>>اذكار: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأه

يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأه


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأه

المشاهدات : 3434 الردود: 3

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    رجب-1432هـ
    المشاركات
    1,181
    المواضيع
    484
    شكراً
    0
    تم شكره 63 مرة في 54 مشاركة

    افتراضي يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأه

    ما صحة الحديث التالي :

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

    يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ
    الفجأه ، ويأتي زمان يكثرُ فيه الزﻻزل ، ويأتي زمان ﻻ يُسلِم المسلم إﻻ
    على من يعرف ، ويأتي زمان يكثر فيه الهرج " القتل " ، ويأتي زمان على
    ناس كلً يتباهى بمعصيته !
    قيل ؛ متى يا رسول الله ؟
    قال ؛ يحصلُ هذا في آخر الزمان فإذا حدث فانتظروا قيام الساعة .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1433هـ
    المشاركات
    5,621
    المواضيع
    867
    شكراً
    1,083
    تم شكره 1,334 مرة في 1,095 مشاركة

    افتراضي رد: يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأه

    لم أجده


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    محرم-1434هـ
    المشاركات
    2,687
    المواضيع
    98
    شكراً
    320
    تم شكره 924 مرة في 679 مشاركة

    افتراضي رد: يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأه

    بارك الله فيكما .
    ـ لا أصل له بهذا اللفظ ، ويبدو أنه مروي بالمعنى في بعض ألفاظه ، أو أنه مركب من عدة أحاديث بالمعنى ، فمثلا :
    ـ ذكر الهرج ثابت في الصحيحين ، والزلازل ثابت في صحيح البخاري .
    ـ وأما السلام على من يعرف فجاء في بعض الأحاديث عند أحمد وغيره من حديث ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُسَلِّمَ الرَّجُلُ عَلَى الرَّجُلِ، لَا يُسَلِّمُ عَلَيْهِ إِلَّا لِلْمَعْرِفَةِ .
    وقال عنه محققوه : حديثه حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف شريك ، وهو ابن عبد الله
    النخعي، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح .
    وسلف برقم (3664) ، وسيأتي مطولاً برقم (3870)
    ـ وأما ذكر موت الفجأة فجاء في أحاديث أخرى ، وفيها ضعف ، ومنها : إن من أمارات الساعة ...أن يظهر موت الفجأة.

    رواه الطبراني في الصغير والأوسط عن شيخه الهيثم بن خالد المصيصي وهو ضعيف .
    وقال الشيخ الألباني : " حسن " .وقال : أخرجه الطبراني في الأوسط ، والضياء المقدسي .
    ـ وأما التباهي بالمعصية ، فلا أعلم فيه شيئا بهذا اللفظ ، إلا أحاديث تدل على معناه ، مثل ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة مرفوعا :
    كل أمتي معافاة إلا المجاهرين وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا ثم يصبح قد ستره ربه فيقول يا فلان قد عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه فيبيت يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه . أو نحو ذلك من الأحاديث التي تدل على هذا المعنى .
    ـ وأما بالنسبة للخشوع ، فلا أعلم فيه شيئا مرفوعا بهذا اللفظ . والله أعلم .


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    محرم-1434هـ
    المشاركات
    2,687
    المواضيع
    98
    شكراً
    320
    تم شكره 924 مرة في 679 مشاركة

    افتراضي رد: يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأه

    ثم وجدت أثرا عند أحمد في مسنده وفيه :
    لقي جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ شَدَّادَ بْنَ أَوْسٍ بِالْمُصَلَّى، فَحَدَّثَهُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ فَقَالَ: صَدَقَ عَوْفٌ، ثُمَّ قَالَ: " وَهَلْ تَدْرِي مَا رَفْعُ الْعِلْمِ ؟ " قَالَ: قُلْتُ: لَا أَدْرِي . قَالَ: " ذَهَابُ أَوْعِيَتِهِ " . قَالَ: " وَهَلْ تَدْرِي أَيُّ الْعِلْمِ أَوَّلُ أَنْ يُرْفَعَ ؟ " قَالَ: قُلْتُ: لَا أَدْرِي . قَالَ: " الْخُشُوعُ، حَتَّى لَا تَكَادُ تَرَى خَاشِعًا " (1)__________
    (1)قال محققو المسند : حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، محمد بن حمير صدوق لا بأس به، وهو من رجال البخاري، وقد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح غير علي بن بحر، فقد روى له البخاري تعليقاً وأبو داود والترمذي، وهو ثقه.
    وأخرجه البخاري في "خلق أفعال العباد" (339) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (302) ، والطبراني في "الشاميين" (56) ، وأبو نعيم في "الحلية" 5/138 و247، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" 1/152 من طرق عن محمد بن حمير، بهذا الإسناد.
    وأخرجه البخاري في "خلق أفعال العباد" (337) و (338) ، والنسائي في "الكبرى" (5909) ، والبزار في "مسنده" (2741) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (301) ، وابن حبان (4572) ، والطبراني في "الكبير" 18/ (75) ، وفي "الشاميين" (55) ، والحاكم 1/98-99، والخطيب البغدادي في "اقتضاء العلم العمل" (89) ، والبيهقي في "المدخل" (853) من طريق الليث بن سعد،
    والطحاوي في "شرح المشكل" (303) من طريق يحيى بن أيوب، كلاهما عن إبراهيم بن أبي عبلة، به.
    قال الحاكم: هذا حديث صحيح.=



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح حديث:« يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر »
    بواسطة أبو فراس السليماني في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-ربيع الثاني-1434هـ, مساءً 08:14
  2. لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله تعالى
    بواسطة أسامة خضر في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-محرم-1433هـ, صباحاً 11:18
  3. يأتي زمان الناس فيه يصلون وهم لايصلون!!!!!
    بواسطة أبواليسر في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-شوال-1430هـ, صباحاً 08:31
  4. ما درجة هذا الحديث: (يأتي زمان على أمتي يحبون خمس وينسون خمس)؟ وأين ذكر؟
    بواسطة الاندلس المفقودة في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-جمادى الأولى-1430هـ, صباحاً 11:42
  5. أي زمان ؟
    بواسطة أبومروة في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2-جمادى الأولى-1430هـ, مساءً 08:52

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 01:06


اخر المواضيع

طلب تعديل موضوع @ يا عباد الله أغيثوني !! @ عاجل صلى الله عليه وسلم @ مصادر @ القيادة في الفكر الإسلامي! @ يقرأون ام يقرؤون؟ @ العبرة تخنق الشيخ رسلان (خطبة منزلة الصلاة في الاسلام ) لمن أراد رقة القلب .18/6/35 @ ورقة تخص والدتي -أطال الله عمرها- أرجو أن تقرأوها لي غفر الله لكم ما تقدم وما تأخر @ معنى قولهم : (تصدر للإقراء) .. @ مخطوطات جامعة توبنجين @ وكلتا يديه يمين @ مجموع مخطوط: ديوان الحلي و شرح الأشعار الستّة الجاهلية للبطليوسي @ رسالة رفقا أهل السنة بأهل السنة ودفاع عنها @ مخطوط: عقيلة أتراب القصائد @ من كلام أهل العلم في قراءة الفاتحة خلف الإمام في صلاة الجهر @ تزيين الأسواق بتفصيل أشواق العشاق وبهامشه ديوان الصبابة @ لأول مرة : حياة الإمام ابن قيم الجوزيرة لمحمد مسلم الغنيمي @ مخطوط: اختراع الخراع - الصفدي @ شفاء العليل في مسائل‌ القضاء والقدر والحکمة والتعليل- ابن القيم: 1323هـ @ صلح‌ الإخوان من أهل‌ الإيمان وبيان‌ الدين القيم في تبرئة ابن‌ تيمية وابن قيم الجوزية @