المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار. - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 114

الموضوع: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    52-
    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة
    السؤال: هذه رسالة من عبد الكريم خليل من جدة يقول ما حكم إذا نزل على ثيابي بول طفل ذكر عمره عدة شهور؟
    الجواب
    الشيخ: الصحيح في هذه المسألة أن بول الذكر الذي يتغذى باللبن أن بوله خفيف النجاسة وأنه يكفي في تطهيره النضح وهو أن يغمره بالماء يصب عليه الماء حتى يشمله بدون فرك وبدون عصر.

    العثيمين

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    53-
    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة
    السؤال: وبالنسبة للأنثى؟
    الجواب
    الشيخ: الأنثى لابد من الغسل لأن الأصل أن البول نجس ويجب غسله لكن استثنى الولد بدلالة السنة عليه، الولد الذكر أقصد.
    العثيمين

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    54-
    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة
    السؤال: حتى لو لم ينزل الماء على الأرض من الغسل؟
    الجواب
    الشيخ: أي نعم وذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جيء بابن صغير له فوضعه في حجره فبال عليه فدعا بماء فأتبعه إياه ولم يغسله.

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    55-
    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة
    السؤال: طيب بالنسبة للبادية الذين يقيمون في البر يكون عليهم عدة جنابات ويتيممون عنها، هل يلزمهم إذا وردوا للبلد أن يغتسلوا؟
    الجواب
    الشيخ: نعم يلزمهم إذا وردوا إلى البلد وقدروا على الماء أن يغتسلوا عن الأشياء الماضية لأن الجنابة بالتيمم لا ترتفع ارتفاعاً مطلقاً وإنما ارتفاع حتى يوجد الماء، وهكذا أيضاً في الوضوء إذا تيمم عن حدث أصغر ووجد الماء وجب عليه أن يتوضأ لقول النبي صلى الله عليه وسلم (الصعيد الطيب طهور المسلم أو قال وضوء المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجده فليتق الله وليمسه بشرته) فلابد من هذا،
    العثيمين

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    56-. ويسأل عن التيمم لصلاة العيد يقول إذا انتقض الوضوء وأنا في صلاة العيد ولم يكن هناك وقت وعدم وجود ماء في مسجد العيد فهل يجوز التيمم والله يرعاكم؟
    الجواب
    الشيخ: جمهور أهل العلم على أنه لا يجوز له التيمم لأن من شروط التيمم عدم الماء وهذا ليس عادماً للماء، فنقول له اذهب فتوضأ ثم أحضر إلى صلاة العيد فإن أدركتها فذاك وأن لم تدركها فقد تركتها لعذر.
    العثيمين

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    57- تتمة الفائت

    لكن إذا أعتقد أو جزم بأنه لن يدرك الصلاة لأن المسجد بعيد أو منزله أيضاً بعيد أو الماء بعيد وجلس خلف الصفوف ليسمع الخطبة فقط ولا يؤدي الصلاة؟
    الجواب
    الشيخ: لا بأس، لا حرج عليه في هذا ولكن تبقى علي ملاحظة وهي أنك قلت أن صلاة العيد من السنن، والحقيقة أنها ليست من السنن، بل هي من الفروض والواجبات فالصحيح من أقوال أهل العلم أنها واجبة على الأعيان، وأنه يجب على المرء أن يصلي صلاة العيد ولا يتخلف عنها إلا لعذر لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها حتى الحيض وذوات الخدور إلا أن الحيض يعتزلن المصلى وما أمر به فالأصل فيه الوجوب وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله ولا يعارض هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي حين ذكرله الصلوات الخمس قال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع ، فإن صلاة العيد من الصلوات الواجبة لعارض ليست من الصلوات اليومية أما الصلوات اليومية فلا يجوز فيها سوى الخمس، أما الصلوات لعارض فهناك صلوات تجب وليست من الصلوات الخمس.
    العثيمين

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    58-وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-

    : ما هو ضابط الاستحلال الذي يكفر به العبد ؟

    الجواب: "الاستحلال: هو أن يعتقد حِلَّ ما حرمه الله. وأما الاستحلال الفعلي فينظر: إن كان هذا الاستحلال مما يكفِّر فهو كافر مرتد،فمثلاً لو أن الإنسان تعامل بالربا، ولا يعتقد أنه حلال لكنه يصر عليه، فإنه لايكفر؛ لأنه لا يستحله، ولكن لو قال: إن الربا حلال، ويعني بذلك الربا الذي حرمهالله فإنه يكفر؛ لأنه مكذب لله ورسوله. الاستحلال إذاً: استحلال فعلي واستحلال عقدي بقلبه. فالاستحلال الفعلي: ينظر فيه للفعل نفسه، هل يكفر أم لا؟ ومعلوم أن أكل الربا لا يكفر به الإنسان، لكنه من كبائر الذنوب، أما لو سجد لصنم فهذا يكفر.. لماذا؟ لأن الفعل يكفر؛ هذا هو الضابط ولكن لابد من شرط آخر وهو: ألا يكون هذاالمستحل معذوراً بجهله، فإن كان معذوراً بجهله فإنه لا يكفر، مثل أن يكون إنسان حديث عهد بالإسلام لا يدري أن الخمر حرام، فإن هذا وإن استحله فإنه لا يكفر، حتى يعلم أنه حرام؛ فإذا أصر بعد تعليمه صار كافراً". ( لقاء الباب المفتوح )


  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    59-
    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
    السؤال: هذه رسالة من إبراهيم بن عبد الله من بني مالك يقول أسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم هل كان يقرأ أم كان أمياً؟
    الجواب
    الشيخ: النبي صلى الله عليه وسلم كان أمياً لقول الله تعالى (فأمنوا بالله ورسوله النبي الأمي) ولقوله تعالى (وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذن لارتاب المبطلون) فهو عليه الصلاة والسلام كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب فلما نزل عليه القرآن صار يقرأ، ولكن هل كان يكتب؟ هذا موضع خلاف بين أهل العلم فمنهم من قال إن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أنزل عليه الوحي صار يقرأ ويكتب لأن الله إنما قيد انتفاء الكتابة قبل نزول القرآن، وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك، وأما بعد ذلك فقد كان يكتب، ومن العلماء من قال إنه لم يزل عليه الصلاة والسلام غير كاتب حتى توفاه الله.

    العثيمين

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    60-مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
    السؤال: أما سؤاله الثالث يقول هل تجوز الاستعانة بغير الله وهل يجوز الحلف بغير الله؟
    الجواب
    الشيخ: الاستعانة بغير الله جائزة إذا كان المستعان ممن يمكنه أن يعين فيما استعين فيه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر الصدقات وتعين الرجل في دابته تحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقه وأما استعانة غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله فهذا لا يجوز وهو من الشرك وأما الحلف بغير الله فهو محرم بل نوع من الشرك لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تحلفوا بآبائكم من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت).
    العثيمين

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    61-
    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
    السؤال: أيضاً يقول في شق السؤال الثالث هل يجوز شد الرحال لزيارة أياً كان من الصالحين والأموات أو الصالحين الأموات؟
    الجواب
    الشيخ: لا يجوز ذلك أي لا يجوز للإنسان أن يشد الرحل لزيارة قبر من القبور أياً كان صاحب هذا القبر وذلك لأن زيارة القبور من العبادة كما سبق فإذا كانت من العبادة فإنه لا يجوز للإنسان أن يشد الرحل إلى مكان يختص بتلك العبادة سوى المساجد الثلاثة التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى) وما سوى هذه الأماكن لا يجوز للإنسان أن يشد الرحل إليه تعبداً لله وتقرباً إليه وزيارة القبور كما أسلفنا هي من العبادة فلا يجوز للإنسان أن يشد الرحل إلى القبر لأنها عبادة تختص بهذا المكان وهذا ممنوع في غير المساجد الثلاثة.

    العثيمين

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    62-سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب ؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية ؟
    فأجاب : " الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ ، ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله عليه الصلاة والسلام ، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين ، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي ، ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم ، بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول ... ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين ، فقال ناس : يتخاطبون بالعربية ، وقال آخرون : إلا أهل النار فإنهم يجيبون بالفارسية ، وهى لغتهم في النار . وقال آخرون : يتخاطبون بالسريانية لأنها لغة آدم وعنها تفرعت اللغات . وقال آخرون : إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية . وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هي دعاوى عارية عن الأدلة والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/299).
    والله أعلم .

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    63-
    سئل الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله
    سئل : كيف يخلص طالب العلم في طلبه؟

    فقال: أولا إن وجدت طريقة فأرشدنا إليها
    . وهو هم يساور الطلاب كثير لا سيما النظامي.

    ---------------------
    قلت الله المستعان

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    فضيلة الشيخ وفقكم الله ، هل تعتبر آراء المجمعات الفقهية الموجودة الآن في العالم الإسلامي إجماعا ؟


    الجواب : لا ، لا تعتبر إجماعاً ، وإنما يستأنس بها ، يستأنس بها ، اتفاق أعضاء المجمع أو أعضاء الإفتاء على هذا الشي يعطيه قوة ويستأنس به ، والعمدة الدليل ، إذا كان معهم دليل واضح ، فالعمدة هو الدليل . نعم .


    الفوزان

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.


    مالفرق بين الإجماع وبين فتوى علماء البلد الواحد ؟


    فضيلة الشيخ وفقكم الله ، إذا كان الإجماع هو إجماع علماء العصرعلى حكم شرعي ، فمثلاً بعض الفتاوى التي تصدر من دار الإفتاء بالمملكة ، مثل أنواع التأمين ، ونقل الأعضاء ، فقد أجمعوا بالجواز، وعندما سألت أحد العلماء قال : هذا حرام وهذا لا يجوز، ولو صدرت الفتوى بأيهما نعمل ؟


    الجواب : أنت اللي غلطان ، دار الإفتاء ما أفتت بجواز التأمين ، التأمين حرام ، فتاواها على التحريم ، وكذلك نقل الأعضاء ، ما أجمعوا ، أفتوا في مسائل خاصة فقط وليس نقل الأعضاء عموماً في كل شي ، وهذا مايسمى إجماعاً ، حتى لو أن دار الإفتاء أصدرت فتوى فلا يقال هذا إجماع ، لكن يقال هذا رأي أهل الفتوى ، هذا رأي أهل الفتوى في البلد فقط ، أما الإجماع لا بد من علماء المسلمين كلهم على هذا الأمر . نعم .






    فتاوى الفوزان

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    66-
    أحسن الله إليكم ، يقول السائل : ما معنى كلمة شيخ الإسلام ابن تيمية : من خالف الإجماع فقد كفر؟


    الجواب : إي نعم ، الله قال هذا : "ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا" ، وهذا دليل على أن من خالف الإجماع فإنه يكفر . نعم .

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    67-كيف تكون محاسبة النفس للمسلم وما صفة المحاسبة؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: محاسبة الإنسان نفسه هو أن يتأمل ماذا فعل وماذا ترك وماذا قال وماذا سكت عنه حتى يحاسب نفسه فيقول مثلاً لم تقولي الحق في موضع كذا وكذا ولم تفعلي المعروف في موطن كذا وكذا ويقول فعلت المنكر في موضع كذا قلت الزور في موضع كذا وكذا وهكذا يحاسب نفسه عما فعلت وعما تركت من أجل أن يقيم المعوج ويزيل ما فيه الشر هذا هو معنى المحاسبة.
    ***

    العثيمين
    فتاوى أركان الاسلام

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    68- المستمعة سامية من البحرين تقول: ما حكم قيام التلميذات في الصف للمعلمة احتراماً عند دخولها الفصل؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: القيام للمعلمة أو المعلم عند دخول الفصل احتراماً وتعظيماً لا ينبغي؛ لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يفعلون ذلك مع نبيهم صلى الله عليه وسلم، وهو أحق الناس بالاحترام والتعظيم، لكن يقال: إنهم يفعلون ذلك من أجل الانتباه والاستعداد للمعلم، وما يلقيه من العلم فإذا كان هذا هو المقصود فأرجو أن لا يكون به بأس.
    ***

    العثيمين

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    69-يسأل أيضاً ويقول: ما حكم الإسلام في تشريح جثث الموتى من أجل الدراسة عليها، كما هو معمول به في كليات الطب الموجودة؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: لا شك أن الميت المسلم لا يجوز تشريحه، وذلك لأن حرمته ميتاً كحرمته حياً، كما ورد في حديث رواه أبو داود بإسناد صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كسر عظم الميت ككسره حياً) . وهذا يدل على تحريم التعرض له بتشريح أو تكسير أو نحوه. أما من لا حرمة له فإنه محل نظر، قد نقول: إنه محرم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التمثيل، قال: (لا تمثلوا) . وقد نقول: إنه جائز؛ لأنه لا يقصد به التمثيل، وإنما يقصد به مصلحة، وفرق بين أن نقصد التمثيل والتشفي، وبين أن نقصد مصلحة بدون قصد التشفي. والله أعلم.
    ***

    العثيمين


  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    70-: هل يجوز للمرأة الحائض أن تحضر محاضرات نافعة للتعلم في المسجد إذا أمنت التلويث وتوضأت للتخفيف من الحدث؟ علماً بأن مدة الحيض تتفاوت من امرأةٍ إلى أخرى، ولربما فاتها خير كثير؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: لا يحل للمرأة أن تمكث في المسجد وهي حائض، سواءٌ لاستماع درسٍ أو غيره، وفي عصرنا هذا لا حاجة إلى أن تمكث في المسجد؛ لأن مكبر الصوت والحمد لله يعبر عن كلام المتكلم إلى مدىً بعيد، فلتجلس عند الباب، عند باب المسجد وتستمع إلى ما شاءت، وأما دخول المسجد والمكث فيه فهذا حرامٌ على الحائض.

    العثيمين


  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,469

    افتراضي رد: المنتقى من الفتاوى القصار للأئمة الكبار.

    س 71-" كتابة الآيات وبلها بالماء والاستحمام بها للعلاج ."
    السؤال :
    " يا شيخ . هل ( جواز الرقية ) هل الرقية الشرعية بكتابة آيات من القرآن بما فيها التي تذكر السحر _ببل هذه الآيات_ كتابتها ثم بلّها في الماء حتى تذوب ثم الاستحمام بالماء

    الجواب :
    ما فيه رقية إلا بالتلاوة .السنة لا رقية إلا بالتلاوة .أما الكتابة ومحو الكتابة بالماء هذا يقول به بعض العلماء ولكن لم نجد له أثرا في السنة

    من شريط رقم 28

    المصدر : " فتاوى الإمام الألباني في الرقية وعلاج أمراض السحر والمس والعين . متجدد "



    الالباني

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •