نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مكة المكرمة - المدينة المنورة - الرياض
    المشاركات
    108

    افتراضي نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هذا نظم التحفة الوردية للأديب العلامة عمر ابن الوردي (ت749هـ)، استخرجتُه وكتبتُه معتمدًا على شرحه المخطوط (التحفة الندية) لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن البكري الصديقي (ت952هـ). واعتنيتُ به ضبطًا وتنسيقًا، مع بعض التعليقات القليلة المهمة.
    رابط التحميل
    http://www.gulfup.com/?28SsEb

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    ضبْطٌ متقَن؛ ما شاء الله! أثابكم الله عنه خيرًا.
    وكانت لي عنايةٌ بهذه المنظومةِ ضبْطًا قبل ثلاثِ سنواتٍ، وقع لي فيها -زيادةً على ما ذكرتُم- نسخةٌ مِن المتنِ أخرجها بعضُ الطّلبةِ مِن شرح المصنِّف، وهي في مَلَفّ (بي دي آف)، فقابلْتُ بينهما حينئذٍ، وبينهما فروقٌ.
    ومَن أراد شرحًا للمنظومةِ فيكفيه شرحُ ابنِ هشامٍ على «اللَّمْحةِ البدريّة» لأبي حيَّان، وقد ذكروا أنّ ابنَ الورديِّ نظم «اللَّمْحة»، وشرحُ ابنِ هشامٍ عليها معروفٌ موعَب.
    وكان السَّببُ في العناية: أن أَدُلَّ عليها مَن شاء نظمًا مختصرًا فيه زيادةٌ على ما في «الجرّوميّة»، وكدتُّ أشرعُ في مذاكرتِها مع بعضِ الإخوةِ، ثمّ استقرَّ الأمرُ على العزوفِ عنها؛ لأنّ المسائلَ الّتي فيها متردِّدةٌ، وقد جمعتْ بين الفضْلِ والإخلالِ، وفي بنائها ضعْف؛ على خلافِ عادةِ ابنِ الورديّ، ويظهر أنّه اختصرها مِن «الألفيّة»؛ فهي تسامتُها في النّظم.
    وما ذكره ابنُ آجرُّوم -رحمه الله- فمحكمٌ متين نافعٌ، ونظمُ ابنِ أُبَّ عليه جيِّدٌ، وله نظمٌ آخر متأخّر عنه، وهو أجود منه، سمّاه «نزهةَ الحلوم»؛ وإن شئتم رفعَه هنا كان ذلك؛ بإذْن الله.
    هذه وجهةُ نظرٍ، وأكرّر الشّكر لكم، والدّعاءَ بالجزاءِ الأوفى.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مكة المكرمة - المدينة المنورة - الرياض
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    جزاكم الله خيرا، وأشكر لكم حسن الرد والتعليق.
    قد وقع بين يدي بعد إخراج هذه النسخة مخطوطتان غير التي اعتمدت عليها، وهما شرح الناظم (مخطوطة المكتبة الرفاعية من جامعة لا يبزج بألمانيا)، ومخطوطة فيها متن التحفة أي النظمُ مفرَدا، ولا أعلم ما مصدرها.
    وبعدَ النظرِ فيهما والاطلاعِ عليهما لم أجدْ ما يستحقُّ التغييرَ والتعديلَ من الاختلافات.. ولكن لدي مشروع لكتابة شرح الصديقي على التحفة، إذ لم يسبق تحقيقه وطبعه حتى الآن. وقد شرعتُ فيه مستعينًا بمخطوطتِه، مع مخطوطتي المتنِ وشرحِ الناظمِ.
    وله نظمٌ آخر متأخّر عنه، وهو أجود منه، سمّاه «نزهةَ الحلوم»؛ وإن شئتم رفعَه هنا كان ذلك؛ بإذْن الله.
    بورك فيكم، ليتكم ترفعونه هنا للاستفادة منه، وإن كان مع شرحه (الرحيق المختوم) فذلك أجود وافضل.
    والله يتقبل منكم صالح أعمالكم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    شكر الله لكم الإجابةَ، وجزاكم خيرًا، وبارك فيكم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سالم الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    لدي مشروع لكتابة شرح الصديقي على التحفة، إذ لم يسبق تحقيقه وطبعه حتى الآن. وقد شرعتُ فيه
    أعانكم الله عليه، وذلّل لكم صعابَه، وبارك لكم في الوقت، ويسّر لكم إتمامَه، ولا تنسونا مِن نسخةٍ منه.
    والّذي شرعتُم فيه كان نيَّةً لي في يومَ وقفتُ على ذلكم المخطوط، وأخرجتُ منه المنظومة، وكتبتُ وعدًا بذلك على نسختي الّتي ضبطتُّها، ثمّ انصرفتُ عنه، وهو مهذَّبٌ مختصرٌ مناسبٌ جدًّا، يعتمد على ابن هشامٍ في شرح «القطر» و«الشّذور»؛ على عادةِ الشرّاح بعد ابنِ هشام.
    وفي حدّ علمي أنّ شرح النّاظم حقّق وطبع، ولم تطُلْه يدي.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سالم الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    ليتكم ترفعونه هنا للاستفادة منه، وإن كان مع شرحه (الرحيق المختوم) فذلك أجود وافضل.
    أمّا «الرّحيق المختوم» فعندي، وصاحبُه بلدِيِّي -رحمه الله-، وسأفعلُ ذلكم إن شاء الله.
    وأمّا النّظم؛ فكذلكم، وهو مشكولٌ شكلًا كاملًا، ولكن لمّا أقابلْه بـ«الرّحيق»؛ لأنّه لم يكن عندي ساعةَ ضبطتُّه، وإنّما نسختُه مِن مخطوطةٍ يظهرُ أنّها حديثةُ العهدِ جدًّا، وسأفعلُ ذلكم قريبًا -إن شاء الله-، وقد بحثتُ عن نسخٍ مخطوطةٍ منه؛ فلم أجد.
    وأقترح أن يُنشر شيئًا فشيئًا؛ بِغيةَ تصحيحِ ما قد ندّ منه، فإذا ما تمَّ فرفعُه كاملًا ميسورٌ بإذنِ الله.
    ولعلّه يُفرَدُ بمشاركةٍ؛ حتى تكون دليلًا عليه، ما رأيُكم؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سالم الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    والله يتقبل منكم صالح أعمالكم.
    آمين، ويتقبّل منكم، ويبارك فيكم.
    وأقول لكم -وإن كان في غيرِ موضعِه-: قد أعجبني نظمكم «الفتح السّماوي»، وقرأتُه كاملًا، وهو -إن شاء الله- أشبهُ نظمٍ بـ«الطّحاويّة» في ما وقفتُ عليه، فمَن أراد نظمًا لها فيُحالُ عليه إن شاء الله، ولا يغضبُ علينا شيخُنا أبو سريعٍ محمود مرسي -حفظه الله وشفاه-، فله في نظمِه الألفيّ شأنٌ آخر، والله يشكر له مسعاه، ويجزيه خيرًا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سالم الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    ومخطوطة فيها متن التحفة أي النظمُ مفرَدا، ولا أعلم ما مصدرها.
    هذه وجدتُّها مخزَّنةً في جهازي، ونسيتُها.
    وعندي مخطوطٌ فيه إعرابُ هذه المنظومةِ إعرابًا كاملًا؛ لبعضِ المدرّسين بمصر في القرن الحادي عشر، وبعده نظم قواعد الإعراب لعبدالجواد بن شعيبٍ القِنَائيّ.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مكة المكرمة - المدينة المنورة - الرياض
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    بارك الله فيك، ونفع بك..
    نزلتُ كتاب "الرحيق المختوم"، ولما أتصفحْه بعد. وهذا لا يُغني عن نسختكم النصية المصححة، التي نحن بانتظارها. فإن احتجتم إلى المساعدة في مراجعة النظم وضبطه - عن طريق إنشاء موضوع خاص به، أو غير ذلك- فأنا في خدمتكم.
    أما كلامكم عن "الفتح السماوي"، فقد سرني؛ لأني أعلم أنه صدر من حاذق بصناعة النظم. وقد ظهر لي ذلك بالاطلاع على نظمكم "الثمر المستطاب"، وتحقيقكم لنظم "لآلئ التبيان"، وتعليقاتكم وردودكم المبثوثة في المنتديات، التي تدل على علو كعب وبعد شأو في هذا المجال.
    وليكن في علمكم أن نظم "الفتح السماوي" قد قرظه بعد المشايخ والعلماء، وسأضيف هذه التقريظات في قابل الأيام إن شاء الله. والنظم ما تزال تطاله يد التصحيح والتعديل بين الحين والآخر، وقد جدَّتْ منه نسخةٌ معدَّلة في تنسيقها وقليلٍ من أبياتها، تجدون رابط تنزيلها أسفل هذا الردّ.
    فأرجو منكم تنزيل هذا الإصدار من النظم، والنظر فيه، وإبداء ما ترونه من رأي أو تعليق.
    وتقبل الله منكم، ونفع بكم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    معذرةً عن التّأخّر في الرّدّ؛ فإنّي لم أر كلامَكم -حفظكم الله ونفع بكم-!
    وتتبُّعكم لمنشوراتِ العبد الفقير أمرٌ أكبرُ منّي؛ والله المستعان.
    وشكرًا جمًّا للمطاوعةِ في الاقتراحِ، وقد تدبّرت ذٰلك فلم يظهرْ لي في التّنجيمِ كبيرُ فائدةٍ في مثلِ هٰذا النّظمِ؛ لأنّه مختصرٌ قليلُ الأبياتِ، لا يَكسَلُ النّاظر فيه عن متابعتِه، وأنا لا أملك وسيلةَ الاتّصالِ بالشّبكة؛ فالحرجُ الّذي ينالُني بتنجيمِه أكبر مِن ما أطمع مِن تذليلِ النّظر فيه.
    وقدّرتُ أن أشرح «نزهةَ الحلوم» لبعضِ الإخوةِ في المسجد في الأيّام القريبةِ -بإذنِ الله-، وبذٰلك يتيسّر لي -إن شاء الله- مراجعةُ المنظومة، والنّظر في شرْحِها المذكور، فلعلَّ مِن الرّأيِ أن يُؤخَّر إلىٰ إكمالِ شرحِه؛ لأستدرك ما قد يَنِدَّ، وحينئذٍ أرفعُه إن شاء الله.
    وقد تمّ للعبد الضّعيفِ في زمنٍ مضىٰ شرحُ ابنِ أبّ المشهورُ الّذي يحفظُه النّاس، وإنّما تحاميتُ عنه هٰذه المرّةَ إلىٰ هٰذه المنظومةِ؛ لأنّ ناظِمَهما واحدٌ، ومنظومة «النّزهة» متأخّرة عن تلك بعشرين سنةً، فتكونُ من النّاظمِ كالنّسخِ للّتي قبلَها، وقد قابلتُ بينهما بيتًا بيتًا؛ فوجدتُّ هٰذه -إلى الاختصارِ- أقومَ قيلًا، وفيها فضْلُ معنًى خليقٌ بأن يُنكَّتَ على ابنِ آجرُّوم رحمه الله، فكانت أولىٰ بالاعتناء؛ مِن هٰذه الجهةِ، والله أعلم.
    وأمّا «الفتحُ السّماويُّ» فهنيئًا لكم التّقريظات، وهو في الحقيقةِ دليلُ نفسِه، ما شاء الله! وأذكر أنّي وقفتُ علىٰ موضعين أو ثلاثة قلتُ في نفسي: لو قال الشّيخُ غيرَها -وهو مِقوالٌ- لكان أولىٰ به، وإذا وجدتُّ فُرجَةً أعدتُّ قراءةَ النّظم وقيَّدتُّ ذلك ووافيْتُكم به؛ وإن كنتُ دونَ ما يبدو بمراحل؛ أدام الله علينا سترَه.
    و«شرح الثّمر المستطاب» يُبثُّ الآنَ مفرَّقًا بحسَبِ الحالِ، فأرغبُ إليكم أن تتابعوه، وتسدُّوا نقصه؛ فتعليقاتُكم عليه لها شأنٌ في نفسي.
    وكذلكم يُنشَر «المنتقى المعسول» في السّيرة؛ علىٰ صفحاتِ ملتقى أهل الحديثِ، ومتابعتُكم له تهمّني!
    وفّقكم الله، وأتمّ عليكم نعمتَه.
    والسّلام/ محبّكم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    تمّ شرحُ ابنِ أبّ المشهورُ.
    تمّ شرحُ ابنِ أُبَّ المشهورِ؛ بالجرّ، وما أدري مِن أين جاءَ الرَّفعُ؟! فليُصحَّحْ!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    709

    افتراضي رد: نظم التحفة الوردية في النحو والصرف- بعنايتي

    شكراً لك وبارك الله فيك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    346

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سالم الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هذا نظم التحفة الوردية للأديب العلامة عمر ابن الوردي (ت749هـ)، استخرجتُه وكتبتُه معتمدًا على شرحه المخطوط (التحفة الندية) لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن البكري الصديقي (ت952هـ). واعتنيتُ به ضبطًا وتنسيقًا، مع بعض التعليقات القليلة المهمة.
    رابط التحميل
    http://www.gulfup.com/?28SsEb

    بارك الله فيكم

    من يتفضل ويعيد لنا رفع هذه التحفة ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •