نكتةٌ في (المعاشرة)..!!
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نكتةٌ في (المعاشرة)..!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post نكتةٌ في (المعاشرة)..!!

    روى الطبري وغيره بإسناد صحيح عن ابن أبي عزرة الدؤلي، وكان في خلافة عمر يخلع النساء التي يتزوجها، فطار له في الناس من ذلك أحدوثة فكرهها، فلما علم بذلك، قام بعبد الله بن الأرقم حتى أدخله بيته، فقال لامرأته، وابن الأرقم يسمع : أنشدك بالله، هل تبغضينني ؟ فقالت امرأته : لا تناشدني . قال : بلى. فقالت : اللهم نعم. فقال ابن أبي عزرة لعبد الله : أتسمع ؟

    ثم انطلق حتى أتى عمر، ثم قال : يا أمير المؤمنين، يحدثون أني أظلم النساء ، وأخلعهن، فاسأل عبد الله بن الأرقم عما سمع من امرأتي ، فسأل عمر عبد الله ، فأخبره ، فأرسل عمر إلى امرأته ، فجاءت .

    فقال لها : « أنت التي تحدثين زوجك أنك تبغضينه ؟ » .

    قالت : يا أمير المؤمنين ، إني أول من تاب، وراجع أمر الله، إنه يا أمير المؤمنين أنشدني بالله، فتحرجت أن أكذب، أفأكذب يا أمير المؤمنين ؟

    قال : « نعم ، فاكذبي، فإن كانت إحداكن لا تحب أحدا، فلا تحدثه بذلك، فإن أقل البيوت الذي يبنى على الحب، ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والإحسان ».

    قلت: والحب في الناس قليل، وتكاليفه عظيمة جداً، وهو إذا حصل في النفوس رأيت منه ما لا يمكن أن يقع من آدمي لآدمي إلا ما يكون من خاصة الأمهات لأبنائهن، فأين ترى هذا اليوم ؟!!

    وأكثر ما تبنى عليه البيوت مما يسمى حباً= هو كذب توهمه من لا يعرف معنى الحب، وإنما حبهم أكثره وأحسن ما يكون منه= تآلف خلقي وامتنان ومكافأة إحسان، وشهوة سرعان ما تهدأ نارها، والشهوة ليست هي الحب؛ لذلك يسرع إلى تلك البيوت الهدم؛ إذا جعلوا قانون علاقاتهم هو هذا الحب المتوهم وحده.

    ولو طلب الناس إقامة البيوت على العدل والفضل والمروءة والتقوى، ولا يفرك مؤمن مؤمنة، ومعاقد الحقوق وسماحة صاحب الحق وإحسانه ونزوله عنه كثيراً لرضا شريكه = لاستقام منها ما كان معوجاً.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نكتةٌ في (المعاشرة)..!!

    كتبه: أبو فهر، أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •