ما يدل على تحريمه له ؟ ... نعم هو يكره فعله لأنه محدث ولكنه لا يقول بتحريمه كما فعل بعض المعاصرين ... بل يراه مستحبا بالنسبة للبعض لأنه يشغلهم عن اللهو الباطل مع وجود حسن النية في الفعل، وكأنه يكره ما في المولد من تجاوزات لا غير ... واقرؤوا ما سبق لي ان نقلته عنه حتى النهاية بتمعن لتفهموا ذلك.
    وحتى على فرض انه يرى تحريمه فلا حجة له في ذلك، لأن الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله قد أثبت له أصلا من السنة النبوية يحمل عليه وينفي عنه القول بالتحريم ... ثم زاد السيوطي رحمه الله أصلا ثانيا ... ومن عَلِمَ حُجَّةٌ على من لم يَعلَم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    - يبدو أن الأمر واضح بين ليس هناك مقارنة بين الاحتفال بالمولد وبين أسبوع لإزالة الشبه التي في عقول الناس عن الشيخ محمد عبدالوهاب ولا يتكرر وهذا ليس كالاحتفال الذي يتكرر كل سنة كالمولد .
    سبق وسألتك عن حكم ذلك الأسبوع شرعا فلم تجيبي ... ولازلت انتظر الجواب من فضلك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    - وأما ذكرت عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والشيخ الفوزان حفظه الله ، قال صلى الله عليه وسلم : ( .. وشر الأمور محدثاتها كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) أليس المولد محدث ولم يكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضي الله عنهم ولا التابعين .
    معنى كلامك هذا أنك ترين دخول من يحتفل بالمولد إلى جهنم والعياذ بالله ! أليس كذلك ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    - ... العمل بالقياس ورد بالاثار وتواتر ذلك عن الصحابة والتابعين ...
    هذا أعرفه جيدا ولست أنكره ... ولكني أردُّ على ما تزعمونه من أن ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة فهو حرام ... لأن الأحكام المأخوذة بالقياس داخلة تحت تعميمكم هذا بلا خلاف ... فوجب ان ترد طبقا لقاعدتكم ... ولا قائل بفسادها أو وجوب ردها اتفاقا ... مما يدل على بطلان قاعدتكم تلك، لأن ما أدى إلى باطل فهو باطل ... والقول بإباحة المولد جاء بالقياس فوجب ان لا يرد إلا بدليل أقوى منه وليس بمجرد قاعدة لا أصل لها في الشرع ولا نعلم حتى من اخترعها وابتدعها ...
    فما دليلكم من مصادر التشريع الأربعة المعروفة (
    وهي الكتاب والسنة والاجماع والقياس ) على ان ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا أهل القرون الثلاثة الأولى محرم يدخل فاعله في النار لأنه مرتكب لبدعة محرمة ؟
    نريد تأصيلا لهذه القاعدة الفاسدة ولا نقبل ورودها في كلام فلان أو علان، لأن الأحكام الشرعية لا تثبت بقاعدة لا وجود لها في أحد
    مصادر التشريع الأربعة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    - أليس الاحتفال بالمولد فيه تشبه بالنصارى في احتفالهم بمولد المسيح عليه السلام ,وفي الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .
    إذن فقد تشبه النبي صلى الله عليه وسلم باليهود لما وجدهم يصومون عاشوراء فصامه مثلهم !
    ما هكذا يا سعد تورد الإبل.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أرجو الله أن يرزقنا الاعتدال حقا
    اللهم آمين.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ثم تدبر هذا:
    قال الشيخ رحمه الله :... الثاني: أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لا يتكرر ويعود كما تعود الأعياد، بل هو أمر بين للناس وكتب فيه ما كتب، وتبين في حق هذا الرجل ما لم يكن معروفاً من قبل لكثير من الناس ثم انتهى أمره.
    سبق ان رددت على هذا من قبل لو قرأتم بروية.
    والسؤال هو : أليس ذلك الأسبوع قد توفر فيه ما توفر في المولد من الموانع التي منعتم إقامته بسببها : مِِن كونه لم ينقل مثله عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن غيره من أهل القرون الفاضلة ؟
    بلى قد توفر ذلك المانع.
    فتبقى النقطة الثانية وهي تكرر الفعل ... وهنا نقول بأنكم إذا جوزتم ذلك الأسبوع لوقوعه مرة واحدة فبالأحرى أن تجوزوا المولد إذا حصل لمرة واحدة ولم يتكرر ... ولا يبقى سوى أنكم تمنعون "التكرار" .
    فنطالبكم إذن بتقديم دليل واحد من المصادر الأربعة للتشريع يدل على منع تكرار المباح أو الجائز بعد ثبوت جوازه شرعا ... ونحن جميعا في الانتظار.

  14. افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    أريد الرد على هذا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    هذا أعرفه جيدا ولست أنكره ... ولكني أردُّ على ما تزعمونه من أن ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة فهو حرام ... لأن الأحكام المأخوذة بالقياس داخلة تحت تعميمكم هذا بلا خلاف ... فوجب ان ترد طبقا لقاعدتكم ... ولا قائل بفسادها أو وجوب ردها اتفاقا ... مما يدل على بطلان قاعدتكم تلك، لأن ما أدى إلى باطل فهو باطل ... والقول بإباحة المولد جاء بالقياس فوجب ان لا يرد إلا بدليل أقوى منه وليس بمجرد قاعدة لا أصل لها في الشرع ولا نعلم حتى من اخترعها وابتدعها ...
    فما دليلكم من مصادر التشريع الأربعة المعروفة (
    وهي الكتاب والسنة والاجماع والقياس ) على ان ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا أهل القرون الثلاثة الأولى محرم يدخل فاعله في النار لأنه مرتكب لبدعة محرمة ؟
    نريد تأصيلا لهذه القاعدة الفاسدة ولا نقبل ورودها في كلام فلان أو علان، لأن الأحكام الشرعية لا تثبت بقاعدة لا وجود لها في أحد
    مصادر التشريع الأربعة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    - أليس الاحتفال بالمولد فيه تشبه بالنصارى في احتفالهم بمولد المسيح عليه السلام ,وفي الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    إذن فقد تشبه النبي صلى الله عليه وسلم باليهود لما وجدهم يصومون عاشوراء فصامه مثلهم !
    ما هكذا يا سعد تورد الإبل.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    ونحن جميعا في الانتظار.
    وأنا كذلك

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    إذن فقد تشبه النبي صلى الله عليه وسلم باليهود لما وجدهم يصومون عاشوراء فصامه مثلهم !
    قياس المولد على صيام عاشوراء فهذا تكلف مردود ، العبادات مبناها على الشرع والاتباع ، لا على الاستحسان والرأي والابتداع ، واعتبار صوم عاشوراء دليل على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي هذا أمر مخالفٌ لما أجمع عليه السلف ، المسلم يصوم عاشوراء ويوم قبله أو بعده لمخالفة اليهود هو مقتضى الاتباع مع عدم إحداث أي شيء آخر. وسكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن الاحتفال بمولده دليل على عدم مشروعيته . فلو كان الاحتفال بالمولد خير لسبقنا إليه ، ولعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم عليه ، فلم يقع شيء من ذلك من هنا علمنا أن الاحتفال بالمولد من البدع المحدثة في الدين التي يجب تركها والحذر منها امتثالا لأمر الله سبحانه وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    معنى كلامك هذا أنك ترين دخول من يحتفل بالمولد إلى جهنم والعياذ بالله ! أليس كذلك ؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    (شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)، والأحاديث الصحيحة واضحة في منع البدع، والتحذير منها، وأنها من المنكر ، إحداث البدع لا يجوز، وليس لأحد أن يحدث في الدين ما لم يأذن به الله قال الله تعالى: { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ } ، وقال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) يعني فهو مردود ، وأما الجزاء عند الله سبحانه وتعالى .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    قياس المولد على صيام عاشوراء فهذا تكلف مردود ، العبادات مبناها على الشرع والاتباع ، لا على الاستحسان والرأي والابتداع ،
    الحافظ ابن حجر العسقلاني الذي لقب بأمير المؤمنين في الحديث واتفق العلماء كلهم على علو كعبه في العلم لا نقبل أن يتهمه احد من صغار طلاب العلم بالابتداع والتكلف وكأنه لا يفهم في دين الله شيئا.
    إن كنت تجهلين رتبة الحافظ ابن حجر فابحثي لتعلمي ان العلماء متفقون على أنه طود شامخ في العلم وجبل من الجبال بل بحر لا تكدره الدلاء ... ولا احسب ان طالب علم بل ولا حتى أي عالم كيفما كانت رتبته لا يحتاج إلى كتب ذلك الجهبذ ... فكلهم عيال على كتبه.
    فاتقوا الله ولا تتفوهوا بما يرجع عليكم إثمه.
    وهل بلغ مستوى هذا المجلس العلمي إلى درجة يهين فيها صغار طلاب العلم كبار علماء الدنيا بكل برود ؟ !!!
    إنا لله وإنا إليه راجعون ... ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    هذا الذي قاله ابن حجر يا أختاه لا يسمى ابتداعا ولا رأيا ولا هو من قبيل التكلف في شيء ... فإن العلماء لو ظهر لهم شيء من ذلك لردوا عليه ولبينوا وجه خطئه في الاستدلال ... ولكنه اجتهاد ولم تصلي إلى رتبة الاجتهاد كي يحق لك نقض اجتهاد مجتهد لا انت ولا أنا ولا غيرنا من الأصاغر.
    فإن كان عندك شيء من ردود العلماء عليه في استدلاله ذاك بعينه وليس في المولد ككل، فقدميه لننظر فيه ... وإلا فكلامك غير مقبول لأن ما تحتجين به لم يجهله ابن حجر قطعا.
    نعم نقبل كلامك وإن كنت أصغر طلاب العلم ونرد كلامه لو قدَّمتي لنا دليلا كان يجهله ... لأن من عَلِم حجةٌ على من يعلم ... ولكن هيهات هيهات.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    (شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)، والأحاديث الصحيحة واضحة في منع البدع، والتحذير منها، وأنها من المنكر ، إحداث البدع لا يجوز، وليس لأحد أن يحدث في الدين ما لم يأذن به الله قال الله تعالى: { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ } ، وقال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) يعني فهو مردود ، وأما الجزاء عند الله سبحانه وتعالى .
    هذا ليس جوابا بل تهربا واضحا من الجواب.
    فالحديث صريح في دخول المبتدع النار.
    ولكن هل بدعة المولد هي عين البدعة المذكورة في الحديث ام انها لا تصل إلى مستوى تلك البدعة ؟
    اريد جوابا واضحا وصريحا من فضلك.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اما بخصوص ما ذكرته الأخت من ان الاحتفال بالمولد فيه تشبه بالنصارى فهذا خطأ واضح لأن التشبه باليهود والنصارى إنما يكون بالاحتفال بأعيادهم واتباع سننهم ... بحيث يستشعر المرء ان المسلم الذي يحتفل بعيد اهل الكتاب يميل إليهم وربما مال بالفعل وتلك هي العلة المانعة.
    بخلاف الاحتفال بالمولد النبوي فهذا يدل على المخالفة أكثر من دلالته على التشبه لانه يظهر افضلية نبينا صلى الله عليه وسلم على سائر الانبياء وحبنا له ويميزنا عن اهل الكتاب بكل وضوح.
    هذا وليس النهي عن التشبه باليهود والنصارى منهيا عنه في كل شيء ... والدليل على ذلك ان سيدتنا فاطمة الزهراء قد اعجبها ما يصنعه النصاري بنسائهم في الدفن فأوصت أن يفعل بجنازتها مثل فعلهم فأقرها الصحابة كلهم على ذلك بالاجماع ونفذوا وصيتها. وبه يظهر ان الامر بعدم التشبه بالكفار لا يؤخذ هكذا بلا ضوابط بل هو مشروط بخوف الفتنة.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    فنطالبكم إذن بتقديم دليل واحد من المصادر الأربعة للتشريع يدل على منع تكرار المباح أو الجائز بعد ثبوت جوازه شرعا ... ونحن جميعا في الانتظار.
    لازلنا ننتظر.

  20. #40

    افتراضي رد: إلى من يحتفلون بالمولد إليكم أول من سنه !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العراقي مشاهدة المشاركة

    عشرة أسئلة لأخواني المحتفلين بالمولد النبوي !
    أرجو منهم الاجابة عليها بعلم ؟ !!


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين - اما بعد :-
    1/ هل أحتفل الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ؟

    فان قلتم : نعم _فأين الدليل الصريح الصحيح
    وان قلتم : لا لم يحتفل ، فليزمكم أمران لا ثالث لهما ،
    اما أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) علم ذلك ولم يبلغه وهذا اتهام خطير لرسول الله بالتقصير في تبليغ دين الله وذلك كفر لمن يعتقده في رسول الله
    قال تعالى ( ياايها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك فأن لم تفعل فما بلغت رسالته ..)
    أو تقولوا انه لم يعلم بالمولد بل كان جاهلا به وهذا سوء ادب مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم)!!
    2/ هل احتفل الخلفاء الراشدون والصحابة الكرام بالمولد ؟
    فان قلتم : نعم _فاين الدليل الصحيح الصريح المنقول عنهم
    وان قلتم :لم يحتفلوا، فيلزمكم الامران السابقان في السؤال الاول.
    3/ أيها المحتفل بالمولد هل أنت مجتهد في العلم الشرعي ام انت مقلد ؟
    أظنك ستقول انا مقلد _ فان قلت انا مقلد لابي حنيفة (رحمه الله) فهل كان يحتفل أمامك بالمولد فلماذا لا يسعك ما وسع أمامك
    وهكذا لو كنت مقلداً للشافعي (رحمه الله) وجميع الائمة.
    4/ هل المولد طاعة لله تعالى ؟
    كيف يكون طاعة والرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يتعبد الله به .
    وهذا يدخلها في البدعة التي حذر منها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في أحاديث كثيرة.
    5/ هل تعلم متى أبتدا الاحتفال بالمولد وأول من أحتفل به ؟
    بدأ الاحتفال في عهد دولة الفاطميين العبيديين الباطنيين الذي قيل فيهم (ظاهرهم الرفض وباطنهم الكفر المحض ) فهل ترضى أخي أن يكون هؤلاء سلفك ؟
    6/ هل تاريخ مولده متفق عليه أم مختلف فيه أختلافا كبيرا ؟
    فكيف تقطع أنت بالتاريخ بلا حجة ولا برهان !!
    7/ هل تعلم اخي أن يوم مولده المزعوم هو يوم وفاته !!
    فكيف تطيب نفسك بالفرح والطرب !!!!
    8/ هل تعلم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ورد عنه في صحيح مسلم أنه كان يصوم الاثنين _ لماذا ؟
    لانه يوم انزل عليه القران واليوم الذي ولد فيه _ فهل اقتديت به فيما صح عنه وذلك بصيام أربعة ايام من كل شهر !!
    9/ هل أحتفالك بالمولد لك فيه ثواب وحسنات ؟
    إن قلت نعم _فهذا يحتاج الى نص من القران والسنة _
    10/ هل تعلم ماهو علامة الصادق في دعوى محبة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ؟
    يجيب عن هذا السؤال القرآن العظيم يقول تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )
    اذن الاتباع الصادق والطاعة المطلقة لرسول الله هي علامة المحبة .


    فيأخي دع عنك التقليد الاعمى وماورثته عن الاباء والاجداد وعليك بسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ففي ذلك الفوز العظيم
    وأنا لا أتهمك في نيتك وحسن مقصدك في حب رسول الله
    ولكن ذلك وحده غير كاف في النجاة
    أرأيت لو زيدا من الناس أراد أن يصلي الفجر اربع ركعات رغبة في الخير وحبا في الله تعالى !!
    هل يقبل منه ذلك أم يقال الخير كل الخير في الاقتصار على ماجاء في الشرع المطهر
    وفقني الله واياك لمراضيه وحسن عبادته


    .......................

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •