قال الترمذي في العلل (ص35) : [ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ , عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ تَوَضَّأَ عِنْدَ عَائِشَةَ، فَقَالَتْ: يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ أَسْبِغِ الْوُضُوءَ , فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ» .... حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ , حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ , عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ سَالِمٍ مَوْلَى دَوْسٍ أَنَّهُ سَمِعَ عَائِشَةَ , تَقُولُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ نَحْوَهُ.
وَقَالَ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ مُعَيْقِيبٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ , فَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ , فَقَالَ: حَدِيثُ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ , وَحَدِيثُ سَالِمٍ مَوْلَى دَوْسٍ عَنْ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ , وَحَدِيثُ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ مُعَيْقِيبٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ , كَانَ أَيُّوبُ لَا يُعْرَفُ صَحِيحُ حَدِيثِهِ مِنْ سَقِيمِهِ , فَلَا أُحَدِّثُ عَنْهُ , وَضَعَّفَ أَيُّوبَ بْنَ عُتْبَةَ جِدًّا. قَالَ مُحَمَّدٌ: وَحَدِيثُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْأَشْعَرِيِّ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ» هُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ ].
قُلت : ويروى هذا الحَديث عَن عدد من الصحابة : [ جابر بن عبد الله الأنصاري ، وابن عمرو ، وأبي هريرة ، وأم المؤمنين عائشة ، أبي عبد الله الأشعري ، أبي أمامة ، و مُعَيْقِيبٍ ] .
@ وأما حديث جابر بن عبد الله الأنصاري - رضي الله عنه - .
أخرجه أحمد (3/316، رقم 14432) ، وابن أبى شيبة (1/32، رقم 268) مِن أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا يَتَوَضَّئُونَ، فَلَمْ يَمَسَّ أَعْقَابَهُمُ الْمَاءُ، فَقَالَ: " وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " أ.هـ .
@ أما حديث ابن عمرو - رضي الله عنهما - .
يرويه عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - يوسف بن ماهك وقد اتفق الشيخان على إخراج حديث عبد الله بن عمرو عن يوسف بن ماهك وقد أخرجهُ كُلٌ مِن :
- أخرجه الإمام أحمد (7103) وقال حَدثنا : عفان .
- البُخاري في الصحيح (60) قال حدثنا أبو النعمان ، عارم بن الفضل .
- البخاري في الصحيح (96) قال: حدثنا مسدد.
- البخاري في الصحيح (163) : حدثنا موسى.
- مسلم في الصحيح (1/214) : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ، وَأَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ.
- والنسائي في الكبرى (5855) : أخبرنا أبو داود ، قال : حدثنا أبو الوليد.
- النسائي في الكبرى (5856) : أخبرنا معاوية بن صالح ، عن عبد الرحمان بن المبارك.
- ابن خزيمة في صحيحه (166) : نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ.
جَميعهم : [ عفان ، وعارم بن الفضل ، ومسدد ، وموسى ، وأبو كامل الجحدري وشيان ، وأبو الوليد ، وعبد الرحمن بن المُبارك ، وسعيد بن منصور ] حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ .. ثُم ذكر الحَديث .
وما أخرجهُ ابن خزيمة في صحيحه اللفظُ فيه لعفان بن مسلم عند الإمام أحمد ، والحديث متفقٌ عليه عند البُخاري ومسلم من رواية يوسف بن ماهك وهو حديث صحيح جداً ، وقد تابع أبي عوانة في الحَديث الحافظ الثقة شُعبة عند الإمام أحمد بن حنبل حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى قَوْمًا تَوَضَّئُوا لَمْ يُتِمُّوا الْوُضُوءَ، فَقَالَ: " وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " ، والرجل المبهم في الإسناد هو يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو بن العاص والحديث صحيح .
@ أما حديث أبي يحيى عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - .
- أخرجه أحمد 2/164 (6528) قال: حدَّثنا وكيع، حدَّثنا سُفيان.
- وفي 2/193 (6809) قال: حدَّثنا وكيع، حدَّثنا سفيان (ح) وعبد الرحمن، عن سفيان.
- وفي 2/201 (6883) قال: حدَّثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شُعبة.
- "الدارِمِي" 706 قال: أَخْبَرنا يزيد بن هارون، حدَّثنا جعفر، هو ابن الحارث.
- "مسلم" في الصحيح الجامع 1/147 (491) قال: حدَّثني زُهير بن حرب، حدَّثنا جَرير (ح) وحدَّثنا إسحاق، أَخْبَرنا جرير. وفي1/148 (492) قال: وحدَّثناه أبو بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا وكيع، عن سفيان (ح) وحدَّثنا ابن المثنى، وابن بشار، قالا: حدَّثنا محمد بن جعفر، قال: حدَّثنا شُعبة.
- "أبو داود" 97 قال: حدَّثنا مُسَدَد، حدَّثنا يَحيى، عن سفيان.
- "ابن ماجة" 450 قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا: حدَّثنا وكيع، عن سفيان.
- "النَّسائي" /77 قال: أَخْبَرنا محمود بن غَيْلان، قال: حدَّثنا وكيع، حدَّثنا سفيان (ح) وأنبأنا عَمرو ين علي، قال: حدَّثنا عبد الرحمن، قال: حدَّثنا سفيان. وفي /89، وفي "الكبرى" 136 قال: أَخْبَرنا قُتَيبة، قال: حدَّثنا جرير. و"ابن خزيمة" 16 قال: حدَّثنا يوسف بن موسى، حدَّثنا جرير.
@ حَديث أبو هريرة - رضي الله عنه وأرضاه - .
@ يَرويه مُحمد بن زياد عن أبي هريرة - رضي الله عنه - :
(1) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، أَنَّهُ قَالَ: كَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَأْتِي عَلَى النَّاسِ وَهُمْ يَتَوَضَّؤُونَ فِي الْمَطْهَرَةِ، فَيَقُولُ لَهُمْ: أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ، أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ، فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ يَقُولُ: (وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ.) ".
(2) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ مَرَّ بِقَوْمٍ يَتَوَضَّؤُونَ مِنْ مَطْهَرَةٍ، فَقَالَ: أَحْسِنُوا الْوُضُوءَ يَرْحَمْكُمُ اللَّهُ، أَلَمْ تَسْمَعُوا مَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ (وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ.) ".
(3) وفي رواية: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ رَأَى قَوْمًا يَتَوَضَّؤُونَ مِنَ الْمِطْهَرَةِ، فَقَالَ: أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:(وَيْلٌ لِلْعَرَاقِيبِ مِنَ النَّارِ.) ".
- أخرجهُ عبد الرزاق في المُصنف (ح62) : أخبرنا معمر .
- وابن أبي شيبة (ح270) : حدثنا وكيع عن شعبة .
- وأحمد في المٌسند (2177) : حدثنا هشيم عن شعيب .
- أحمد في المسند (7816) : حدثنا عبد الرزاق عن معمر.
- وأخرجهُ في مسنده (9272) : حدثنا عفان عن حماد.
- وفي المٌسند (9304) : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة.
- أحمد في المسند (9554) : حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ شُعْبَةَ (ح) وَحَجَّاجٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ.
- أحمد في المسند (10026) : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا حماد بن سلمة .
- أحمد في المسند (10248) : حدثنا وكيع - ابن الجراح - عن حماد - ابن سلمة - .
- أحمد في المسند (10094) : حدثنا وكيع عن شعبة.
- والدارمي في مسنده (707) : : أَخْبَرنا هاشم بن القاسم، حدَّثنا شعبة.
- البُخاري في الصحيح (165) : حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ.
- ومسلم في الصحيح (242) : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلَّامٍ الْجُمَحِيُّ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ.
- وفي (495) : حدَّثنا قُتيبة، وأبو بكر بن أبي شَيْبة، وأبو كُريب، قالوا: حدَّثنا وكيع، عن شعبة.
- النسائي في السنن الكبرى (1/77) : أَخْبَرنا قتيبة، قال: حدَّثنا يزيد بن زُريع، عن شعبة (ح) وأنبأنا مؤمل بن هشام، قال: حدَّثنا إسماعيل، عن شعبة.
- ابن حبان في صحيحه (1088) : أخبرنا بْنِ خُزَيْمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ . جَميعهم : (( مَعمر ، شعيب ، وشعبة ، وحماد ، والربيع بن مسلم )) عَن مُحمد بن زياد عن أبي هريرة فذكروا الحَديث.
@ ويرويه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة .
عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلٌ لِلْعَقِبِ مِنَ النَّارِ.)
وفي رواية : (وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
يَرويه سهيل بن أبي صالح عن أبيه وأخرجهُ :
- عبد الرزاق في المصنف (63) : أخبرنا معمر .
- وأحمد في المٌسند (9046) : حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ.
- مسلم في الصحيح (496) : حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ.
- ابن ماجة في السنن (453) : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ ابْنُ الْمُخْتَارِ.
- الترمذي في سننه (41) :حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ
- ابن خزيمة في الصحيح (162) : حدَّثنا أحمد بن عَبْدة، حدَّثنا عبد العزيز الدَّرَاوَرْدِي (ح) وحدَّثنا يوسف بن موسى، حدَّثنا جَرير .
خمستهم : (( معمر، ووُهيب بن خالد، وجَرير بن عبد الحميد، وعبد العزيز بن المختار، وعبد العزيز بن محمد الدَّرَاوَرْدِي ّ )) عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة بهِ .
قال الترمذي : (( وَفِي الْبَابِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، وَعَائِشَةَ، وَجَابِرٍ وَعَبْدِ اللَّهِ [ص:59] بْنِ الْحَارِثِ، وَمُعَيْقِيبٍ، وَخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ، وَشُرَحْبِيلَ ابْنِ حَسَنَةَ، وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ. حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ، وَبُطُونِ الْأَقْدَامِ مِنَ النَّارِ»، [ص:60] وَفِقْهُ هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ الْمَسْحُ عَلَى الْقَدَمَيْنِ إِذَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِمَا خُفَّانِ أَوْ جَوْرَبَانِ )) أهـ.
@ حديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -.
@ عن سالم مولن شداد عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - .
عَنْ سَالِمٍ مَوْلَن شَدَّادٍ , قال: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ، زَوْج ألنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، يَوْمَ تُوُفِّيَ سَعْدُ بْنُ أبِي وَقَّاصٍ، فَدَخَلَ عبد الرحمن بْنُ أَبِي بَكْرٍ، فَتَوَضَّأ عِنْدَهَا. فقالت: يَاعبد الرحمن، أسْبِغِ آلْوُضُوءَ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: ويلٌ لِلأعْقَابِ مِنَ النَّارِ.
- أحمد في المسند (24516) : حَدَّثَنَا هَاشِمٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ يَعْنِي شَيْبَانَ، عَنْ يَحْيَى.
- أحمد في المسند (24543) : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، وحَدَّثَنِي بُهْلُولُ بْنُ حَكِيمٍ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ.
- أحمد في المسند (24678) : حَدَّثَنَا حَسَنٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا شَيْبَانُ، عَنْ يَحْيَى.
- أحمد في المسند (26214) : حَدَّثَنَا هَاشِمٌ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ بَشِيرٍ.
- مسلم في الصحيح (25) : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ، وَأَبُو الطَّاهِرِ، وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى، قَالُوا: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ بُكَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ (ح) وحدثني حرملة بن يحيى , قال: حدثنا ابن وهب , قال: أخبرني حيوة , قال: أخبرني محمد بن عبد الرحمن (ح) وحدثني محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشي. قالا: حدثنا عمر بن يونس , قال: حدثنا عكرمة بن عمار , قال: حدثني يحيى بن أبي كثير , قال: حدثني. أو حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن (ح) وحدثني سلمة بن شبيب , قال: حدثنا الحسن بن أعين , قال: حدثنا فليح , قال: حدثني نُعيم بن عبد الله. ستتهم : (( يحيى بن أبي كثير، وعمران بن بشير، وبكير، ومحمد بن عبد الرحمن، وأبو سلمة، ونعيم )) عن سالم مولى شداد، فذكره ، واختلف في اسم سالم :
ففي رواية أبي معاوية، عن يحيى: (سالم مولى دوس) . وفي رواية الأوزاعي، عن يحيى: (سالم الدوسي) . وفي رواية عمران بن بشير: (سالم سبلان) . وفي رواية بكير: (سالم مولى شداد) . وفي رواية محمد بن عبد الرحمن: (أبو عبد الله مولى شداد) . وفي رواية أبي سلمة: (سالم مولى المهري) . وفي رواية نعيم: (سالم مولى شداد بن الهاد.
@ وعن عروة بن الزبير عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - .
قال أبو الحسن القطان فقد أخرجهُ ابن ماجة في السنن (451) : [قَالَ أبو الحسن الْقَطَّانُ]: حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ ابْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيه عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ".
وهذا الحَديث من زيادات أبو الحسن القطان على سنن ابن ماجة .
@ حَديث أبي عبد الله الأشعري - رضي الله تعالى عنه - .
الحَديث يَرويه أَبِي صَالِحٍ الأَشْعَرِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ الأَشْعَرِيِّ، قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِأَصْحَابِهِ، ثُمَّ جَلَسَ فِي طَائِفَةٍ مِنْهُمْ، فَدَخَلَ رَجُلٌ، فَقَامَ يُصَلِّي، فَجَعَلَ يَرْكَعُ، وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، فَقَالَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: أَتَرَوْنَ هَذَا، مَنْ مَاتَ عَلَى هَذَا، مَاتَ عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ، يَنْقُرُ صَلاَتَهُ كَمَا يَنْقُرُ الْغُرَابُ الدَّمَ، إِنَّمَا مَثَلُ الَّذِي يَرْكَعُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، كَالْجَائِعِ، لاَ يَأْكُلُ إِلاَّ التَّمْرَةَ وَالتَّمْرَتَيْ نِ، فَمَاذَا تُغْنِيَانِ عَنْهُ، فَأَسْبِغُوا الْوُضُوءَ، وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ، أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ .. قَالَ أَبُو صَالِحٍ: فَقُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللهِ الأَشْعَرِيِّ: مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا الْحَدِيثِ؟ فَقَالَ: أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ، عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ، وَخَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ، ويَزِيدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَشُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ، كُلُّ هَؤُلاَءِ سَمِعُوهُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
الحَديث أخرجهُ ابن مَاجة في السنن (455) : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ، وَعُثْمَانُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الدِّمَشْقِيَّا نِ، قَالَا: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا شَيْبَةُ بْنُ الْأَحْنَفِ، عَنْ أَبِي سَلَّامٍ الْأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الْأَشْعَرِيِّ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ، وَشُرَحْبِيلَ بْنِ حَسَنَةَ وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، كُلُّ هَؤُلَاءِ سَمِعُوا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، قَالَ: "أَتِمُّوا الْوُضُوءَ، وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ" .
ثلاثتهم (العَبَّاس، وعُثْمَان، وصَفْوَان) عن الوَلِيد بن مُسْلم، قال: حدَّثنا شَيْبَة بن الأَحْنَف الأَوْزَاعِي، قال: حدَّثنا أبو سَلاَّم الأَسْوَد، قال: حدَّثنا أبو صالح الأَشْعَرِي، فذكره.
@ حَديث أبي أمامة - رضي الله تعالى عنه وأرضاه - .
ليث بن أبي سليم عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، وَأَخِيهِ، قَالَا: أَبْصَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا يَتَوَضَّئُونَ، فَقَالَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ» .
أخرجهُ الطبراني من رواية ليث بن أبي سليم واختلف عنهُ :
[1] فرواهُ علي بن مسهر في المُعجم (8109) .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، وَأَخِيهِ، قَالَا: أَبْصَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا يَتَوَضَّئُونَ، فَقَالَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ».
[2] ورواهُ عمرو بن عون الواسطي في المُعجم (8110).
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ، ثنا لَيْثٌ، عَنْ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ».
بدون ذكر (( أخيه )) في رواية عبد الرحمن بن سابط عَن أبي أمامة .
وزَاد في روايته خالد عن عبد الرحمن بن سابط بين الليث وبينهُ .
[3] ورواهُ الحسن بن أبي جعفر عن ليث في المُعجم (8111).
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُوسَى الشَّامِيُّ الْبَصْرِيُّ، قَالَا: ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ».
[4] ورواهُ وهب عن ليث بن أبي سليم في المُعجم (8112).
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ الْجَوْهَرِيُّ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ، ثنا وَهْبٌ، ثنا لَيْثٌ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا تَوَضَّئُوا عَلَى أَعْقَابِ أَحَدِهِمْ، مِثْلُ مَوْضِعِ الدِّرْهَمِ لَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ، قَالَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ»
[5] ورواه جرير عن ليث بن أبي سليم في المُعجم (8113).
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ، ثنا جَرِيرٌ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا يَتَوَضَّئُونَ، فَتَبْقَى عَلَى أَقْدَامِهِمْ قَدْرُ الدِّرْهَمِ لَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ، فَقَالَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ».
[6] ورواهُ عبد الواحد بن الزياد عن ليث في المُعجم (8114) .
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَطَّارُ، ثنا أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ، ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، ثنا لَيْثٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ أَوْ عَنْ أَخِي أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا عَلَى أَعْقَابِ أَحَدِهِمْ مِثْلُ الدِّرْهَمِ أَوْ مَوْضِعُ الظُّفْرِ فَلَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ، فَجَعَلَ يَقُولُ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ» مَرَّتَيْنِ
[7] وأخرجهُ الروياني في مُسنده من رواية ميمون بن زياد (1244).
نَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، نَا مَيْمُونُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ إِلَى رَجُلٍ يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ، وَتَرَكَ مَوْضِعَ الظُّفُرِ مِنَ الْوُضُوءِ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُسْبِغَ الْوُضُوءَ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ».
[8] ورواهُ خالد بن عبد الله الواسطي عن ليث في مسند الروياني (1240).
نَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ، نَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيُّ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، أَوْ عَنِ ابْنِ أَخِي أَبِي أُمَامَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْصَرَ قَوْمًا يُصَلُّونَ وَفِي عَقِبِ أَحَدِهِمْ مِثْلُ مَوْضِعِ الدِّرْهَمِ لَمْ يَمَسَّهُ الْمَاءُ، فَقَالَ: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ» ، فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَنْظُرُ فَإِذَا رَأَى فِي عَقِبِهِ شَيْءٌ لَمْ يُصِبْهٌ الْمَاءُ أَعَادَ الْوُضُوءَ
@ حديث معقيقب عن النبي صلى الله عليه وسلم .
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ مُعَيْقِيبٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ ".
- أخرجه الإمام أحمد في المسند (15510) : حدثنا خلف بن الوليد.
- أخرجه الطبراني من طريقين (882) : عن أيوب بن عتبة .
- كذلك أخرجهُ الطبراني في المُعجم الكبير (823) : من طريق محمد بن أبي السري، عن مبشر بن إسماعيل، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي كثير، عن أبي سلمة، به. فزيد في الإسناد أبو كثير: وهو السحيمي.
دِراسة الأسانيد والتَعليق على الحَديث
@ حَديث جابر بن عبد الله الأنصاري - رضي الله عنه - .
وهو حَديثٌ صَحيح يَرويه أبو مُعاوية الضرير عن الأعمش ، أخرجه أبو يعلى (2308) ، وأبو عوانة 1/252، والطبراني في "الصغير" (781) من طرق عن الأعمش، به.
أبو مُعاوية وهو الضرير وهو من أفاضل أصحاب الأعمش ومِن أثبتهم ، وقد قدمه الإمام أحمد على جرير في حديث الأعمش فقال كما نقل الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء : (( سئل الإمام أحمد عن أبي معاوية وجرير في الأعمش ، فقدم أبا معاوية )) ، ويروي عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه أنهُ قال كما في العلل ومعرفة الرجال : (( كان أبو معاوية إذا سئل عن أحاديث الأعمش ، يقول : قد صار حديث الأعمش في فمي علقما أو أمر لكثرة ما تردد عليه ثم قال أبي : أبو معاوية في غير حديث الأعمش مضطرب ، لا يحفظها حفظا جيدا . وسمعت أبي يقول : كان والله حافظا للقرآن )) ، وقال ابن معين : (( هو أثبت أصحاب الأعمش بعد سفيان وشعبة )) ، وقال : (( وهو أثبت من جرير في الأعمش )) وكان قد لزم الأعمش عشرين سنة - رضي الله عنهما - وقال الوكيعي : (( ما أدركنا أحد أعلم بحديث الأعمش من أبي معاوية )) وهو والله كما قال فإنهُ من أثبت أصحابه ولا يُقدم على شعبة وسفيان في الأعمش إلا أنهُ من أهل الإختصاص بحديثه - رضي الله عنه - وحَديثهُ عن الأعمش - والله أعلم - في الصحيح ، وقال ابن خراش : (( صدوق وهو في الأعمش ثقة )) فها أنت ترى أن الأئمة يعتبرونهُ من أثبت أصحابه ويصححون حديثهُ فحديث الضرير - رضي الله عنه - عن الأعمش في الصحيح وهو بلا خلاف حديثٌ صحيح ولهُ من حديث عمرو بن العاص - المتفق عليه - كذا حديث أبي هريرة ، وحديث أم المؤمنين عائشة وكُلاً صحح الإمام البخاري - رحمه الله - في العلل الكبير للترمذي كما سيأتيكَ .
والأعمش ثقة إمام إلا أنهُ مُدلسٌ وقد عنعن وهو في الثانية وعنعنةُ مثله محمولة على الإتصال مالم يأتي دليل على أنهُ قد دلس والحَديث على شرط الإمام مسلم في الصَحيح وهو حديثٌ ثابت إن شاء الله من حَديث الصحابة وقد ذكرهُ السيوطي في نظم المُتناثر والأزهار وذكر أنهُ مروي عن طريق 12 صحابياً و الذي أراه على قصر علمي أن حديث جابر صحيح.
@ حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - .
والحديث متفقٌ عليه عند البُخاري ومسلم من رواية يوسف بن ماهك وهو حديث صحيح جداً ، وقد تابع أبي عوانة في الحَديث الحافظ الثقة شُعبة عند الإمام أحمد بن حنبل حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى قَوْمًا تَوَضَّئُوا لَمْ يُتِمُّوا الْوُضُوءَ، فَقَالَ: " وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " ، والرجل المبهم في الإسناد هو يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو بن العاص والحديث صحيح متفقٌ عليه عند البخاري ومسلم وقد ذكرهُ الشَيخ محمد فؤاد عبد الباقي في كتابه اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشَيخان (139) يرويه أبو يحيى ، ويوسف بن ماهك.
قال الجوزقاني في الأباطيل بعد أن ذكر حديث عبد الله بن عمرو بن العاص (1/519) : (( هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ، اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي الصَّحِيحَيْنِ، فَرَوَاهَ الْبُخَارِيُّ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ أَبِي كَامِلٍ الْجَحْدَرِيِّ كِلَاهُمَا، عَنْ أَبِي عَوانَةَ )) .