تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 49 من 49

الموضوع: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    التدخين يسبب أمراض عضوية لها تأثير على صفات الإنسان ..
    فالمدخن يتعامل مع الآخرين ببلادة في الإحساس والشعور ، وقلة الحياء والخجل من الناس بسبب هذه الأمراض العضوية التي تؤثر على صفاته وسلوكه مع الناس .
    فهو مريض عضوي والمرض العضوي حوله لمريض نفسي ، تجد تأثيره في تعامل المدخن مع الناس ، وربنا يشفي كل مريض مسلم اللهم آمين .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أتحدى من يجلب لي عالما معتبرا معاصرا
    فضيلة الشيخ/ عطاء بن عبداللطيف بن أحمد
    وقد رفع أحد الإخوة الفضلاء المادة الصوتية على ملتقى أهل الحديث، فلعلك تجدها وتسمع مناقشته للأدلة.
    حفظك الله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    إن كان هذا عالماً معتبراً -وذلك يعلم بثناء العلماء الفضلاء عليه وتزكيتهم له-
    فهي زلة غريبة وشذوذ عجيب في هذا الزمان الذي اتضحت فيه سمية الدخان وخبثه واقعا ملموسا وبالتجارب العلملية
    والإحصاءات عن عدة المتوفين بسببه موفورة معلومة وهي أعداد فلكية
    نسأل الله أن يهديه فيتراجع عنها ,لأن خبث الدخان وفساده
    مما اتفق عليه أهل الشأن مؤمنهم وكافرهم,وضرره قد يكون بالغا ولو بسيجارة واحدة
    عند بعض الناس,وهو محرم قطعا من غير وجه
    والله المستعان
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    للشيخ مناقشات حول هذه المسألة من الناحية الشرعية بأسلوبه الأصولي، أظن بعضها قد رفع على الشبكة وقد رأيت مادة صوتية على الملتقى، فلعلك تطلع على مناقشته وأدلته.
    وأظن أن في مناقشته أوجه قلّ أن نجد من الأصولين من يتطرق إليها بمثل هذا النقاش.
    وأما من مسألة الضرر وبلوغه وتبعاته.. فقد أطال النفس فيها تفصيلا وتدقيقا. وبيان كل حكم.
    ولا أرى أن هذه زلة للشيخ.. فله سلف فيها من الذين سبقوه بالتأليف والتصنيف في هذه النازلة، وهناك غيره من المعاصرين يقولون بنحو من قوله.
    والعبرة بالقدر المشترك بين كل من الطرفين -وهو القدر الأكبر- لمن تمعن أقوالهما.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    بل هي زلة كبيرة , فإما أنه لا يعرف الدخان
    وإما أنه شذ كما قد يشذ من هو أجل منه
    وقد سبق أن بينت أن وضوح الأمر بلغ
    مبلغا حرمه معها الشيوخ الذين يبيحون كل شيء
    بل في مناظراتنا مع الشيعة نعيب عليهم أن شيوخهم
    يبيحون التدخين
    والله المستعان
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    أتمنى أخوي أسامة أن تعطيني مقطع المناقشة لأني ما لقيته والله

    وبالنسبة لشيخنا ابو القاسم وفقه الله , يا شيخ أبو القاسم مسألة الضرر لا نخالفك عليها , إذ أن علماء الطب أجمعوا على ضرره كما أجمعوا على ضرر ( البيبسي ) فلم لا تحرم (البيبسي) ؟!

    وبالنسبة للذين توفوا بسسبه , ألم تسمع أن هناك أناس ماتوا بسبب الدهون وبسسب أشياء مباحة وذلك لأنهم أكثروا منه

    لا يلزم من التدخين الإكثار منه ومعنى الإكثار أن يدخن الرجل في اليوم بكتين (40 سيجارة) فإن أكثر الرجل من التدخين كان حكمه كمن شرب 20 علبة من المشروبات الغازية يوميا فمن شرب هذا القدر فلاشك أنه معرض للموت والهلاك

    الأصل في الأشياء الإباحة فلم حرمت الدخان ؟ ما هو الدليل على التحريم ؟ لأن تحريم ما أحل الله مثل تحليل ما حرم الله , فالتحريم المبني على الأحوط أو على الزهد مثل تحليل ما حرم الله , تراها مسألة خطيييرة !

    على الأقل قل ما قاله الإمام مرعي الكرمي "أن الدخان على قواعد المذاهب الأربعة وأصول الدين حكمه الكراهة" أما التحريم بغير دليل فهذا لا يجوز..

    ومسألة كون البعض يعيب على الشيعة فلا يلزم منه التحريم , فالتحريم يكون بالنص لا بالرجال فهذا ليس دليل على التحريم..وبارك الله فيك.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    كلامي ليس في معرض سياق الأدلة يا أخي المكرم حتى ترد بمثل هذا أصلحني الله وإياك
    والمريض الذي تؤذيه الدهون بضرر محقق لايجوز له تعاطيها ,والدخان ضرره جسيم وليس يسيرا وهو محقق مثبت لا مجال للجدال فيه
    وأربأ بك أن تدافع عن إباحة التدخين بإحياء أقوال غابرة حيث لم يكن للطب يومئذ رأي,والمرجع في هذه الأمور للأطباء الثقات
    وقد سبق بيان اتفاق جميع الأطباء الثقات والمجروحين! على ضرره البالغ المخرّب للرئتين والفم والمريء والملوث للدم لثبوت ذلك قطعيا
    ولو أن رجلا تناول من ماله خمس ريالات فألقاها في الزبالة لكان أهون إثماً ممن شرى به دخاناً ,هذا مع كون ضرره متعدياً لكل من جاوره
    من أهل وعيال وأصحاب ,واتمنى أن نكف عن الجدال في مثل هذا الأمر الذي غدا كالمسلّمة عند المسلمين كافة حتى فساقهم ,على الأقل احتراما لمقام الشهر الفضيل
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    ابشر يالغالي ما راح أكمل

    وانا والله ما أدافع عن إباحة الدخان لذاته , وإنما أدافع عنه حتى لا نتجرأ على الله فنحرم ما أحل الله ..

    عالعموم هذه آخر مداخلة بناء على طلبك

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ( هل المدخن قليل الذوق والأدب ) ؟ شارك برأيك

    جزاك الله خيرا ورفع قدرك وبارك فيك ورزقني وإياك العلم النافع والعمل الصالح
    اللهم ربنا آمين
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •