كيف تصنع بياناً مؤثراً ..

البيان الأخاذ درايته باستقراء كتابات أهل التـفنن في صناعة البلاغة والبيان .. وتحصيل ذلك طبع وهبة ، وتكلُّف واستجلاب .. والمعين على ذلك كثرة الدُّربة والـمِران .. والقراءة بتوسع لمن كان موهوبــاً في تلك الصناعة الجميلة التي لها في المخاطبين أثر ، ونقلة حادية للقلوب إلى مرادات المتكلم ، والخطيب !! ..

ومما يعين : الابتعاد عن لغة < أحلاس المقاهي > ، وصُـحُـفِية رسم القلم الذي تلوث بعاديات الضعف البياني .. ومن حكم بعض البلغاء : الابتعاد منه إذا أرد كتابة شيئــاً من البيان المؤثر، عن كل كتاب ، وصحيفة ركيكة الأسلوب مدةً من الزمن حتى تزول تلك المفردات الضعيفة من فكر ذلك المنشئ .. مع القراءة لأصحاب الأقلام الفذة قديـمـاً وحديثــاً ..

والمعاني الأدبية البليغة تؤخذ من قائلها ، دون النظر إلى القائل .. مع الانتباه إلى تضاعيف المقاصد في تراكيبها < والمقاصد شتى > والترك والقبول ميزانه في الأدب : المخالفة العقدية ، والتاريخية ، واللغوية .. مع الاستفادة كما تقدم من انتزاع المعاني البلاغية ..

والجميع يعرف من هم بعض الشعراء والكتاب المعاصرين عقيدةً ومنهجــاً ومقصداً .. ويعرف من هم شعراء الجاهلية !! فالفائدة من المعنى محصَّلة ، والحذر والتحذير له بابه ومكانه !! ..

حسن بن محمد الحملي.