وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    477

    افتراضي وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه


    نجم من نجوم العلم في تطوان قد أفل
    العلاَّمَةُ الشَّيخُ محْفُوظ البَحْرَاوي كَمَا عَرَفْتُه


    عبد الكريم القلالي

    الأربعاء 09 يناير 2013 - 14:53
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
    ولد الشيخ محفوظ سنة: 1949م بقرية منكال قرب مدينة تطوان، وهو عالم من كبار علماء المغرب، اشتهر بالتدريس، ولم يشتغل كثيرا بالتأليف؛ لكثرة شواغله الصارفة وتفرغه لتدريس طلبة علوم الشريعة.
    وعرفت الشيخ أول مرة بتطوان سنة: 1999م، وشرفت بدراسة جملة من العلوم والفنون عليه، كالحديث وعلومه، والفقه وأصوله، وعلم المنطق، والعقيدة، وغير ذلك من العلوم، وكان ذلك بمدرسة الإمام مالك الخاصة للتعليم العتيق بتطوان، ويدرس الشيخ أيضا بمعهد الإمام أبي القاسم الشاطبي، ولا زال يدرس فيهما إلى الآن، وتتلمذ فيهما على يديه عشرات الطلبة، تبوؤوا الآن مختلف الوظائف، وحصلوا على مختلف الشهادات العلمية؛ كما تتلمذ عليه عدد من الشيوخ والأساتذة وحملة الدكتوراه.
    وقد عرفت شيخنا الشيخ محفوظ البحراوي علامة ناقدا متقنا لمختلف العلوم والفنون، وهب مواهب وسجايا قل أن تجتمع في غيره؛ حباه الله دقة الملاحظة وسرعة الفهم وسيلان الذهن، وحصافة الرأي، مع اتسامه بالورع والزهد والتواضع ولين الجانب، مثال يحتذى في أدبه وعلمه وأخلاقه.
    صفاته وأخلاقه:
    لم أر عالما اتفقت كلمة طلبة العلم على فضله وعلمه كالشيخ محفوظ، ولم أسمع قط على لسان طالب تتلمذ على يديه أو عرفه، همزا أو لمزا بالشيخ أو طعنا في منهجه أو علمه أو شخصه؛ فقد كانت نظرة الخاصة من طلبة العلم والعامة من العوام الذين يعرفونه، نظرة تقدير واحترام وإكبار، يقدر الجميع ويكرمهم مهما كانت منازلهم وقد حببه ذلك لكل من عرفه أو جالسه أو درس على يديه.
    وإخلاصه هو سر إقبال العلماء والعامة وطلبة العلم على مجلسه والاستماع إلى نصائحه القيمة وتوجيهاته السديدة وآرائه النيرة مع توقيرهم لشخصه وتقديرهم لعلمه.
    والشيخ حاتمي مشهور بالكرم، معروف بالزهد والورع، سخى اليد، طيب المعشر، معروف بفضله وكرمه يدعو العامة والخاصة من طلبة العلم لبيته، وكم مرة لقيته ودعاني لبيته، مزينا دعوته بقوله: لا تخش التكلف؛ ندخل البيت ونتناول ما تيسر...، وتلك هجيراه مع طلبة العلم.
    ومنه تعلمت العفاف والكفاف، وهذه خصلة يحرص على غرسها في طلبته، لا يترك فرصة أو مناسبة إلا ويحث عليها ويرغب فيها، وهو قدوة ومثال يحتذى في ذلك، يوافق قوله عمله، يدعو طلبة علوم الشريعة إلى أن يكونوا مثالا يحتذى، وينفرهم مما هو سائد من أوضاع مزرية لبعض حفظة القرآن الذين يشترون به ثمنا قليلا؛ وبهذا المنهج التربوي السديد تخرج على يديه طلبة يحملون شيئا من علمه وبعضا من أخلاقه.
    ورغم ما أوتي من بسطة في العلم وقبول لدى العامة والخاصة؛ فهو محب للتستر بعيد عن المظاهر والتصدر، يكره الشهرة ويأبى أن تسلط عليه الأضواء أو توجه نحوه الأنظار، ويبتعد عن وسائل الإعلام ويمنع التصوير في مجلسه، وقد حدثني غير مرة عن حرجه من الجلوس أمام آلات التصوير، وزهده في كثير من الندوات واللقاءات التي يسيل لها لعاب الكثيرين من محبي الأضواء وعشاق الشهرة.
    وهو مع سمو قدره وجلال علمه يقدر العلماء ويجلهم، وينوه بطلبة العلم ويذكرهم في مجلسه بالمدح والثناء تشجيعا لهم وترغيبا، وأذكر هاهنا موقفين من مواقفه:
    الأول: موقفه مع فضيلة الشيخ العلامة بوخوبزة يوم زار الشيخ بوخوبزة مدرسة الإمام مالك بتطوان، فعلم الشيخ بزيارته، وسارع بالذهاب إلى بيته وأرسل هدية له، تكريما له وتبجيلا، وحث طلبة العلم على مجالسته والاستفادة منه.
    والثاني: أنه ما يفتؤ يذكر طلبة العلم في مجلسه، وينوه بما فتح على كل طالب في فن من الفنون ويذكر أسماءهم ويشيد بهم في حضرتهم وغيابهم، ولست أنسى كلمات سمعتها منها مرات وكرات يحث بها ويشجع ويعد بالغد المشرق والمستقبل العلمي الزاهر، وكم من طالب علم في مجلسه يصفه بالشيخ والأستاذ، وكم مرة دعوته ليحاضر في موضوع من المواضع؛ فيخاطبني: هذا ستفيد فيه أنت، ولو تناولته أنت لكان أحسن وأفضل، والحقيقة أني بضاعتي المزجاة لا تساوي إزاء علمه الزاخر ولو قلامة ظفر، ومثلي ومثله كمثل طويلب علم مبتدئ بين يدي شيخه المتفنن، لكن تواضعه يأبى إلا أن يظهر في كل شيء؛ فقد صار سجية له وطبيعة.
    منهجه في التدريس والتربية:
    ويشهد كل من جلس بين يديه من طلبة العلم بتميز منهجه في التدريس والتلقين؛ مراعيا ما في مجلسه من الحضور الذي قد لا يقتصر أحيانا على طلبة العلم، وهو معروف لدى الطلبة بتميز فكره واستقلال رأيه ونفاذ بصيرته، وسلامة معتقده، وسوى ذلك كثير من فضائله ومحاسنه، فيه عزة العلماء وإباء الأتقياء، ومذ عرفته لم أره يوما ولا سمعت أنه جابه طالبا بما يكره أو انتصر لنفسه أو غضب عليه في درسه أو انتقص منه أو رده عن مجلسه، ولا يأنف من قبول رأي طالب أو اعتباره ممن هو دونه إن صادف الصواب؛ تشعر في مجلسه وكأنك بحضرة عالم من علماء السلف المتقدمين، ولا غرابة في ذلك فالشيخ من منهجهم يستمد.
    وفيما يجلي من المسائل ويشرح من القضايا تراه دقيق الفهم راجح العقل، ينتقد بالدليل والبرهان ، وانتقاده شديد الإحكام والإتقان، كل ذلك بتواضع وعفة لسان، منهجه في الجرح والتعديل مستمد من منهج علماء هذا الفن، لم أره يوما يتباهى بعلمه أو يفتخر بنفسه، لا يترفع عن مجالسة طلبة العلم والوقوف معهم في الأماكن العامة والخاصة الدقائق الطوال.
    ولا أدل على سمو منزلته وعلو كعبه من زيارة نظرائه ومراجعته فيما يشكل عليهم من قضايا ومسائل في مختلف الفنون، وكم من زائر صحح له كتابا أو أنشأ له فصولا ومباحث، وإذا طبع الكتاب وأخرجه لم يشر له إشارة، وكل ذلك لا يأبه له الشيخ ولا يوليه اهتماما.
    وتميز الشيخ بصفة الثبات على المبدأ فما عرف عنه التردد في القول، أو المداهنة أو المجاملة قط ؛ بل كان يصدع بالحق ويجهر به، ويتحرى الصدق ويؤثره، وله آراء خاصة في بعض القضايا الشائكة لا يذكر بعضها إلا للخاصة من زملائه وطلبته، ولا يضيق صدره أن تخالفه الرأي؛ بل ينشرح صدره للطالب الذي يحاوره ويناقشه، وإذا ذكرت أمامه الآراء التي تخالفه لا ينفعل ولا يتشنج لأنها تخالفه؛ بل يبين ما يراه بحجة وبرهان.
    وسأشير إلى شيء من مقدرته في بعض العلوم، وفي كل فن تدرسه على الشيخ يخال لك أنه متخصص فيه دون غيره:
    أولا: علم الجرح والتعديل
    الشيخ محفوظ علامة محدث، يُذكر الحديث في مجلسه، فيشير إلى درجته مع بيان ما فيه، وله مقدرة متميزة فى تخريج الحديث والحكم عليه، وله طريقة خاصة في التخريج لم أر أعمق منها ولا أبسط، تقربك من هذا الفن بيسر، وله في هذا العلم آراء وتجد عنده ما لا تجده عند غيره سواء فيما يتعلق بالرواية أوالدراية، ودرست عليه كتبا لبعض المعاصرين الذين يعتبرون من المتخصيين؛ فكان ما ينتقده الشيخ عليهم ويصححه أكثر مما يقره، كما أن للشيخ عناية خاصة بكتب الرجال وله مستدركات على كبار أرباب هذا الفن، وله مباحث (لم تنشر) تتعلق بعلم الحديث، أتذكر منها "تخريجه لعلل أبي حاتم".
    ثانيا: سعة معرفته فى الفقة وأصوله
    للشيخ – حفظه الله - عناية خاصة بكتب الفقهاء ودراية تامة بالاطلاع على الأقوال، وهو من العلماء المعدودين فى هذه البلاد الذين يتقنون تدريس "الفقه المقارن"، سريع الاستحضار لمذاهب العلماء في المسألة ومستندهم فيها، لا يرضى التعصب لمذهب من المذاهب، يدور مع الدليل حيث الدار، والدارس عليه يدرك بجلاء الملكة الفقهية التي يتميز بها الشيخ.
    أما فهمه لعبارات العلماء وتحليلها وتوجيهها؛ فقد ملك ناصيته، وبعض العبارات بالغة التعقيد يجليها ويشير إلى مراميها ومقاصد قائلها، على نحو لا تجده في هذا العصر إلا عند النزر اليسير من العلماء.
    أما فى أصول الفقه فالشيخ محفوظ أصولي متبحر له القدح المعلى في ذلك، يستفيد منه المبتدئ ولا يستغني عنه المنتهي في هذا المجال، ورسالته: "صلـة الموصول في حل مشكلات مفتاح الوصول" شاهدة على ذلك.
    ثالثا: تمكنه من علوم الآلة
    برز الشيخ في علوم الآلة وتمكن منها جميعها، وينبه طلبته إلى عدم اتخاذها غاية، ويراها وسائل لغيرها من العلوم، وينتقد من أفنوا عمرهم في دراسة علوم الآلة، واقتصارهم عليها؛ دون إدراك وظيفتها والغاية من تعلمها وتعليمها.
    والشيخ في علم النحو مرجع تراه يورد فى حديثه القاعدة النحوية إيراد المتخصص، أما في البلاغة فذواق للنصوص حباه الله بمكرمة بيانية عجيبة في الكتابة، وقد اطلعت على مسائل قررها وردود دونها؛ بلغة أصيلة محكمة متقنة، بأسلوب متين جزل بليغ لا يقل عن أساليب كبار العلماء تتصف كتاباته بالإيجاز والإحكام وبعض رسائله أمثلة شاهدة على أسلوبه البياني.
    وإذا تكلم أو درس لا يتلعثم ولا يتوقف ولا يلحن، ولا يستعمل المبتذل من الكلام.
    وفي مجال الفتوى تتجلى سعة مداركه، ونظرة العالم المتبصر، الذي يجمع بين العلم بنصه الشرعي، وبين العقل والحكمة وفقه الواقع في معالجة الأمور، وتبرز نظرته الواسعة للأمور، يشبع نهم المستفتي، سيما إن كان من طلبة العلم العارفين بأحوال الاستدلال.
    و فتاواه تلقى مشافهة، أو تكتب في رسائل تحمل إجابات شخصية، وهو شديد التحرج من الفتوى، ورأيته أكثر من مرة يحيل طلبته للإجابة على بعض الأسئلة التي ترسل له.
    أما علمه بفقه الواقع فالشيخ حفظه الله يدرك واقع الأمة الإسلامية تمام الإدراك ويعي قضاياها ويعيش أحداثها، ومعرفته بالأعلام المعاصرين من الصالحين وغيرهم معرفة دقيقة وحكمه عليهم حكم سديد، وكم مرة سألته عن بعض الأعلام المعروفين في الساحة العلمية؛ فكان جواب الشيخ دقيقا ونظره متوازنا، يذكر للشخص ما له وما عليه.
    وما سطرته في هذه الأسطر كتبته على عجل شديد بما خطر في البال. ولعل العين تكتحل ببحوث علمية رصينة تتناول حياة الشيخ محفوظ بترجمة وافية عن حياته ونشأته العلمية، ومنهجه في التدريس والتربية.
    أسأل الله أن يرفع مقامه في عليين وأن يرزق لذويه الصبر والسلاون وانا لله وانا اليه راجعون

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    غفر الله له وأسكنه الفردوس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,428

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحمه رحمة واسعة وجعله من الذين يرثون الجنة هم فيها خالدون.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    إنا لله وإنا إليه راجعون ...
    رحمه الله رحمةً واسعة وأسكنه فسيح جناته
    وألهم ذويه الصبر والسلوان
    آمين آمين
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    اتق الله ياحمادي عبد السلام هذا الخبر كاذب " فتبينوا"

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    477

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى بويدان مشاهدة المشاركة
    اتق الله ياحمادي عبد السلام هذا الخبر كاذب " فتبينوا"
    اللهم اجعلنا من المتقين ، فأنا سأنقل لك مصدر معلوماتي
    1- تلقيت هذا الخبر من أخ ثقت على تواصل بالأخ طارق الحمودي
    2- عندي هاتف الشيخ وسأتصل به فورا من أجل التأكد من الأمر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    [QUOTE= 1- تلقيت هذا الخبر من أخ ثقت على تواصل بالأخ طارق الحمودي 2- عندي هاتف الشيخ وسأتصل به فورا من أجل التأكد من الأمر[/QUOTE] ماذا فعلت يأخ؟ فمحبو الشيخ وطلابه ساءهم ما كتبت فهلا سحبته فتكون مشكورا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    لست أدري كيف حشر مقالي ضمن هذا العنوان ... وأدعوك أخي إلى تكذيب الخبر فقد نشر رعبا بين صفوف محبيه وطلبته، ومضمون ما هو منقول لا علاقة له بعنوانك ...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    وهنا في هذا الموضوع إشاعة وفاة عالمين والنبأ كاذب


    خبر وفاة المحقق بشار عواد غير صحيح

    ما أدري ما هذا العبث ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    477

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    وهنا في هذا الموضوع إشاعة وفاة عالمين والنبأ كاذب


    خبر وفاة المحقق بشار عواد غير صحيح

    ما أدري ما هذا العبث ؟
    موضوعك أخي الكريم بارك الله فيك نقلته من باب أن يطلع الناس على سيرة هذا العلامة المغمور ، الذي لايكاد يعرف حتى بين طلبة العلم ، واذا كان الخبر غير صحيح فأنا أعلن من خلال هذا المنبر أني أستغفر الله وأتوب اليه ، وأرجو الله ألا يواخذني بما قلت ولايضيرني شيئ أبدا فالرجوع الى الحق فضيلة ، وقد يكون هذا درسا لي في هذه الزلة أو الهفوة ،وكفى بالمرء اثما أن يحدث بكل ماسمع ، كما أطلب من الإخوة حذف هذا الموضوع ، وأستسمح الإخوة من طلاب الشيخ ومحبيه والحمد لله رب العالمين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    688

    افتراضي رد: وفاة الشيخ العلامة محفوظ البحراوي رحمه

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    اللَّهُـمّ إِنِّي أَعُوذ بِك مَن زَوَال نِعْمَتُك وَتَحَوَّل عَافِيَتِك وَفُجَاءَة نَقْمَتِك وَجَمِيع سخطك


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    477

    افتراضي رد: التوضيح لما جاء في التصريح



    العلاَّمَةُ الشَّيخُ محْفُوظ البَحْرَاوي كَمَا عَرَفْتُه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
    ولد الشيخ محفوظ سنة: 1949م بقرية منكال قرب مدينة تطوان، وهو عالم من كبار علماء المغرب، اشتهر بالتدريس، ولم يشتغل كثيرا بالتأليف؛ لكثرة شواغله الصارفة وتفرغه لتدريس طلبة علوم الشريعة.
    وعرفت الشيخ أول مرة بتطوان سنة: 1999م، وشرفت بدراسة جملة من العلوم والفنون عليه، كالحديث وعلومه، والفقه وأصوله، وعلم المنطق، والعقيدة، وغير ذلك من العلوم، وكان ذلك بمدرسة الإمام مالك الخاصة للتعليم العتيق بتطوان، ويدرس الشيخ أيضا بمعهد الإمام أبي القاسم الشاطبي، ولا زال يدرس فيهما إلى الآن، وتتلمذ فيهما على يديه عشرات الطلبة، تبوؤوا الآن مختلف الوظائف، وحصلوا على مختلف الشهادات العلمية؛ كما تتلمذ عليه عدد من الشيوخ والأساتذة وحملة الدكتوراه.
    وقد عرفت شيخنا الشيخ محفوظ البحراوي علامة ناقدا متقنا لمختلف العلوم والفنون، وهب مواهب وسجايا قل أن تجتمع في غيره؛ حباه الله دقة الملاحظة وسرعة الفهم وسيلان الذهن، وحصافة الرأي، مع اتسامه بالورع والزهد والتواضع ولين الجانب، مثال يحتذى في أدبه وعلمه وأخلاقه.
    صفاته وأخلاقه:
    لم أر عالما اتفقت كلمة طلبة العلم على فضله وعلمه كالشيخ محفوظ، ولم أسمع قط على لسان طالب تتلمذ على يديه أو عرفه، همزا أو لمزا بالشيخ أو طعنا في منهجه أو علمه أو شخصه؛ فقد كانت نظرة الخاصة من طلبة العلم والعامة من العوام الذين يعرفونه، نظرة تقدير واحترام وإكبار، يقدر الجميع ويكرمهم مهما كانت منازلهم وقد حببه ذلك لكل من عرفه أو جالسه أو درس على يديه.
    وإخلاصه هو سر إقبال العلماء والعامة وطلبة العلم على مجلسه والاستماع إلى نصائحه القيمة وتوجيهاته السديدة وآرائه النيرة مع توقيرهم لشخصه وتقديرهم لعلمه.
    والشيخ حاتمي مشهور بالكرم، معروف بالزهد والورع، سخى اليد، طيب المعشر، معروف بفضله وكرمه يدعو العامة والخاصة من طلبة العلم لبيته، وكم مرة لقيته ودعاني لبيته، مزينا دعوته بقوله: لا تخش التكلف؛ ندخل البيت ونتناول ما تيسر...، وتلك هجيراه مع طلبة العلم.
    ومنه تعلمت العفاف والكفاف، وهذه خصلة يحرص على غرسها في طلبته، لا يترك فرصة أو مناسبة إلا ويحث عليها ويرغب فيها، وهو قدوة ومثال يحتذى في ذلك، يوافق قوله عمله، يدعو طلبة علوم الشريعة إلى أن يكونوا مثالا يحتذى، وينفرهم مما هو سائد من أوضاع مزرية لبعض حفظة القرآن الذين يشترون به ثمنا قليلا؛ وبهذا المنهج التربوي السديد تخرج على يديه طلبة يحملون شيئا من علمه وبعضا من أخلاقه.
    ورغم ما أوتي من بسطة في العلم وقبول لدى العامة والخاصة؛ فهو محب للتستر بعيد عن المظاهر والتصدر، يكره الشهرة ويأبى أن تسلط عليه الأضواء أو توجه نحوه الأنظار، ويبتعد عن وسائل الإعلام ويمنع التصوير في مجلسه، وقد حدثني غير مرة عن حرجه من الجلوس أمام آلات التصوير، وزهده في كثير من الندوات واللقاءات التي يسيل لها لعاب الكثيرين من محبي الأضواء وعشاق الشهرة.
    وهو مع سمو قدره وجلال علمه يقدر العلماء ويجلهم، وينوه بطلبة العلم ويذكرهم في مجلسه بالمدح والثناء تشجيعا لهم وترغيبا، وأذكر هاهنا موقفين من مواقفه:
    الأول: موقفه مع فضيلة الشيخ العلامة بوخوبزة يوم زار الشيخ بوخوبزة مدرسة الإمام مالك بتطوان، فعلم الشيخ بزيارته، وسارع بالذهاب إلى بيته وأرسل هدية له، تكريما له وتبجيلا، وحث طلبة العلم على مجالسته والاستفادة منه.
    والثاني: أنه ما يفتؤ يذكر طلبة العلم في مجلسه، وينوه بما فتح على كل طالب في فن من الفنون ويذكر أسماءهم ويشيد بهم في حضرتهم وغيابهم، ولست أنسى كلمات سمعتها منها مرات وكرات يحث بها ويشجع ويعد بالغد المشرق والمستقبل العلمي الزاهر، وكم من طالب علم في مجلسه يصفه بالشيخ والأستاذ، وكم مرة دعوته ليحاضر في موضوع من المواضع؛ فيخاطبني: هذا ستفيد فيه أنت، ولو تناولته أنت لكان أحسن وأفضل، والحقيقة أني بضاعتي المزجاة لا تساوي إزاء علمه الزاخر ولو قلامة ظفر، ومثلي ومثله كمثل طويلب علم مبتدئ بين يدي شيخه المتفنن، لكن تواضعه يأبى إلا أن يظهر في كل شيء؛ فقد صار سجية له وطبيعة.
    منهجه في التدريس والتربية:
    ويشهد كل من جلس بين يديه من طلبة العلم بتميز منهجه في التدريس والتلقين؛ مراعيا ما في مجلسه من الحضور الذي قد لا يقتصر أحيانا على طلبة العلم، وهو معروف لدى الطلبة بتميز فكره واستقلال رأيه ونفاذ بصيرته، وسلامة معتقده، وسوى ذلك كثير من فضائله ومحاسنه، فيه عزة العلماء وإباء الأتقياء، ومذ عرفته لم أره يوما ولا سمعت أنه جابه طالبا بما يكره أو انتصر لنفسه أو غضب عليه في درسه أو انتقص منه أو رده عن مجلسه، ولا يأنف من قبول رأي طالب أو اعتباره ممن هو دونه إن صادف الصواب؛ تشعر في مجلسه وكأنك بحضرة عالم من علماء السلف المتقدمين، ولا غرابة في ذلك فالشيخ من منهجهم يستمد.
    وفيما يجلي من المسائل ويشرح من القضايا تراه دقيق الفهم راجح العقل، ينتقد بالدليل والبرهان ، وانتقاده شديد الإحكام والإتقان، كل ذلك بتواضع وعفة لسان، منهجه في الجرح والتعديل مستمد من منهج علماء هذا الفن، لم أره يوما يتباهى بعلمه أو يفتخر بنفسه، لا يترفع عن مجالسة طلبة العلم والوقوف معهم في الأماكن العامة والخاصة الدقائق الطوال.
    ولا أدل على سمو منزلته وعلو كعبه من زيارة نظرائه ومراجعته فيما يشكل عليهم من قضايا ومسائل في مختلف الفنون، وكم من زائر صحح له كتابا أو أنشأ له فصولا ومباحث، وإذا طبع الكتاب وأخرجه لم يشر له إشارة، وكل ذلك لا يأبه له الشيخ ولا يوليه اهتماما.
    وتميز الشيخ بصفة الثبات على المبدأ فما عرف عنه التردد في القول، أو المداهنة أو المجاملة قط ؛ بل كان يصدع بالحق ويجهر به، ويتحرى الصدق ويؤثره، وله آراء خاصة في بعض القضايا الشائكة لا يذكر بعضها إلا للخاصة من زملائه وطلبته، ولا يضيق صدره أن تخالفه الرأي؛ بل ينشرح صدره للطالب الذي يحاوره ويناقشه، وإذا ذكرت أمامه الآراء التي تخالفه لا ينفعل ولا يتشنج لأنها تخالفه؛ بل يبين ما يراه بحجة وبرهان.
    وسأشير إلى شيء من مقدرته في بعض العلوم، وفي كل فن تدرسه على الشيخ يخال لك أنه متخصص فيه دون غيره:
    أولا: علم الجرح والتعديل
    الشيخ محفوظ علامة محدث، يُذكر الحديث في مجلسه، فيشير إلى درجته مع بيان ما فيه، وله مقدرة متميزة فى تخريج الحديث والحكم عليه، وله طريقة خاصة في التخريج لم أر أعمق منها ولا أبسط، تقربك من هذا الفن بيسر، وله في هذا العلم آراء وتجد عنده ما لا تجده عند غيره سواء فيما يتعلق بالرواية أوالدراية، ودرست عليه كتبا لبعض المعاصرين الذين يعتبرون من المتخصيين؛ فكان ما ينتقده الشيخ عليهم ويصححه أكثر مما يقره، كما أن للشيخ عناية خاصة بكتب الرجال وله مستدركات على كبار أرباب هذا الفن، وله مباحث (لم تنشر) تتعلق بعلم الحديث، أتذكر منها "تخريجه لعلل أبي حاتم".
    ثانيا: سعة معرفته فى الفقة وأصوله
    للشيخ – حفظه الله - عناية خاصة بكتب الفقهاء ودراية تامة بالاطلاع على الأقوال، وهو من العلماء المعدودين فى هذه البلاد الذين يتقنون تدريس "الفقه المقارن"، سريع الاستحضار لمذاهب العلماء في المسألة ومستندهم فيها، لا يرضى التعصب لمذهب من المذاهب، يدور مع الدليل حيث الدار، والدارس عليه يدرك بجلاء الملكة الفقهية التي يتميز بها الشيخ.
    أما فهمه لعبارات العلماء وتحليلها وتوجيهها؛ فقد ملك ناصيته، وبعض العبارات بالغة التعقيد يجليها ويشير إلى مراميها ومقاصد قائلها، على نحو لا تجده في هذا العصر إلا عند النزر اليسير من العلماء.
    أما فى أصول الفقه فالشيخ محفوظ أصولي متبحر له القدح المعلى في ذلك، يستفيد منه المبتدئ ولا يستغني عنه المنتهي في هذا المجال، ورسالته: "صلـة الموصول في حل مشكلات مفتاح الوصول" شاهدة على ذلك.
    ثالثا: تمكنه من علوم الآلة
    برز الشيخ في علوم الآلة وتمكن منها جميعها، وينبه طلبته إلى عدم اتخاذها غاية، ويراها وسائل لغيرها من العلوم، وينتقد من أفنوا عمرهم في دراسة علوم الآلة، واقتصارهم عليها؛ دون إدراك وظيفتها والغاية من تعلمها وتعليمها.
    والشيخ في علم النحو مرجع تراه يورد فى حديثه القاعدة النحوية إيراد المتخصص، أما في البلاغة فذواق للنصوص حباه الله بمكرمة بيانية عجيبة في الكتابة، وقد اطلعت على مسائل قررها وردود دونها؛ بلغة أصيلة محكمة متقنة، بأسلوب متين جزل بليغ لا يقل عن أساليب كبار العلماء تتصف كتاباته بالإيجاز والإحكام وبعض رسائله أمثلة شاهدة على أسلوبه البياني.
    وإذا تكلم أو درس لا يتلعثم ولا يتوقف ولا يلحن، ولا يستعمل المبتذل من الكلام.
    وفي مجال الفتوى تتجلى سعة مداركه، ونظرة العالم المتبصر، الذي يجمع بين العلم بنصه الشرعي، وبين العقل والحكمة وفقه الواقع في معالجة الأمور، وتبرز نظرته الواسعة للأمور، يشبع نهم المستفتي، سيما إن كان من طلبة العلم العارفين بأحوال الاستدلال.
    و فتاواه تلقى مشافهة، أو تكتب في رسائل تحمل إجابات شخصية، وهو شديد التحرج من الفتوى، ورأيته أكثر من مرة يحيل طلبته للإجابة على بعض الأسئلة التي ترسل له.
    أما علمه بفقه الواقع فالشيخ حفظه الله يدرك واقع الأمة الإسلامية تمام الإدراك ويعي قضاياها ويعيش أحداثها، ومعرفته بالأعلام المعاصرين من الصالحين وغيرهم معرفة دقيقة وحكمه عليهم حكم سديد، وكم مرة سألته عن بعض الأعلام المعروفين في الساحة العلمية؛ فكان جواب الشيخ دقيقا ونظره متوازنا، يذكر للشخص ما له وما عليه.
    وما سطرته في هذه الأسطر كتبته على عجل شديد بما خطر في البال. ولعل العين تكتحل ببحوث علمية رصينة تتناول حياة الشيخ محفوظ بترجمة
    أسأل الله أن يرفع مقامه في الدارين وينفع به الإسلام والمسلمين آمين آمين
    في الحقيقة كنت في الأمس قد كتبت كلمات في الرد على من كتب في الرد علي وبعجالة وفي وقت متأخر من الليل ، فأردت الآن أن أبين مايلي:
    - قول القائل اتق الله ياحمادي وذكر (..فتبينوا) اقتداء ومحاكات لوفد عبد قيس ، (يامحمد اخرج الينا )، فاني أقول له ان قول الله عز وجل ( ... فتبينوا ) هو منطوق الأية ، وهي تدل بمفهومها على أن خبر الثقة يقبل دون روية ولاتثبت ،كما هو مقرر في محله
    - عندنا من القواعد المعروفة أن ناقل الكفر ليس بكافر ، فمابالك بناقل خبر مجرد خبر، وعليه فالمسألة أخذت حيزا من التضخيم الى هذه الدرجة ومع استعمال الجفوة والقسوة مقابل هفوة ، لحاجة في نفس يعقوب،
    -وكما لايخفى أن الخبر هو مااحتمل الصدق والكذب، ومرد ذلك الى حال المخبر ، فأنا أعلم أن الأخ الذي أخبرني بالخبر أعرفه جيدا وهو محل ثقة عندي ولا أزكيه على الله ،فقبلت خبره ، كما أشرت قبل الى آية التبين ، والتي دلت بمفهومها على هذا الأمر وان كنتم في ريب مما قلت فاسألوا جمهور المفسرين والأصوليين،
    - صحيح أني وقعت في خطأ من حيث أني لم أعتمد على نفسي في ترجمة الشيخ حفظه الله وسلمه ورعاه ، فنقلت ترجمته من باب أن الأخ عبد الكريم قد كفاني مؤنة الكتابة عن الشيخ ، والا فاني أعرف الشيخ كما يعرفه هو ولله الحمد، فهذا من الخطأ الذي ارتكبته ، ولم يخطر ببالي أن يطل علي بمقولته هذه (من حشر مقالي ...)
    -وترجمتك للشيخ نقلتها من باب أيضا أن يطلع الناس على سيرة هذا العلامة المغمور ، الذي لايكاد يعرف حتى بين طلبة العلم ، واذا كان الخبر غير صحيح فأنا أعلن من خلال هذا المنبر أني أستغفر الله وأتوب اليه ، وأرجو الله ألا يواخذني بما قلت ولايضيرني شيئ أبدا فالرجوع الى الحق فضيلة ، وقد يكون هذا درسا لي في هذه الزلة أو الهفوة ،وكفى بالمرء اثما أن يحدث بكل ماسمع ، كما أطلب من الإخوة حذف هذا الموضوع ، وأستسمح الإخوة من طلاب الشيخ ومحبيه والحمد لله رب العالمين
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •