تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاضي.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاضي.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأحباب الكرام أعضاء المجلس العلمي وروَّاده
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

    فيسرُّ إدارة المجلس ومشرفيه أن يعلنوا عن لقاء جديد في سلسلة لقاءات المجلس العلمي التي سبقت الإشارةُ إليها.

    وهذا هو اللقاء الرابع في هذه السلسلة يجريه المجلس مع فضيلة الشيخ الدكتور / أحمد بن عبد الرحمن بن عثمان القاضي حفظه الله.

    أحد تلامذة الشيخ العلامة / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الذين لازموه لأكثر من عشرين سنة.

    ونأمل أن تكون الأسئلة العلمية المطروحة متعلقة بمسائل العقيدة ، والقضايا المعاصرة وما يتصل بمسألة التقريب بين الأديان وما يتعلق بحياة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
    ويسرنا أن نستقبل أسئلتكم في هذا الموضوع، ثم تُعرَض على فضيلته للإجابة عليها، إن شاء الله تعالى.

    نسأل الله أن يبارك في الشيخ، وأن ينفع بعلمه.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    يرجع الفضل في إجراء هذا اللقاء - بعد الله عز وجل - لأخينا الفاضل (أبي ريان مهند المعتبي) جزاه الله خيرًا ونفع به .

    وهنا ترجمة لفضيلة الشيخ الدكتور / أحمد بن عبد الرحمن القاضي.
    في موقعه (( العقيدة والحياة)).

    رابط ترجمة الشيخ
    http://www.al-aqidah.com/?aid=show&uid=oq7bihl0


    الصفحة الرئيسية في موقع الشيخ حفظه الله .
    http://www.al-aqidah.com/?aid=default
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاءكم الباري خير الجزاء
    سوالي/ ما رأي الشيخ ابن عثيمين فيمن يقف على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويقول يارسول الله اشفع لي يوم القيامة ؟
    واين اجد الجواب في كتبه ؟ وان لم يكن للشيخ رأي فما هو رأيكم احسن الله اليكم ؟

  4. #4

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    شيخنا الفاضل الدكتور أحمد
    شكر الله لكم ما تبذلون في مجالات الدعوة إلى الله والعلم الشرعي
    أود سؤال فضيلتكم عن كيقية بناء المنهجية لطالب العلم في التناول والفهم السليم للقضايا الفكرية التي تعج بها الساحة اليوم كاللبرالية ونحوها.
    نفع الله بكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    329

    افتراضي سؤال عن الدكتور طه جابر العلوان

    فضيلة الشيخ
    ظهر لنا رجل من الناس وهو المفكر العراقي الدكتور طه جابر العلوان ويسمونه الفقيه الأصولي وقد رفعت قناة الجزيره رفعته فوق مقامه بعد اشتراكه في موضوع امامة المرأة
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9...77D36C63A8.htm
    ومن ما قال في لقائه مع الفضائية:
    [
    طه جابر العلواني – رئيس جامعة العلوم الإسلامية الاجتماعية بفيرجينيا: بسم الله الرحمن الرحيم، بداية أود أن أشير إلى أن قضية كل من الأختين قضية مختلفة فالدكتورة آمنه أعرفها متخصصة على مستوى عال في قضايا علوم القرآن والتفسير واحترم ما تكتب وأقرأ لها وكتابها القرآن والمرأة من الكتب الجيدة التي أوصي بالإطلاع عليها وقراءتها، الأخت السيدة نعماني انطلقت من (Paradigm) رد الاعتبار للمرأة المسلمة بطريق الوقوف المشترك في صفوف الصلاة والمعاملة المتساوية في غرفة النوم ولا أظن قد أختلف معها في أن رد الاعتبار للمرأة نتيجة ضغوط الثقافة الإسلامية ولا أقول الإسلام والموروثات الإسلامية لن يردها أو يرد هذا الاعتبار ما ذكرته هذان الأمران، الدكتورة ودود انطلقت من (Spiritual leadership)) أو القيادة الروحية وتعتقد أن المرأة تستطيع وأنا اتفق معها بأن المرأة تستطيع بل ينبغي أن تلعب هذا الدور وأذكر منذ عشرين عالم ونحن ننادي إخواننا أئمة المساجد في هذه البلاد بأن يشركوا أخواتنا في إدارة المساجد ويستمعوا إليهن ويفرقوا بين الفقه والتشريع وبين الثقافة فقضايا المرأة من أخطر القضايا التي اختلطت فيها المواريث الثقافية والتقاليد القبلية وغيرها مع الفقه الإسلامي فمزجت الأمور وخلطت بينها خلطا لا نرضاه ونعاني منه وكما يقال كل تصرف له رد فعل مساو في القوة مغاير في الاتجاه، أنا زرت بعض المساجد وكنت أسأل عن أخواتنا فلا أجدهن وحينما أركز في السؤال أين هن يقولون في الـ(Basement)..
    حافظ المرازي [مقاطعاً]: في الطابق الأرضي.
    طه جابر العلواني [متابعاً]: في الطابق الأرضي وأصر على الذهاب إليهن فأجدهن قد انشغلن عن الاستماع للمحاضرة للعلم للخطبة بالحديث فيما بينهن لأن ذلك يعطيهن الإهمال، أنا اعتقد أن التقاليد التي انتقلت إلينا في هذه البلاد من تخصيص أبواب خلفية للمرأة منعها من الجلوس في صحن المسجد منعها من الحضور إلا في وضع ستارة ولم يكتف بعض الأئمة الجهلة وأصر على أنهم جهلة لم يكتفوا بهذا بل بدؤوا يصرون على ضرورة بناء جدر بين النساء والرجال.
    حافظ المرازي: طيب لننتقل إلى الجزء الرئيسي لا يوجد مشكلة في ذلك، ماذا عن الدكتورة ودود غدا آمنه ودود أن تقود صلاة الجمعة وتؤم المسلمين؟
    طه جابر العلواني: الدكتورة آمنه ودود أستاذة فاضلة تستطيع أن تلعب دورا في حياة هذا المجتمع المسلم مهم أكثر من دور إمامة الصلاة..
    حافظ المرازي [مقاطعاً]: ما المشكلة في إمامة الصلاة؟
    طه جابر العلواني [متابعاً]: ليس لدي حينما نرجع إلى فقهنا الموروث نجد أقوال خمسة في هذا الأمر ألخصها بما يلي؛ جمهور الفقهاء وغالبيتهم العظمي قالوا بعدم جواز إمامة المرأة للرجال لا في الفريضة ولا في النافلة، فريق جوزوا إمامتها للرجال إذا كانوا من أهل بيتها ومن محارمها دون الأجانب في الفريضة وفي النافلة، فريق آخر جوز إمامتها للرجال مطلقا في صلاة التراويح وفي صلاة النافلة دون الفريضة إذا كانت أقرأهم لكتاب الله، فريق رابع قال بكراهة إمامتها للرجال فريق خامس وجوز إمامتها للرجال وللنساء في مطلق الصلوات إذا كانت تؤم قوما غير قارئين للقرآن يعني مستواها العلمي والثقافي أكبر فالمسألة خلافية ليس فيها إجماع..
    حافظ المرازي: خلافية وممكن أقول إنه فيه..
    طه جابر العلواني: وكل الوثائق التي صدرت يمينا ويسارا بأن القضية إجماعية أرجو من إخواني الذين أصدروها أن يراجعوا أقوال الطبري، المزني، البويطي، زفر أبو ثور، الإمام أحمد كل هؤلاء الأئمة لهم مواقف أخرى ينبغي أن تؤخذ بنظر الاعتبار.
    ] انتهى كلامه
    وقد لاقى كتابه (لا اكراه في الدين اشكالية الردة والمرتدين) ردعا عاليا من علماء بعض الاقطار
    وهذا الكتاب كان ردا من هذا الدكتور على ما يحدث في العراق من استباحة بعض الجهلة لدماء المسلمسن برعم انهم كفار
    وهذا الدكتور لم اعلم احدا زكاه ألا وفي تزكيته له فيها نظر
    http://www.binbayyah.net/Pages/comme...20alalwani.htm
    ولهذا الدكتور مواقف شاذه منها ما قاله في إمامة المراة في الصلاة
    وقد سماه بعض الدعاة بشيخ المعتزلة في أمريكا لإنكاره السنة المتواترة ومن نفيه ظهور المهدى ونزول عيسى بن مريم وقالوا عنه بأنه متذبذب بين اهل السنه والعلمانيه
    كما ان له اراء باطلة في نفي وجود «حد الردة» في القرآن
    وله خلط في مفهوم الحاكمية , وهو ينفي التكفير , وقد رد هذا احاديث كثيره تلفتها الامه بالقبول حتى انه خالف اهل السنة والشيعة باقواله
    http://www.attajdid.ma/def.asp?codel...6&infoun=38108
    http://www.islamonline.net/servlet/S...ah%2FSRALayout
    وقد رد عليه بعض العلماء ولم يصلنا من ذلك ألا القليل
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...7011077725.htm
    وللعلم فإن المراءة التي خرجت تطالب بالامامه في ولاية فرجينيا هي من نتاج تدريسه وحصاد يديه
    وللأسف فقد خرج علينا هذه الايام اناس لديهم دكتوراه بالدراسات الاسلاميه ولبسو على الناس وضنتهم الناس بأنهم مفتين وصدقوهم في كل فتواهم وهولاء لا يدرون من الدين الا الشيئ اليسير
    مع العلم ان الدراسات الاسلاميه في هذه الجامعات انما انشئت لهدم الاسلام لا لتعليم الاسلام كما يتوهم العامه
    فهل هناك رد لكم عليه وما نتصحوننا به تجاهه
    وجزاكم الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    329

    افتراضي كتاب القضاء والقدر لابو الوفاء محمد درويش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضيلة الشيخ:
    هل هناك تعليقا لفضيلتكم على كتاب القضاء والقدر لابو الوفاء محمد درويش
    وهل تنصحون الناس بقرائته خاصة انه منشور لدى كثير من الناس وخاصة في مصر
    وجزاكم الله خيرا

  7. #7

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    فضيلة الشيخ: غفر الله لكم ولوالديكم
    1)هل للشيخ ابن عثيمين رحمه الله حاشية على الروض المربع؟ وهل هي التي ألحقها الشيخ عبد القدوس نذير بتحقيقه للروض؟
    2) ماهي المتون التي كان يحفظها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    3) ذكر الشيخ ابن عثمين رحمه الله في القواعد المثلى تردده في اعتبار (الحفي) من أسماء الله تعالى ، فهل استقر رأيه على شيء معين
    4) هل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يلتزم بأحكام الحافظ ابن حجر رحمه الله على الأحاديث
    5) من هو أبرز طلاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الفقه
    6) ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح لمعة الاعتقاد أن رؤية الله في الدنيا مستحيلة ، وقال بعض العلماء إنها ممكنة ولكنها غير واقعة ، فهل هناك فرق بين القولين ، أرجو التوضيح.
    وجزاكم الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    شيخنا نشهدكم أننا نحبكم في الله
    شيخنا هل تنصحون من ضبط شرح العلامة ابن عثيمين للواسطية أن يرتقي الى (الحموية )
    وهل لكم رؤية معينة لخطة منهجية في دراسة العقيدة, تخرج طالب علم متين , مؤصل في هذا الباب.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرحمن بن عثمان القاضي - حفظكم الله و نفع بكم - :
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    هذان سؤالان يتعلقان بفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - باعتباركم من ملازميه :
    السؤال الأول : ما هي الطريقة التي يرى الشيخ أن يسلكها طالب العلم في تلقي العقيدة ؟ أعني كيفية التدرج في دراسة كتب العقيدة عند الشيخ ، و ماذا يرى الشيخ بالنسبة لقواعده المثلى ؛ أن تقرأ قبل " الواسطية " أم بعدها ؟ و ما رأيكم أنتم في ذلك ؟
    السؤال الثاني : من هم العلماء الذين كان الشيخ يوصي بالرجوع إليهم و سؤالهم : في العقيدة ؟ و في الفقه ؟ و في الحديث ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    ماشاء الله ..بارك الله فيكم .
    الشيخ الفاضل أحمد القاضي :
    1 / هل النور من أسماء الله أو من صفاته أو من مخلوقاته ؟
    2 / ما حكم التسمي بـ عبدالمحسن وعبدالناصر وهل الحنان من أسماء الله ؟

  11. #11

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    فضيلة الشيخ أحسن الله إليك
    بارك الله فيك على ما نشرته من الأجوبة التي دونتها عن الشيخ العثيمين رحمه الله.
    أود أن أسأل عن مسألة نزع الخف الفوقاني إذا مسح عليه فقد رأيت للشيخ رحمه الله قولا ثانيا في الممتع وفي الفتاوى يخالف ما نقلتموه عنه فأيهما رأيه المتأخر؟ وجزاكم الله خيرا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال الاول بخصوص المدعو الجفري فالذي نريده منك يا شيخ فتوى واضحه في هذا الرجل مع بعض التفصيل
    السؤال هو هل هذا الرجل كافر مشرك او مسلم موحد و ما حكم من يكفره بعينه؟
    هل حكم بكفر الجفري احد من اهل العلم ارجو منكم ذكر العلماء الذين حكموا بكفره؟
    هل يعذر ائمة الفرق المشركه(الصوفيه, الرافضه)بالجهل في الشرك خصوصا في هذا الزمان مع توفر العلم؟
    إليكم بعض ما جاء على لسانه وصرح به في محاضراته ودروسه للعامة:
    1 - زعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يغيث بروحه من يستغيث به،وأنه يمكن أن يغيث بجسده أيضاً .
    2 - زعم أنه لا يستغرب خروج روح الولي الميت لكي تنفع من يستغيث بها .
    3 - زعم أن الأساس أن الأولياء يغيثون بأرواحهم من يستغيث بهم ، ولا يمنع أن يخرج جسد من قبره
    4 - زعم أن من الأولياء من فوضهم الله في إدارة أمور الكون ، وأن عندهم إذن مسبق في التصرف في الكون ، وأنهم يقدرون على الرزق والإحياء والإماتة ( بإذن الله )
    5 - زعم أن كرامات الأولياء لا حد لها إلا في مسالتين : أن ينزل عليه كتاب من الله ، وأن يخلق طفلاً من غير أب .
    6 - زعم أن من الأولياء من يجتمع بالرسول صلى الله عليه وسلم يقظة .
    السؤال الثاني ماحكم الأموات الذين ماتوا على دعاء الأموات ، إذا كانوا يعتقدون في هؤلاء الأموات أنهم ينفعون ويضرون ولكنهم لا يعرفون حقيقة التوحيد ، ولكنهم عرفوا هذا من علمائهم المنحرفين ؟

    و بارك الله لكم في علمكم و نفع بكم الاسلام و المسلمين وجزاكم الله عنا كل خير.

  13. افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    أحسن الله اليكم
    قرأت فى أيسر التفاسير فى قوله تعالى ( أم تنبئونه بما لا يعلم فى الأرض ) 33 الرعد بعد أن شرحها شيخنا رحمه الله تعالى فى التفسير قال فى حاشية نهر الخير الأتى (( وقوله ( بما لايعلم فى الأرض ) وما لايعلمه الله فليس بموجود اذ الله خالق كل شئ انتهى فالاشكال هو أن هذه الحاشية موضوعة لطلبة العلم وهذا الكلام السابق يظهر لى أنه تقرير لعقيدة لا مجرد شرح وبيان للأية اذ هو رحمه الله تعالى شرحها فى التفسير والمعلوم لدى أن الله قد أحاط بكل شئ علما حتى المستحيل ( لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا ) وعليه فكل الطرق مسدودة على أى أحد يريد اطلاق لفظ ( ما لايعلمه الله ) اللهم الا عند الشرح والبيان والمناظرة أما عند تقرير العقيدة فلا يجوز غير الفاظ الكتاب والسنة؟ أفيدونا أحسن الله اليكم
    2-أحسن الله اليكم لو انسان يعمل فى مكتبة دينية فهل له قراءة الكتب المعروضة للبيع فى المكتبى أثناء العمل بدون اذن صاحب المكتبة وان كان لا يجوز الا باذنه فلماذا اذ العلم مشاع كالماء والهواء ولا يملك ؟
    3-فى المنتديات يحدث حروب طاحنة بين طلبة العلم فى مواضيع معينة منها على سبيل المثال لا الحصر اذا نشر طالب علم كلام احد من علماء السنة المنصفين المشهورين بالعلم والعمل عن استاذ ومع ذلك لو غير واضح فى الكلام المنقول الاشارة لأخطائه رحمه الله تعالى (يشير هذا الطالب من باب تعليم من لا يعلم ) نجد بعض الأخوة يبتدروا بكلام عالم أخر يجرح أستاذ سيد جرحا شديدا ويجحف به بشدة فينشره ويعترض به ويحارب عليه كأنها مسألة فقهية وقوله صواب وأقوال العلماء الآخرين باطلة أو يحاول تأويل كلامهم لينضبط مع كلام شيخه فيترك كلام أغلب علماء العصر لبعض العلماء ( أشير لمدرسة معينة معروفة ) فنرجو نصيحة أحسن الله اليكم
    4-سمعت أنه لا يعتمد على تقدمة أهل العلم للكتب على صحة كل ما فى ذلك الكتاب فمثلا مقدمة شيخنا بن باز رحمه الله تعالى على كتاب عقيدة الموحدين وهو كتاب لايعذر بالجهل والعلة أنه من الممكن ان العالم يعطى الكتاب لطالب من طلبة العلم فيقرأه ويخبر الشيخ بتقرير وعليه يقدم الشيخ للكتاب فهل هذا الكلام من أوله صحيح وأحسن الله اليكم
    5-الخلاف فى مسألة ( هل العمل شرط صحة أو شرط كمال ) سائغ أم غير سائغ وما درجة هذا الخلاف من حيث القوة والضعف ------------------------------------

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    السلام عليكم ورحمة الله
    شيخنا الكريم بارك الله في جهودكم
    هل يجوز الحلف بأفعال الله كقولنا (وإتيان الله) (ونزول الله) (وتخليق الله) و(مجيء الله) (وضحك الله) ونحو هذا كثير
    نعم جاز نحو (ومقلب القلوب) لكن هذا حلف باسم الفاعل والمسؤول عنه الفعل نفسه
    وهل يجوز الإستعاذة بهذه الأفعال كقولنا ( أستعيذ بنزول الله إلى السماء الدنيا) والاستغاثة نحو (أسغيث بنزول الله)
    نعم لم يجز دعاؤها نحو (يا نزول الله أغثني)
    وهل يجوز الحلف بالإخبار عن أفعال الله كقولنا (وتنجية الله يونس حين ناداه لأفعلن كذا)
    نعم جاز دعاؤه بها نحو (يا من نجى يونس حين ناداه نجني)


    السؤال الثاني:
    هل يحتمل الخلاف في مسألة إقعاد النبي صلى الله عليه وسلم على العرش؟؟ إذ كلام الخلال في السنة ونقولاته عن علماء السلف يدل على أن المسألة إجماعية متلقاة بالقبول لم يخالف فيها إلا الجهمية
    بارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    Lightbulb رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بارك الله فيكم أخي الشَّيخ / علي أحمد عبد الباقي .. وفي جميع المشرفين على هذا الموقع المبارك ؛ لاستضافتهم لشيخنا الفاضل / أبي عبد الرَّحمن أحمد بن عبد الرَّحمن القاضي - حفظه الله ونفع به - .

    وسؤالاتي لشيخنا الفاضل :
    [1] ما الردُّ على ما يثيرهُ مُفَوِّضَةُ العصر من أنَّ منهج السَّلف هو التفويض ، وأن الحنابلة أكثرهم مُفوِّضة كابن قُدامة ، وابن رجب وغيرهم من المحققين ؟
    [2] هل يسوغُ إطلاق ( الأخوَّة ) من غير تقييد لها على النصارى ؟
    وإذا كان غيرَ سائغٍ ؛ فهل يسوغ من باب تأليف قلوبهم - كما يقرّره بعض المعاصرين - ؟
    وهل يدخل في ذلك قول ( إخواننا الشيعة ) ، والمقصود - بلا شكٍّ - الرَّافضة ؟
    [3] هل من تفصيل - بارك الله في علمكم - لمسألة الأشدِّيَّة بين الكبائر والبدع ؟
    وهل يسوغ إطلاق : ( البدع أشد من الكبائر ) ؟

    أحسن اللهُ إليكم .. ونفع بعلمكم .. وجزاكم خيرَ الجزاء على ما تقدمونه للإسلام والمسلمين .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    136

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    بارك الله فيكم :
    _ هل نقول : مَـن ظن أن مذهب السلف هو التفويض -وعرف من حاله أنه أراد طريقهم ليقصد الحق- بأنه مجتهد مخطئ كأبي الحسن الأشعري والجويني وغيرهما ؟
    _ نقل إلي أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ذكر أنه إذا قرن بين (القدرية والجبرية) فإن الباء تحرك فهل سمعتم هذا منه أو تعلمون مرجع هذا النقل ؟
    - متى يعرف المتخصص في العقيدة ضابط أهليته في شرح الكتب أو إقامة الدروس العقدية ؟
    رزقكم الله تعالى سداد القول وصلاح العمل.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    1 - هل إسماعيلية نجران كفار ؟
    2 - وإذا كانوا كفاراً ؛ فهل يكفرون بأعيانهم ؟ وهل قامت عليهم الحجة ؟ ...
    مع بيان كيفية التعامل معهم ... من حيث الأكل والشرب ، والسلام ...

  18. افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    -سمعت أن الشيطان تمثل للمشركين فى غزوة بدر فى صورة سراقة بن مالك لأنه لم يلحق ان يوسوس لسراقة وسؤالى هل الشيطان يأخذ وقت يذكر فى الوسوسة أم ان المقصود أن سراقة لم يكن ليلحق التواجد فى نفس المكان وفى نفس التوقيت الذى يريده الشيطان وبذلك يفوت وقت ابداء الرأى أفيدونا أحسن الله اليكم
    -حيث ان من مراحل اغواء الشيطان لبن أدم هو ان يجعله يترك الفعل الفاضل ويفعل المفضول وسؤالى هل يصح التعبير بأن الشيطان قد يأمر يوسوس للانسان بفعل شئ مفضول حسن صدا له عن فعل الفاضل الأحسن ؟ أم نقول أنه يغفل الانسان فقط فبالتالى يقوم الانسان باختيار وفعل الشئ المفضول ؟
    3-مالفرق بين الانكار والنصيحة ؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: اللقاء الرابع /لقاءات المجلس العلمي/فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن عبد الرحمن القاض

    أسأل الله أن يبارك في فضيلة الشيخ / أحمد بن عبد الرحمن القاضي وأن ينفع به.
    وجزا الله الإخوة المشاركين في الموضوع خيرًا. ونكتفي بهذا القدر من الأسئلة لعرضها على فضيلته ،
    وسوف يتم رفع الإجابات في موضوع مستقل، إن شاء الله تعالى .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •