كيف تتقن متناً مع شرحه ؟
النتائج 1 إلى 16 من 16
1اعجابات
  • 1 Post By بحر القلم

الموضوع: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    24

    Lightbulb كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من خلال تجربتي (المتواضعة) وجدت أن لها مراحل:

    أولاً: من ناحية المتن :
    1- اختيار المتن المناسب ( يختاره الشيخ ) .

    2- اختيار نسخة مشكولة ( وأنصح بالمتون التي جمعها الشيخ / عبد المحسن القاسم )

    3- حفظ المتن كاملاً حفظاً متقناً قبل الشرح .

    ثانياً: من ناحية الشرح ( ونأخذ مثلاً : ثلاثة الأصول) :
    1- أخذ عدة شروح مكتوبة (والأفضل أن يكون الشرح محرراً لا مفرغاً ) بشرط: أن يكون الأول: مختصراً والثاني: متوسطاً والثالث: مطولاً نسبياً ( مثل/ شرح ابن باز – شرح ابن قاسم – شرح ابن عثيمين ) رحم الله الجميع .

    2- أخذ شرح صوتي للمتن وهو مهم في ضبط الألفاظ وتقسمه بحسب عدد الدروس كل يوم درس .

    والآن :
    1- تقرأ الشرح المختصر كاملاً (قراءة جرد) وتحدد المهم منه (حاول أن تكمله في أقصر مدة ممكنة ) .

    2- تسمع الدرس الأول وتفرغ ما تحتاج منه في الشرح المطول.

    3- تقرأ الشرح المتوسط (حسب المقطع الموجود في الدرس) وتحدد المهم منه .

    4- تقرأ الشرح المطول (حسب المقطع الموجود في الدرس) وتحدد المهم منه.

    5- تضيف إلى الشرح المطول المهم والزائد من الشرح المختصر والمتوسط ثم تعيد قراءته حتى تفهمه فهماً جيداً.

    6- تأخذ دفتر صغير وتضع فيه كل ما يحفظ من الشرح المطول و زوائده (مثل : التعاريف والتقاسيم والقواعد والضوابط ) ويتم حفظها حفظاً متقناً.

    ثم تستمر بهذه الطريقة إلى أن تختم هذا المتن بشروحه .
    وبهذا تستفيد بأنك حفظت المتن حفظاً متقناً وحفظت المهم من الشرح حفظاً متقناً وفهمت الشرح فهماً جيداً.
    والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الشريف حازم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    وهذا جدول للمنهجية في طلب العلم كنت قد وضعته سابقاً
    تده ف هذا الرابط : جدول المنهجية لطلب العلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    جداً ممتاز وفقك الله
    أشهد أن لا أله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أنا الأن أحفظ القران أدعوا لي أن الله يعينني على حفظ كتابه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,159

    افتراضي رد: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر القلم مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من خلال تجربتي (المتواضعة) وجدت أن لها مراحل:

    أولاً: من ناحية المتن :
    1- اختيار المتن المناسب ( يختاره الشيخ ) .

    2- اختيار نسخة مشكولة ( وأنصح بالمتون التي جمعها الشيخ / عبد المحسن القاسم )

    3- حفظ المتن كاملاً حفظاً متقناً قبل الشرح .

    ثانياً: من ناحية الشرح ( ونأخذ مثلاً : ثلاثة الأصول) :
    1- أخذ عدة شروح مكتوبة (والأفضل أن يكون الشرح محرراً لا مفرغاً ) بشرط: أن يكون الأول: مختصراً والثاني: متوسطاً والثالث: مطولاً نسبياً ( مثل/ شرح ابن باز – شرح ابن قاسم – شرح ابن عثيمين ) رحم الله الجميع .

    2- أخذ شرح صوتي للمتن وهو مهم في ضبط الألفاظ وتقسمه بحسب عدد الدروس كل يوم درس .

    والآن :
    1- تقرأ الشرح المختصر كاملاً (قراءة جرد) وتحدد المهم منه (حاول أن تكمله في أقصر مدة ممكنة ) .

    2- تسمع الدرس الأول وتفرغ ما تحتاج منه في الشرح المطول.

    3- تقرأ الشرح المتوسط (حسب المقطع الموجود في الدرس) وتحدد المهم منه .

    4- تقرأ الشرح المطول (حسب المقطع الموجود في الدرس) وتحدد المهم منه.

    5- تضيف إلى الشرح المطول المهم والزائد من الشرح المختصر والمتوسط ثم تعيد قراءته حتى تفهمه فهماً جيداً.

    6- تأخذ دفتر صغير وتضع فيه كل ما يحفظ من الشرح المطول و زوائده (مثل : التعاريف والتقاسيم والقواعد والضوابط ) ويتم حفظها حفظاً متقناً.

    ثم تستمر بهذه الطريقة إلى أن تختم هذا المتن بشروحه .
    وبهذا تستفيد بأنك حفظت المتن حفظاً متقناً وحفظت المهم من الشرح حفظاً متقناً وفهمت الشرح فهماً جيداً.
    والله أعلم .
    7- ثم تضع للمتن شرحا خاصا بك تجمع فيه كل ما سبق بدون تكرار بحيث تستطيع الرجوع إليه دائما للمراجعة، وتضيف إليه بعد ذلك ما شئت بحسب اتساع علمك ومعرفتك، ويكون هو عمدتك في شرحة على الناس، وعليه تكون الحواشي، والتخريجات وغير ذلك مما تثقل به هذا المتن وهذه الشروح حتى لا تضيع منك هباء منثورا...ومن يدري قد يأتي اليوم الذي تدفعه لأحد الناشرين ويكون هو أفضل الشروح..
    ومعذرة على التطفل..
    جزاكم اله خيرا
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي رد: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر القلم مشاهدة المشاركة
    [CENTER]
    3- حفظ المتن كاملاً حفظاً متقناً قبل الشرح .
    جزاك الله خيراً على السعي في نشر العلم
    لكن من ذا الذي يستطيع حفظ شئ دون فهمه ؟؟
    ما استعطت عن نفسي حفظ باب الظاءات في منظومة المقدمة لابن الجزري في التجويد إلا بعد ما فهمتها
    وكان ابن الجزري يقول فيها:
    والضاد باستطالة ومخرجِ ****** مَيِّز من الظاءِ وكلها تَجِي
    في الظعن ظل الظُهر عُظمُ الحِفظِ ***** أيقِظ وأنظر عَظم ظَهرِ اللفظِ
    ظاهِر لظى شواظ كظمٍ ظلما ******** اُغلُظ ظلامَ ظُفرٍ انتَظِر ظما
    أظفر ظناً كيف جا وعِظ سوى ******* عِضين ظَلَّ النحلِ زُخرفٍ أتى
    وظَلتَ ظَلتُم وبرومٍ ظَلوا ******** كالحجر ظلت شعرا نَظَلُ
    يَظللن محظوراً مع المحتظِرِ ********* وكنت فظاً وجميع النظر

    يا أخي
    كيف يحفظ هذا الكلام مَن لا يفهمه
    والله كنا استرحنا في الجامعة لو كان الحفظ قبل الفهم سهل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي رد: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    هذه مساهمتي في الموضوع أسأل الله أن تكون نافعة والمخاطب بها هو العاميّ المحب لطلب العلم أو طالب العلم المبتدئ التائه الذي لا يعرف كيف يبدأ

    اضغط على ما يلي

    طريق منهجي متكامل في كل العلوم الشرعية للعوام أو طالب العلم المبتدئ أرجو التثبيت

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    بارك الله في الجميع
    وبالنسبة للأخ عبدالله
    هذه نصيحة الشيخ أحمد الحازمي لي وقد جربتها وأفادتني كثيراً فأنت تتعب في البداية
    وأيضاً إذا انتهيت من المتن الأول (مثلاً ثلاثة الأصول) تبدأ مباشرة في الثاني (القواعد الأربع) وهكذا وأنت لم تنتهي من شرح المتن الأول وهكذا تسير في الحفظ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: كيف تتقن متناً مع شرحه ؟

    وفقكم الله جميعاً لطلب العلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي

    للتذكير ولمن عندة زيادة فائدة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر القلم مشاهدة المشاركة
    ولمن عندة زيادة فائدة
    الموضوع الموجود في مشاركتي رقم 6 كان مجرد اجتهاد مني
    وهذه المنهجية من الشيخ عبد السلام برجس آل عبد الكريم رحمه الله

    المنهجية في طلب العلم للشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم مع روابط الدروس العلمية

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    الحمد لله وبعد :

    أعجبني جدا من أخينا عبدالله
    الإتيان بباب الظاءات ليدلل على صحة ما ذهب إليه وأنا أأيده فما استطعت حفظ هذا الباب إلا بالمذاكرة قبله

    وعامة أنا من النوعية التي لا تحفظ حتى تفهم فإن فهمت حفظت وإلم أفهم لم أحفظ هذا شأني أبدا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    الحمد لله وبعد :

    تتميما للمشاركة الرابعة

    أعجبني من أحد إخواني من طلبة العلم الثقال
    أنه إذا أراد أن يذاكر متنا طبعه طبعة خاصة .
    وهي جعل المتن مثلا الأصول الثلاثة
    يجعل المتن في جهة وظهر الورقة أبيض ليس مطبوعا فيه
    ويصغر الطبعة نسبيا حتى تكون الحاشية كبيرة تتسع للتعليق عليها
    وظهر الورقة فارغ ليضع سبع شروح مثلا أو حسبما ينسق هو فتجد متن الأصول الثلاثة بهذه الطريقة يتحمل عشرة شروح تقريبا
    وهو يختار الفوائد من كل شرح ويضعها بلون مختلف عن الشرح الآخر وهذا ما اعتمدته في مذاكرتي إن كنت مذاكرا

    والأهم أن تجعل متنا معتمدا لك هو قوي تختصره وتتقنه فيكون العمدة لك ثم تضع ما شئت من الفوائد من الشروح الأخرى
    بهذا يكون عندك مجلد ضخم على الأصول الثلاثة هو العمدة الأم لك وإذا أتقنت الأصول الثلاثة إتقانا تاما بالشروح والحواشي تكون أتممت كثيرا جدا من علم التوحيد والعقيدة ومعك أصل هذا العلم كله لا تخرج مسألة عنه إلا ما ندر
    والله أعلم
    والسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي

    جزاك الله خيراً

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    55

    افتراضي

    عن تجربتي أتكلم :

    أُفضِّل أن أقرأ المقطع الذي أريد دراسته من المتن عند الشيخ مجردأ بدون شرح قبل أن أسمع الشيخ

    ثم أقرأ شرح المقطع من عدة كتب وأجمع الفوائد

    ثم أحضر عند الشيخ فأسمع منه الشرح أو من الشريط ، فإذا كنت قد فهمت شيئاً خطأ أثناء قراءتي للشروح المطبوعة فإني أصححه مما أسمعه من شيخي .

    وهكذا حتى ينتهي المتن .

    وبهذا أحصل على عدة فوائد :

    أولاً : تثبت المعلومات لدي بتكرار قراءتها من الشروح وسماعها من الشيخ

    ثانياً : إن كان فهمي خاطأً لشيء من الشرح الأول فإن قراءتي في الكتاب الثاني والثالث تصححه ، وإن كان فمهي للشروح كلها خاطئ أيضاً ( وهذا نارد ) فإن سماعي من الشيخ يصححه

    ثالثاً : إذا قرأت الشرح الثاني فوجدت فيه فائدة زائدة جمعتها مع فوائد الشرح الأول ، وإذا قرأت في الشرح الثالث فوجدت فيه فائدة زائدة أيضا جمعتها مع الكتابين الأولين ، وبهذا أحصل على عدة فوائد لمقطع واحد في وقت واحد أيضاً دون أن أتشتت .

    رابعاً : هذا يجعلني أنتهي من المتن في وقتٍ وجيز مع إتقان المتن بشروحه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي

    قول حضرتك " وبهذا أحصل على عدة فوائد " لم يرد فيه بيان علة اختيار حضرتك لسبق قراءة المقطع من المتن قبل سماع الشرح عليه

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    قول حضرتك " وبهذا أحصل على عدة فوائد " لم يرد فيه بيان علة اختيار حضرتك لسبق قراءة المقطع من المتن قبل سماع الشرح عليه
    العلة بارك الله فيك هي أني أجعل قراءتي قبل الدرس بمثابة التحضير ، ولا يخفى أن التحضير للدرس وفهمه قبل الاستماع أدعى للفهم وثبات المعلومة من السماع دون تحضير سابق .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •