كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 39 من 39
3اعجابات

الموضوع: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أبا مالك وغفر لك ونفع بعلمك .
    آمين ، وإياك غفر الله ، وجزاك خيرا .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    وفي الجرح والتعديل 3 / 400 : خليدة بن قيس بن عثمان من بنى نعمان بن سنان الانصاري ،شهد بدرا سمعت أبى يقول ذلك ، وسمعته يقول: هو مجهول.
    قال الحافظ في الإصابة :خُلَيْدُ ، أو خُلَيْدَةُ * بالتصغيرِ * بنُ قيسِ بنِ النعمانِ بنِ سنانِ بنِ عبيدِ بنِ عدىِّ بنِ غنمِ بنِ كعبِ بنِ سلمةَ الأنصارىُّ السَّلمِىُّ. ذكَره موسى ابنُ عقبةَ فيمَن شهِد بدرًا وأحدًا ، وسمَّاه ابنُ إسحاقَ والواقدىُّ : خُلَيْدَ بنَ قيسٍ. ولم يَقولَا خُلَيْدَةَ.


    وقال ابن الأثير في أسد الغابة 2 / 179 : ( ب س ) خُلَيْدُ بن قَيْس بن النُّعْمان بن سِنَان بن عبيد بن عدي بن غَنْم بن كعب بن سلمة ، عداده في أهل بدر .
    ذكره عبدان ، قال : وقال ابن فليح ، عن الزهري : خليدة بن قيس مولاهم . وذكره ابن شاهين أيضاً قال : وقال موسى بن عقبة وأبو معشر : خليدة . يعني بزيادة هاء . أخرجه أبو موسى مختصراً .
    وأخرجه أبو عمر : خليدة بزيادة هاء ، ونسبه كما ذكرناه ، وقال : شهد بدراً ، وقال : كذا قال موسى وأبو معشر . وقال محمد بن إسحاق والواقدي : خليد بن قيس ، وقال محمد بن عبد الله بن عمار : خالد بن قيس . ولم يختلفوا أنه شهد بدراً وأحداً .أهـ
    وترجمته في الاستيعاب 2 / 458 كما ذكر ابن الأثير بالحرف الواحد ، لكن سقط من مطبوع الاستيعاب : "وأحدا ".
    والله أعلم .
    قلت : مما سبق يتبين لنا أن أبا حاتم الرازي رحمه الله ، قد جزم بصحبته ، وأنه شهد بدرا ، وهذا مما لا خلاف فيه ، على ما ذكره ابن عبد البر ، فيبدو أن أبا حاتم حكم عليه بالجهالة ، لا جهالة العدالة ـ كما تقدم ـ لكن لعله هنا للاختلاف في اسمه واسم أبيه بل وفي جده ، كما سبق ، فهو يحكم عليه بجهالة اسمه ، فالجهالة من هذا الباب ، والله أعلم .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    يتبع بإذن الله .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    قال في الجرح والتعديل 3/ 520 : رشدان ويقال راشدان روى عن النبي صلى الله عليه وسلم سمعت ابى يقول: هو مجهول.

    قال أبو نعيم في معرفة الصحابة : رَشْدَانُ الْجُهَنِيُّ سَأَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اسْمِهِ، فَقَالَ: غَيْبَانُ، فَقَالَ: " أَنْتَ رَشْدَانُ " ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِي نَ . ( يعني ابن منده ، كما هي عادة أبي نعيم ) ثم قال : حَدَّثَنَا . . . .، ثنا ابن أَبِي أُوَيْس، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ وَهْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمِ بْنِ سَعْدِ بْنِ وَهْبٍ الْجُهَنِيِّ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ، عَنْ جَدِّهِ، " أَنَّهُ كَانَ يُدْعَى فِي الْجَاهِلِيَّةِ : غَيْبَانَ فَسَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَشْدَانَ ". ( ومكان النقط هو ابن منده ، كما هي عادة أبي نعيم )
    وقال ابن الأثير في الأسد : ( ب د ع ) رَشْدان الجُهني . كان اسمه في الجاهلية غيان ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلّم
    رشدان . قال أبو نعيم عند ذكره : ذكره بعض المتأخرين من حديث ابن أبي أويس ، عن أبيه ، عن وهب بن عمرو بن مسلم بن سعد بن وهب الجهني أن أباه أخبره ، عن جده ، أنه كان يدعى في الجاهلية: غيان ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلّم رشدان . أخرجه الثلاثة .
    وقال أبو عمر : رشدان . رجل مجهول . ذكره بعضهم في الصحابة الرواة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    قلت : هذا الرجل لا أصل لذكره ، وقول أبي نعيم وأبي عمر يدل على ذلك ، والذي أظنه أن بعض الرواة وهم فيه ، والذي يصح من جهينة أن وفدهم لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان بعضهم من بني غيان بن قيس بن جهينة ، فقال : من أنتم ؟ فقالوا : بنو غيان . قال : بل أنتم بنو رشدان . فغلب عليهم ، والله أعلم .أهـ

    لكن الحافظ ابن حجر رد على ابن الأثير فقال في الإصابة : رشدانُ الجُهَنىُّ ، له صحبةٌ. قاله البخارىُّ . ( وقول البخاري هذا في التاريخ الكبير 3 / 339 )

    وساق ابنُ السكنِ حديثَه مُطَوَّلًا من طريقِ أبى أويسٍ، عن وهبِ بنِ عمرِو بنِ سعدِ بنِ وهبٍ الجُهَنىِّ، أنَّ أباه أخبَره، عن جدِّه، أنَّه كان يُدْعَى فى الجاهليةِ غيَّانَ يعنى بغينٍ معجمةٍ وتحتانيةٍ مشددةٍ فلمَّا وفَد على النبىِّ صلى الله عليه وسلم قال له: (( ما اسمُك ؟ )) قال: غيَّانُ. قال: (( وأين منزلُ أهلِك ؟ )) قال: بوادى غوَى ؟ فقال له: (( بل أنت رشدانُ، وأهلُك برشادٍ )). قال: فتلك البلدةُ إلى اليومِ تُدْعَى برشادٍ. قال ابنُ السكنِ : إسنادُه مجهولٌ.
    وقال ابنُ الأثيرِ: هذا الرجلُ لا أصلَ لذِكرِه فى الصحابةِ، وكلامُ أبى نعيمٍ وأبى عمرَ يَدُلُّ لذلك ، والذى أظنُّه أنَّ بعضَ الرواةِ وهَم فيه، والذى يَصِحُّ من جهينةَ أن وفدَهم كان بعضُهم من بنى غيَّانِ بنِ قيسِ بنِ جُهَينةَ، فقال: (( من أنتم ؟ )) قالوا: بنو غيَّانَ. قال: (( بل أنتم بنُو رشدانَ )).
    قلتُ: هذه القصةُ ذكَرها ابنُ الكلبىِّ ، وهى مشهورةٌ، لكن لا يَلزَمُ من ذلك ألا يَتَّفِقَ ذلك فى القبيلةِ وفى اسمٍ واحدٍ منها، ولا سيمَا مع وجودِ الإسنادِ بذلك. وأمَّا زعْمُه أنَّ كلامَ أبى نعيمٍ وأبى عمرَ يَدُلُّ لذلك. فليسَ كما قال ؛ فإنَّ لفظَ أبى نعيمٍ : ذكَره بعضُ المتأَخِّرين من حديثِ ابن أبى أويسٍ. وساق السَّنَدَ والحديثَ. ولفظُ أبى عمرَ : رشدانُ رجلٌ مجهولٌ، ذكَره بعضُهم فى الصحابةِ الذين روَوا عن النبىِّ صلى الله عليه وسلم. انتهى. فليس فى كلامِ واحدٍ منهما ما يَدُلُّ على ما زعَم، وهذا واضحٌ. واللَّهُ أعلمُ.





  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    قال في الجرح والتعديل 7 / 39 : عثامة بن قيس البجلى له صحبة وروى عن عبد الله بن سفيان وله صحبة أيضا سمعت أبى يقول هما مجهولان.أهـ
    قال الحافظ في الإصابة 7 / 89 ط هجر ـ وقد ذكره في القسم الأول ـ : عثامة بن قيس البجلي قال البخاري وأبو حاتم : له صحبة . وقال ابن حبان : إن له صحبة ، وقال بن منده : ويقال عسامة بالسين المهملة . روى الطبراني في مسند الشاميين من طريق عبد الرحمن بن عائذ أخبرني بلال بن أبي بلال أن عثامة بن قيس البجلي وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : نحن أحق بالشك من إبراهيم . الحديث ..
    وذكره ابن منده وأبو نعيم في معرفة الصحابة ، وقال ابن الأثير في الأسد ـ بعدما عزاه إلى الثلاثة ؛ ابن منده وأبي نعيم وابن عبد البر فقال : عَثَّامَة بن قَيْس وقيل : عَسَّامة .

    روى أبو بشر عن عثامة بن قيس الأزدي ، عن عبد الله بن سفيان الأزدي ، وكلاهما من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : ( ما من رجل يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله وجهه من النار مائة عام )
    قال عبد الله بن سفيان : إنما أُحدثكم بما سمعت .
    وروى عنه بلال بن أبي بلال فقال : عثمان ابن قيس البجلي قال : قال رسول الله : ( نحن أحق بالشك من إبراهيم ، ويرحم الله لوطاً لقد كان يأوي إلى ركن شديد ) .
    وقال في ترجمة عبد الله بن سفيان فقال : وكلاهما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ...أهـ

    أما ابن عبد البر فقال في الاستيعاب : مذكور فى الصحابة وفى صحبته عندى نظر لأنى لم أجد شيئا يدل عليها .اهـ
    قلت : وما سبق يرده ، والله أعلم .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    قال في الجرح والتعديل 7 / 169 : كنانة بن أوس بن قيظى أخو عرابة أنصاري يقال : له صحبة روى عنه... سمعت أبى يقول ذلك ويقول : هو مجهول.
    وقال ابن حجر في الإصابة ـ حيث أورده في القسم الأول ـ : كباثة بموحدة خفيفة وبعد الألف مثلثة بن أوس بن قيظي الأنصاري الحارثي أخو عرابة ضبطه الدارقطني وذكره ابن شاهين في الصحابة وقال : شهد أحدا . وذكره ابن أبي حاتم مع من اسمه : كنانة بنونين قال : ويقال له صحبة .
    وقال أيضا في الإصابة بعد ذلك : كنانة بن أوس بن قيظي الأنصاري استدركه ابن فتحون على الاستيعاب ، والذهبي على أسد الغابة ، وصحفاه ، وانما هو بالموحدة ثم المثلثة ، وقد ذكر في الاستيعاب وأسد الغابة على الصواب وتقدم في أول حرف الكاف من القسم الأول .قال ابن عبد البر في الاستيعاب :كباثة بن أوس بن قيظى الأنصارى الأوسى وهو أخو عرابة الأوسى له صحبة شهد أحدا مع النبى صلى الله عليه وسلم ، قال الدارقطنى :كباثة بالباء والثاء .أهـ

    وهو في الأسد لابن الأثير على الصواب ـ كما ذكر الحافظ ـ وعزاه إلى ابن عبد البر وأبي موسى .
    فلعل تجهيل أبي حاتم له بسبب ما وقع من تصحيف في اسمه ، وهو لا يعرف أحدا بهذا الاسم ، فجهله . والله أعلم .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    قال في الجرح والتعديل 9 / 22 : وهب بن قيس بن أبان الطائفي له صحبة روت عنه ابنته رقيقة ، سمعت أبى يقول: هو مجهول .
    قال ابن الأثير في أسد الغابة بعد أن عزاه للثلاثة ابن منده وأبي نعيم وابن عبد البر ( ب د ع ) :
    وَهْبُ بنُ قَيْسِ بن أبانَ الثّقَفِيّ ، أخو سفيان .

    روت حديثه أُميمة بنت رقيقة ، عن أُمها رُقَيقة قالت : لما جاء النبي يبتغي النصر بالطائف ، فدخل عليها ، فأمرت له بشراب من سَوِيق . فقال لي النبي : ( يا رُقَيقة ، لا تعبدي طاغيتهم ولا تصلي لها ) . قلت : إذن يقتلوني قال : ( فإذا قالوا لك فقولي : ربي ربُّ هذه الطاغية ) . وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم من عندهم . قالت بنت رقيقة : أخبرني أخواي سفيان ووهب ابنا قيس بن أبان قالا : لما أسلمت ثقيف خَرَجنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : ( ما فعلت أُمكما ؟ ) قلنا : هلكت على الحال التي تركتها . قال : ( لقد أسلمت أُمكما إذاً ) .أهـ
    وذكره ابن قانع في الصحابة ، وكذا الحافظ ابن حجر في الإصابة ـ من القسم الأول ـ فقال :
    - وهب بن قيس بن أبان الثقفي تقدم ذكره في ترجمة أخيه سفيان بن قيس .
    وقال في ترجمة أخيه :
    سفيان بن قيس بن أبان الثقفي ذكره الطبراني وغيره في الصحابة وأخرج من طريق عبد ربه بن الحكم عن أميمة بنت رقيقة عن رقيقة قالت جاء رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الطائف يطلب النصر من ثقيف فدخل على فسقية سويقا فشرب وقال لا تعبدي طاغيتهم ولا تصلي إليها فقلت إذن يقتلوني قال فإن جاءوك فقولي ربي رب هذه الطاغية ووليها ظهرك إذا صليت قالت أميمة فحدثني أخواي وهب وسفيان ابنا قيس قالا لما أسلمت ثقيف قال لنا النبي صلى الله عليه و سلم ما فعلت أمكما قالا ماتت على الحال التي فارقتها عليها قال أسلمت أمكما إذن .أهـ
    وكأن أبا حاتم حكم عليه بالجهالة لرواية ابنته فقط ، ولم يرو عنه أئمة التابعين ، ولا غيرهم . وهو ما ذكره الحافظ في اللسان كما مر آنفا في أول البحث . والله أعلم .





  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    قال في الجرح والتعديل 9 / 440 : أبو المنيب له صحبة ، روى عنه عبيدالله بن زحر ومسلم بن زياد مولى ميمونة سمعت أبى يقول ذلك.
    حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبى عن أبى المنيب الذى يروى عنه مسلم بن زياد فقال: لا أعرفه.
    نا عبد الرحمن سئل أبو زرعة عن أبى المنيب فقال: شيخ مجهول.أهـ

    قال ابن الأثير في أسد الغابة 6 / 305 : ( ب د ع ) أَبُو مُنِيب .

    له صحبة . روى عنه مسلم بن زياد . روى بقية بن الوليد ، عن مسلم قال : رأيت أربعة نفر من أصحاب النبي : أنس ابن مالك ، وفضالة بن عبيد ، وروح بن سَيَّار ، أو سَيَّار بن روح ، وأبو مُنِيب الكلبي ، كلهم يُرخِي عَذَبة العِمَامة من خلفه إلى الكعبين .أهـ

    وقال ابن عبد البر في الاستيعاب : أبو منيب رجل من الصحابة روى عنه مسلم بن زياد قال رأيت جماعة من الصحابة يلبسون العمائم ويرخونها خلفهم وثيابهم إلى الكعبين منهم أبو منيب وفضالة بن عبيد وأنس بن مالك .
    وقال أبو نعيم في المعرفة : أَبُو مُنِيبٍ لَهُ صُحْبَةٌ فِيمَا ذَكَرَهُ الْمُتَأَخِّرُ ( يعني ابن منده ) رَوَى عَنْهُ: مُسْلِمُ بْنُ زِيَادٍ ....أهـ
    وكذا ذكره ابن منده في الصحابة 2 / 648 ، والذهبي في تجريد الأسماء 2 / 206.
    وقال الحافظ ابن حجر في الإصابة 12 /631 ط هجر : أبو المنيب الكلبي ذكره البخاري في الكنى وأخرج له من طريق بقية بن الوليد عن مسلم بن زياد قال: رأيت أربعة نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم روح بن يسار وأبو منيب الكلبي يلبسون العمائم ويرخون من خلفهم وثيابهم إلى الكعبين ، وأخرجه بن منده من طريق بقية قال : حدثني مسلم بن زياد .أهـ
    ومما سبق يتبين أن أبا المنيب له صحبة إلا أن أبا حاتم جهله ، ولا يريد جهالة العدالة ،إنما يريد أنه من الأعراب ، ولم يرو عنه أئمة التابعين ، فإنه روى عنه مسلم بن زياد وحده ، وهذا يبين ما ذكره ابن حجر في اللسان من قوله السابق ذكره : وكذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة يطلق عليهم اسم الجهالة لا يريد جهالة العدالة ، وإنما يريد أنه من الأعراب الذي لم يرو عنهم أئمة التابعين

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    بارك الله فيكم شيخ ابومالك وحفظكم الله
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    جزاكم الله خيرا ، وبارك فيكم .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    بارك الله فيكم أيها الأخ ووفقكم لمزيد من الخير،
    هذه المسألة كنت قد استشكلتها منذ بداية قرائتي لكتاب "الجرح والتعديل" وغيره من كتب التراجم، مما دفعني إلى جمع مادتها ضمن بحثٍ لي في الوحدان، وتبين لي أن الإمام أبا حاتم وغيره من النقاد يُطلقون الجهالة مع تضعيفهم للراوي أو توثيقهم له، ومثال الصحابة خير دليل على ذلك (ترجمة مدلاج بن عمرو نموذجا)، والمقصود بالجهالة جهالة العين أي أنه غير معروف العين لكنه معروف الحديث بكونه ضابطا لما روى (من خلال سبر حديثه)، أو جهالة الحديث بمعنى عدم اشتهار حديثه وانتشاره كغيره من المشهورين، كل هذا يفيدنا أن الجهالة قد تجامع الثقة أو الضعف، وفي الغالب يقصد بها (أي الجهالة) الجهل بالعدالة الباطنة ويكتفون بالعدالة الظاهرة مع سبر حديثه، والأمثلة كثيرة جدا، ولو كان تجاوبٌ من الإخوة ربما ذكرت بعضها على سبيل التأكيد والإيضاح، والموضوع ما زال محل بحث، والله أعلم.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    بانتظار فوائدك أخي ، نفع الله بك .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    بسم الله الرحمن الرحيم، أحييك أخي أبا مالك، ويُسعدني التواصل معكم عبر هذا المنتدى المبارك، والذي فيه يتم التلاقح العلمي بين طلبة العلم (أرجو أن أكون منهم).
    هذه المسألة طويلة الذيل ومترامية الأطراف، فلها تعلق بموضوع الجهالة عند المحدثين، وهذه وحدها البحثُ فيها يقصم الظهر ويأخذ بجهد الباحث بحيث لو أفنى عمرَه في الإحاطة بإطرافها ما بلغ نصيفها بل عشرها، وكذا تحتاج إلى استقراء هائل لكلام الأئمة وتطبيقاتهم المنثورة في كتب العلل والسؤالات وتراجم الرواة، لكن ما لا يُدرك كله لا يُترك جله، وهذه المحاولة مني كي أفيد وأستفيد، فالمؤمن ضعيف بنفسه قوي بإخوانه.
    أضف إلى هذا أنني لست معتادا الكتابة في المنتديات خاصة في مسائل حديثية عويصة، فأخشى من الإجحاف والتقصير وعدم البيان، ومن ثم ترى ما شاء الله من الاستدراكات والتعقبات التي مبناها عدم فهم الكلام المكتوب.
    ولذا استبقت بذكر العذر حتى أتجاوز بعض التقريرات حول تعريف الجهالة وخلاف ونقاش العلماء الذين كتبوا في المصطلح، فلا أحب تكرار ما هو مذكر ومبثوث في كتب متداولة.
    ولعلي أبدأ بأهم وبأول تعريف اصطلاحي للجهالة، وهو الذي ذكره الخطيب البغدادي رحمه الله حيث قال : "المجهول عند أصحاب الحديث هو من لم يشتهر بطلب العلم في نفسه ولا عرفه العلماء به، ومن يُعرف حديثه إلا من جهة راو واحد" . ثم ذكر أمثلة لرواة لم يُعرفوا إلا برواية راو واحد عنهم (وهم الوحدان)، ثم قال : "وأقل ما ترتفع به الجهالة أن يروي عن الرجل اثنان فصاعداً من المشهورين بالعلم ... إلا أنه لا يثبت له حكم العدالة بروايتهما عنه" [الكفاية (ص: 88-89)]
    وبالتمعن في كلام الخطيب، نلاحظ أنه ذكر قيدين للمجهول، وهو أنه غير معروف عند أهل العلم بطلب الحديث، ولم يُعرف حديثه إلا من جهة راو واحد. وقولي بأن في كلامه قيدين بناءا على التغاير بين العبارتين وأن الأصل في الكلام التأسيس، بمعنى أننا لو حملنا كلامه على التغاير، قد يكون الراوي عند غير معروف بالطلب لكن روى عنه جمع من الرواة ممن يرفعون عنه الجهالة (جهالة العين أو جهالة الحال بحسب الراوي عنه في تحريه في الشيوخ وإمامته في الحديث)، أو العكس، أي أنه قد يكون الراوي من الوحدان لكنه حديثه معروف العين ومعروف بالطلب إما بإخبار معاصريه أو بسبر حديثه وتبين الصدق فيما يرويه.
    أما إذا حملنا كلامه السابق على أنه من باب عطف البيان، فيصير الراوي الوحدان ممن لم يُعرف بالطلب وهذا طبيعي في الوحدان إذ لو اجتهد في الطلب والرحلة لاشتهر وكثُر الآخذين عنه.
    هذا فيما يخص فهم كلام الخطيب على ضوء حرفية عبارته وما ذكر في كتب المصطلح، والتفاصيل المذكورة هناك لا تخفى عليكم فأحسبكم على اطلاع أكثر مني بكتب المصطلح.
    وإذا انتقلنا إلى كتب الأصول فسنجد بحراً من النقول التي قد لا تتوافق في البداية مع الجانب النظري المنبت عن الجانب التطبيقي، لذا يحتاج الباحث جمع شتات كلامهم من مختلف المصادر وضم كل مسألة إلى نظيرتها وإيناسها بمثيلاتها في موضع واحد حتى يتبين المقصود، وهذا من مقاصد التأليف كما هو معروف.
    من خلال ما وقفت على كلام الأئمة وأحكامهم على الرواة بالجهالة وعدم المعرفة، لا حظت أن مقصودهم بالجهالة يختلف من موضع إلى آخر، كل راو محكوم عليه بالجهالة يختلف عن غيره ممن حكم عليه بالجهالة من نفس الإمام، وهذا الاختلاف ليس في نظرنا نحن، بل عند الإمام الحاكم بالجهالة على ذلكم الراويين أو أكثر، ولو حاولت ان ألخص ذلك في عبارة سأستعجل بقطف الثمرة، لكني سأذكر خلاصة ما فهمت من كلامهم كي أجعل كلامي كمنطلق لذكر الأمثلة.
    ولن أنا ذاكر تلك الخلاصة لن أنسبها لنفسي، بل سأذكرها على لسان أحد العلماء ممن يُستأهل أن يُذكر في هذا المقام حيث وجدت كلامه يوافق ما قررته في اوراقي الخاصة.
    هذا العالم هو الشيخ حاتم بن عارف العوني حفظه الله، حيث قال : "الجهالة عند متقدمي المحدثين وصفٌ يتعلق بعدد الرواة عن الراوي الموصوف بها، أو باشتهار أخبار الراوي والعلم بكثير من أحواله، ولا تعلق لوصف الجهالة بنفي العدالة أو إثباتها، وإن كانت في الأكثر أنها تجتمع مع عدم العلم بالعدالة" [المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس 1/433].
    فالجهالة قد تتعلق بذات الراوي أي بعينه، فيكون مجهول النسب لا يُعرف من أخباره شيء بغض النظر عن حديثه وما مدى ضبطه له، وقد تتعلق بحديث الراوي إما انتشاره حتى يُنظر فيه، أو لقلته فلا يتمكن الناقد من الحكم عليه خلالها، وقد تتعلق الجهالة بعدد الرواة عن الراوي المبحوث عنه، حيث إن من روى عنه واحد فقط مظنة الجهالة، بل هو مجهول اصطلاحا حسب تعريف الخطيب (مع التفصيل المذكور حول كلامه) ومن جاء بعده، مثله مثل الحديث الغريب الذي هو مظنة وجود عليه فيه، فكما أن الغرابة قد تكون مجرد وصف للحديث لا علاقة لها بالصحة أو الضعف، فقد تكزن كذلك علة في الحديث تدفع الناقد إلى استنكار الحديث كما هو معروف في مسألة التفرد والإعلال بهن فالجهالة كذلك قد تكون وصفًا في الراوي لا علاقة لها بالثقة أو الضعف، وقد تكون وصفاً يستوجب التوقف في الراوي للجهل بحال حديثه (إما عدالةً أو ضبطاً).

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    أعتذر لوجود بعض الأخطاء في الكتابة، وأود أن أصحح العبارة السابقة : "مثله مثل الحديث الغريب الذي مظنة وجود علة فيه"، والمعتاد في الكتابة على الجهاز يدرك الصواب في الكلمات المكتوبة خطأً (مثل الناقد الذي يدرك الخطأ أول وهلة ).

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    للحديث بقية ....

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    25

    افتراضي

    فضيلة الشيخ شعبان العودة
    له كتاب مجهول عند ابي حاتم
    في اربع مجلدات
    درس كل من وصفه ابو حاتم بمجهول في كتاب الجرح والتعديل
    أبو مالك المديني و محمد ابو هاشم الأعضاء الذين شكروا.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ، ونفع كم .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    ليتك تضع رابطه إن كان موجودا على الشبكة ، جزاك الله خيرا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد ابو هاشم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: كذا يصنع أبو حاتم في جماعة من الصحابة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى،
    أخي السيوطي المصري، إذا لم تتمكن من وض رابط للكتاب، ليتك تذكر لنا أهم النتائج المتوصل إليها من خلال ذلك البحث وما هي الإضافات العلمية المحصلة من خلاله.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •