تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 22 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 427

الموضوع: عشوائيات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي عشوائيات

    الفوائد لابن القيم

    1- للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

    2- للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال بن الجوزي في الطب الروحي ص 57

    "إذا علمت منك نفسك الجد جدت وإذا رأت من الكسل طمعت فيك"

    قلت قال الشاعر
    والنفس كالطفل إن تتركه شب على............. حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    المشكلة الكبيرة أننا لا نتعبد إلى الله ونظن أننا على خير ولا نحتاج للحسنات فنحن على خير وهذا الداء العضال

    أن تكون في العقوبة ولاتدري أنك في عقوبه والعقوبة هنا الغفلة عن الله والدار الآخرة نسأل الله السلامة
    أبو خزيمة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    سفيان الثوري - رحمه الله تعالى - في وصفتِه الساحرة يقول لي ولك ولها: "أول العبادة الصمت، ثم طلبُ العلم، ثم العمل به، ثم حفظُه، ثم نشرُه".

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    الدليل على فساد قلوبنا
    أننا نخشى أن يذكر أحد صلاة الفجر لتكاسلنا الشديد عنها

    ويا ليتنا نأخذ بالجد ونصلي بل لا نريد السماع عنها لأننا ضعاف أمام أنفسنا ولا نستطيع المقاومة
    فما بالنا بسائر العبادات اللهم ارحم ضعفنا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    ولكن هناك أمل

    نفسك إن علمت منك الجد جدت وإن رأت منك التكاسل طمعت فيك
    فأرها الجد من نفسك تنصاع لك
    والله الموفق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قصة أعجبتني جدا
    قصة مدهشة أعجبتني فيه عبرة وفهم عالي لكل من يقرؤها
    سؤال ذكى وجواب أذكى!!!!!

    كان هناك رجل يعيش في مزرعة بإحدى الجبال
    مع حفيده الصغير
    وكان الجد يستيقظ كل يوم في الصباح الباكر
    ليجلس إلى مائدة المطبخ ليقرأ القرآن
    وكان حفيده يتمنى أن يصبح مثله في كل شيء
    لذا فقد كان حريصا على أن يقلده في كل حركة يفعلها
    وذات يوم سأل الحفيد جده:
    يا جدي ، إنني أحاول أن أقرأ القرآن مثلما تفعل
    ولكنني كلما حاولت أن أقرأه
    أجد إنني لا أفهم كثيرا منه
    وإذا فهمت منه شيئاً فإنني
    أنسى ما فهمته بمجرد أن أغلق المصحف
    فما فائدة قراءة القرآن إذا؟
    كان الجد يضع بعض الفحم في المدفأة
    فتلفت بهدوء وترك ما بيده ثم قال:....
    خُذ سلة الفحم الخالية هذه واذهب بها إلى النهر
    ثم ائتِني بها مليئة بالماء
    ففعل الولد كما طلب منه جده
    ولكنه فوجىء بالماء كله يتسرب من السلة قبل أن يصل إلى البيت
    فابتسم الجد قائلاً له:
    ينبغي عليك أن تسرع إلي البيت في المرة القادمة بابني
    فعاود الحفيد الكرَّة
    وحاول أن يجري إلى البيت
    ولكن الماء تسرب أيضاً في هذه المرة
    فغضب الولد وقال لجده:
    إنه من المستحيل أن آتيك بسلة من الماء
    والآن سأذهب وأحضر الدلو لكي أملؤه لك ماءً
    فقال الجد: لا، أنا لم أطلب منك دلواً من الماء
    أنا طلبت سلة من الماءيبدو أنك لم تبذل جهدا ًكافياً يا ولدي
    ثم خرج الجد مع حفيده ليُشرف بنفسه على تنفيذ
    عملية ملء السلة بالماء
    كان الحفيد موقناً بأنها عملية مستحيلة
    ولكنه أراد أن يُري جده بالتجربة العملية
    فملأ السلة ماء ثم جرى بأقصى سرعة إلى جده ليريه
    هو يلهث قائلاً:
    أرأيت؟ لا فائدة
    فنظر الجد إليه قائلا: أتظن أنه لا فائدة مما فعلت؟
    تعال وانظر إلى السلة
    فنظر الولد إلى السلة
    وأدرك للمرة الأولى أنها أصبحت مختلفة
    لقد تحولت السلة المتسخة بسبب الفحم
    إلى سلة نظيفة تماما ً من الخارج والداخل
    فلما رأى الجد الولد مندهشاً ، قال له:
    هذا بالضبط ما يحدث عندما تقرأ القرآن الكريم
    قد لا تفهم بعضه
    وقد تنسى ما فهمت أو حفظت من آياته
    ولكنك حين تقرؤه
    سوف تتغير للأفضل من الداخل والخارج
    من هنا نقلتها
    http://majles.alukah.net/t119743/

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: عشوائيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    ولكن هناك أمل

    نفسك إن علمت منك الجد جدت وإن رأت منك التكاسل طمعت فيك
    فأرها الجد من نفسك تنصاع لك
    والله الموفق
    جزاكم الله خيرا ، النفس على ما عودتها اعتادت ، إذن لا بد من شحذ الهمة وتقوية العزيمة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله سبحانه .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    وجزاكم مثله وبارك فيكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الحسن البصري رحمه الله
    السّنة .. والذي لا اله الا هو _ بين الغالي والجافي , فأصبروا عليها رحمكم الله .
    فأن أهل السّنة كانو اقل الناس فيما مضى , وهم أقل الناس فيما بقي ، الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم ,
    ولا مع أهل البدع في بدعهم وصبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم فكذلك إن شاء الله فكونوا .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : " لا تَكُونُ عَالِمًا حَتَّى تَكُونَ مُتَعَلِّمًا ، وَلا تَكُونُ بِالْعِلْمِ عَالِمًا ، حَتَّى تَكُونَ بِهِ عَامِلا " .
    روضة العقلاء

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ " . قال أَبُو حاتم : الواجب على العاقل إذا ركب المطيتين اللتين ذكرتهما قبل إصلاح السريرة ، ولزوم العلم : أن يبلغ مجهوده حينئذ في حفظ اللسان ، حتى يستقيم له ، إذ اللسان هو المورد للمرء موارد العطب ، والصمت يكسب المحبة والوقار ، ومن حفظ لسانه أراح نفسه ، والرجوع عَن الصمت أحسن من الرجوع عَن الكلام ، والصمت منام العقل ، والمنطق يقظته .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ لِرَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ عَمَّرَ دَهْرًا : أَخْبِرْنِي بِأَحْسَنِ شَيْءٍ رَأَيْتَهُ . قَالَ : " عَقْلٌ طُلِبَ بِهِ مُرُوءَةٌ ، مَعَ تَقْوَى اللَّهِ ، وَطَلَبِ الآخِرَةِ "
    روضة العقلاء

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    من فضلك محتاج أن أعرف حكم هذا الأمر: رجل يصلي ويلبس ثوبا شفافا وسروالا قصيرا منه تستطيع الحد الفاصل بين السروال والجلد، ولكن لا تميز لون البشرة، فهل تصح صلاته؟.



    الإجابــة




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فإذا كان المعنى أن الرجل المذكور يصلي في ثوب شفاف يمكن رؤية نهاية سرواله وتمييزه عن جسده لكن بدون رؤية لون البشرة، فإن صلاته صحيحة، لأن الثوب الشفاف إن كان لا يظهر من ورائه لون البشرة تصح الصلاة فيه، بل ذكر بعض أهل العلم أن لون البشرة إن كان لا يرى إلا بالتأمل والتدقيق فإن الصلاة تصح مع الكراهة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 147729.
    فإن كان السروال يستر ما بين السرة والركبة صحت صلاته ولو أمكنت رؤية البشرة من وراء الثوب الشفاف بدون تأمل، لأن عورة الرجل هي ما بين سرته وركبته عند جمهور الفقهاء، والركبة ليست من العورة على الراجح، لكن ينبغي للمسلم إذا قام إلى الصلاة أن يختار الملابس المناسبة للستر والسكينة في صلاته ومناجاته لله سبحانه وتعالى بدلا من الملابس الشفافة أو الضيقة أو القصيرة التي لا تتناسب مع مقام الصلاة وإن كانت الصلاة تصح فيها.
    والله أعلم





  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    فتاوى حول صيام عاشوراء

    هل يثبت أجر عاشوراء لمن نوى صيامه أثناء اليوم
    السؤال:
    أعلم بفضيلة صيام يوم عاشوراء وأنه يكفِّر السنة التي قبله ، ولكن لأن العمل عندنا جارٍ بالتقويم الميلادي لم أعلم بيوم عاشوراء إلا في صباحه ولم أكن أكلت شيئا فنويت الصيام ، فهل صومي صحيح ، وهل أحصَّل فضيلة هذا اليوم وتكفير السنة التي قبله ؟ .

    الجواب:
    الحمد لله
    الحمد لله على ما يسَّر لك من الحرص على النوافل والطاعات ونسأله أن يثيبنا و إياك على ذلك .

    أما ما سألت عنه من عقد نية الصيام من الليل فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلَّم ما يدل على صحة نية صوم النافلة من النهار ، ما دام الإنسان لم يتناول شيئا من المفطرات من بعد الفجر ، فقد روت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلَّم دخل ذات يوم على أهله فقال : هل عندكم من شيء (أي من الطعام) ؟ قالوا : لا ، قال : فإني إذن صائم " مسلم (170،1154). وإذن ظرف للزمان الحاضر فدلَّ ذلك على جواز إنشاء نية صيام النفل من النهار ، بخلاف صيام الفرض فإنه لا يصح إلا بتبييت النية من الليل لحديث " من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له " أبو داود (2454) الترمذي (726) وصححه الألباني في صحيح الجامع (6535) . والمراد هنا صوم الفرض .

    وعلى هذا فصيامك صحيح ، أما حصول الأجر في الصيام فهل هو ثواب يوم كامل أو من وقت النية فقط ؟ قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

    ( في هذا قولان للعلماء : الأول : أنه يثاب من أول النهار ، لأن الصوم الشرعي لا بد أن يكون من أول النهار .

    الثاني : أنه لا يثاب إلا من وقت النية فقط ، فإذا نوى عند الزوال فأجره نصف يوم . وهذا هو القول الصحيح لقول النبي صلى الله عليه وسلَّم " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " ، وهذا الرجل لم ينو إلا أثناء النهار فيحسب له الأجر من حين نيته .

    وبناء على القول الراجح لو كان الصوم يطلق على اليوم مثل : صيام الاثنين وصيام الخميس وصيام الأيام البيض وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ونوى في أثناء النهار فإنه لا يثبت له ثواب ذلك اليوم )
    (الشرح الممتع 6/373 )

    وينسحب الحكم على من لم ينو صوم عاشوراء إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا يحصِّل الأجر المترتب على صيام عاشوراء وهو تكفير سنة ؛ نظرا لأنه لا يصدق عليه أنه صام يوم عاشوراء وإنما صام بعضه ـ من أول ما نوى .

    لكن يثبت له عموم الأجر على الصيام في شهر الله المحرم وهو أفضل الصيام بعد رمضان ( كما في صحيح مسلم 1163) .

    ولعل من أهم أسباب عدم معرفتك ومعرفة الكثيرين ليوم عاشوراء ـ ومثله الأيام البيض ـ إلا في أثناء اليوم ؛ ما ذكرت من جريان العمل بالتقويم الميلادي ، فلعل فوات مثل هذه الفضائل يكون باعثا لك ولعامة من منَّ الله عليهم بالاستقامة للعمل بالتقويم الهجري القمري ـ الذي شرعه الله لعباده وارتضاه لدينه ـ ولو في نطاق أعمالهم الخاصة وتعاملهم بينهم إحياءً لهذا التقويم وما يذكَّر به من مناسبات شرعية ، ومخالفةً لأهل الكتاب الذين أُمرنا بمخالفتهم والتميُّز عنهم في شعائرهم وخصائصهم ، لاسيما وأن هذا التوقيت القمري هو المعمول به حتى عند أمم الأنبياء السابقين كما استُنبط هذا من حديث تعليل اليهود صومهم لعاشوراء ـ وهو يوم يعرف عن طريق الشهور القمرية ـ بأنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى فدل على عملهم به وليس بالشهور الإفرنجية الشمسية
    (الشرح الممتع 6/471) .

    وعسى الله أن يجعل في فوات مثل هذا الأجر الخاص عنك وعمَّن هم مثلك في الحرص خيراً ، وذلك بما يقوم في القلب من الإحساس بفوات هذا الأجر فيدعو الإنسان للاجتهاد في العمل الصالح مما يورث طاعات عديدة قد يكون أثرها على القلب أبلغ مما قد يحصل للإنسان من الطاعة المعينة التي قد يركن إليها بعض الناس فتكون سبباً في تكاسلهم عن الطاعات وقد تكون سبباً في عجبه بنفسه وامتنانه على الله بهذه الطاعة .

    نسأل الله أن يرزقنا من فضله وأجره ، وأن يعيننا على ذكره وشكره .

    الإسلام سؤال وجواب (Islam Question and Answer)


    كيف نعرف عاشوراء هذه السنة ؟
    السؤال:
    كيف نصوم عاشوراء هذه السنة ؟ نحن لا نعلم إلى الآن متى دخل الشهر وهل ذو الحجة تسع وعشرون أم ثلاثون فكيف نحدد عاشوراء ونصومه ؟.

    الجواب:
    الحمد لله
    إذا لم نعرف هل كان شهر ذي الحجة تاماً ( 30 يوماً ) أو ناقصاً ( 29 يوماً ) ولم يخبرنا أحد برؤية هلال محرم متى كانت ، فإننا نجري على الأصل وهو إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً فنعتبر ذي الحجة ثلاثين ثم نحسب عاشوراء بناء على ذلك .

    وإذا أراد المسلم أن يحتاط لصيام عاشوراء بحيث يصيبه قطعاً فإنه يصوم يومين متتاليين فيحسب متى يكون عاشوراء إذا كان ذو الحجة تسعاً وعشرين يوماً ومتى يكون عاشوراء إذا كان ذو الحجة ثلاثين يوماً ويصوم هذين اليومين ، فيكون قد أصاب عاشوراء قطعاً ، ويكون في هذه الحالة إما أنه صام تاسوعاء وعاشوراء ، أو صام عاشوراء والحادي عشر ، وكلاهما طيب ، وإذا أراد الاحتياط لصيام تاسوعاء أيضاً فنقول له : صم اليومين الذيْن سبق الحديث عنهما ويوماً آخر قبلهما مباشرة فيكون إما أنه صام التاسع والعاشر والحادي عشر ، أو صام الثامن والتاسع والعاشر وفي كلتا الحالتين يكون قد أصاب التاسع والعاشر بالتأكيد .

    ومن قال إن ظروف عملي وحالتي لا تسمح إلا بصيام يوم واحد فما هو أفضل يوم أصومه فنقول له :

    أكمل عدة ذي الحجة ثلاثين يوماً ثم احسب العاشر وصمه .

    هذا مضمون ما سمعته من شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - لما سألته عن هذا الأمر .

    وإذا جاءنا خبر من مسلم ثقة بتعيين بداية محرم برؤيته لهلاله عملنا بخبره ، وصيام شهر محرم عموماً سنة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم ) رواه مسلم/1163 .

    والله أعلم.
    (www.islam-qa.com)


    صيام يوم عاشوراء
    السؤال:
    أسأل عن حكم صيام عاشوراء، وصفة صومه، وهل يوجّه الناس إلى تحرِّي هلال شهر المحرم؟

    الجواب:
    صيام يوم عاشوراء سنة يستحب صيامه؛ صامه النبي –صلى الله عليه وسلم- وصامه الصحابة، وصامه موسى قبل ذلك شكراً لله –عز وجل-؛ ولأنه يوم نجَّى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه، فصامه موسى وبنو إسرائيل شكراً لله –عز وجل-، ثم صامه النبي –صلى الله عليه وسلم- شكراً لله –عز وجل- وتأسياً بنـبي الله موسى، وكان أهل الجاهلية يصومونه أيضاً، وأكَّده النبي –صلى الله عليه وسلم-على الأمة، فلما فرض الله رمضان قال:" من شاء صامه ومن شاء تركه" رواه البخاري ومسلم واللفظ له. وأخبر –عليه الصلاة والسلام- أن صيامه يكفِّر اللهُ به السنةَ التي قبله.
    والأفضل أن يصام قبله يوم أو بعده يوم خلافاً لليهود؛ لما ورد عنه –عليه الصلاة والسـلام-:" صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده" رواه أحمد، وفي لفظ:" صوموا يوماً قبله ويوماً بعده" فإذا صام يوماً قبله أو بعده يوماً، أو صام اليوم الذي قبله واليوم الذي بعده، أي صام ثلاثة أيام فكله طيب، وفيه مخالفة لأعداء الله اليهود.
    أما تحري ليلة عاشوراء فهذا أمر ليس باللازم؛ لأنه نافلة ليس بالفريضة. فلا يلزم الدعوة إلى تحري الهلال؛ لأن المؤمن لو أخطأه فصام بعده يوماً وقبله يوماً لا يضره ذلك، وهو على أجر عظيم. ولهذا لا يجب الاعتناء بدخول الشهر من أجل ذلك؛ لأنه نافلة فقط.
    الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
    [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- الجزء الخامس عشر ص (401)]
    موقع الإسلام اليوم


    تطوع من عليه القضاء
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    هل يجوز صيام التطوع وعلي شيء من القضاء أم لا؟ لأني لم أجزم بتبييت النية من الليل. فقلت في نفسي إن شاء الله سأصوم غير جازم ما بيني وبينه، وأخبرت بأنه لا بد من تبييت النية الجازمة لقضاء الفريضة، فهل يصح لي في هذه الحالة أن أجعلها تطوعاً وذلك لرغبتي الحالية بالصيام وعدم تفويته بما أني لم أجزم بتبييت النية للقضاء. وجزاكم الله خيراً.


    الجواب:
    صيام الواجب لا بد فيه من تبييت النية من الليل، بمعنى أن الإنسان يصوم ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشمس كاملاً بنية ويكون قد نوى أن يصوم هذا اليوم جميعه من طلوع فجره إلى غروب شمسه، وأما صيام النفل فإن الإنسان إذا لم يتعاط شيئاً من المفطرات بعد طلوع الفجر، ونوى الصيام بعد ذلك صح منه وأجزأه.
    وأما هل يجوز أن يتطوع الإنسان وعليه شيء من الفريضة فنقول نعم يجوز، فالإنسان إذا أراد أن يصوم مثلاً يومي الإثنين والخميس، أو أيام البيض وعليه صيام نذر أو كفارة أو قضاء من رمضان فإن صيامه للنوافل قبل ذلك صحيح، ولكن الأولى للإنسان ألا يقدم صيام النفل على الفرض، فالواجب المتعين على الإنسان أن يبدأ بما يجب عليه لتبرأ ذمته من الواجب ويخرج من العهدة، ثم بعد ذلك يتنفل بما شاء، وأما صيام الست من شوال فإن الإنسان لا يحصل فضيلتها إلا إذا أتم صيام رمضان فإذا كان الإنسان عليه قضاء شيء فلا يتنفل بصيام ست من شوال، وإنما يقضي رمضان أولاً ثم يتنفل لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم
    (1164) من حديث أبي أيوب الأنصاري إن كان الذي يريد أن يصوم الست من شوال وعليه قضاء من رمضان فلا يصدق عليه أنه صام رمضان وبالله التوفيق، والله أعلم.

    المجيب : د. سليمان بن وائل التويجري .. الإسلام اليوم


    قضاء يوم عاشوراء
    السؤال:
    من أتى عليها عاشوراء وهي حائض هل تقضي صيامه؟ وهل من قاعدة لما يقضي من النوافل؟ وما لا يقضي؟ جزاك الله خيراً.

    الجواب:
    النوافل نوعان: نوع له سبب، ونوع لا سبب له. فالذي له سبب يفوت بفوات السبب ولا يُقضي، مثال ذلك: تحية المسجد، لو جاء الرجل وجلس ثم طال جلوسه ثم أراد أني يأتي بتحية المسجد، لم تكن تحية للمسجد، لأنها صلاة ذات سبب، مربوطة بسبب، فإذا فات فاتت المشروعية، ومثل ذلك فيما يظهر يوم عرفة ويوم عاشوراء، فإذا أخر الإنسان صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء بلا عذر فلا شك أنه لا يقضي ولا ينتفع به لو قضاه، أي لا ينتفع به على أنه يوم عرفة ويوم عاشوراء.
    وأما إذا مر على الإنسان وهو معذور كالمرأة الحائض والنفساء أو المريض، فالظاهر أيضاً أنه لا يقضي، لأن هذا خص بيوم معين يفوت حكمه بفوات هذا اليوم.
    [مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله (20/43)]


    حكم إفراد عاشوراء بالصيام
    السؤال:
    هل يجوز أن أصوم عاشوراء فقط دون صيام يوم قبله ( تاسوعاء ) أو يوم بعده ؟.

    الجواب:
    الحمد لله
    قال شيخ الإسلام : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ وَلا يُكْرَهُ إفْرَادُهُ بِالصَّوْمِ .. الفتاوى الكبرى ج5
    وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي : وعاشوراء لا بأس بإفراده . ج3 باب صوم التطوع

    وقد سئلت اللجنة الدائمة هذا السؤال فأجابت بما يلي :
    " يجوز صيام يوم عاشوراء يوماً واحداً فقط ، لكن الأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده ، وهي السُنَّة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع " رواه مسلم (1134).

    قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( يعني مع العاشر ).
    وبالله التوفيق .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 11/401 ) .

    الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    فضل صيام عاشوراء
    أبو أنس العراقي ماجد البنكاني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنَّ الحمدَ لله نحمَدُه، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يُضلل فلا هادي له. وأشهد أنّ لا إله إلاّ اللهُ وحده لا شريك له. وأشهد أنّ محمداً عبده ورسولُه.
    أما بعد :
    حث النبي صلى الله عليه وسلم على صوم عاشوراء وهو العاشر من محرم لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله جلَّ في علاه، فكتبنا هذه الورقة تذكيراً لإخواننا الكرام ليحرصوا على صومه.
    * كان صومُ يوم عاشوراء من شهر الله المحرم واجبًا في الابتداء قبل أنْ يُفْرض رمضان، فلما فُرض رمضان، فمَنْ شاء صام عاشوراء ومَنْ شاء ترك، ثبت ذلك من حديث كلٍ مِن: عائشة، وابن عمر ، ومعاوية في الصحيحين، وابن مسعود ، وجابر بن سمرة عند مسلم، وقيس بن سعد بن عبادة، عند النسائي.
    ففي البخاري، ومسلم، وسنن أبي داود ، والنسائي، وابن ماجة من حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه".
    ورتب الشارع الحكيم على صوم عاشوراء بتكفير ذنوب سنة كاملة وهذا من فضل الله علينا.
    فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ". صحيح مسلم رقم (1162).
    وجاء عن عمر بن صهبان، عن زيد بن أسلم، عن عياض بن عبدالله، عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة خلفه، ومن صام عاشوراء غفر له سنة".صحيح الترغيب رقم (1013) و (1021).
    ويستحب صوم التاسع مع العاشر لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع".رواه مسلم. قال شيخ الإسلام في المجموع: يعني مع العاشر ولأجل مخالفة اليهود.
    وقال ابن قيم الجوزية في الزاد يوما قبله أو يوما بعده أي معه .
    فالحرص الحرص على صوم عاشوراء، والله تعالى أسأل أن يتقبل منا صيامنا وأعمالنا، وأن يكفر عنا ذنوبنا، ويحسن ختامنا، وينور قبورنا إنه جواد كريم.
    والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    ذكر طرف من إخباره بالغيب صلى الله عليه وسلم

    وعن عبد الله بن مسعود قال انطلق سعد بن معاذ معتمرا فنزل على أمية بن خلف وكان أمية إذا انطلق إلى الشام فمر بالمدينة نزل على سعد فقال أمية لسعد انتظر حتى إذا انتصف النهار وغفل الناس انطلقت فطفت فبينا سعد يطوف إذا أبو جهل قال من يطوف بالكعبة فقال أنا سعد فقال أبو جهل تطوف بالكعبة آمنا وقد آويتم محمدا وأصحابه قال نعم فتلاحيا بينهما فقال أمية لسعد لا ترفع صوتك على أبي الحكم فأنه سيد أهل الوادي ثم قال سعد والله لئن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعنك متجرك بالشام قال فجعل أمية يقول لسعد لا ترفع صوتك وجعل يمسكه فغضب سعد فقال دعنا عنك فاني سمعت محمدا صلى الله عليه و سلم يزعم أنه قاتلك

    قال إياي قال نعم قال والله ما نكذب محمدا إذا حدث
    فرجع إلى امرأته فقال أما تعلمين ما قال لي أخي اليثربي قالت وما قال لك قال زعم أن محمدا يزعم أنه قاتلي قالت فوالله ما يكذب محمد
    قال فلما خرجوا إلى بدر وجاء الصريخ قالت له امرأته أما ذكرت ما قال لك أخوك اليثربي قال فأراد أن لا يخرج فقال له أبو جهل إنك من أشراف الوادي فسر معنا يوما أو يومين فسار معهم فقتله الله


    وعن أنس قال كنا مع عمر بين مكة والمدينة فتراءينا الهلال وكنت حديد البصر فرأيته فجعلت أقول لعمر أما تراه فقال سأراه وأنا مستلق على فراشي ثم أخذ يحدثنا عن أهل بدر قال إن كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ليرينا مصارعهم بالأمس يقول هذا مصرع فلان غدا إن شاء الله وهذا مصرع فلان غدا إن شاء الله
    قال فجعلوا يصرعون عليها قال قلت والذي بعثك بالحق ما أخطأت رؤيتك كانوا يصرعون عليها ثم أمر بهم فطرحوا في بئر فانطلق

    إليهم فقال يا فلان يا فلان هل وجدتم ما وعدكم الله حقا فاني وجدت ما وعدني الله حقا فقال عمر يا رسول الله أتكلم قوما قد جيفوا فقال ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكن لا يستطيعون أن يجيبوا انفرد باخراجه مسلم
    صفة الصفوة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    ذكر طرف مما لاقى رسول الله صلى الله عليه و سلم من أذى المشركين وهو صابر

    كان أبو طالب يدافع عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما أتت لرسول الله صلى الله عليه و سلم تسع وأربعون سنة وثمانية أشهر وأحد عشر يوما مات عمه


    أبو طالب للنصف من شوال في السنة العاشرة من المبعث وهو ابن بضع وثمانين سنة وتوفيت بعده خديجة بشهر وخمسة أيام ويقال بثلاثة أيام فحسب وهي ابنة خمس وستين سنة وكانت قريش تكف بعض أذاها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى مات أبو طالب فلما مات بالغوا في أذاه فلما ماتت خديجة أقام بعدها ثلاثة أشهر ثم خرج هو وزيد بن حارثة إلى الطائف فأقام بها شهرا ثم رجع إلى مكة في جوار المطعم بن عدي وما زال يلقى الشدائد


    وعن عبد الله قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم دعا على قريش غير يوم واحد فانه كان يصلي ورهط من قريش جلوس وسلى جزور قريب منه فقالوا من يأخذ هذا السلى فيلقيه على ظهره قال فقال عقبة بن أبي معيط أنا فأخذه فألقاه على ظهره فلم يزل ساجدا حتى جاءت فاطمة صلوات الله عليها فأخذته عن ظهره فقال

    رسول الله صلى الله عليه و سلم اللهم عليك الملأ من قريش اللهم عليك بعتبة ابن ربيعة اللهم عليك بشيبة بن ربيعة اللهم عليك بأبي جهل بن هشام اللهم عليك بعقبة بن أبي معيط اللهم عليك بأبي بن خلف أو أمية بن خلف
    قال عبد الله فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر جميعا ثم سحبوا إلى القليب غير أبي أو أمية فإنه كان رجلا ضخما فتقطع أخرجاه في الصحيحين

    صفة الصفوة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال أحد الحكماء: استكثر من الأصحاب الصالحين ما استطعت.. فإنك إن استغنيت عنهم لم يضروك.. و إن احتجت إليهم نفعوك.
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    جزاكم الله خيرا مقولة طيبة
    ذهب الذين يعش في أكنافهم ....وبقيت فيخلف كجلد الأجرب
    ياويحه لو رأى زماننا

    من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن أصلح مابينه وبين الله أصلح الله مابينه وبين الناس ، ومن اشتغل بأمر آخرته كفاه الله أمر دنياه )




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •