عشوائيات - الصفحة 3
صفحة 3 من 22 الأولىالأولى 12345678910111213 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 429
12اعجابات

الموضوع: عشوائيات

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: مَنْ لَمْ يَنْشَطْ لِحَدِيثِكَ؛ فَارْفَعْ عَنْهُ مؤونة الِاسْتِمَاعِ مِنْكَ.

    المجالسة وجواهر العلم

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    آخر فتوى لسماحة الإمام في التحذير من جماعة التبليغ

    (7)- سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله تعالى – عن جماعة التبليغ فقال السائل: نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة، أرجو توجيهي ونصحي، وأعظم الله مثوبتكم؟

    فأجاب الشيخ بقوله :( ( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ (( بلغوا عني ولو آية ))، لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. أما إذا خرج يتابعهم، لا. لأن عندهم خرافات وعندهم غلط، عندهم نقص في العلم، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله. أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة)).أهـ
    [فُرِّغت من شريط بعنوان (فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على جماعة التبليغ) وقد صدرت هذه الفتوى في الطائف قبل حوالي سنتين من وفاة الشيخ وفيها دحض لتلبيسات جماعة التبليغ بكلام قديم صدر من الشيخ قبل أن يظهر له حقيقة حالهم ومنهجهم].
    الإخوان والتبليغ من الثنتين والسبعين فرقة الضالة

    المصدر : من مؤلف هذا الكتاب عن الإخوان المسلمين ؟؟

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    الإخوان والتبليغ من الثنتين والسبعين فرقة الضالة

    (5)- وسئل – رحمه الله تعالى -:
    أحسن الله إليك، حديث النبي –- – صلى الله عليه وسلم – — في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).
    فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.
    وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.
    هل هاتين الفرقتين تدخل…؟

    فأجاب – غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
    تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
    فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
    فأجاب:
    نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
    [ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل سنة (1419)]
    محدث العصر الإمام المجدد محمد ناصر الدين الألباني

    المصدر : من مؤلف هذا الكتاب عن الإخوان المسلمين ؟؟

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    فقيه الزمان العلامة محمد بن صالح العثيمين
    – رحمه الله تعالى -

    (1)- سُئِلَ – رحمه الله – : هل هناك نصوص في كتاب الله وسُنَّة نبيِّه – صلى الله عليه وسلم – فيها إباحة تعدُّد الجماعات الإسلامية ؟
    فأجاب بقوله : (( ليس في الكتاب والسُنَّة ما يبيح تعدُّد الجماعات والأحزاب ، بل إنَّ في الكتاب والسُنَّة ما يَذُمّ ذلك ، قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}، وقال تعالى : { كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}.
    ولا شكَّ أنَّ هذه الأحزاب تنافي ما أمر الله ، بل ما حثَّ الله عليه في قوله: { إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }، ولا سيّما حينما ننظر إلى آثار هذا التفرُّق والتحزُّب حيث كان كُلّ حزب وكُلُّ فريق يرمي الآخر بالتشنيع والسبِّ والتفسيق، وربما بما هو أعظم من ذلك، لذلك فإنَّنِي أرى أنَّ هذا التحزُّبَ خطأٌ )).
    [مجلَّة الجندي المسلم ، العدد 83 في ربيع الأوَّل عام 1417 هـ ]

    (2)- وقال – رحمه الله – في جوابٍ له عن سؤالٍ حول الجماعات :
    (( أرى أنَّ هذه الجماعات التي جاء في السؤال أرى أن تجتمع على كلمة واحدة بدون مبايعة، بدون معاهدة، لأنَّ النَّاس ما داموا تحت لواء دولة وحكم وسلطان، فلا معاهدة ولا مبايعة، لأنَّ هذه المعاهدة والمبايعة إن كانت مخالفة للنظام السائد في الدولة، فهذا يعني الخروج على الدولة والانفراد بما تعاهدوا عليه .
    وإن كانت تعني التساعد فيما يهدفون إليه فهذا لا يحتاج إلى بيعة ومعاهدة ، بل يكفي كل واحد من الشباب أن يدرس على شيخ يثق بعلمه وأمانته ودينه ويتوجه بتوجيهاته دون أن يكون هناك مبايعة ومعاهدة ؛ كما كان أسلافنا .
    الإمام أحمد رحمه الله إمام وله أصحاب ولم يجر بينه وبينهم معاهدة ولا مبايعة . الإمام الشافعي كذلك ، الإمام مالك وأبو حنيفة وسفيان الثوري وغيرهم من الأئمة ، هل أحد منهم طلب من تلاميذه وأصحابه أن يبايعوا أو يعاهدوا على أمرٍ من الأمور ، أبداً لم نسمع بهذا ولم نعلم ولا يمكن لمدَّع أن يدَّعيه ، فلماذا لا نكون مثلهم .
    إنَّا لا نعلم أحداً عاهد أو بايع شخصاً مّا يكون تحت سيطرته في الشّدَّة والرَّخاء والحرب والسّلم إلاَّ الخوارج الذين يخرجون على أئمة المسلمين ويحصل بخروجهم ما لم تحمد عقباه )).
    [من شريطٍ بعنوان (( أسئلة أبي الحسن للشيخين ابن باز وابن العثيمين )) سُجِّل بمكَّة المكرَّمة عام 1416 هـ]

    المصدر : من مؤلف هذا الكتاب عن الإخوان المسلمين ؟؟

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال مالك في الموطأ 535 - عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه أنه سأل أبا هريرة كيف تصلي على الجنازة فقال أبو هريرة أنا لعمر الله أخبرك أتبعها من أهلها فإذا وضعت كبرت وحمدت الله وصليت على نبيه ثم أقول اللهم إنه عبدك وبن عبدك وبن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده

    وهذا صحيح موقوف وليس فيه تحديد مكان التكبير وهذا الخبر عمدة مالك واهل الرأي في أن قراءة الفاتحة في الجنازة ليست واجبة وهو اختيار شيخ الإسلام

    وعليه لا أعرف ثابتاً فيما ذكرت

    والتسع تكبيرات خبرهن الظاهر أنه معلول وقد ضعفه جمع من الأئمة إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد في الصحيح الثابت


    المصدر : هل صح في صلاة الجنازة في الركعة الرابعة الدعاء لموتى المسلمين ؟

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ؛ قَالَ: قِيلَ لِلرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ: مَا دَاءُ الْبَدَنِ؟ قَالَ: الذُّنُوبُ. قِيلَ لَهُ: فَمَا دَوَاؤُهَا؟ قَالَ: الاسْتِغْفَارُ. قِيلَ لَهُ: فَمَا شِفَاؤُهَا؟ قَالَ: أَنْ لَا تَعُودَ فِي الذَّنْبِ

    المجالسة وجواهر العلم

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,665

    افتراضي رد: عشوائيات


    " فالمحبة هي الأساس ، ولكن ليست هي العبادة وحدها كما تقوله الصوفية ، وإنما معها الخوف والرجاء ومعها أنواع العبادة كلها ، وهي أساسها ، كما قال ابن القيم رحمه الله في النونية :
    وعبادة الرحمن غاية حبه ... مع ذل عابده هما قطبان
    وعليهما فلك العبادة دائر ... ما دار حتى قامت القطبان
    ومداره بالأمر أمر رسوله ... لا بالهوى والنفس والشيطان
    فالعبادة تدور على كمال الحب ، مع كمال الذل للمحبوب . " . [ للشيخ صالح الفوزان حفظه الله ]
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    جزاكم الله خيرا

    قال يحيى بن المختار:
    سمعت بشر بن الحارث يقول : لو أن الروم سبت من المسلمين كذا وكذا ألفا ، ثم فداهم رجل كان في قلبه سوء لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، لم ينفعه ذلك

    عن الفضل بن عياض :
    في قول الله تبارك وتعالى :{ ولا تقتلوا أنفسكم } [ النساء : 29 ] ؛
    قال : لا تغفلوها عن ذكر الله ؛ فإن من أغفلها عن ذكر الله تبارك وتعالى فقد قتلها

    المجالس وجواهر العلم

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الحسن البصري :
    إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل .

    المجالسة وجواهر العلم

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ هذه الرسالة وصلت من ليبيا المستمع مفتاح موسى يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما هي الطريقة المثلى التي يمكن بها لطالب العلم دراسة الفقه الإسلامي؟ وهل من الممكن الاعتماد على الكتب ودراستها دون استشارة وطلب الشرح من الفقهاء والعلماء؟ أرجو التوضيح مأجورين؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. طلب العلم له طريقان: الطريق الأول: تلقي العلم من المشايخ، والطريق الثاني: مراجعة الكتب. لكن الطريق الأولى يجب أن يكون الشيخ الذي يتلقى منه العلم شيخاً مأموناً في علمه، ومأموناً في دينه، في العقيدة وفي العمل؛ لأن بعض المشايخ يدعي المشيخة وينصب نفسه معلماً ومفتياً، وهو جاهل لا يعرف من العلم إلا الشيء اليسير، فيضل الناس بغير علم لكن إذا كان الرجل معروفاً بالاستقامة والعلم والدين والأمانة،وسلامة العقيدة وسلامة الفكر فهذا يتلقى منه العلم. وطريق التلقي عن العلماء أسهل من طريق قراءة الكتب؛لأن العالم كالمجهز للطعام يعطيك الطعام مطبوخاً منتهياً، فيكون تلقي العلم من طريقه أقصر، ولأن العالم إذا تلقيت من عنده علمك كيف تتلقى العلم؟ كيف تستنبط الأحكام من الأدلة؟ كيف الترجيح بين أقوال العلماء؟ وما أشبه ذلك. أما التلقي من الكتب فهذا يصار إليه عند الضرورة، إذا لم يجد الإنسان عالماً في بلده يثق به علماً وديناً وخلقاً وفكراً، فحينئذٍ ليس له طريق إلا التلقي من الكتب، ولكن التلقي من الكتب طريقٌ طويل يحتاج إلى جهدٍ كبير، ويحتاج إلى تأنٍّ ويحتاج إلى نظر، ويحتاج أيضاً إلى مطالعة كتب الفقهاء عموماً؛ لأنك لو اقتصرت على مطالعة كتب فقهٍ معين فربما يكون عند الفقهاء الآخرين من الأدلة ما ليس عند هذا، فالطريق طويل ولهذا أطلق بعض الناس أن من كان دليله كتابه،كان خطؤه أكثر من صوابه. ولكن هذا ليس على إطلاقه: فإن من العلماء من تلقوا العلم من الكتب، ويسر الله لهم الأمر، وبرعوا في العلم وصاروا أئمةً فيه. أما كيف يتلقى العلم فنقول: ينظر إلى أقرب المذاهب إلى الحق فيأخذ به ويتفقه عليه، ولكن لا يعني ذلك أن لا يأخذ بما دل عليه الدليل من المذاهب الأخرى، بل يأخذ بالدليل ولو كان خلاف المذهب الذي اعتنقه، ولست بذلك أدعو إلى التقليد، ولكني أدعو إلى أن يكون للإنسان طريقٌ معين يصل إلى الفقه منه، ولا يجعل العمدة كلام العلماء، بل العمدة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم،وهذا لا يضر أن أتفقه مثلاً على مذهب الإمام أحمد بن حنبل وعلى قواعد هذا المذهب،وإذا تبين لي الصواب،في مذهبٍ آخر أخذت بالصواب كما هي طريق شيخ الإسلام ابن تيمية، وطريق الشيخ محمد بن عبد الوهاب،وغيرهما من العلماء المحققين البارزين،وهذا لا يعني أن لا أتفقه على الكتاب والسنة، أنا أتفقه على الكتاب والسنة. لكن أجعل لي شيئاً أعبر منه إلى الكتاب والسنة وعلى هذا فنقول:إذا اخترت مثلاً مذهب الإمام أحمد بن حنبل ففيه كتبٌ مختصرة وكتب متوسطة وكتب مطولة، فاحفظ أولاً الكتب المختصرة في هذا المذهب، ثم إن كان لديك عالم تتلقى العلم منه فاقرأ هذا الكتاب عليه بعد أن تحفظه، وهو يبين لك معانيه ويشرحه لك، وإذا كان عنده سعة علم بين لك الراجح والمرجوح، وبين لك مآخذ العلماء،وحصلت على خيرٍ كثير، ولكن لا تخلِ نفسك من كتب الحديث: احفظ من كتب الحديث ما تيسر، فإن تيسر لك أن تحفظ بلوغ المرام من أدلة الأحكام فهذا حسنٌ جداً، وإن لم يتيسر فعمدة الأحكام، حتى يكون لك نصيب من الأدلة تعتمد عليه، وهذا كله بعد حفظ كتاب الله عز وجل وتفهم معانيه؛لأنه هو الأصل، فصار هذا الترتيب الذي ذكرته هو من أحسن ما يتمشى عليه طالب العلم فيما أرى. والله الموفق.

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ومن استيقظ آخر وقت صلاة وهو جنب وخاف إن اغتسل خرج الوقت اغتسل وصلى , ولو خرج الوقت " انتهى من الاختيارات الفقهية".

    وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين عن شخص استيقظ من النوم وعليه جنابة فإذا اشتغل بالغسل خرج وقت الفجر فهل يتيمم ؟
    فأجاب قائلا : ( عليه أن يغتسل ويصلي الصلاة، ولو بعد الوقت، وذلك لأن النائم يكون وقت الصلاة في حقه وقت استيقاظه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) . فأنت حين استيقاظك كأن الوقت دخل الآن، فاغتسل وافعل الواجبات التي تسبق الصلاة ثم صل ). انتهى كلامه رحمه الله.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    فائدة طيبة و إتماما هذه فتوى للشيخ عبد الكريم الخضير:
    يقول: احتلمت وقمت قبل الإقامة بدقائق في صلاة الفجر فهل اغتسل علماً أنني إذا اغتسلت تفوتني الجماعة؟
    اغتسل ولو فاتتك الجماعة، بل الجمهور على أنك تغتسل ولو فاتك الوقت، اغتسل ولو فاتك الوقت، تغتسل ولو فاتك الوقت، استيقظت قبل طلوع الشمس بربع ساعة مثلاً، إن اغتسلت فات الوقت طلعت الشمس، وإن لم تغتسل أدركت الوقت، نقول: اغتسل ولو خرج الوقت، هذا ما عليه الجمهور فضلاً عن الجماعة، المالكية عندهم الوقت أهم من الطهارة، يعتنون بالوقت أكثر من الطهارة، بينما الجمهور على العكس، ولذا قدم الإمام مالك في الموطأ باب وقوت الصلاة، وجماهير العلماء في مؤلفاتهم يقدمون الطهارة على الوقت.

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال صلى الله عليه وسلم : "من نزل منْزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرحل من منْزله ذلك" رواه مسلم.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    الفوزان : الواجب التناصح بين المسلمين والتعاون على البر والتقوى والعمل بالعلم


    حذر معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء،

    من الانشغال في التكفير والتبديع وتتبع زلات العلماء والدعاة، محذراً بأنه لا يجوز الانشغال بها، ولا متابعة من يعمل بها، حاثاً طلاب العلم والمسلمين أن الواجب التناصح بين المسلمين، والتعاون على البر والتقوى، والعمل بالعلم، وأن لا ننشغل بالغيبة، لأن الغيبة كبيرة من كبائر الذنوب، ولا تصلح شيء، لما يترتب عليه تفريق المسلمين، مؤكداً معاليه من رأينا عليه خطأً أو نقصاً نناصحه إما بالكتابة له وإما بالمشافهة.

    من موقع الشيخ

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الإمام الذهبي رحمه الله تعالى في تذكرة الحفاظ :

    فرحم الله امرءا أقبل على شأنه ، وقصّر من لسانه ، وأقبل على تلاوة قرآنه ، وبكى على زمانه ، وأدمن النظر في الصحيحين ، وعبدَ اللهَ قبل أن يبغته الأجل .

    المصدر : ( من أعظم الوصايا التي قرأتها في حياتي وهي تكتب بماء الذهب )

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    بسم الله الرحمن الرحيم


    "دروس وعبر من تجربتي في السفر "


    هذا الموضوع كتبته بعد تجربتي في السفر بشهور قليلة عانيت فيها أيما معاناه تذوقت فيها الصبر والحنظل علي قصر المدة ولكنها تجربة من خاض في السفر عقودا من الدهر
    وهذا من وجهة نظري أنا لا وجهة غيري وإن كان لا يخلوا أحد من شيء منها


    1-إجعل إعتمادك على الله أولا وآخرا


    2-لا تثق إلا بالله واعلم أنه لا يضيعك إنه رؤوف رحيم


    3-إصبر واحتسبك فالغربة مرة شديدة


    4-لايعرفن أحد سرك


    5-لا تشكون لأحد أمرك فليس نافعك أحد واشكو أمرك لله


    6-لا تجالس إلا المتقين ولا تأمن غيرهم وكن على حذر فإنهم خطاؤون وكل بن آدم خطاء


    7-ما حك جلدك مثل ظفرك : فتول أنت جميع أمرك
    وإذا قصدت لحاجة : فاقصد لمعترف بقدرك


    8- لا تنزل ضيفا على أحد مهما كلفك الأمر إلا في الضرورة القصوى وليكن ذا أدب وشهامة وخلق فيستحي منك ولا يعيرك بعدها


    9-جالس المحترم المؤدب وكن خفيفا جدا فقد يضجر


    10-لا تتعجل فليست الأمور تسير على مرادك دائما


    11-أطلب حاجتك من الله وكن عزبز النفس


    12-أمورك ستقضى إن شاء الله ولكن تحتاج لقليل من الصبر فاستعن بالله


    13-لاتحسبن أن الدنيا ستفتح لك أحضانها عند سفرك فينتظرك ما الله به عليم فاصبر فإنها جبلت على الكدر


    14- إحذر كل الحذر من أن تأمن من لا تعرفه فستجد في الناس أخلاقا عجيبة يشيب منها رأسك


    15- ليس كل من شكى لك همه تخبره بما عندك كن ثقيلا


    16-أكثر من الدعاء والإلحاح على الله الملك فإنه حيي كريم


    17-لا يو قعنك أحد بكلام فيه ضرر دينك ودنياك "إسمع واسكت"


    18-لا تظن أن كل الناس يبغي لك الخير فأنت في غربه ،فالناس ترجوا مصالحها ففيهم الأحقاد والحسد إلا من رحم الله


    19-كن حسن الأخلاق ولا تخسر أحدا فالدنيا دوارة" ومن لا تحتاج اليوم وجهه
    ستحتاج غدا قفاه"


    20-لا تدخل غمار موضوع تكسب فيه الأعداء وكن حياديا ولا تخسر أحدا إلا أن يكون بيان الحق لازم


    21-إذا خالطت الجهال فأنصت تزدد حلما وإذا خالطت العلماء فأنصت تزدد علما


    22-لو استطعت أن تنشغل بالعلم أو العبادة أو ما ينفعك في دينك فافعل فهو أحسن من الناس


    23-إحفظ أمتعتك لا يعبث بها العابثون ودعك من الحشمة والاستحياء فقد يفسدونها فينتج عن ذلك شر كبير وعداوة وأنت في غنى عن ذلك


    24- إجعل حدود في التعامل مع الغير


    25- لا تبع أحدا أو تغدر به لمصلحتك فربك يمهل ولا يهمل وستفضح دنيا وأخرى " إن ربك لبالمرصاد"


    26-لا تتفاني في مهاجمة شيء أيا كان فينتج من ذلك تيار مضاد مدافع فتدخل غمار معارك أنت في غنى عنها ( من المعقولات طبعا)


    27-الناس يحبون صاحب العلم والخلق وإن كان حافظا للقرآن فكرامة ما بعدها كرامة فكنه


    28-لا تنس قول النبي صلى الله عليه وسلم " عليك بحسن الخلق وطول الصمت فوالذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلهما"صحيح الجامع


    29-لو استطعت أن تأتي بكتاب صيد الخاطر لابن الجوزي فافعل فلنعم المعين في السفر هو


    30- لا تعطين أذنك لكل أحد ولا تسلم قلبك وعقلك لكل أحد يلعب فيه ويضع فيه ما يشاء كن عاقلا


    31-لا تصدق كل ما يقال لك فللناس أهداف ومآرب


    32- إعلم أنك في السفر مسكين ولست بحامي حماها ولا باري قوسها فسلم نفسك تسلم


    33-لا تعرض نفسك لما لاتطيقه وخذ ما تستطيع
    إذا لم تستطع شيئا فدعه : وجاوزه إلى ما تستطيع


    34-إحذر الإندفاع والقرارات غير المنضبطة فلن يرحمك أحد ولن يقف بجوارك أحد "غالبا"


    35-إعلم أنك في السفر في دنيا الغاب فكن على حذر


    36-لا تحسبن أنك في السفر ستتنعم فافترض الأسوأ حتى إذا جاءت البلية كنت مهيأ فلا تنكسر ويهون عليك الخطب


    37=تعلم من أهل الحكمة والخبرة بالدنيا وتقلباتها واستفد منهم واسمع واسكت لتستفد فليس عندك ما تعطيه


    وخاتمة


    38- تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة


    39- واعلم أننا ما تركنا ديارنا إلا لنوسع على أنفسنا وعيالنا ولا نحتاج لأحد ونرفع عن أنفسنا ذل السؤال فلا تنس آخرتك وتنشغل بالدنيا عن الآخرة


    فقد قال الله " من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب " فلا تنسى ربك فتنسى


    40- أد ما عليك من حق الله وحد ربك واعبده واجعل اعتمادك عليه وحده فليس نافعك غيره هو وحده سبحانه " أليس الله بكاف عبده " ولقد هددني كفيلي السابق في المدينة بأن يفعل ويفعل ووو فدعوت الله في مسجد الرسول وبكيت بين يديه فكفانيه وألبسه المرض حتى إنه ليستعطفني ويتلطف بي وفعل كل ما أريد وكلمني بكل رفق ولين وأدب بعدما سبني وآذاني وما كان هذا إلا لما لجأت إلى الله الملك الحق "أليس الله بكاف عبده"لا تنساها أبدا


    41-إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله


    ومعذرة على ما قصرت أو أسأت في معنى أو حرف فالكمال لله


    والحمد لله رب العالمين


    12 صباحا 15- صفر - 1435


    أبو خزيمة المصري العلا المدينة المنورة السعودية

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات


    قال بن الجوزيفي صيد الخاطر

    ]فصل: لا ينال لذة المعاصي إلا سكران الغفلة

    لا ينال لذة المعاصي إلا سكران الغفلة، فأما المؤمن، فإنه لا يلتذ؛ لأنه عند التذاذه يقف بإزائه علم التحريم، وحذر العقوبة. فإن قويت معرفته، رأى بعين علمه قرب الناهي، فيتنغص عيشه في حال التذاذه.

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال بن الجوزي في صيد الخاطر
    إذا صح قصد العالم، استراح من كلف التكلف. فإن كثيرًا من العلماء يأنفون من قول: لا أدري، فيحفظون بالفتوى جاههم عند الناس، لئلا يقال: جهلوا الجواب، وإن كانوا على غير يقين مما قالوا، وهذا نهاية الخذلان.
    وقد روي عن مالك بن أنس: أن رجلًا سأله عن مسأله، فقال: لا أدري! فقال: سافرت البلدان إليك! فقال: ارجع إلى بلدك، وقل: سألت مالكًا، فقال: لا أدري. فانظر إلى دين هذا الشخص وعقله، كيف استراح من الكلفة، وسلم عند الله رضي الله عنه.
    ثم إن كان المقصود الجاه عندهم، فقلوبهم بيد غيرهم.
    والله، لقد رأيت من يكثر الصلاة والصوم والصمت، ويتخشع في نفسه ولباسه، والقلوب تنبو عنه، وقدره في النفوس ليس بذاك!
    ورأيت من يلبس فاخر الثياب، وليس له كبير نفل، ولا تخشع، والقلوب تتهافت على محبته، فتدبرت السبب، فوجدته السريرة. كما روي عن أنس بن مالك: أنه لم يكن له كبير عمل من صلاة وصوم؛ وإنما كانت له سريرة.
    فمن أصلح سريرته، فاح عبير فضله، وعبقت القلوب بنشر طيبه، فالله الله في السرائر، فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح ظاهر.

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال بن الجوزي في صيد الخاطر

    رأيت الاشتغال بالفقه وسماع الحديث
    لا يكاد يكفي في صلاح القلب؛ إلا أن يمزج بالرقائق،والنظر في سير السلف الصالحين
    .
    فأما مجرد العلم بالحلال والحرام، فليس له كبير عمل في رقة القلب؛ وإنما ترق القلوب بذكر رقائق الأحديث، وأخبار السلف الصالحين؛ لأنهم تناولا مقصود النقل، وخرجوا عن صور الأفعال المأمور بها إلى ذوق معانيها والمراد بها. وما أخبرتك بهذا إلا بعد معالجة وذوق، لأني وجدت جمهور المحدثين وطلاب الحديث همة أحدهم في الحديث العالي، وتكثير الأجزاء، وجمهور الفقهاء في علوم الجدل، وما يغالب به الخصم. وكيف يرق القلب مع هذه الأشياء؟!

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: عشوائيات

    ولكن..لماذا بنو أمية تحديداً ؟




    يقول الحافظ "ابن كثير" – عليه الرحمة – : " كانت سوق الجهاد قائمة في بني أمية ، ليس لهم شغل إلا ذلك، وقد أذلوا


    الكفر وأهله ، وامتلأت قلوب المشركين من المسلمين رعباً، لا يتوجه المسلمون إلى قطرٌ من الأقطار إلا أخذوه " اهــ
    .


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •