نظم شروط الصلاة لمحمد بن عبدالوهاب في عشرين بيتا على الثاء ويليه غيره.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نظم شروط الصلاة لمحمد بن عبدالوهاب في عشرين بيتا على الثاء ويليه غيره.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي نظم شروط الصلاة لمحمد بن عبدالوهاب في عشرين بيتا على الثاء ويليه غيره.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لولي الحمد، والصلوٰة والسلام على أكرم مخلوقٍ وأشرف عبد، وعلى آله وصحابته ، أما بعد:

    هذا نظمٌ - وإن شئتَ فقل: محاولة نظمٍ؛ لرسالة الشيخ ابن عبدالوهاب رحمه الله؛ في شروط الصلوٰةِ.

    لا أدري ما دعاني إليه، ولا حداني عليه، غير أنه خطر في بالي، مدةَ من الليالي... فرقمته حسبَ الطاقة، وإن لم يكن لي في باب العلم لا جملٌ ولا ناقة...

    هذا؛ وقد علِقتْ بالخاطر هذه القافيةُ النادَّة الفاذّة، سآمةً للمبتذَل وحبًّا في معاناة القوافي الغريبة الشاذة.

    إذ لا ريب أن طبيعة الزمان، تتزامنُ معها بالطبع طبيعةُ الإنسان، وهذا زمانٌ؛ المستقيمُ فيه يُرىٰ معوجًّا، والمتحلي بأخلاق من سلف يُعدُّ فظًّا فجًّا، فلا غَرْوَ أن يُحكم فيه بشذوذ القاعدة، واستقامة من خرج عنها وعليها من الفروع الحُكْمية المعاندة.

    فها هي ذي قصيدةً شاردةَ الروِي، خاليةً من أي تمردٍ معنوي، على ما فيها مما فيها مما قل أن يخلوَ منه نظم، والله أعلم إذ هو سبحانه واهب العلْم.



    قلِ الحمدُ لله تعالىٰ عن الحَدَثْ*وصلّىٰ على مختارنا خيرِ من بُعثْ

    أُخيَّ أقمْ فرضَ الصلوٰةِ بشرطها،*وأركانِ ا، والواجبات كما يُبثّْ


    👈شروطُ الصلوٰةِ تسعة وهي: مسلمٌ*بعقلٍ، وتمييزٍ، وأن ترفعَ الحَدَثْ

    دُخولٌ لوقتٍ، نيةٌ، سترُ عورةٍ،*وقبلةً استقبلْ، مزيلًا لما خبُثْ


    👈وفرضُ الوضوء ستةٌ: غسلُ وجهه*وغسلُ اليدين للمرافق، لا ترِثْ

    ومسحٌ لكلِّ الرأس حتى لأُذْنه*وغسلٌ لرجليه، ورتِّبْ بلا عبثْ

    وآخرُها: فرضُ الموالاةِ فارْعَهُ.*وواجبه : (بَسمِلْ) على مثلِه فحُثّْ


    👈وينقضه: خروجُ ما كان فاحشًا*من الجسم نجْسًا، أو من المسلك انبَعَثْ

    زوالٌ لعقلٍ، مسُّ أنثىٰ بشهوةٍ*ومسٌّ لفرجٍ، لحمُ جُزْرٍ؛ لمن بَحَث

    وتغسيلُ ميْتٍ، ثم ردةُ مسلمٍ*إلى الكفرِ؛ عذ بالله من مثلِه حَدَثْ


    👈وأركانُها: كبِّرْ للاحرامِ، قائمًا*إن اسْطَعْتَ، واقرا الحمدَ، واجتنِب العبث

    ركوعٌ، ورفعٌ منه، واسجدْ ممكِّنًا*لسبعةِ أَعْضا، واعتدلْ منه، وانبعِثْ

    لجلسةِ بين السجدتين، مرتِّبًا*للاركا ِ، باطمئنانِ ذي خُلُقٍ دمِثْ

    جلوسٌ أخيرٌ، للتشهد، بعده*صلوٰةٌ على مختارِنا خيرِ مبتعَث

    وآخرُها التسليمُ؛ تحليلُها. فكن*مقيمًا لها واذكر مماتَك والجَدثْ


    👈وواجبُها: كبِّر لكل انتقالةٍ*وربَّك عظِّمْ في الركوع. ولا تَعِثْ

    وسمِّعْ إذا كنتَ إمامًا ومفرَدًا*هنيئًا لمن قد كان للعلم قد وَرثْ

    وللكلًّ - فاعلم يا أخي - قولُ: (ربَّنا*لك الحمدُ) فاجهدْ في صلاتك واكترِثْ

    وسبِّحْ بعُلْوِ الربِّ؛ للربِّ ساجدًا*وقل: (ربيَ اغفر لي) وردِّدْه في مُكُثْ

    ويبقىٰ إذن منها: تشهُّدٌ اوَّلٌ،*جلوسٌ له. تمَّ الكلامُ بلا رفثْ.

    والحمد لله وحده.


    أبو خلّاد الحافي- عسيلة - السبت: 01/رجب/1434هـ

    منقول من هنا
    نظم ( شروط الصلاة وأركانها وواجباته ) عشرون بيتًا على الثاء. - مجالس أهل السنّة


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: نظم شروط الصلاة لمحمد بن عبدالوهاب في عشرين بيتا على الثاء ويليه غيره.

    نظم شروط الصلاة / يوسف القيسي أبو علي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نظم شروط الصلاة

    هاك أخي الشروط للصلاة **** نظمتها في سبعة أبيات
    أولها الإسلام ثم الثاني **** العقل هذا واضح البرهان
    ثالثها التمييز أيضا سطروا **** رابعها رفع الحدث قد أشهروا
    خامسها إزالة الأقذار من **** بقعة وثوب أيضا وبدن
    والسادس استر عورتك وصلي **** إن لم تجد ثوبا فلا تخلي (1)
    سابعها دخول وقت كائن **** ثم استقبال قبلة الثامن
    والتاسع النية في ذا العلم **** تم بحمد الله هذا النظم


    يوسف القيسي أبو علي .
    6/6/1429
    ______________________________ ____
    (1) أي لا تترك الصلاة




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: نظم شروط الصلاة لمحمد بن عبدالوهاب في عشرين بيتا على الثاء ويليه غيره.

    نظم الأبيات في شروط وأركان وواجبات الصلاة


    1.الحـمـد لله الإلــه الخـالـق ِ
    ربٌ كـريـمٌ لـلــورى ورازقِ

    2.ثـم الصـلاةُ بـعـدُ للنـذيـر ِ
    محـمـدٌ رسولـنـا البـشـيـر ِ

    3.فـهـذه منظـومـةٌ يـسـيـرة
    فـي جوفهـا الفـوائـد الكثـيـرة

    4.موضوعهـا الشـروط للصـلاةِ
    أيضـا بهـا تـعـدادُ الواجـبـاتِ

    5. فيها التنويـه أيضـا للأركـانِ
    أبياتـهـا كـروعـة الـجـمـان ِ

    6. فهـذه الـشـروط للـصـلاة ِ
    رتبتُهـا فـي هــذه الأبـيـات ِ

    7. أعدادهـا تـسـع ٌ وبالتـمـام
    أولهـا ذكـرا هـنـا الإســلام ِ

    8. أيضا ً يليهـا العقـل والتمييـزُ
    فالشـكـر لله هــو الـعـزيـز ُ

    9 . ورفعُ حَدَث ٍ والنجاسهْ فلْتُـزلْ
    فاحرص حماك الله من كـل زلـل

    10 . والسادسُ الستر على العورات ِ
    والسابـعُ الـدخـولُ لـلأوقـات ِ

    11. واحرص على القبلة واستقبالها
    حتـى تكـون عالـمـا ً بحالـهـا

    12 . وآخر الشروط ِ تأتي النيـة ُ
    وحكمهـا بالقـلـب ِ أيْ سـريّـة ُ

    13 . واعلم بأن للصـلا أركانهـا
    فلتستمـع مـنـي إلــى بيانـهـا

    14 . أولها القيـام ُ حـال القـدرة ِ
    يعقبـهـا الإحــرام بالتكبـيـرة ِ

    15. واحرص على قراءة ٍ للفاتحـة
    سبعُ المثانـي والتجـاره الرابحـة

    16 .ثـم يليهـا أن تكـون راكـع
    ُركوعنـا ركـن لـهـا ورابــع ُ

    17 .واعلم بأن الرفع َ ركن خامس ُ
    من الركوع ِ ، والسجـودُ سـادس ُ

    18. سجودنا على الأعضاء السبعة ِ
    خضوعنـا لربـنـا ذي الـعـزّة ِ

    19. ولْتعتدل رفعـا مـن السجـودِ
    ولتطلـب العفـو مـن الــودود ِ

    20 . وبين السجدتين تأتي الجلسـة ُ
    فيها الدعـاء نرتجـي والرحمـة ُ

    21. ولتطمئنْ فـي هـذه الأركـانِ
    حتـى تنـال الخيـر والرضـوان ِ

    22. واعلم بأنّ العاشـر الترتيـب ُ
    فاحـرص عليـه أيهـا الحبيـب ُ

    23 . وبعـده التشهـد ُ الأخـيـرُ
    فيـه تـحـاي َ ربـنـا القـديـرُ

    24 . وبعدها صلاتنا علـى النبـي
    ركنا من الأركـان إن كنـت تعـي
    25. واعلـم بـأن آخـر الأركـانِ

    هـو التسليـم يـا أخَ الإيـمـان ِ
    26. ثـم تلـي الأركـانُ واجبـاتُ

    فاحـذر تشابهـا بـه الشـتـات ُ
    27. جميع تكبير ٍ سـوى الإحـرام
    فالحـكـم للمـأمـوم والإمــام ِ

    28. وقول سبحان ربـي العظيـم ُ
    وقـت َ الركـوع إنـه التعظـيـم ُ

    29. ودعـوة ٌ لـمـن لله يحـمـد
    ُيقولـهـا الإمــام والمـنـفـرد ُ

    30. وبعدهـا الدعـاء بالتحمـيـدِ
    لـذي الإحسـان ربنـا المجـيـدِ

    31. وسبّحنَّ في السجـود ِ ربّـك َ
    واجعله دومـا عنـد حسـن ظنـكَ

    32 . وبين السجدتين فيهـا فلتقـل
    يا ربي فاغفر لي الخطايـا والزلـل

    33 .أيضـا ً هنـاك أول التشهـد
    لا ثانـيـا فلتنتـبـه ولتـهـتـد ِ

    35 . وهـكـذا فإنـهـا ثمانـيـة
    أتممتـهـا أمامـكـم عـلانـيـة

    36. وأعلم بـأن تركـك الأركـان
    عمـدا وسهـوا يقتضـي البطـلان

    37. وترك الواجبات فـي الصـلاةِ
    عمـدا يكـون مبطـل الـصـلاةِ

    38. والسهو عند تـرك الواجبـات
    يجبـره السجـود فـي الـصـلاة ِ

    39. أبياتهـا ثلاثـة و أربعـيـن
    تمـت بتوفيـق ٍ مـن الله المعيـن

    40. فالشكـر لله عـلـى التـمـامِ
    شكـرا لـه إلـى يـوم القـيـام ِ

    41. من ربنـا التوفيـق للصـواب
    اسألـه الإخــلاص والـثـواب ِ

    42. وختامهـا الصـلاة والسـلام
    علـى نـبـي ديـنـه الإســلام

    43. مـا نطـق اللسـان بالبيـان ِ
    ومــا تــلا الأنــام للـقـرآن


    file:///C:/Users/DELL%20%20F-D/Deskt...9%8A%D8%A9.htm



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •