تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

  1. Post كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.



    كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة ؟
    سعيد بن سعد آل حماد *

    26/04/1429
    لقد اطلعت على الكثير من كتابات بعض طلبة العلم الذين بحثوا مسألة فرعية في أحد الأبواب الفقهية سواء في كتاب أو على مواقع الشبكة العنكبوتية , فظهر أنهم يعرضون سبب بحث هذه المسألة , ثم يحشدون أقوال الفقهاء المتناثرة في الكتب حول هذه المسألة مبتورة عن سياقها في تلك الكتب أو تتوافق مع مذهبهم, ثم يجمعون معها الأدلة ثم يأتي الترجيح بدون النظر في المعاني و القواعد العامة و المقاصد الكلية ومالآت الأحكام , وهذا قد أحدث خللاً , وفتح باب الخلاف المستنكر على مصراعيه.
    ولا يبعد عنهم الذين يكتبون في الإعجاز العلمي حيث ينظر في كلام علماء الطبيعيات في هذا العصر ثم يرجع إلى القرآن ليبحث عن آية تؤيد هذه النظرية ثم يحشد أقوال المفسرين ثم يناقشها بما يتوافق مع هذه النظرية ولو بتر النصوص وتأول ألفاظ المفسرين ونحوه , وليس عنده شيء من علوم القرآن و اللغة و نحوها.

    ولذا فعندما يريد الفقيه إصدار حكم شرعي على مسألة واقعة مستجدة أو غير مستجدة , فلا بد فيما يظهر لي أن يمرّ بالمراحل التالية:

    1ـ دراسة الباب الذي هذه المسألة أحد فروعه , مع النظر في النصوص العامة في الباب الذي تبحث فيه المسألة , وفهم وجهة هذه النصوص ومآخذ الأحكام المتعلقة بها,فإذا أردت أن تبحث مسألة زكاة الحلي فادرس دراسة عامة و مجملة لباب الزكاة كله, ولبحث مسألة تعدد الزوجات لا بد أولاً من معرفة أحكام النكاح و لمعرفة حكم بيع التقسيط لا بد من معرفة أحكام البيع و الربا مطلقاً و هكذا . وأما أن تقبل على مسألة زكاة الحلي وتعدد الزوجات وبيع التقسيط من غير المرور على أبوابها العامة فسيورث بتر هذه المسألة عن منظومة الباب الذي هذه أحد مسائله كما سيجعلك تعتمد ظواهر الألفاظ من غير معرفة روح الشريعة في المسألة.ويجعلك تضطرب لو بحثت مسألة أخرى في نفس الباب ولو بعد حين ولا تطرد وهذا خلل.
    2ـ بعد التصور العام و استحضار الأدلة و الأحكام العامة ننطلق إلى النصوص الخاصة بالمسألة المراد بحثها , و ننظر في ألفاظ النص و نتعامل معها من حيث دلالات الألفاظ و استعمالاتها من حيث الألفاظ مفردة أو مركبة و معرفة دلالات السياق , كما تدرس الألفاظ من حيث معانيها اللغوية و الشرعية و العرفية ,كما تدرس طريقة القياس مع معرفة مسالك العلة الخاصة بهذه المسألة ولو قدح عليها بقادح وكيفية الرد على دعوى هذا القادح من منع أو نقض أو معارضة ونحوها, لابد من دراستها أولاً بغض النظر عن الواقعة التي سننزل عليها الحكم لأننا لو درسناها و أمام أعيننا الواقعة التي نريد إصدار الحكم عليها سيجعلنا نتأول النصوص لتتوافق مع الواقعة خاصة لو جعلنا في أذهاننا من البداية ترجيح القول الذي أنا عليه قبل البحث , وهذه مشكلة.ويأتي له مزيد توضيح بإذن الله. عندما تتعارض الأدلة في فهم الفقيه فلا بد من حل التعارض و الجمع بينها أو الترجيح بأوجه الجمع أو الترجيح التي ذكرها الأصوليون.
    3ـ عند النظر في الأقوال والمذاهب التي تتحدث عن حكم المسألة فلا بد من معرفة مآخذ العلماء في المسألة بناء على أصولهم ولا بد من معرفة مصطلحاتهم و ماذا يريدون بهذا المصطلح عند ذكره سواء عند الإطلاق أو عند التقييد ؟ فما زل الكثير في هذا الباب إلا في مثل هذا. كما لا بد من معرفة مظانّ هذه المسألة في كتب العلم فهناك مراجع أصلية و هناك مراجع وسيطة داخل المذهب , وهناك مراجع خارج المذهب سواء من كتب المذاهب الأخرى أو من كتب المحققين من أهل العلم في الفقه أو التفسير أو الحديث أو كتب عامة , وهناك الكتب الموسوعية التي تحتاج إلى تيقظ عند النظر إليها.
    4ـ دراسة علة هذا الحكم أو قل هذه المسألة سواء كان منصوصاً عليها أو مستنبطة , و مدى مواءمتها للعلل العامة في الباب فلا تكون تلك العلة نشازاً عن علل الباب , كما ينظر في مدى اندراجها ضمن مقاصد الشريعة العامة.و هناك أدلة مختلف فيها لا بد أن يراعيها الفقيه عند البحث في المستجدات كالقياس وسد الذرائع و عموم البلوى و المصالح المرسلة و نحوها.
    5ـ دراسة الواقعة بتجرد دراسة شمولية فلا نندفع وراء المادحين لها و لا المحاربين لها و لا ننظر لها من زواية دون بقية الزوايا أو ننظر من حيث قائليها أو فاعليها , و لا ننظر لها من حيث تاريخها و نشأتها . و لا ننس أن دراسة الواقعة نوع من تصوير المسألة فقط. و لكننا بعد الدراسة المجردة لإصدار الحكم ننتقل لمعرفة بقية المؤثرات السابق ذكرها بشرط ألا تجرّ الفقيه إلى الاندفاع أو الإحجام أو إلى التخوف أو التهوك في إصدار الحكم الشرعي.
    6ـ كما لا نبدأ ببحث المسألة وعندنا قناعة بالراجح مسبقاً فإن هذا يجعلك تتعسف النصوص لتتوافق مع ما بيّتّ ترجيحه مسبقاً وهذا ظاهر فيمن ألف في بعض القضايا الفقهية التي تحمل في طياتها بعض الحساسية الواقعية كإسبال الإزار والتأمين وأخذ ما زاد على القبضة من اللحية و كشف وجه المرأة ونحوها , سواء من المبيحين أو من المانعين , وهنا يضعف التجرد عند الترجيح.وليس معنى هذا التجرد الكامل الذي يطلبه البعض لأنه من المستحيل ذلك , فإنك لم تبحث هذه المسألة إلا بسبب ترسبات في الذهن وتراكمات ثقافية و فقهية وإشكالات واقعية ونقاشات من بعض الفقهاء أو من منتسبين للعلم وأهله دفعتك لبحث هذه المسألة فأي تجرد يطالبوننا به , ولكن التجرد عند المقارنة بين الأقوال و البحث عن الراجح.
    7ـ عند دراسة الواقعة لا بد من تفصيلها و تفتيتها إلى أجزاء كل جزء يوضع له حكم واحد فقط.ولكنني أنبه إلى أنه لابد من تفتيت الواقعة إلى مسائل جزئية قدر الإمكان لا تحمل تلك الجزئية في طياتها إلا مسألة واحدة لا تنفك إلى مسائل تحتها حتى يسهل التخريج و البحث , ثم النظر إلى مجموعها. ثم يتم إصدار الحكم بأحد الأحكام التكليفية أو وضع ضوابط و قيود للحكم.
    8ـ تنزيل الأحكام و النصوص على تلك الواقعة و لنحذر من تنزيل الواقعة على تلك الأحكام ,لأن الشرع يحكم و لا يحكمه غيره, و إذا احتجنا إلى تخريجها على بعض المسائل في كتب الفقهاء فلا بأس.
    9ـ عند مناقشة الخصوم لا نناقشهم بأصولنا نحن بل نناقش أدلتهم بناء على أصولهم هم فلا نلزم الظاهري بالقياس لأنه لا يرى بالقياس ,ولا الشافعية بقول الصحابي لأنهم لا يرون بقول الصحابي و هكذا , وإذا كان الخلاف في الأصول فناقش الأصول معه أولاً فإذا أقنعت القاريء ولو من الخصم بقاعدتك فانطلق إلى المسألة.
    10ـ معرفة ثمرات الأخذ بالقول الذي رجحناه والمفاسد الناتجة من الأخذ بهذا القول و مثله ما لو أخذنا بقول آخر و هو ما يسمى بالنظر في المصالح و المفاسد.

    للتواصل :
    ibr44@maktoob.com

    * الموضوع منقول من موقع (حصاد القلم) المتميز:
    http://www.hasaad.net/sharticle.aspx?id=900
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2

    افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    جزاك الله خير.

  3. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    عندي موضوع يشغل بالي ولم أجد حتى الآن من يشاركني فيه وهو :
    مجال إعمال قاعدة " الضرورات تبيح المحظورات " وتطبيقها في الفرض حيث يكون المحظور هو الرشوة .
    وكتبت فيه قرابة 25 صفحة مستيعناً بفتاوى دار الإفتاء الأردنية ودار الإفتاء المصرية
    فهل يمكن لأحد أن يساعدني في الوصول للحق في هذا الموضوع ؟ يمكن أن أقوم بإرفاق الموضوع لو وجدت اهتمام منكم

  4. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    عندي موضوع يشغل بالي ولم أجد حتى الآن من يشاركني فيه وهو :
    مجال إعمال قاعدة " الضرورات تبيح المحظورات " وتطبيقها في الفرض حيث يكون المحظور هو الرشوة .
    وكتبت فيه قرابة 25 صفحة مستيعناً بفتاوى دار الإفتاء الأردنية ودار الإفتاء المصرية
    فهل يمكن لأحد أن يساعدني في الوصول للحق في هذا الموضوع ؟ يمكن أن أقوم بإرفاق الموضوع لو وجدت اهتمام منكم
    ضع موضوعك أخي الحبيب، وسيتفاعل معك الإخوة، إن شاء الله تعالى.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    ملحوظة: لم أصل لأي نتيجة من خلال هذه الـ " 25 صفحة " إلا أن ازدت حيرة و " لخبطة " واضطراب
    لأن الموضوع عبارة عن " فهمي الشخصي" قمت بعرضه على دار الإفتاء الأردنية في مراسلات بيني وبينها عبر موقعها الإلكتروني في نافذة " أرسل سؤالك " ، لكن للأسف، شعرت بعد ردودهم بالتعارض والتضارب والحيرة زادت، حتى لو شعرت أن جزءً ما قد بدا واضحاً عن ذي قبل، إلا أني أجد هذا الوضوح نظري فقط ولا اتمكن من تطبيقه علمياً فيكون بلا فائدة
    أقول ذلك حتى لا يظن عاميّ أو مُبتَدِئٌ في طلب العلم أن هذه الصفحات أنشرها لنفع الغير بل لاستشارة الإخوة
    وليس هذا تواضع مني
    بل هو الحقيقة
    لانك ستجد في منتصف الصفحات أني توصلت لنتيجة ثم تجد بعد خمسة صفحات أني أقول كلام يناقض هذه النتيجة !!!!!!!!
    فستلمس بنفسك - أيها القارىء - التيه الذي أعاني منه في هذا الموضوع
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    أين التفاعل ؟

  7. #7

    افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    لو تضع عنوان مستقل لبحثك أظنه أفضل .
    بالنسبة للرشوة فأقول رأياً لافتوى هو ان ماتعلمته أن الرشوة محرمة تحريم وسائل أي محرمة لغيرها لا لذاتها .
    فالرشوة محرمة بسبب أنها في الغالب تؤدي إلى ضياع الحقوق , وبالتالي متى ماأصبحت الرشوة لإثبات حق ورد باطل فهنا تكون الرشوة للمضطر إليها جائزة وقد تكون مستحبة إن لم تكن واجبة , وهذا لا يُعفي قابل الرشوة من الإثم .
    وللعلم لم أقرأ بحثك أخي ولكن أحببت المشاركة على عجالة .

  8. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    أخي الكريم، لانشغالي الشديد، لم أتمكن من مطالعة بحثك، فرجاء، حتى تعم الفائدة، ويتفاعل الجميع في المناقشة والمدارسة، أن تفرده في موضوع مستقل، مع نسخ البحث بالكامل هنا.
    وسامحني على التقصير، بارك الله فيكم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    جزاك الله خيراً على الاهتمام
    ما معنى هذه الكلمة ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    مع نسخ البحث بالكامل هنا.
    هل المقصود أن أدخل على الملف وأقوم بنسخ صفحاته - وعددها 25 صفحة - وأجعلها في موضوع " كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة " على شكل مشاركة ؟ أم ما المراد بكلمة " هنا " ؟
    ولو فتحت به موضوع مستقل هل تقصد أن أنقل مشاركتي رقم 5 في الموضوع الذي نحن فيه الآن وجعلها في شكل موضوع مستقل أم أفتح موضوع مستقل وأنقل فيه الخمسة وعشرين صفحة ؟ !!!!!!! إذن سيكون الموضوع كبير جداً فضلاً عن أن أستطيع إضافته في الوقت الذي يشترط فيه المنتدى ألا تزيد المشاركة عن عدد معين من الحروف - أعتقد 60 ألف حرف - ؟؟؟

  10. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    نعم انسخه مستقلاً وعلى مراحل.
    ويا حبذا لو اختصرت البحث، وذكرت النقاط، التي هي محل إشكال لديك !
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. افتراضي رد: كيف تبحث مسألة فقهية مستقلة؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    نعم انسخه مستقلاً وعلى مراحل.
    ويا حبذا لو اختصرت البحث، وذكرت النقاط، التي هي محل إشكال لديك !
    هذه هي المشكلة
    الموضوع لي بحث بل هو فهم خاص ورد في خاطري عن معنى قاعدة " الضرورات تبيح المحظورات " وعن مدى كون " الإضرار بالغير " ركن أو ليس ركن في تحريم الرشوة بالنظر للراشي، كتبته في سبعة صفحات ثم أرسلته لدار الإفتاء الأردنية فقامت بالرد في خمسة سطور فأرسلت لها سؤال آخر في صفحة طويلة فقامت بالرد فأرسلت لها سؤال ثالث فقامت بالرد فشعرت بتعارض بين مضمون ردودهم
    ثم وضعت فتوى طويلة متعمقة لدار الإفتاء المصرية
    ثم وضعت خاتمة أستخلص فيها ما فهمته من كل ما سبق في ثلاث نقاط : الأولى : تعليقي على فتاوى دار الإفتاء الأردنية
    الثانية: بيان حال الراشي يوم القيامة
    الثالث: موقف القانون الوضعي من الراشي حسن النية الذي لا يريد برشوته إلا حقه أو مصلحة مشروعة
    وبالتالي لا أستطيع أي تلخيص
    وقد قرأت الملف المرفق لوالديّ من باب المشاركة الوجدانية فاستغرقت ساعة إلى ساعة ونصف لقراءته
    لذلك أرى أنه من المستحيل تلخيصه
    أما عن نسخه في مراحل فلا مشكلة في ذلك لكن المهم أن أجد تفاعل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •