تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أذهب فما جعلك الله منافقا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي أذهب فما جعلك الله منافقا

    سأل رجل حذيفة رضي الله عنه : هل أنا من المنافقين ؟ قال: أتصلي إذا خلوت وتستغفر إذا أذنبت ؟ قال: نعم، قال: أذهب فما جعلك الله منافقا

    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: أذهب فما جعلك الله منافقا

    لا إخاله يصح .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أذهب فما جعلك الله منافقا

    جزاك الله خيرا شيخنا
    وهنا ذكرالشيخ الطريفي قريبا منه:
    وقد روى ابن عساكر وغيره من حديث حذيفة بن اليمان أنه جاءه عمران فقال له هل أنا من المنافقين؟ قال له أتصلى إذا خلوت وتستغفر إذا أذنبت ؟ قال نعم قال أذهب فما جعلك الله منافق
    ط§ط³ط?ط¹ظ† ط¨ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظ„ط§ ط?ط¹ط¬ط² (ظ…طµط±) | ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط´ظ?ط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط² ?ط² ط¨ظ† ظ…ط±ط²ظˆظ‚ ط§ظ„ط·ط±ظ?ظپظ?

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: أذهب فما جعلك الله منافقا

    نفع الله بك أبا أنس ، وجزاك خيرا على إفادتنا .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    بوركت شيخنا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    (حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم إسماعيل بْن مُحَمَّدِ بْنِ الفضل ، أَنَا سُلَيْمَان بْن إِبْرَاهِيم ، نا علي بْن مُحَمَّدِ بْنِ ميلة ، نا أَبُو الحسين مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن علي ، نا أَبُو عوانة موسى بْن يُوسُف ، نا أَبُو الربيع الزَّهْرَانِيّ ، نا أَبُو شهاب الحناط ، عن سعيد الجريري ، عن عمران القمي ، قال : جاء رجل إلى حذيفة ، فقال : يا أبا عَبْد اللَّهِ , إني أخشى أن أكون منافقا ، قال : تصلي إذا خلوت , وتستغفر إذا أذنبت ؟ قال : نعم ، قال : اذهب , فما جعلك الله منافقا "اورده ابن عساكر في تاريخ دمشق
    فيه عمران القمي وورد الخطا أيضا في مسند أبي يعلى بل الصواب عمران العمي البصري (وهو غير عمران القطان )ولم يدرك حذيفة وسمع من أنس روى عنه حرب بن ميمون الانصاري البصري والقاسم بن عبد الرحمن الهذلي الكوفي وبهذا يكون اسناد هذا الاثر ضعيفا والله أعلم

    حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا ابْنُ سَابِقٍ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ: أَخْشَى أَنْ أَكُونَ مُنَافِقًا، فَقَالَ لَهُ: لَوْ كُنْتَ مُنَافِقًا لَمْ تَخْشَ "
    اورده الدينوري في المجالسة وجواهر العلم وهذا أثر اسناده ضعيف لجهالة شيخ الثوري والله اعلم

    حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءَ، ثنا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَوْنٍ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِعَبْدِ اللَّهِ: إِنِّي أَخَافُ أَنْ أَكُونَ مُنَافِقًا، قَالَ: " لَوْ كُنْتَ مُنَافِقًا مَا خِفْتَ ذَلِكَ "
    اورده الطبراني من حديث عبد الله بن مسعود وهذا أثر اسناده ضعيف لجهالة شيخ عون ورواياته عن عمه عبد الله بن مسعود مرسلة وكذلك اورده ابونعيم في الحلية باسناد الطبراني والله أعلم

  7. #7

    افتراضي رد: أذهب فما جعلك الله منافقا

    ما أغرب إسناده لو تمعنت فيه!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أذهب فما جعلك الله منافقا

    جاء رجل إلى حذيفة رضي الله عنه فقال له: يا أبا عبد الله إني أخشى أن أكون منافقاً فقال: تصلي إذا خلوت، وتستغفر إذا أذنبت؟ قال: نعم قال: اذهب فما جعلك الله منافقاً.
    حكم الأثر: ضعيف غريب
    أخرجه قوام السنة أبو إسماعيل الأصبهاني في الترغيب والترهيب (ج1/ص167) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج61/ص250-251) أخبرنا سليمان بن إبراهيم، حدثنا علي بن محمد بن ميلة، نا أبو الحسين محمد بن أحمد بن علي، نا أبو عوانة موسى بن يوسف، نا أبو الربيع الزهراني، نا أبو شهاب الحناط، عن سعيد الجريري عن عمران العمي [وعند ابن عساكر: القمي] قال: فذكره.
    ]إسناده ضعيف غريب جداً من ثم هو مرسل عمران لم يدرك حذيفة بن اليمان ولا تدري من هو بالضبط عمران هذا! وهذا السند غريب جداً لا أعلم رواية لأبي شهاب الحناط عن الجريري ولا للجريري عن عمران العمي ولا لعمران العمي عن حذيفة إنما هناك عمران العمي سمع من أنس بن مالك ولا أدري هو هذا أم عمران غيره ولربما تكون علته من سليمان بن إبراهيم الآتي ترجمته
    - سليمان بن إبراهيم هو أبو مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمد بن سليمان المِلَنْجيّ الأصبهاني قلت صدوق حافظ لا بأس به إلا أن أبا سعد البغدادي قال شنع عليه أصحاب الحديث في جزء ما كان له به سماع وسكت أنا عنه. فقال الذهبي الرجل في نفسه صدوق وقد يهم أو يترخص في الرواية بحكم الثبت (انظر سير أعلام النبلاء للذهبي ط الرسالة ج19/ص23)
    - علي بن محمد بن ميلة هو أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن ميلة يعرف بابن ماشاذة الأصبهاني الزاهد الفقيه الفرضي صدوق
    - أبو الحسين محمد بن أحمد بن علي هو محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن سابور الأسواري الأصبهاني قال أبو نعيم الأصبهاني شيخ ثقة (تاريخ أصبهان لأبي نعيم ج2/ص249) وقال السمعاني كان ثقة مأموناً صاحب أصول كثير الحديث عن العراقيين (الأنساب للسمعاني ج1/ص248)
    - أبو عوانة موسى بن يوسف هو موسى بن يوسف بن موسى بن راشد القطان الكوفي الرازي قال ابن أبي حاتم الرازي سمعت منه وكان صدوقاً (الجرح والتعديل ج8/ص167)
    - أبو الربيع الزهراني هو سليمان بن داود العتكي صدوق ثقة
    - أبو شهاب الحناط عبد ربه بن نافع الكناني الكوفي
    - سعيد الجريري بصري وهو سعيد بن إياس وكان قد اختلط والراوي عنه يعني أبا شهاب الحناط ليس من الراوة الذين حدثوا عنه قبل الاختلاط بل يحمل على أنه سمع منه بعد الاختلاط
    - عمران العمي و"القمي" عند ابن عساكر تصحيف ولا تدري من هو بالضبط فهو عندي مجهول وحديثه مرسل يتبين ذلك للمرء من طبقته وحذيفة قديم الوفاة توفي قبل أنس بن مالك بـِ 50 سنة
    وقال ابن قتيبة الدينوري في عيون الأخبار (ج2/ص403) والجاحظ في البيان والتبيين (ج2/ص95) قال رجل لحذيفة: أخشى أن أكون منافقاً، فقال لو كنت منافقاً لم تخش. قلت أسنده أبو بكر الدينوري - اتهمه الدارقطني بالوضع - في كتابه المجالسة (ج6/ص44) حدثنا جعفر بن محمد - هو الصائغ -، نا ابن سابق - هو محمد -، عن الثوري؛ قال: قال رجل لحذيفة بن اليمان: أخشى أن أكون منافقاً، فقال له: لو كنت منافقاً لم تخش. قلت الدينوري متهم من ثم هو مرسل وهو يخالف اللفظ السابق هذا والله أعلم

    https://www.islamink.com/2021/10/blog-post_67.html

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •