تفسير آية الكرسي - مواد متنوعة - - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 70
9اعجابات

الموضوع: تفسير آية الكرسي - مواد متنوعة -

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    بعض الفوائد المتعلقة بأعظم آية في كتاب الله

    مصلح بن زويد العتيبي

    http://saaid.net/Doat/musleh/95.htm
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور أية مشاهدة المشاركة

    .....
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي


    تفسير آية الكرسي

    الشيخ أ. د. عبدالله الغنيمان

    https://archive.org/details/goniman-korsi


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    تفسير آية الكرسي

    الشيخ صالح المغامسي

    http://www.timequran.com/?p=6755


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    بعض الفوائد المتعلقة بأعظم آية في كتاب الله
    مصلح بن زويد العتيبي

    http://saaid.net/Doat/musleh/95.htm
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي


    تأملات في آية الكرسي


    الشيخ عبد الله بن علي بصفر

    http://ar.islamway.net/book/19672/%D...9%8A?ref=p-new
    http://ar.islamway.com/book/19672/%D...9%8A?ref=p-new
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=258344
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي


    المؤلفون في تفسير آية الكرسي وخواصها وفضائلها

    د. عبدالحكيم الأنيس




    لمؤلِّفون في تفسير آية الكرسي وخواصِّها وفضائلها[1]

    ألَّف في تفسير هذه الآية كثيرٌ من العلماء.
    فمنهم في القرن الثالث الهجري:
    الهادي إلى الحق: يحيى بن الحسين بن القاسم الحسني العلوي الرسي (ت:298هـ).له "تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 2: 728.

    وفي القرن السابع:
    بهاء الدين أبو الحسن علي بن أبي عبد الله محمد الأربيلي (كان حياً سنة 687هـ).له "الحرز القدسي في تفسير آية الكرسي".الفهرس الشامل 1: 344.

    وفي القرن الثامن:
    كمال الدين عبد الرزاق بن أحمد الكاشي (ت:730هـ).الفهرس الشامل 1: 371.
    شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عمر الربعي (ت:795هـ).وكتابه "الفيض القدسي في تفسير آية الكرسي".الفهرس الشامل 1: 431، وفي معجم المفسِّرين 1: 54: "الفتح القدسي".

    وفي القرن التاسع:
    بدر الدين محمود بن إسرائيل بن عبد العزيز ابن قاضي سماونة (ت:823هـ).الفهرس الشامل 1: 449.
    أبو الفتح محمد بن عبد الرحيم بن صدقة المخزومي الشامي (ت:837هـ).له "الفيض القدسي في الكلام على آية الكرسي".قال الأدرنوي في "طبقات المفسِّرين" ص 323: "هو مؤلف جليل، ذكر في تفسيرها مئتين وثلاثة وثلاثين وجهاً، وزاد عليها ولدُه الشيخ محمد مئة وثلاثين وجهاً". وقارن بكشف الظنون، 2: 1304.
    علي بن إبراهيم بن أبي بكر الدمياطي الأنصاري الشافعي (كان حياً سنة 873هـ).وكتابه "الفيض القدسي عن آية الكرسي".الفهرس الشامل 1: 483.
    عبد الله بن عمر البلتاجي الأزهري المصري (ت:876هـ).له "هدى الأحباب لتفسير أعظم آية في الكتاب".طبقات المفسِّرين للأدرنوي ص342.
    فتح الله بن أبي يزيد بن عبد العزيز الشرواني (كان حياً سنة 880هـ).له "تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 1: 418 وكشف الظنون 1: 443. وذُكِرَ كتابُهُ في "الفهرس الفهرس الشامل" 2: 876 في الكتب المجهول تاريخ مؤلفيها.
    إبراهيم بن عمر البقاعي الشافعي (ت:885هـ).له: "الفتح القدسي في آية الكرسي"، وقد ألفه سنة 879هـ[2].
    محمد بن محمد الجمالي البكري الخلوتي الرومي المعروف بجلبي خليفة (ت:886هـ).له "تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 2: 622.
    إسماعيل بن عبد الله الرومي الصوفي الخلوتي (ت:899هـ).له "تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 1: 91.

    وفي القرن العاشر:
    صدر الدين محمد بن أبي الصفا الحسيني الشيرازي (ت:902هـ).الفهرس الشامل 1: 516.
    عطاء الله جمال الدين بن محمود الحسيني الدشتكي الشيرازي (ت:926هـ).الفهرس الشامل 1: 555.
    شمس الدين محمد بن أحمد الخضري الكاشي (ت:929هـ).الفهرس الشامل 1: 596.
    بحرق: محمد بن عمر الحضرمي (ت:930هـ).الفهرس الشامل 1: 596.
    شمس الدين محمد بن أحمد الخفري (ت:935هـ).الفهرس الشامل 1: 557.
    محمد بن محمود المغلوي الوفائي (ت:940هـ).ذكره في كشف الظنون 1: 443، وانظر معجم المفسِّرين 2: 633.
    عمر بن عبد الله بن أحمد بامخرمة الشيباني الحميدي (ت:952هـ).له "الوارد القدسي في تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 1: 396.
    محمد بن علي بن طولون (ت:953هـ).له "أزهار المرج في تفسير آية الكرسي المزج".الفلك المشحون ص 77.وله أيضاً: "فضل آية الكرسي وتفسيرها".الفلك المشحون ص 14.
    شمس الدين محمد بن أحمد الحفري[3] (كان حياً سنة: 957هـ).الفهرس الشامل 1: 603.
    محمد بن محمد العمري المعروف بسبط المرصفي (ت:966هـ).له "مطلع النيّرين في تفسير الفاتحة وسورة الكرسي والمعوذتين".معجم المفسِّرين 2: 625.
    أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفى العمادي الحنفي (ت:982هـ).الفهرس الشامل 1: 632.
    أبو الفتح محمد خليل الشعراني (ت:983هـ).وكتابه "مفتاح سر القدس".الفهرس الشامل 1: 633[4].
    بدر الدين بن رضي الدين الغزي (ت:984هـ).ذكره في كشف الظنون 1: 443 وانظر معجم المفسِّرين 2: 627.
    أحمد بن محمد بن الرومي الحموي (ت؟).له "الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي" مخطوط بتاريخ (950هـ) كما في "الفهرس الفهرس" 2: 852 فلعل مؤلفه من أهل هذا القرن.

    وفي القرن الحادي عشر:
    أبو الفضل فيض الله بن مبارك الناكوري الأكبر آبادي الهندي (ت:1004هـ).الفهرس الشامل 2: 655.
    بدر الدين أبو عبد الله محمد بن محمد الشافعي الكرخي (ت:1006هـ).وكتابه "المنهج الأسنى في آية الكرسي والأسماء الحسنى".الفهرس الشامل 2: 658 ومعجم المفسِّرين 2: 627.
    زين الدين منصور سبط ناصر الدين الطبلاوي (ت:1014هـ).وكتابه "السر القدسي في تفسير آية الكرسي"، وله نسخ كثيرة.الفهرس الشامل 2: 661 وانظر معجم المفسِّرين 2: 688.
    عبد الله بن عبد الرحمن الدونشري (ت:1025هـ).له "هدية الأحباب في تفسير أعظم آيات الكتاب".معجم المفسِّرين 1: 314.
    عبد الرحمن بن عيسى بن مرشد العمري (ت:1037هـ).له "الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 1: 271. الفهرس الشامل 2: 868.
    محيي الدين عبد القادر بن شيخ بن عبد الله العيدروس اليمني الهندي (ت:1038هـ).وكتابه "الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي".الفهرس الشامل 2: 683 ومعجم المفسِّرين 1: 293.
    صدر الدين محمد بن إبراهيم بن يحيى القوامي الشيرازي (ت:1059هـ).وكتابه "العروة الوثقى".الفهرس الشامل 1: 689 وانظر معجم المفسِّرين 2: 740.
    محمد بن حسين الأنقروي الرومي (ت:1098هـ).له: "تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 1: 523.

    وفي القرن الثاني عشر:
    عبد الله بن محمود الأشني (كان حياً سنة 1118هـ).له "الحدائق القدسي [كذا] في تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 1: 327.
    ساجقلي زاده: محمد بن أبي بكر المرعشي (ت:1150هـ).له: "غاية البرهان في بيان أعظم آية في القرآن".معجم المفسِّرين 2: 505.
    ابن أبي إسحاق: محمد بن إسماعيل العلائيه وي (1096ــ1166هـ).له: "تفسير آية الكرسي".هدية العارفين 2: 329.
    أسعد أفندي (لعله أسعد بن محمد بن إسماعيل) (ت:1166هـ).الفهرس الشامل 2: 765.
    إسماعيل بن إبراهيم الهمشيني (كان حياً سنة 1178هـ).الفهرس الشامل 2: 773.
    محمد بن عبد ربه بن علي العزيزي المعروف بابن الست (ت:1199هـ).له "حاشية على تفسير آية الكرسي".معجم المفسِّرين 2: 546.
    مير محمد علاء الدين العراقي (من علماء القرن11هـ/12هـ).الفهرس الشامل 2: 736.

    وفي القرن الثالث عشر:
    عيسى بن أحمد (لعله الكردي كان حياً سنة 1200هـ).الفهرس الشامل 2: 873.
    علي بن محمد الآمدي (كان حياً سنة 1203هـ).الفهرس الشامل 2: 789.
    محمد كاظم بن محمد قاسم الحسيني الجيلاني الرشتي (ت:1259هـ).الفهرس الشامل 2: 809 ومعجم المفسِّرين 1: 443.
    إسماعيل حقي بن يوسف (مغربي زاده)، (من علماء القرن الثالث عشر والرابع عشر).الفهرس الشامل 2: 819.

    وفي القرن الرابع عشر:
    محمد الحسيني بن إبراهيم الظواهري المصري (ت:1365هـ).له "تفسير آية الكرسي الكريمة" ط.
    عبد الرحمن بن محمد الدوسري (ت:1399هـ).له "تفسير آية الكرسي" ط.تتمة الأعلام 1: 283، تكملة معجم المؤلفين 284، معجم مُصنَّفات الحنابلة 7: 165.

    وفي القرن الخامس عشر:
    محمد الصالح العثيمين.وكتابه "تفسير آية الكرسي" ط.
    د. فضل إلهي.وكتابه "فضل آية الكرسي وتفسيرها" ط.
    محمد متولي الشعراوي.له "يصبِح المؤمن ويمسي في ظلال آية الكرسي".حواشي "البرهان" للزركشي 2: 68.

    ♦ ♦ ♦

    وهناك مؤلِّفون لا تُعْرَفُ وفياتُهم وهم:
    مصطفى نوري الشهير بقلندر زاده، له: "النور الأنسي في تفسير آية الكرسي"، رأيته مخطوطاً في مكتبة مكة المكرمة بمكة، والنسخة تعود إلى القرن الرابع عشر الهجري على ما قال المُفهرس، وهي في 44 ورقة.
    سليمان الجرجي -الجرمي.الفهرس الشامل 2: 847.
    حسين بن أبي بكر بن عليجان.الفهرس الشامل 2: 872.
    فخر الدين أحمد بن حيدر الكردي.الفهرس الشامل 2: 880.
    محمد أسعد ناتوان.الفهرس الشامل 2: 887.
    أبو العباس أحمد بن القرشي المغربي.الفهرس الشامل 2: 891.
    شهاب الدين أبو العباس أحمد بن هلال.الفهرس الشامل 2: 899.
    محمد بن صالح الحسيني الرفاعي.الفهرس الشامل 2: 858.

    ♦ ♦ ♦

    وهناك مؤلَّفات لا يُعرف مؤلفوها:
    السر القدسي في تفسير آية الكرسي.
    يوجد بهذا العنوان مخطوطتان.الفهرس الشامل 2: 938 و985. ولعلهما لمنصور الطبلاوي، ولهذا الكتاب انتشارٌ كبير.
    رسالة في آية الكرسي.
    الفهرس الشامل 2: 976.
    الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي.
    في مكتبة ولي الدين في المجموع (1344).الفهرس الشامل 2: 982.ويُحتمل أن يكون لأحمد الحموي، أو لعبد الرحمن العمري، أو للعيدروس.
    شرح آية الكرسي.
    يوجد بهذا العنوان ثلاث مخطوطات.الفهرس الشامل 2: 1204.
    وهناك رسالتان في خواصِّ آية الكرسي لا يُعرَفُ لهما مؤلِّف.
    الفهرس الشامل 2: 908 و910.

    ♦ ♦ ♦

    أما المؤلِّفون في فضائلها فهم:
    قطب الدين سعيد بن عبد الله بن الحسين الراوندي (ت:573هـ).
    له: "اللباب في فضل آية الكرسي من الكتاب".معجم المفسِّرين 1: 208.
    شمس الدين الذهبي (ت:748هـ).
    له جزء في فضلها.المعجم المفهرس لابن حجر ص111.
    شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن سليمان القاهري الشافعي (ت:819هـ).
    وكتابه: "الفيض القدسي في فضل آية الكرسي".الفهرس الشامل 1: 449، وذُكِرَ في "هدية العارفين" 1:121، و"معجم المفسِّرين" 1: 71 بدون لفظ "فضل"، والصواب إثباتُه.
    مرّ ذكرُ كتابٍ لابن طولون (ت:953هـ).
    جمال الدين يوسف بن عبد الله بن سعيد الحسيني الأرميوني (ت:958هـ).
    له "أربعون حديثاً تتعلق بآية الكرسي".معجم المفسِّرين 2: 747.[5]
    حاجي أمير زاده: عالم محمد بن حمزة الأيديني (ت:1204هـ).
    له رسالة في فضيلة آية الكرسي.الفهرس الشامل 2: 793.
    محمد بن المختار بن أحمد الكنتي (ت: بعد1270هـ).
    له "لطائف القدسي [كذا] في فضائل آية الكرسي".معجم المفسِّرين 2: 634 و805.


    [1] تتبعتُ هذه المعلومات في:
    "الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط" -قسم التفسير-.
    و"كشف الظنون".
    و"معجم المفسِّرين" لعادل نويهض.
    و"الفلك المشحون في أحوال محمد بن طولون" لابن طولون.
    و"المعجم المفهرس" لابن حجر.
    و"طبقات المفسِّرين" للأدرنوي.
    وغيرها.
    وانظر إذا أردتَ المزيد:
    "معجم الموضوعات المطروقة في التأليف الإسلامي وبيان ما ألف فيها" 1: 28ــ29.
    و"الذريعة" 4: 329ــ331.

    [2] وقد حققته على نسختين من جستربيتي وآيا صوفيا، وطبع سنة 1422هـ-2001م.
    [3] تكرَّر هذا الاسم ثلاث مرات، واختلفت النسبة -وقد يكون الاختلاف من النُّساخ- فهل هم ثلاثة أم اثنان أم واحد؟
    لا يمكن القطع بشيء ما لم نرَ هذه المخطوطات المنسوبة إليهم.

    [4] . هكذا في "الفهرس الشامل"، وقد نُسِبَ الكتاب في "تاريخ الأدب العربي" لبروكلمان (2/262) إلى الشيخ عبد الوهاب الشعراني (ت:973هـ)، وعنوانه "مفتاح السر القدسي في تفسير آية الكرسي".

    [5] وقد طبع في القاهرة سنة 1407هـ. انظر مقدمة محقق "القول المعتمد في تفسير قل هو الله أحد" للمؤلف نفسه ص8.





    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/100803/#ixzz442j4cLov
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    547

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وإياكم أخي الكريم.
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •