تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ماهو فقه هذا الحديث إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي ماهو فقه هذا الحديث إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ؟؟؟

    الاخوة الكرام
    ماهو فقه هذا الحديث إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ؟؟؟
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال : (يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي فقال لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك).
    رواه مسلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهو فقه هذا الحديث إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ؟؟؟

    يرفع للمشاركة في الجواب
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: ماهو فقه هذا الحديث إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ؟؟؟

    http://66.102.9.104/search?q=cache:h...lnk&cd=3&gl=sa
    ثم ذكر حديث أبي هريرة رضي الله عنه في رجلٍ قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلىَّ، وأحلم عليهم ويجهلون عليَّ، يعني : فماذا أصنع؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال لك من الله تعالى ظهيرٌ عليهم ما دمت على ذلك)) يعني ناصر، فينصرك الله عليهم ولو في المستقبل.

    لأن هؤلاء القرابة والعياذ بالله يصلهم قريبهم لكن يقطعونه، ويحسن إليهم فيسيئون إليه، ويحلم عليهم ويعفو ويصفح ولكن يجهلون عليه ويزدادون، فهؤلاء قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( فكأنما تسفهم المل)) ، المل: الرماد الحار، وتسفهم : يعني تلقمهم إياه في أفواههم، وهو كناية عن أن هذا الرجل منتصر عليهم.

    وليس الواصل لرحمه من يكافئ من وصله، ولكن الواصل حقيقة هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها، هذا هو الواصل حقاً، فعلى الإنسان أن يصبر ويحتسب على أذية أقاربه وجيرانه وأصحابه وغيرهم، فلا يزال له من الله ظهيرٌ عليهم، وهو الرابح، وهم الخاسرون، وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة.
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ماهو فقه هذا الحديث إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ؟؟؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين فمن فقه هذا الحديث مايلي:
    1- الصبر والمرابطة على باب من ابواب الطاعات العظيمة
    2- تدريب الشارع الحكيم المسلم على صفة الحلم التي فيها أمن المجتمع وفيها كلام طويل يدخل فيه الجانب النفسي والإجتماعي وغيره
    3- تطويع النفس على مراضي الله المخالفة للهوى وحظ النفس
    4- تدريب النفس على الصدق مع الله مع ما تكره النفس
    5- بيان العاقبة للمتقي ومآله حميد ومآله المخالف عاقبة السوء
    6- قطع التردد وعلاجه في حال الثبات على هذه الحالة ( جزاء المحسن ) لظاهرة نفسية يعاني منها بعض المسلمين فإن الله يخلفه على الألم النفسي خيرا كثيرا - وهذا مجرب-
    7- إظهار حقيقة المصدق المؤمن بأوامر الله من المكذب والمدعي لها قولا لا عملا
    8- إظهار محاسن الشرع لغير المسلمين وضعفاء الإيمان بدرس عملي بدعوة عملية تثير الغرابة لغير المسلم والثبات للمسلم ضعيف الإيمان
    هذا ما ألمهني الله بذكره على عجالة وفيها فوائد كثيرة للمتأمل والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماهو فقه هذا الحديث إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ؟؟؟

    الاخوة الفضلاء حمدو محمد الحجي
    شكرا لكما و بارك الله فيكما ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •