كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39
3اعجابات

الموضوع: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
    قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 8 / 279 : معبد بن خالد الجهنى أبو رغوة ، له صحبة روى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما مات سنة ثنتين وسبعين وهو ابن ثمانين سمعت ابى يقول ذلك ويقول: هو مجهول .
    قلت : معبد الجهني أكثر من واحد ، لكن الذي يعنيني هنا ما ذكره أبو حاتم رحمه الله .
    قال الحافظ في الإصابة :
    معبد بن خالد الجهني أبو روعة قال الواقدي أسلم قديما وكان أحد الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يوم فتح مكة وكان يلزم البادية مات سنة اثنتين وسبعين وهو بن بضع وثمانين سنة وقال بن أبي حاتم وأبو أحمد الحاكم وابن حبان له صحبة وله رواية عن أبي بكر وعمر قال أبو عمر هو غير معبد الذي تكلم في القدر وقيل : هو هو . قلت : هذا الثاني باطل ؛ فإن القدري وافق هذا الصحابي في اسم أبيه ونسبه واختلف في اسم أبيه فقيل خالد مثل الصحابي وقيل عبد الله بن عويم وقيل عبد بن عكيم ومن ثم زعم بعضهم أنه ولد الذي روى حديث لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب وحكى البخاري في التاريخ الصغير أنه معبد بن عبد الرحمن فالله أعلم .أهـ
    وقال ابن الأثير في أسد الغابة :
    ـ مَعْبَدُ بنُ خَالِد الجُهَنِي ، يكنى أبا روعة .
    ذكره الواقدي في الصحابة ، وقال : أسلم قديماً ، وكان أحد الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يوم الفتح ، ومات سنة ثنتين وسبعين ، وهو ابن بضع وثمانين سنة ، وكان يلزم البادية .
    وقال أبو أحمد الحاكم في الكنى ، في الراء : أبو روعة معبدُ بن خالد الجهني ، له صحبة ، وكان ألزم جُهَني للبادية ، وقال : توفي سنة ثلاث وسبعين ، وهو ابن ثمانين سنة . وكذلك قال ابن أبي حاتم سواء في الكُنْيَة ، والسن ، والوفاة ، وقال : روى عن أبي بكر ، وعمر ، وقال : هو غير معبد بن خالد الذي هو عندكم أوّل من تكلم بالبصرة بالقدر ، وقال : لا يعرف معبد الجهني ابنُ من هو ؟ وليس ابن خالد . وقال غيره : هو نفسه .أهـ
    وقال ابن حبان في ثقاته : معبد بْن خَالِد الْجُهَنِيّ لَهُ صُحْبَة مَاتَ سنة ثِنْتَيْنِ وَسبعين وَهُوَ بن ثَمَانِينَ سنة وَأكْثر مقَامه كَانَ بالبادية فِي أَرض جُهَيْنَة .
    ـ هذا الاعتراف من أبي حاتم بصحبته، وهذا الحكم عليه منه بالجهالة : يحتم تأويل قوله تأويلا مستساغا، إذ لا يعقل مثل هذا في كلام الناس، فضلا عن مثل أبي حاتم في إمامته . وقد أوّله الحافظ ابن حجر في " اللسان " 6 / 13 فقال في ترجمة مدلاج " : كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة .

    ـ وفي الجرح أيضا 8 / 428 : مدلاج بن عمرو السلمى حليف بنى عبد شمس سمعت ابى يقول: هو مجهول.
    ولعله ـ كسابقه ـ يطلق عليهم اسم الجهالة، لا يريد جهالة العدالة ، وإنما يريد أنهم من الأعراب الذين لم يرو عنهم أئمة التابعين ، كما قاله الحافظ في اللسان . والله أعلم .
    قال أبو عمر في الاستيعاب : مدلاج بن عمرو السلمي أحد حلفاء بني عبد شمس يقال مدلج بن عمرو شهد بدرا هو وأخواه مالك بن عمرو وثقف بن عمرو وشهد مدلاج سائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم توفي سنة خمسين ومن أهل الحديث من يقول فيه مدلج .
    وقال الحافظ في الإصابة : مدلج آخر غير منسوب ذكره بن قانع وأخرج من طريق إسماعيل بن عياش عن ضمضم بن زرعة عن أبيه عن شريح بن عبيد عن مدلج قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا حرس معه أصحابه ليلة في الغزو قال إذا أصبحوا قد أوجبتم وأخرجه بن منده من طريق إسماعيل أيضا ولم يفرده بترجمة بل أورده في ترجمة مدلاج بن عمرو السلمي حليف بني عبد شمس الذي ذكره بن إسحاق فيمن شهد بدرا فإنه قيل فيه مدلاج أو مدلج وكأنه تبع ابن السكن فإنه قال : مدلج بن عمرو السلمي ويقال مدلاج له صحبة روى عنه حديث من رواية الحمصيين ويقال مات سنة خمسين ثم ساق من طريق ضمضم عن شريح عن مدلج وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فذكر الحديث وليس فيه تسمية أبيه ولا ذكر نسبه فالذي يظهر أنه غيره .


    بارك الله فيكم ، وفي أثناء كتابتي لهذا الموضوع جاءني ما يشغلني ، ولعلي أعود غدا بإذن الله ؛ لأكمل ما تبقى .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    بارك الله فيكم، ونفع بكم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم، ونفع بكم.
    جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبا عاصم ، نفع الله بكم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    ومعبد الجهني قد أورده الحاكم أبو أحمد ـ شيخ الحاكم أبي عبد الله ـ في الأسامي والكنى فقال : أبو روعة معبد بن خالد الجهني بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة ، له صحبة من النبي صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ وكان ألزم جهني للبادية ، مات سنة ثنتين وسبعين ، وهُو ابن ثمانين سنة ، كناه وسماه محمد بن عمر الواقدي - فيما حدثني به أبو عبد الله .محمد بن أحمد الأصبهاني ، حَدَّثنا الحسن يعني بن الجهم بن جبلة بن مصقلة التيمي ، حَدَّثنا الحسين ، يعني ابن الفرج البغدادي ، حَدَّثنا محمد ، يعني ابن عمر بن واقد الواقدي.أهـ
    فمن ولد قبل الهجرة بثماني سنين ، يكون عمره يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ثماني عشرة سنة ، فهو صحابي، وقد تقدم اعتراف أبي حاتم بصحبته ، ولعله أيضا قال عنه : مجهول . أي لأن أباه لا يعرف اسمه ، فهو مجهول بهذا الاعتبار . لا أنه مجهول العدالة ، كما نبه عليه ابن حجر .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    ـ وكذا حيان أورده الحافظ ابن حجر في الإصابة فقال :
    حيان بن ملة أخو أنيف بن ملة وقيل اسمه حسان بالسين المهملة قال البخاري : له صحبة وروى بن إسحاق حدثني من لا أتهم من علماء جذام أن حيان كان صحب دحية لما توجه رسولا إلى قيصر فعلمه أم الكتاب ...
    وفي ترجمة أخيه أنيف قال الحافظ في الإصابة : أنيف بن ملة الجذامي من بني الضيب له صحبة سكن الرملة ومات ببيت جبرين من كورة فلسطين ذكره ابن حبان في الصحابة وقال بن السكن ذكره بن إسحاق فيمن وفد على النبي صلى الله عليه و سلم من جذام وهو أخو حيان ...إلخ .
    وقال ابن الأثير في الأسد : حَيَّان بن مَلَّة أخو أنَيْف اليماني ، عداده في أهل فلسطين قاله ابن منده ، وقد تقدم ذكره مع أخيه أنيف ، قدما في وفد اليمامة ، قال البخاري : حيان بن ملة أخو أنيف ابن ملة له صحبة ، وذكره ابن إسحاق في وفد جذام أيضاً ، وأنه صحب دحية بن خليفة الكلبي ، لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلى قيصر ، وعلمه أم الكتاب .أهـ
    وقال ابن حبان في ثقاته 3 / 91 : حيان بن ملة الجذامي من بنى الضبيب أخو أنيف بن ملة له صحبة ..أهـ

    ـ ومع ذلك قال أبو حاتم ـ كما في الجرح والتعديل 3 / 243 ـ : حيان بن ملة اخو انيف بن ملة ذكر بعض الناس ان له صحبة وسمعت ابى يقول: هو مجهول .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    ـ قال ابن أبي حاتم في الجرح 3 / 254 : حارثة بن عدى بن امية بن الضبيب سمعت أبى يقول ذلك ، ويقول: هو مجهول .
    وفي الإصابة : حارثة بن عدي بن أمية بن الضبيب الجذامي الضبيبي بالمعجمة والموحدة مصغرا قال ابن أبي حاتم عن أبيه: له صحبة . وكذا قال بن ماكولا وروى أبو بشر الدولابي وابن منده من طريق ولده عنه قال كنت في الوفد أنا وأخي . فذكر الحديث ، وفيه : اللهم بارك لحارثة في طعامه وسيأتي في ترجمة أخيه مخرمة وقال أبو عمر مجهول لا يعرف وقد ذكره البخاري .أهـ
    قلت : فمن الملاحظ أن ابن حجر نقل عن أبي حاتم قوله : له صحبة . بينما نجد في الجرح لابنه قوله : مجهول .
    يعلق العلامة المعلمي اليماني فيقول : في الاصابة قال ابن ابى حاتم عن ابيه له صحبة " وليس ذلك هنا وكأنه اخذه من وضع الترجمة اثناء تراجم الصحابة ، والله اعلم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    ـ وفي الجرح والتعديل 3 / 303 قال : حاطب بن عمرو بن عبد شمس من المهاجرين الاولين سمعت ابى يقول: هو مجهول.

    قال ابن الأثير في الأسد : حَاطِبُ بن عمرو بن عبد شمس بن عَبْد وُدّ بن نصر بن مالك بن حِسْل بن عامر بن لؤي ، أخو سهيل وسليط والسكران بني عمرو .
    أسلم قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلّم دار الأرقم ابن أبي الأرقم ، وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرتين معاً ، وهو أول من هاجر إليها في قول ، وشهد بدراً مع النبي ، قال موسى بن عقبة ، وابن إسحاق ، والواقدي فيمن هاجر إلى أرض الحبشة ، وفيمن شهد بدراً : حاطب بن عمرو ، من بني عامر بن لؤي ، وقيل فيه : أبو حاطب ، ويرد في الكنى ، إن شاء الله تعالى .
    وفي الاستيعاب لأبي عمر : حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل ابن عامر بن لؤى أخو سهيل بن عمرو وسليط بن عمرو والسكران ابن عمرو وذكره ابن عقبة فيمن شهد بدرا من بنى عامر بن لؤى وأسلم حاطب بن عمرو وقبل دخول رسول الله دار الأرقم وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعا فى رواية ابن إسحاق والواقدى وروى الواقدى عن سليط بن مسلم العامرى عن عبد الرحمن بن إسحاق عن أبيه قال أول من قدم أرض الحبشة حاطب بن عمرو بن عبد شمس فى الهجرة الأولى .
    وفي معرفة الصحابة لأبي نعيم 2 / 297 : وَحَاطِبُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ أَوَّلُ مُهَاجِرِيٍّ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ، لَا يُعْرَفُ لَهُ رِوَايَةٌ، قَالَهُ الزُّهْرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ .أهـ ( ونقله عنه ابن نقطة في إكمال الإكمال )
    وقال ابن حجر في الإصابة : حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود القرشي ثم العامري أخو سهيل كان حاطب من السابقين ويقال إنه أول مهاجر إلى الحبشة وبه جزم الزهري واتفقوا على أنه ممن شهد بدرا وقيل : إنه آخر من خرج إلى الحبشة مع جعفر بن أبي طالب قال البلاذري : هو غلط وقد قالوا إنه هو الذي زوج النبي صلى الله عليه و سلم سودة بنت زمعة وهذا يدل على أنه رجع من الحبشة قبل الهجرة إلى المدينة .

  8. #8
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    الأخ الشَيخ الحَبيب / أبو مالك - نفع الله بك - .
    ولمَعرفةِ سَبب تَجهيل الحَافظِ الإمام أبو حَاتِم الرازيّ للصَحابةِ أن نَرجِع إلي مَفهومُ الصحبةِ عِندهُ ، فقد جَهل - رضيَّ الله عنهُ - الحُسين بن علي - رضي الله عنه - وظهر لي بعد النَظر إنما أطلقها كَونهُ لم يغزوا مَعهُ . وينظر في الأمر .والله أعلم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الشَيخ الحَبيب / أبو مالك - نفع الله بك - .
    ولمَعرفةِ سَبب تَجهيل الحَافظِ الإمام
    أبي حَاتِم الرازيّ للصَحابةِ أن نَرجِع إلي مَفهومُ الصحبةِ عِندهُ ، فقد جَهل - رضيَّ الله عنهُ - الحُسين بن علي - رضي الله عنه - وظهر لي بعد النَظر إنما أطلقها كَونهُ لم يغز مَعهُ . وينظر في الأمر .والله أعلم.
    أين جهّله ؟ بارك الله فيك

  10. #10
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    الأخ الفاضل والشَيخ المُهذب / أبو عبد الاله المسعودي - غفر الله لنا ولك - .
    أما تَجهيل أبو حاتم الرازي فخطأ مني وإنما أردت أنه قال في الحُسين - رضي الله عنه - : (( ليس لهُ صحبه )) ، قال ابن أبي حاتم في المراسيل (1/27) : " سمعت أبي يقول حسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهما ليست له صحبة ".
    فما تَوجيهُ هذا الأمر من عندكم أخي الشَيخ أبو عبد الاله ! .
    وتَوجيهُ ذلك أنهُ لم يغزوا مع النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك قال فيه أبو حاتم : (( ليس لهُ صحبة )) ، وليس ما ورد في كَلامي مِن التَجهيل أيها الأخ الكريم وعن هذا أنا أعتذر كامل الإعتذار والوهم مني في ذلك . والله أعلى وأعلم بالصواب.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    اطلعت منذ فترة على مقال في أحد المنتديات بعنوان "الفَوَائِدُ وَالقَوَاعِدُ الحَدِيثِيَّة ( أَكْثَر مِنْ مِئَتَيْ فَائِدَة )"
    للشيخ الفاضل الدكتور / ماهر ياسين الفحل - حفظه الله تعالى- ، قال في الفائدة رقم (94) : أبو حاتم قد يطلق على بعض الصحابة الجهالة لا يريد بها جهالة العدالة ، وإنما يريد أنه من الأعراب الذين لم يرو عنهم أئمة التابعين .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الشَيخ الحَبيب / أبو مالك - نفع الله بك - .
    ولمَعرفةِ سَبب تَجهيل الحَافظِ الإمام أبو حَاتِم الرازيّ للصَحابةِ أن نَرجِع إلي مَفهومُ الصحبةِ عِندهُ ، فقد جَهل - رضيَّ الله عنهُ - الحُسين بن علي - رضي الله عنه - وظهر لي بعد النَظر إنما أطلقها كَونهُ لم يغزوا مَعهُ . وينظر في الأمر .والله أعلم.
    بارك الله فيكم أبا زرعة على مرورك الطيب ، ونفع بكم ، وفي الحقيقة فإن أبا حاتم رحمه الله ، يطلق هذا على أناس من الصحابة باعتبارات عنده ، إما أن يكون هذا الصحابي ليس معروفا بالرواية ، أو لم يرو عنه أئمة التابعين ، أو أنه لم يصحب النبي في غزوة من الغزوات ، كما تفضلت ، وغيرها من الأمور ، والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    اطلعت منذ فترة على مقال في أحد المنتديات بعنوان "الفَوَائِدُ وَالقَوَاعِدُ الحَدِيثِيَّة ( أَكْثَر مِنْ مِئَتَيْ فَائِدَة )"
    للشيخ الفاضل الدكتور / ماهر ياسين الفحل - حفظه الله تعالى- ، قال في الفائدة رقم (94) : أبو حاتم قد يطلق على بعض الصحابة الجهالة لا يريد بها جهالة العدالة ، وإنما يريد أنه من الأعراب الذين لم يرو عنهم أئمة التابعين .
    بارك الله فيكم أخي الكريم ضيدان على فوائدك ومرورك الطيب . وقد ذكرت صراحة هذا الكلام الذي تفضلت به عن الشيخ ماهر الفحل ـ وفقه الله ـ عن الحافظ ابن حجر ، حيث قاله صراحة في لسان الميزان كما تقدم آنفا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    وقد رأيت أمورا عجيبة تدل على براعة ابن حجر رحمه الله ، لا سيما فيما يتعلق بالصحابة في كتابه الإصابة ـ وقد تتبعته كثيرا بفضل الله ، واستفدت منه كثيرا ـ حيث صنفه بشكل بديع مرتب منسق ، ويظهر جليا أنه تتبع واستقرأ كثيرا من المصنفات التي صنفت عن الصحابة ، فخرج هذا الكتاب الفذ ( الإصابة في تمييز الصحابة) ، وكتابه أيضا اللسان وسائر مصنفاته تدل على قدم هذا العَلم الإمام .
    رحم الله ابن حجر وسائر علمائنا ، وألحقنا بهم في الصالحين .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    ـ وفي الجرح والتعديل 3 / 309 : حزابة بن نعيم بن عمرو بن مالك بن الضبيب روى عنه ابنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم . سمعت أبى يقول ذلك ، ويقول: هو مجهول .
    قلت : كثير من أهل العلم من أصحاب المصنفات في الصحابة ، ذكروه فيها على أنه صحابي .
    قال ابن منده في معرفة الصحابة 1 / 448 : حزابة بن نعيم بن عمرو بن مالك بن الضبيب
    عداده في أهل فلسطين .
    أخبرنا الحسين بن جعفر الزيات بمصر، قال: حدثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي، قال: حدثنا موسى بن سهل، قال: حدثنا نعيم بن طريف بن معروف بن عمرو بن حزابة بن نعيم، قال: حدثني أبي، عن معروف بن عمرو بن حزابة، عن أبيه، عن جده حزابة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك.
    رواه إسحاق بن سويد، عن معروف بن طريف بن معروف، عن آبائه بهذا.

    وقال أبو نعيم في المعرفة 2 / 900 : حُزَابَةُ بْنُ نُعَيْمِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ ابْنُ الضُّبَيْبِ، عِدَادُهُ فِي أَهْلِ فِلَسْطِينَ
    حُدِّثْنَاهُ ، ـ أي حدّثه ابن منده ، وذلك على عادة أبي نعيم من عدم تصريحه لابن منده ـ لما كان بينهما في مسألة اللفظية ، وما كان من صنيع الأقران فيما بينهم ، مع أن أبا نعيم من تلاميذ ابن منده ، غفر الله لهما ـ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ جَعْفَرٍ الزَّيَّاتِ، به .

    وقال أبو عمر ابن عبد البر في الاستيعاب 1 / 402 : حزابة بن نعيم بن عمرو بن مالك بن الضبيب الضباني ، أسلم عام تبوك .
    وذكر ابن الأثير في الأسد إسناد ما ذكره الثلاثة ابن منده وأبو نعيم وأبو عمر .
    ـ وأورده الحافظ ابن حجر في القسم الأول ـ كمن سبق ممن ذكرناهم سابقا ـ من كتابه الإصابة 2 / 520 : حُزَابَةُ ـ بضمِّ أولِه وتخفيفِ الزاىِ وآخرُه موحدةٌ ـ بنُ نعيمِ بنِ عمرِو بنِ مالكِ بنِ الضُّبَيْبِ الضبَابِىُّ ، قال أبو عمرَ : أسلَم عامَ تبوكَ . وروَى إسحاقُ الرملِىُّ فى كتابِ (( الأفرادِ مِن أحاديثِ باديةِ الشامِ )) ، مِن طريقِ معروفِ بنِ طريفٍ ، عن أبيه ، عن جدِّه حُزابةَ ، مرفوعًا : (( لا حطةَ لأحدٍ على أحدٍ فى دارِ العربِ إلَّا على نخلٍ نابتٍ ، أو عينٍ جاريةٍ ، أو بئرٍ معمورةٍ )) . وبهذا الإسنادِ عِدَّةُ أحاديثَ . وروَى ابنُ منده ، مِن طريقِ نعيمِ بنِ طريفِ بنِ معروفِ بنِ عمرِو بنِ حُزَابَةَ ، عن أبيه ، عن معروفٍ ، عن أبيه ، عن جدِّه حُزابَةَ ، قال : أتيتُ النبىَّ صلى الله عليه وسلم بتبوكَ فى جماعةٍ وهو نازِلٌ ، فقال : (( عرِّفوا عليكم عُرَفَاءَ ، وأَدُّوا زكاتَكم ، فلا دينَ إلَّا بزكاةٍ )) . فقال أبو يزيد اللَّقِيطِىُّ : وما الزكاةُ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قال : (( زكاةُ الرقابِ وزكاةُ الأموالِ )). فى إسنادِه مَن لا يُعرفُ .أهـ

    ـ ولعل أبا حاتم أيضا أحيانا لم يصح عنده إسناد لصحبة رجل ممن ذكروا في الصحابة ، فيطلق عليهم الجهالة ، ويثبت عند غيره صحبته ، والله أعلم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    فتح الله عليك شيخنا .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    بارك الله فيك أبا أنس ، وجزاك خيرا .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    ـ في الجرح والتعديل 3 / 400 : خديج بن أوس أبو شباث حليف لبنى حرام بن كعب ، سمعت أبى يقول ذلك ، وسمعته يقول: هو مجهول .
    وعلق العلامة المعلمي بقوله : هذا صحابى ، راجع ترجمته في الاصابة .أهـ
    قلت : هاك كلام الحافظ ابن حجر في الإصابة : خَدِيجُ بنُ سلامةَ بنِ أوسِ بنِ عمرِو بنِ كعبِ بنِ القرَاقرِ البَلَوِىُّ حليفُ بنِى حَرامٍ * ويقالُ: ابنُ سالمِ بنِ أوسِ بنِ عمرٍو. ويقالُ: ابنُ أوسِ بنِ سالمِ بنِ عمرٍو * الأنصارىُّ ، يكنَى أبا شُباثٍ ، بمعجمةٍ ثم موحدةٍ خفيفةٍ وفى آخرِه مثلثةٌ. ذكَره موسَى بنُ عُقْبةَ فيمن شهِد العَقَبَةَ الثانيةَ. وكذا ذكَره الطبرىُّ وغيرُه، قال: ولم يَشْهَدْ بدرًا ولا أُحُدًا. وجعَله أبو موسى اثنينِ بحسبِ الاختلافِ فى اسمِ أبيه ، وهو فى ذلك تابِعٌ لابنِ ماكولا ؛ فإنه قال: خديجُ بنُ سلامةَ. ثم قال: خديجُ بنُ سالمٍ .أهـ
    وقال في ترجمة ابنه قال : شُبَاثُ بنُ خَديجِ بنِ سلامةَ بنِ أوسِ بنِ عمرِو بنِ كعبٍ البلوىُّ ، حليفُ الأنصارِ ، تقدَّم ذكرُ أبيه ، قال ابنُ سعدٍ : شهِد خديجٌ وزوجُه أمُّ منيعٍ بنتُ عمرِو بنِ عدىِّ بنِ سنانٍ العقبةَ ، ووَلَدَتْ شُباثًا ليلةَ العقبةِ.

    وشُباثٌ ضبَطه ابنُ ماكولا بضمِّ أولِه وتخفيفِ ثانِيه وآخرُه مثلثةٌ .
    وقال ابنُ أبى حاتمٍ عن أبيه : لا يعرفُ . وقال أبو عمرَ : ليست له روايةٌ .أهـ
    وقال ابن الأثير في أسد الغابة : ( ب س ) خَدِيجُ بن سَلامَة ، ويقال : ابن سالم بن أوس بن عَمْرو بن القُراقِر بن الضَّحْيان البلوي ، حليف لبني حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة من الأنصار .

    شهد العقبة الثانية ، ولم يشهد بدراً ولا أحداً ، وشهد ما بعدهما ؛ قاله الطبري ، قال : ويكنى أبا رشيد ، أخرجه أبو عمر هكذا .
    وأخرجه أبو موسى فقال : خديج بن سلامة ابن أوس بن عمرو بن كعب أبو شُبَاث ، شهد العقبة ولم يشهد بدراً ولا أحداً ؛ ذكره ابن ماكولا وقال : قاله الطبري .
    فابن ماكولا وأبو موسى جعلا خديجاً بن سلامة وابن سالم ترجمتين ؛ على أن أبا موسى من كتاب ابن ماكولا أخذه حرفاً بحرف ، وأما أبو عمر فجعلهما واحداً ، وقال : ابن سلامة ، ويقال : ابن سالم . والله أعلم .أهـ
    وفي ترجمة ابنه قال : شهد أبوه العقبة ، وهو أحد السبعين ، وولد ابنه شُبَاث ليلة العقبة ...

    وفي الاستيعاب 2 / 459 لأبي عمر ابن عبد البر : خديج بن سلامة ويقال ابن سالم بن أوس بن عمرو بن القراقر البلوي حليف لبني حرام من الأنصار شهد العقبة الثانية ولم يشهد بدرا ولا أحدا وشهد ما بعد ذلك قاله الطبري ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    جزاك الله خيرا أبا مالك وغفر لك ونفع بعلمك .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل والشَيخ المُهذب / أبو عبد الاله المسعودي - غفر الله لنا ولك - .
    أما تَجهيل أبو حاتم الرازي فخطأ مني وإنما أردت أنه قال في الحُسين - رضي الله عنه - : (( ليس لهُ صحبه )) ، قال ابن أبي حاتم في المراسيل (1/27) : " سمعت أبي يقول حسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهما ليست له صحبة ".
    فما تَوجيهُ هذا الأمر من عندكم أخي الشَيخ أبو عبد الاله ! .
    وتَوجيهُ ذلك أنهُ لم يغزوا مع النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك قال فيه أبو حاتم : (( ليس لهُ صحبة )) ، وليس ما ورد في كَلامي مِن التَجهيل أيها الأخ الكريم وعن هذا أنا أعتذر كامل الإعتذار والوهم مني في ذلك . والله أعلى وأعلم بالصواب.
    ثبوت صحبة الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه -ريحانة النبي صلى الله عليه وسلم وسبطه-لا ينتطح فيها عنزان
    وأبو حاتم نفسُه قد أثبتها له ففي كتاب الجرح والتعديل لابنه 3 /55: "الحسين بن علي بن أبي طالب أبو عبد الله عليه السلام له صحبة.روى عنه ابنه علي بن الحسين وابنته فاطمة بنت الحسين.سمعت أبي يقول ذلك." اهـ
    أما الصحبة التي نفاها عنه كما حكاه ابنه أيضا في كتاب المراسيل ص27 :"سمعت أبي يقول حسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهما ليست له صحبة." اهـ
    فالمقصود بها الصحبة المعتبرة في اتصال الرواية أي أن روايته عن النبي صلى الله عليه مرسلة لأنه أدركه صغيرا دون سن التحمل -على رأيه-
    وأبو حاتم يذكر كثيرا صغار الصحابة في المراسيل وينفي عنهم الصحبة ولا يقصد بها الإدراك والرؤية بل نجده يثبتها لهم أحيانا ثم ينفي صحبتهم وإنما ينفي عنهم اتصال روايتهم عن النبي صلى الله عليه وسلم لصغرهم وعدم بلوغهم سن التمييز والتحمل، فيكون حديثهم من قبيل المرسل وهو مرسل الصحابي
    ففي ترجمة محمود بن الربيع ص199 -وهو من صغار الصحابة-قال ابن أبي حاتم : "حدثنا محمد بن أحمد بن البراء قال قال علي بن المديني محمود بن الربيع يعقل مجة مجها النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه من دلو . سمعت أبي يقول محمود بن الربيع -ويقال ابن ربيعة- الأنصاري الخزرجي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ليست له صحبة وله رؤية مدني." انتهى
    قال ابن عبد البر في ترجمته 3 /1378: "عقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مجة مجها من دلو من بئرهم، وحفظ ذلك عنه، وهو ابن أربع سنين أو خمس سنين." اهـ
    وفي ترجمة عبيد الله بن معمر القرشي التيمي -وهو ممن أدرك النبي ورآه - ذكر البخاري في تاريخه 1 /416 أن حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل، وقال ابن عبد البر في ترجمته 3 /1013: "صحب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أحدث أصحابه سنا، كذا قال بعضهم. وهذا غلط، ولا يطلق على مثله أنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم لصغره، ولكنه رآه، ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام." اهـ
    ولم يذكر العلائي الحسين بن علي في رواة المراسيل ؛ وتبعه ابن العراقي فقال في آخر حرف الحاء من تحفة التحصيل ص88 : "تنبيه: ذكر أبو محمد بن أبي حاتم في مراسيله الحسين بن علي بن أبي طالب ونقل عن أبيه أنه قال ليست له صحبة ولم أذكره تبعا للعلائي لأن الناس على خلاف ما قاله أبو حاتم ." اهـ
    قلتُ: من خالف أبا حاتم يحكم باتصال روايته عن النبي صلى الله عليه لأنه يرى أنه كان يعقل عنه ويحفظ، وهذا مبني على تحديد سنة ولادته وفيها خلاف. والله تعالى أعلم


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •