ما أسوأ علماء السوء على الحكام والسلاطين !
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما أسوأ علماء السوء على الحكام والسلاطين !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post ما أسوأ علماء السوء على الحكام والسلاطين !

    ما أسوأ علماء السوء على الحكام والسلاطين !
    فقد صح عن عبدالرحمن بن زيد بن أسلم ، قال : لما توفي عمر بن عبدالعزيز وولي يزيد بن عبدالملك ، قال : سيروا بسيرة عمر بن عبد العزيز ، قال : فأتي بأربعين شيخا ، فشهدوا له : ما على الخلفاء حساب ولا عذاب .
    فبئس شيوخ السوء هؤلاء !
    وحاول بعضهم أن يشكك في هذه القصة بلا حجة مقبولة ، وهي ثابتة . ولكن لا يلزم من ثبوتها أن تكون شهادة هؤلاء المفترين هي سبب فساد يزيد بن عبدالملك ، بل ربما هو من شجعهم للقيام بهذه الشهادة ، لكي يتذرع بها على فساده .
    وكيف نستنكر هذه القصة ؟! وقد وضع الكذابون حديثا مكذوبا ينسبونه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ((ما استخلف الله خليفة حتى يمسح الله ناصيته بيمينه)) .
    والأمر أقدم من يزيد بن عبدالملك ، ويرقى إلى زمن أبيه عبدالملك بن مروان : حيث يُروى أن التابعي الثقة الفقيه قبيصة بن ذؤيب دخل برجل مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ عَلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، فَحَدَّثَهُ العراقي عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( إِنَّ الْخَلِيفَةَ لَا يُنَاشَدُ )) . قَالَ: فَكُسِيَ وَأُعْطِيَ وَحُبِيَ.
    فارتاب من حضر هذه القصة في الخبر ، فرحل إلى المدينة ، ولقي سعيد بن المسيب ، قال : فحدثته ، فضرب يده بيدي ، ثُمَّ قَالَ : قَاتَلَ اللَّهُ قَبِيصَةَ !! كَيْفَ بَاعَ دِينَهُ بِدُنْيَا فَانِيَةٍ ؟!! وَاللَّهِ مَا مِنِ امْرَأَةٍ مِنْ خُزَاعَةَ قَعِيدَةٍ فِي بَيْتِهَا إِلَّا قَدْ حَفِظَتْ قَوْلَ عَمْرِو بْنِ سَالِمٍ الْخُزَاعِيِّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    اللَّهمّ إِنِّي نَاشِدٌ مُحَمَّدًا
    حِلْفَ أَبَيِنَا وَأَبِيهِ الْأَتْلَدَا
    أَفَيُنَاشَدُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يُنَاشَدُ الْخَلِيفَةُ ؟! قَاتَلَ اللَّهُ قَبِيصَةَ !! كَيْفَ بَاعَ دِينَهُ بِدُنْيَا فَانِيَةٍ ؟!
    ومعنى : لا يُناشد : أي لا يساءل !
    وإنما لام سعيد بن المسيب قبيصة وشدد عليه القول ؛ لأنه كان له في قبيصة رأي سوء ؛ بسبب مخالطته الأمراء ، وكان سعيد على الضد منه في ذلك ، فقد كان منافرا لهم . وحاشا قبيصة أن يكون مسؤولا عن هذا الكذب ، وما ذنبه إذا دخل معه رجل فحدث عبدالملك بن مروان بحديث كذب ؟!
    لكن انظروا إلى أي حد تبلغ الدناءة بدين هذا العراقي الكذاب ! إلى حد بيع دينهم بدنيا فانية !!

    تنبيه : من غرائب الأخطاء في الفهم ، أن أبا زيد القرشي صاحب ( جمهرة أشعار العرب ) ظن قصة قبيصة وابن المسيب حول كراهية إنشاد الشعر ، ولذلك رواها بلفظ : (( أن الخليفة لا يناشد [الأشعار] )) ، وساقها في الرد على من ذم الشعر !!
    والواقع أنها بعيدة عن ذلك تماما !!

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,683

    افتراضي رد: ما أسوأ علماء السوء على الحكام والسلاطين !

    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •