تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 53 من 53

الموضوع: كل ما يخص الاحتفال بالمولد النبوي من (فتوى وأحكام)

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,673

    افتراضي رد: كل ما يخص الاحتفال بالمولد النبوي من (فتوى وأحكام)

    ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟
    الجواب:
    لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الاحتفال بيوم ميلاده، ولا ثبت عن خلفائه الراشدين، ولا عن صحابته الكرام، وهم الذين يفدونه بأنفسهم، ويحبونه من كل قلوبهم، ولو كان مشروعاً ما خفي عليهم، وأما صوم يوم الإثنين فقد قال صلى الله عليه وسلم (أنه هو ويوم الخميس ترفع فيهما الأعمال فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) لكن سئل عن صومه فقال: (ذلك يوم ولدت فيه) ولم يأمر بالاحتفال به، ومعلوم أن المحتفلين يوما في السنة، وقد لا يوافق يوم الاثنين، ومعلوم أن يوم نزول الوحي أفضل من يوم الميلاد، وكذا يوم بدر، ويوم حنين، ويوم الفتح ويوم حجة الوداع ونحوها، فهي أولى بالاحتفال بها، وإذا كان يحب النبي صلى الله عليه وسلم فعليه أن يتبع سنته، ويعمل بشريعته، ويكثر من الدعاء له والصلاة عليه، ويقتدي بسنته، فأما الاجتماع ليلة الميلاد، وإلقاء الخطب، وحصول الاختلاط، أو صنعة الطعام، والسهر تلك الليلة، مع العقائد السيئة، بأنه يحضرهم، ويشاركهم في الفرح، فكل ذلك لا أصل له، كما لا يجوز الاحتفال بموالد المشايخ والأولاد ونحوهم، والله أعلم.
    المصدر
    موقع بن جبرين
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,673

    افتراضي رد: كل ما يخص الاحتفال بالمولد النبوي من (فتوى وأحكام)

    ملف يوجد به فتاوى عن المولد النبي
    التحميل
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,673

    افتراضي رد: كل ما يخص الاحتفال بالمولد النبوي من (فتوى وأحكام)

    الإمام ابن تيمية لم يستحسن الاحتفال بالمولد النبوي
    الأخ (أ.م.م) من الكويت يقول في سؤاله: ذكر أحد العلماء أن الإمام ابن تيمية رحمه الله يستحسن الاحتفال بذكرى المولد النبوي فهل هذا صحيح يا سماحة الشيخ؟

    الاحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بدعة لا تجوز في أصح قولي العلماء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله، وهكذا خلفاؤه الراشدون، وصحابته جميعاً رضي الله عنهم، وهكذا العلماء وولاة الأمور في القرون الثلاثة المفضلة، وإنما حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم، فلا يجوز فعله ولا تقليد من فعله.
    والشيخ تقي الدين أحمد بن تيمية رحمه الله ممن ينكر ذلك ويرى أنه بدعة. ولكنه في كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم) ذكر في حق من فعله جاهلاً، ولا ينبغي لأحد أن يغتر بمن فعله من الناس أو حبذ فعله أو دعا إليه، كمحمد علوي مالكي وغيره؛ لأن الحجة ليست في أقوال الرجال وإنما الحجة فيما قال الله سبحانه أو قاله رسوله صلى الله عليه وسلم أو أجمع عليه سلف الأمة، لقول الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا[1]، وقوله سبحانه: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ[2] الآية، وقوله سبحانه: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا[3]، وهو عليه الصلاة والسلام لم يفعل ذلك، وقد بلغ البلاغ المبين بأقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة)) أخرجه مسلم في صحيحه. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وقد كتبت في ذلك كتابة مطولة بعض الطول، وفي بدع أخرى كبدع الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، وليلة النصف من شعبان، وقد طبعت كلها في كتيب بعنوان (التحذير من البدع) وهو يوزع من دار الإفتاء ومن وزارة الشئون الإسلامية، وهو موجود في كتابي بعنوان (مجموع فتاوى ومقالات) في المجلد الأول ص227 فمن أحب أن يراجع ذلك فليفعل.
    ونسأل الله أن يوفقنا وجميع المسلمين لمعرفة الحق واتباعه، وأن يعيذنا جميعاً من البدع والمنكرات ما ظهر منها وما بطن، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

    [1] سورة النساء الآية 59.

    [2] سورة الشورى الآية 10.

    [3] سورة الأحزاب الآية 21.الإمام ابن تيمية لم يستحسن الاحتفال بالمولد النبوي


    من ضمن أسئلة موجهة من المجلة العربية بإملاء سماحته في 29/ 5/ 1417 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع
    الموقع الرسمي للشيخ ابن باز رحمه الله
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: كل ما يخص الاحتفال بالمولد النبوي من (فتوى وأحكام)

    نفع الله بك أخي الكريم ، وجزاك خيرا .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: كل ما يخص الاحتفال بالمولد النبوي من (فتوى وأحكام)

    بسم الله وبعد :
    يعتقدُ الكثيرُ من الناس أنّ يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول هو مناسبة للمولد النبوي الشريف فحسب، وليس ذاك فقط، بل هو من أهم المناسبات العظيمة والأوقات الجليلة في تاريخ الأمة الإسلامية ، حيث شاء المولى جل وعلا أن تحدث فيه أعظم المحطات والوقائع التاريخية في الحضارة الإسلامية .
    تلك الوقائع التي كانت مفصلا فاصلا بين الحق والباطل، والظلمات والنور، ففي مثل هذا اليوم وُلد سيد ولد آدم وفيه بعث نبيا، وفيه هاجر وفيه عرج به إلى ربه وفيه انتقل إلى الرفيق الأعلى ، وكل ذلك صحت به الأحاديث والآثار .
    وعليه : فلنا أن نتساءل : أهل وقعت كل هذه الأحداث العظيمة في مثل هذا اليوم والتاريخ العظيمِ صدفة وعبثا؟ أم وقعت بإرادة حكيمة من رب عليم ، خبير حكيم ؟؟
    وجواب كل مسلم هو الثاني، ثم إن تاريخ هذه الأحداث وما يُفعل فيها هو ما سيتبين في هذه الأدلة التالية:

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: كل ما يخص الاحتفال بالمولد النبوي من (فتوى وأحكام)

    الدليل 14 : خرجه البخاري 3943 عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء، فسئلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم الذي أظفر الله فيه موسى، وبني إسرائيل على فرعون، ونحن نصومه تعظيما له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نحن أولى بموسى منكم، ثم أمر بصومه»
    قال الصالحي في سبل الهدى (1/365) :" وقال الشيخ الإمام العلامة صدر الدين موهوب بن عمر الجزري الشافعي: هذه بدعة لا بأس بها ولا تكره البدع إلا إذا راغمت السّنة، وأما إذا لم تراغمها فلا تكره، ويثاب الإنسان بحسب قصده في إظهار السرور والفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقال الحافظ- ابن حجر رحمه الله تعالى- : أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدّها، فمن تحرّى في عمله المحاسن وتجنّب ضدّها كان بدعة حسنة ومن لا فلا، قال: وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، - ثم ذكر الحديث السابق ثم قال: "فيستفاد من فعل ذلك شكرا لله تعالى على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر لله تعالى يحصل بأنواع العبادات والسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأيّ نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي الكريم نبيّ الرحمة في ذلك اليوم؟
    وعلى هذا فينبغي أن يتحرّى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء .. ".
    وقد مضى الاحتفال بالدفوف في يوم عاشوراء وفي سائر الأعياد والأفراح : دليل صحة ذلك ما قال ابن ماجه في سننه باب الغناء والدف، ثم خرج 1897 من طريق حماد بن سلمة عن أبي الحسين - اسمه المدني - قال:" كنا بالمدينة يوم عاشوراء، والجواري يضربن بالدف ويتغنين، فدخلنا على الربيع بنت معوذ، فذكرنا ذلك لها فقالت: دخل علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صبيحة عرسي، وعندي جاريتان يتغنيان وتندبان آبائي الذين قتلوا يوم بدر، وتقولان فيما تقولان: وفينا نبي يعلم ما في غد "، فقال :" أما هذا فلا تقولوه، ما يعلم ما في غد إلا الله ".
    وقد خرجَ البخاري أصله (5147) مختصرا .
    فإذا جاز الاحتفال والضرب بالدف في يوم عاشوراء الذي نجى الله فيه نبيه موسى ، فللاحتقال أوْلى باليوم الذي ولد فيه محمد ، وفيه هاجر وفيه عرج به إلى ربه وفيه انتقل إليه ...
    الصورة الثالثة : ما ورد في التخفيف عن كل من يفرح بمولده عليه السلام : .....

  7. #47

    افتراضي

    وهل كان السلف عندهم أسبوع فلان أو علان، مثل أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ وهل دعاء الختم كان عند النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يرى ابن باز جوازه؟

    تناقضات

  8. #48

    افتراضي

    صالح الفوزان فى كتابه " تعقيبات" يرى عدم تبديع القائل بفناء النار وأنها مسألة خلافية.

    " تناقضات "

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد شريف البخاري مشاهدة المشاركة
    وهل كان السلف عندهم أسبوع فلان أو علان، مثل أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ وهل دعاء الختم كان عند النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يرى ابن باز جوازه؟
    تناقضات
    وما هو أسبوع محمد بن عبد الوهاب، وما علاقته بالمولد والاحتفال؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #50

    افتراضي

    أسبوع محمد بن عبد الوهاب معروف تكلم عنه ابن عثيمين رحمه الله فى فتاويه، وقال أن سببه بعض الشبهات، والسلف لم يكن عندهم أسبوع أبوبكر الصديق رضي الله عنه، كما أن هذه القاعدة يجب أن لاتكون خاصة بمحمد بن عبد الوهاب مادامت علة إزالة الشبهات هي سبب أسبوع فلان وفلان، فقد أثيرت شبهات كثيرة حول النبي صلى الله عليه وسلم وحول صحابته الأجلاء فلماذا لايكون هناك أسبوع لهم؟

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد شريف البخاري مشاهدة المشاركة
    أسبوع محمد بن عبد الوهاب معروف تكلم عنه ابن عثيمين رحمه الله فى فتاويه، وقال أن سببه بعض الشبهات، والسلف لم يكن عندهم أسبوع أبوبكر الصديق رضي الله عنه، كما أن هذه القاعدة يجب أن لاتكون خاصة بمحمد بن عبد الوهاب مادامت علة إزالة الشبهات هي سبب أسبوع فلان وفلان، فقد أثيرت شبهات كثيرة حول النبي صلى الله عليه وسلم وحول صحابته الأجلاء فلماذا لايكون هناك أسبوع لهم؟
    السؤال

    لماذا جاز للسعودية أن تحتفل بذكر محمد بن عبد الوهاب في مؤتمر أنفقت عليه مئات الآلاف.
    ولا يجوز لنا أن نحتفل بذكرى مولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم؟
    ومن أولى بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أم محمد بن عبد الوهاب ؟
    سؤال يردده بعض أهل العلم في مدينة عندنا. نرجو منكم الإجابة عليه.










    أجاب عنها:
    د. عبدالعزيز العبداللطيف

    الجواب


    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    ما كان أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلا مجرد مؤتمر علمي أقيم سنة 1400هـ تحت إشراف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، حيث تضمن هذا المؤتمر جملة من الأبحاث المتعددة فيما يتعلق بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من جهة نشأتها وآثارها، والشبهات التي أثيرت حولها مع الجواب عنها، كما قد طبعت مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب بعد جمعها وترتيبها وتحقيقها.
    والفرق بين ذلك المؤتمر العلمي وبين الاحتفال بالمولد النبوي ظاهر جلي، فإن أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب على أنه عبادة بذاته إنما قصد به بيان هذه الدعوة وإنصاف مجددها، كما أن أسبوع الشيخ لا يتكرر ولا يعود، كما هو حال الذين يحتفلون بالمولد النبوي، ويتعاهدون ذلك كل عام، فهذا الأسبوع أقيم منذ ربع قرن وانتهى الأمر.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

    http://almoslim.net/node/223386
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد شريف البخاري مشاهدة المشاركة
    وهل كان السلف عندهم أسبوع فلان أو علان، مثل أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ وهل دعاء الختم كان عند النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يرى ابن باز جوازه؟

    تناقضات
    حكم ما يسمى بأسبوع الشيخ محمد بن عبدالوهاب
    منذ 2007-01-12
    السؤال: ما الفـرق بين ما يسمى بأسبوع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، والاحتفال بالمولد النبوي حيث يُنكر على من فعل الثاني دون الأول؟
    الإجابة:
    الفرق بينهما حسب علمنا من وجهين:
    الأول: أن أسبوع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى لم يُتخذ تقربًا إلى الله عز وجل، وإنما يُقصد به إزالة شبهة في نفوس بعض الناس في هذا الرجل ويبين ما منَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل.
    الثاني: أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لا يتكرر ويعود كما تعود الأعياد، بل هو أمر بين للناس وكتب فيه ما كتب، وتبين في حق هذا الرجل ما لم يكن معروفاً من قبل لكثير من الناس ثم انتهى أمره.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر - باب صلاة العيدين.
    رابط المادة: http://iswy.co/e3ova

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #53

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحوار في حكم الاحتفال بالمولد

    الاحتفال بالمولد لا يخلو من حالتين:
    الحال الأولى: الاحتفال المبني على اعتقاد أنه من الدين ابتداء، أي أن له دليلا من الكتاب والسنة في الحث عليه.
    الحال الثانية: الاحتفال المبني على اعتقاد أنه من الدين مآلا، أي أن أصله مباح، وترتب عليه مصلحة شرعية.
    فأولا: حكم الاحتفال في الحال الأولى بدعة سيئة؛ لأنه لو كان له دليل من الكتاب أو السنة لعرفه السلف وعملوا به، وموضع الخلاف حكم الاحتفال في الحال الثانية.
    ثانيا: من المؤسف أن أكثر الذين ينكرون الاحتفال بالمولد يخرجون عن موضع الخلاف؛ لأن مستند إنكارهم لا يمكن تنزيله إلا على الاحتفال بالمولد في الحال الأولى.*
    ثالثا: عناصر الحوار في حكم الاحتفال بالمولد في الحال الثانية تتضمن ما يلي: الأول: هل الوسيلة حكمها باعتبار الأصل الإباحة أم لا؟ الثاني: هل يمكن أن تكون الوسيلة عبادة شرعية باعتبار النية أم لا؟ الثالث: هل مجرد الاحتفال حكمه حكم الوسيلة أم لا؟ هل الاحتفال بالمولد حكمه حكم الوسيلة كغيره من الاحتفالات أم لا؟
    وعليه فالحوار المفيد في حكم الاحتفال بالمولد إنما يكون بالحوار في هذه العناصر.
    والله الموفق.

    كتبه خالد بن عبد الله باحميد الأنصاري
    مؤسس اتحاد طلبة العلم في حضرموت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •