المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار. - الصفحة 5
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 114

الموضوع: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    72-
    " حكم كتابة القرآن على ورق ثم بله بالماء وشرب مائه ."
    السائل : أنا أسال واحد شيخ حتى هم يقولون يكتبوا آية من القرآن يعملوا الورق مسحوق ثم يشرب الماء فهل هذا جائز أم لا يجوز ؟

    الشيخ الألباني :
    أما كتابة القرآن وغسل هذه الكتابة وشرب الماء هذا يقول به بعض العلماء لكن لا نعلم لذلك أصلا من السنة الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه واله وسلم ،
    عندنا التعوذ ، قراءة القرآن، الترقية بالقرآن وبما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، هذا ثابت أما ان يقرأ ويكتب في صحيفة ثم ينقع بالماء ويشرب هذا لا نعلم له أصلا في السنة .



    شريط رقم 81



    المصدر : " فتاوى الإمام الألباني في الرقية وعلاج أمراض السحر والمس والعين . متجدد "

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    73- سائل يسأل: يقول: أحسن الله إليكم كيف نرد على من يقول: كيف يتركنا الرسول صلى الله عليه وسلم على المحجة البيضاء والخلاف لا زال قائما في المسائل الشرعية؟

    الجواب: نعم، تركنا على المحجة البيضاء التي نعرف بها الخلاف، حقه وباطله، فنأخذ الحق ونترك الباطل. "إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي"، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، نعم.

    الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/4439

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    74- سائل يسأل: يقول: فضيلة الشيخ سؤالي هو: هل يجوز لطالب العلم الذي تمكَّن من مسائل التكفير أن يكفر شخصا بعينه دون الرجوع إلى العلماء اعتمادًا على ما عنده من العلم في مسائل التكفير؟



    الجواب: مسائل التكفير أمرها خطير، مزلة أقدام ومضلة أفهام، يُرجَع فيها إلى أهل العلم ولا يُحكَم على أحد بالكفر إلا إذا قُدِّم للمحكمة الشرعية ونظرت فيما يقتضي كفره من القول والعمل فَيُكَفَّر، أما أن كل واحد ويكفر؟! فهذا الأمر لا يجوز، نعم. لكن على سبيل العموم تقول من فعل كذا أو قال كذا أو اعتقد كذا فهو كافر، أما التعيين والأشخاص فلا بد أن يُرجَع أمرهم إلى المحاكم الشرعية مع الإثبات عليهم، نعم.

    الشيخ الفوزان

    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/4439

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    75-موقع الشيخ سعد الحصين حفظه الله

    http://www.saadalhusayen.com/index.p...gorie&Itemid=2


    فتوى ابن باز والعثيمين في أحكام التجويد المبتدعة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أمّا بعد:نحن مجموعة مدرسين رشحنا لدورة في القرآن الكريم ودراسة علم التجويد وقد أفادنا مدرس التجويد [أن التجويد ينقسم إلى قسمين: علمي – وعملي أما العلمي فرض كفاية، وأما العملي واجب على كلّ قارئ من مسلم ومسلمة] أي: أن تطبيق أحكام التّجويد واجب على كلّ مسلم ومسلمة.أرجو بيان الحقّ في ذلك على ضوء من كتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع العلم أنه يستدل بقوله تعالى {ورتل القرآن ترتيلا}، وجزاكم الله خيراً.الجوابوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:لا أعلم دليلاً شرعيّاً يدلّ على وجوب الالتزام بأحكام التّجويد، أما قوله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلاً}، فهو يدلّ على شرعية التمهّل بالقراءة وعدم العجلة. وفق الله الجميع لما يرضيه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.عبد العزيز بن عبد الله بن باز 12/11/1415

    المصدر : فتوى ابن باز والعثيمين في أحكام التجويد

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    76-سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


    : ما رأي فضيلتكم في تعلم التجويد والالتزام به ؟
    أجاب -رحمه الله-: لا أرى وجوب الالتزام بأحكام التجويد التي فصلت بكتب التجويد, وانما أرى انها من

    باب تحسين القراءة, وباب التحسين غير باب الالزام, وقد ثبت في صحيح البخاري عن انس بن مالك-

    رضي الله عنه- انه سئل كيف كانت قراءة النبي-صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كانت مدا, ثم قرأ "بسم الله

    الرحمن الرحيم" يمد ببسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم.

    والمد هنا طبيعي لا يحتاج الى تعمده والنص عليه هنا يدل على انه فوق الطبيعي ولو قيل : بأن العلم

    بأحكام التجويد المفصلة في كتب التجويد واجب للزم تأثيم أكثر المسلمين اليوم, ولقلنا لمن أراد

    التحدث باللغة الفصحى: طبق أحكام التجويد في نطقك بالحديث وكتب أهل العلم وتعليمك ومواعظك.


    وليعلم أن القول بالوجوب يحتاج الى دليل تبرأ به الذمة أمام الله في الزام عباده بما لا دليل على إلزامهم

    به من كتاب الله او سنة رسول-صلى الله عليه و سلم- أو اجماع المسلمين وقد ذكر شيخنا عبدالرحمن

    بن سعدي-رحمه الله- في جواب له ان التجويد حسب القواعد المفصلة في كتب التجويد غير واجب.


    وقد اطلعت على كلام لشيخ الاسلام ابن تيمية حول حكم التجويد قال فيه صفحة 50 مجلد 16 من


    مجموع ابن قاسم للفتاوى(ولا يجعل همته فيما حجب به اكثر الناس من العلوم عن حقائق القران اما


    بالوسوسة في خروج حروفه وترقيقها وتفخيمها وإمالتها والنطق بالمد الطويل والقصير والمتوسط

    وغير ذلك, فان هذا حائل للقلوب قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه وكذلك شغل النطق بــ(

    أأنذرتهم) وضم الميم من (عليهم) ووصلها بالواو وكسر الهاء أو ضمها ونحو ذلك وكذلك مراعاة النغم

    و تحسين الصوت) انتهى


    منقول من كتاب العلم للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله طبعة دار الثريا للنشر صفحة 170-

    171 سؤال رقم 70


    المصدر : فتوى ابن باز والعثيمين في أحكام التجويد

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    77-السؤال/ما حكم جمع صلاة العصر مع الجمعة؟
    الجواب/الحمد لله لا يجوز جمع صلاة العصر مع الجمعة؛ لأن الجمعة صلاة مستقلة لا يجمع إليها غيرها كالفجر، ومن جعلها بمنزلة الظهر وجوز جمع العصر إليها يحتاج إلى دليل خاص؛ لأن العبادات توقيفية. ومن دخل الجمعة بنية الظهر وأراد جمع العصر إليها لأنه مسافر لا يلزمه حضور الجمعة فلا أرى مانعاً من ذلك، لكن هو بصنيعه عدل عن الفاضل _ الجمعة _ إلى المفضول في حقه _ وهو الظهر _ على أن من أهل العلم من يرى عدم صحة صلاة من يصلي الظهر خلف من يصلي الجمعة؛ لأنه إذا حضر الجمعة لزمته فإذا لزمته لم يصح جمع العصر إليها.. والله أعلم.
    الشيخ عبدالكريم الخضير
    فتاواه على الشاملة

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    78-السؤال/هل تجب الزكاة في محصول النخيل الذي في البيوت؟ وما مقدارها؟ وهل تختلف باختلاف الأنواع؟
    الجواب/إذا بلغ محصول النخيل التي في البيوت نصاباً ثلاثمائة صاع فإنه يجب فيه الزكاة نصف العشر لأنه يسقى بمؤنة وكلفة والنخيل كلها صنف واحد وزكاتها واحدة لكن زكاة كل نوع منه وإن ضم الأنواع وأخرج من المتوسط منها كفى. والله أعلم.

    الشيخ عبدالكريم الخضير
    فتاواه على الشاملة

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    79-السؤال/معلم أمضى في الخدمة اكثر من خمس سنوات ومازال على رأس العمل لم يخرج زكاة أمواله للسنوات الماضية تحت حجج واهية ولكن الآن بعد ندمه يريد أن يعرف كيفية حساب الزكاة لما مضى من الأموال التي قد صرفها غالبا في أموره الشخصية علما أنه لم يتزوج بعد؟
    الجواب/إن وجبت عليه الزكاة بتوافر شروطها فعليه أن يخرجها وقت حلولها فعلاً، وإذا أخَّرها لغير عذر أثم بذلك، ووجبت عليه المبادرة في إخراجها عن جميع السنوات الماضية بدقة إن تمكن من ذلك، وإلا فيخرج القدر الذي يغلب على ظنه براءة ذمته به.

    الشيخ عبدالكريم الخضير
    فتاواه على الشاملة

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    80-السؤال/ما حكم شراء البضاعة المسروقة؟
    الجواب/شراء البضاعة المسروقة مع العلم بذلك حرام ؛لأنه تعاون على الإثم والعدوان ،وقد نهانا الله عن ذلك بقوله {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان }سورة المائدة آية(2)، كما أن السارق إذا عرف أنه يجد من يشتري منه استمر على السرقة، لكن إذا علم أنه لن يشتري منه أحد، وأن البضاعة ستبقى في يده كفَّّّ عن السرقة. والله أعلم.



    الشيخ عبدالكريم الخضير

    فتاواه على الشاملة

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    81-السؤال/سبق لجدي -رحمه الله- أن وقف كل عقاره على ذكوره وأحفاده وحرم الإناث من بناته فهل وقفه هذا صحيح ؟ وهل يجوز لنا نحن الأحفاد إبطاله وإعطاء ذوي الحقوق حقوقهم بناء على قوله تعالى (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين )؟
    الجواب/حرمان بنات الصلب من الإرث أو الوقف حرام،و يجب تعديل هذا الوقف والوصية، وهذا من باب الإصلاح لقوله تعالى: (فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (البقرة:182)، بل هذا منكر تجب إزالته، وأما أولاد البنات فالصواب أنه لا يجوز حرمانهم من الوصية والوقف، و قد أجازه بعض العلماء؛ باعتبار أن أولاد البنات أبناء لأسر أخرى غير أسرة الموصي أو الواقف كما قال الشاعر: بنونا بنو أبنائنا وبناتنا*** بنوهن أبناء الرجال الأباعد لكن الصواب أنهم كأولاد الصلب،فلا يجوز حرمانهم من الوقف والوصية، والله الموفق

    الخضير فتاوى الشاملة

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    82-(1/14)
    السؤال/ما حكم لبس اللون الأحمر للرجال؟
    الجواب/لبس الأحمر الخالص محرم على الرجال؛ لما روى أبو داود عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: "مرَّ على النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ وعليه ثوبان أحمران فسلم عليه، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم" أخرجه الترمذي وحسنه، وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها ابن القيم في زاد المعاد، وأما ما أخرجه الشيخان(البخاري ومسلم) من حديث البراء بن عازب( أن النبي صلى الله عليه وسلم رُأِيَ عليه حلة حمراء) فقد قال العلاّمة ابن القيم: غلط من ظن أنها كانت حمراء بحتا لا يخالطها غير الحمرة، بل كانت مخططة بخطوط حمراء مع الأسود. والله أعلم.




    الشيخ عبدالكريم الخضير



    فتاواه على الشاملة

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    83-
    ما هو أفضل كتاب لطالب العلم المبتدئ في مادة الفقه ؟



    ما أقدر أقول: أفضل كتاب من كتب الفقه هو الكتاب الفلاني، أفضل الكتب هوكتاب الله ويليه سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، أما كتب الفقه فما أقدر أقولأفضل كتاب؛ كل مذهب فيه فقه يعتز به، لكن أستحسن من كتب الفقه مثل العدّة لابنقدامة وشرح العدّة لبهاء الدين المقدسي فإنه يأتي بالمسألة لا سيما الشارح ويأتيبدليلها في الغالب، والدرر البهية للشوكاني .

    الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله


  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    ما حكم الدين في من حلف يمينًا يضاده يمين آخر في نفس الوقت - اللجنة الدائمة -.

    --------------------------------------------------------------------------------


    السؤال :

    ما حكم الدين في من حلف يمينًا يضاده يمين آخر في نفس الوقت، مثال: أن أحلف أن أذهب إلى مكان ما،
    ثم أحلف أخرى أنني لن أذهب إليه، فما حكم الدين في هذا؟ .

    الجواب :


    يجب على من حلف يمينين متقابلتين أن يبر بإحداهما ويحنث في الأخرى ، ويُكَفِّر عن التي حنث فيها كفارة يمين
    واحدة ، وهي : إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة مؤمنة ، فإن لم يجد فيصوم ثلاثة أيام ؛

    لقوله تعالى : ** لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ

    فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ

    أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ

    إِذَا حَلَفْتُمْ ** الآية .



    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    سئل شيخ الاسلام عن الصلاة يوم الجمعة بالسجدة في الفجر .هل تجب المداومة عليها؟
    الجواب

    الحمد لله :ليست قراءة (ألم تنزيل) السجدة ولا غيرها من ذوات السجود واجبة في فجر الجمعة باتفاق الائمة ، ومن اعتقد ذلك واجبا أو ذم ترك ذلك فهو ضال مخطئ يجب عليه أن يتوب من ذلك باتفاق الأئمة .ثم قال :لا ينبغي المداومة عليها بحيث يتوهم الجهال أنها واجبة وأن تاركها مسيء ، بل ينبغي تركها أحيانا لعدم وجوبها والله أعلم .

    وقال رحمه الله .
    النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ السورتين كلتاهما بتمامهما (السجدة والانسان).

    مجموع الفتاوى24/205

    نقلا عن تحذير الساجد من أخطاء العبادات والعقائد بتصرف يسير.

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    السؤال:
    ما حكم الصلاة إذا كان في الثوب بقعة كبيرة من دم الإنسان؟


    الجواب:
    إذا كان يعلم بها ويصلي وهو يعلم بها ما تصح الصلاة لأنها نجاسة الدم نجس، أما إذا كان لم يعلم أو علم ونسي صلى ناسي أرجو لا حرج إن شاء الله.

    الشيخ صالح بن حميد





    http://saif.af.org.sa/ar/node/2269

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    87-لسؤال:
    ما حكم العمل في شركة أسست من مال حرام؟


    الجواب:
    على كل حال إذا كان عملها حلالا والعمل الذي تعمل أنت فيه حلال أرجو لا حرج، أما إذا كانت لا هي حرام وتعمل بالحرام ونشاطها كله محرم هذا لا يجوز.








    الشيخ صالح بن حميد





    http://saif.af.org.sa/ar/node/2269



  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    للرفع
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    88-س9/ ما رأيكم بمنهج من يرى التفريق بين المتقدمين والمتأخرين ؟ رأي الشيخ في تحسينات الألباني ؟ ونود من المشرف لو يدلني على كلام لأهل الملتقى في المسألة مشكوراً ومأجوراً ؟

    سبق الحديث عن منهج المتقدمين وأن المتقدمين هم الأصل وعليهم المعَّول لكن ينبغي أن يكون المخاطب بذلك بعد التأهل لمحاكاتهم ولا ينبغي أن يخاطب بذلك طالب العلم المبتدئ .

    أحكام الشيخ الألباني رحمه الله معتبرة وهو إمام من أئمة هذا الشأن وليس بالمعصوم فهو كغيره قد يخطئ ويكون الصواب مع غيره ممن ضعف ما صححه الشيخ والعكس وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المعصوم

    وقد يتساهل الشيخ رحمه الله في التحسين فيجبر الضعيف الذي لا يقبل الانجبار بالطرق المماثلة وسبقه لذلك السيوطي كما قررة في ألفيته ومشى عليه في أحكامه والله المستعان

    الشيخ عبدالكريم الخضير


    المصدر : إجابات الشيخ د . عبد الكريم الخضير على (سؤالات) ملتقى أهل الحديث

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    س89 /ما رأيكم بمن يقول يجوز سماع المقاطع المسيقية الصغيرة بين الأخبار في الراديو لأن هذا ليس مقصوداً لذاته وليس استماعاً منهي عنه وفرق بين السماع والاستماع؟

    استماع الموسيقى محرم لما جاء في المعازف ومحقها من نصوص ففي صحيح البخاري من حديث أبي عامر أو أبي مالك الأشعري عن النبي
    قال ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ....الحديث فدل على تحريمها . لكن من سمع من غير قصد مع كراهيته لذلك كالمار في الطريق مثلاً أو يسمع الأخبار في الراديو فلا شيء عليه لكن عليه أن يغلقه فوراً كالنظر المحرم فالأول كنظر الفجأة لا يؤاخذ عليه لكن يجب عليه أن يغض بصره بعد ذلك وكذلك من سمع من غير قصد أن يصرف سمعه عن ذلك كالبصر سواء . والله الموفق .

    الشيخ الخضير

    المصدر : إجابات الشيخ د . عبد الكريم الخضير على (سؤالات) ملتقى أهل الحديث

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    90-
    قـال الـعـلامـة ابـن عـثـيـمـيـن رحـمـه الله :
    ---------------------------------------------------------
    " إنـي أنصـح أيضـا بعـض الأزواج الذيـن يريـدون مـن زوجاتهـم أن يَكُـنَّ خـدمـا لأمهاتهـم فـإن هـذا غلـط محـض ..... فالزوجـة ليسـت خادمـة لأم الـزوج ولا لأبـي الـزوج وخدمتهـا لأم الـزوج وأبـي الـزوج معـروف منهـا وإحسـان ليـس مفروضـا عليهـا .....

    لا يجـوز للـزوج أن يـلـزم زوجتـه بخدمـة أمـه أو أبيـه أو أن يغضـب عليهـا إذا لـم تقـم بذلك وعليـه أن يتقـي الله "

    |[ فـتـاوى نـور علـى الـدرب

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •