تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 14 من 22 الأولىالأولى ... 45678910111213141516171819202122 الأخيرةالأخيرة
النتائج 261 إلى 280 من 427

الموضوع: عشوائيات

  1. #261
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    حلية الأولياء لأبي نعيم » أَبُو عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ


    رقم الحديث: 8257
    (حديث مقطوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، قَالَ : قَالَ الأَوْزَاعِيُّ : " اصْبِرْ نَفْسَكَ عَلَى السُّنَّةِ وَقِفْ حَيْثُ وَقَفَ الْقَوْمُ وَقُلْ بِمَا قَالُوا ، وَكُفَّ عَمَّا كَفُّوا عَنْهُ وَاسْلُكْ سَبِيلَ سَلَفِكَ الصَّالِحِ فَإِنَّهُ يَسَعُكُ مَا وَسِعَهُمْ ، وَلا يَسْتَقِيمُ الإِيمَانُ إِلا بِالْقَوْلِ ، وَلا يَسْتَقِيمُ الْقَوْلُ إِلا بِالْعَمَلِ ، وَلا يَسْتَقِيمُ الإِيمَانُ وَالْقَوْلُ وَالْعَمَلُ إِلا بِالنِّيَّةِ مُوَافَقَةً لِلسُّنَّةِ ، وَكَانَ مَنْ مَضَى مِنْ سَلَفِنَا لا يُفَرِّقُونَ بَيْنَ الإِيمَانِ وَالْعَمَلِ ، الْعَمَلُ مِنَ الإِيمَانِ وَالإِيمَانُ مِنَ الْعَمَلِ ، وَإِنَّمَا الإِيمَانُ اسْمٌ جَامِعٌ كَمَا يَجْمَعُ هَذِهِ الأَدْيَانَ اسْمُهَا وَيُصَدِّقُهُ الْعَمَلُ فَمَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَعَرَفَ بِقَلْبِهِ وَصَدَّقَ ذَلِكَ بِعَمَلِهِ فَتِلْكَ الْعُرْوَةُ الْوثْقَى الَّتِي لا انْفِصَامَ لَهَا ، وَمَنْ قَالَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَعْرِفْ بِقَلْبِهِ وَلَمْ يَصْدُقْهُ بِعَمَلِهِ لَمْ يُقْبَلْ مِنْهُ وَكَانَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ " ،

  2. #262
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    تحقيق التوحيد بتخليته من الشرك والبدعة والمعصية
    سماحة المفتي - عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله - نور على الدرب

  3. #263
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    سمعت العلامة الألباني رحمه الله في إحدى محاضراته يقول

    العلم إن طلبته كثير
    والعمر عن تحصيله قصير
    فقدم الأهم منه فالأهم

    رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #264
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    آمين

    لقد صار يسب ويطعن فيه ولا حياة لمن تنادي واقرءوا مشكورين
    http://majles.alukah.net/t108793/
    يسب ويطعن فيه وفي أمانته العلمية بل ودينه ومتانته العلمية ولا صريخ وارجعوا اليها والى عبدالقادر ومشاركاته

  5. #265
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي


    * معنى : ضئضئ أي أصل الشيء وجنسه , قال النووي : " هو بضادين معجمتين مكسورتين وآخره مهموز وهو أصل الشيء "اهـ
    [ شرح صحيح مسلم 7 / 132 ]

    قال المبرد : " قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من ضئضئ هذا أي من جنس هذا " اهـ [الكامل للمبرد 3 / 920 ]

    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى : " وليس المراد به أنه يخرج من صلبه ونسله، لأن الخوارج الذين ذكرنا لم يكونوا من سلالة هذا، بل ولا أعلم أحدًا منهم من نسله، وإنما المراد ( من ضئضئ هذا ) أي من شكله وعلى صفته فعلا وقولا والله أعلم " اهـ
    [ البداية والنهاية 10 / 618 ]

  6. #266
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    من أشد ما قرأت من الهجاء قول جرير


    قوم إذا استـــنـبح الضيفان كلبهم...... قالوا لأمهم بولي على النار
    فتمســـــك البول بخلا ان تجود به....... فمـــــا تبول لهم إلا بمقـدار

  7. #267
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    كما يتنبه إلى أمر آخر هو أشد خطرا من الأول، وهو أن بعض البحوث يقع فيها ربطٌ بين المصطلح الشرعي والمصطلح العلمي الحديث، ويفسر به، وهو خطأ، والمتقرر عند العلماء أن المصطلحات الشرعية لا تفسر بالمصطلحات الحادثة، بل بما كان معهودا وقت تنزل القرآن، لأن القرآن عربي، وفهمه بمصطلح متأخر يعني تجهيل جميع الأمة بمعنى الآية قبل حدوث المعنى الجديد.

    منقول ملتقى أهل التفسير

  8. #268
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    جامع بيان العلم وفضله
    عن الربيع بن سليمان سمعت الشافعي محمد بن إدريس ,
    يقول : " من حفظ القرآن عظمت قيمته ، ومن طلب الفقه نبل قدره ، ومن كتب الحديث قويت حجته ، ومن نظر في النحو رق طبعه ، ومن لم يصن نفسه لم يصنه العلم " .

  9. #269
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    فصل

    فاسمع صفات عرائس الجنات ثم اخـ***ـتر لنفسك يا أخا العرفان
    حور حسان قد كملن خلائقا*** ومحاسنا من أجمل النسوان
    حتى يحار الطرف في الحسن الذي*** قد ألبست فالطرف كالحيران
    ويقول لما أن يشاهد حسنها*** سبحان معطي الحسن والاحسان
    والطرف يشرب من كؤوس جمالها*** فتراه مثل الشارب النشوان
    كملت خلائقها وأكمل حسنها*** كالبدر ليل الست بعد ثمان
    والشمس تجري في محاسن وجهها** والليل تحت ذوائب الأغصان
    فتراه يعجب وهو موضع ذاك من*** ليل وشمس كيف يجتمعان
    فيقول سبحان الذي ذا صنعه***سبحان متقن صنعة الإنسان
    لا اليل يدرك شمسها فتغيب عنـ***ـد مجيئه حتى الصباح الثاني
    والشمس لا تأتي بطرد الليل بل*** يتصاحبان كلاهما إخوان
    وكلاهما مرآة صاحبه إذا*** ما شاء يبصر وجهه يريان
    فيرى محاسن وجهه في وجهها*** وترى محاسنها به بعيان
    حمر الخدود ثغورهن لآلئ*** سود العيون فواتر الأجفان
    والبرق يبدو حين يبسم ثغرها*** فيضيء سقف القصر بالجدران
    ولقد روينا أن برقا ساطعا*** يبدو فيسأل عنه من بجنان
    فيقال هذا ضوء ثغر ضاحك*** في الجنة العليا كما تريان
    لله لاثم ذلك الثغر الذي*** في لثمه إدراك كل أمان
    ريانة الأعطاف من ماء الشبا***ب فغصنها بالماء ذو جريان
    لما جرى ماء النعيم بغصنها*** حمل الثمار كثيرة الألوان
    فالورد والتفاح والرمان في*** غصن تعالى غارس البستان
    والقد منها كالقضيب اللدن في*** حسن القوام كأوسط القضبان
    في مغرس كالعاج تحسب أنه*** عالي النقا أو واحد الكثبان
    لا الظهر يلحقها وليس ثديها*** بلواحق للبطن أو بدوان
    لكنهن كواعب ونواهد*** فثديهن كألطف الرمان
    والجيد ذو طول وحسن في بيا***ض واعتدال ليس ذا نكران
    يشكو الحليّ بعاده فله مدى الـ***أيام وسواس من الهجران
    والمعصمان فان تشأ شبههما*** بسبيكتين عليهما كفان
    كالزبد لينا في نعومة ملمس*** أصداف در دورت بوزان
    والصدر متسع على بطن لها*** حفت به خصران ذات ثمان
    وعليه أحسن سرة هي مجمع الـ***ـخصرين قد غارت من الأعكان
    حق من العاج استدار وحوله*** حبات مسك جل ذو الإتقان
    وإذا انحدرت رأيت أمرا هائلا*** ما للصفات عليه من سلطان
    لا الحيض يغشاه ولا بول ولا*** شيء من الآفات في النسوان
    فخذان قد حفا به حرسا له*** فجنابه في عزة وصيان
    قاما بخدمته هو السلطان بيـ***ـنهما وحق طاعة السلطان
    وهو المطاع أميره لا ينثني*** عنه ولا هو عنده بجبان
    وجماعها فهو الشفا لصبها*** فالصبّ منه ليس بالضجران
    وإذا يجامعها تعود كما أتت*** بكرا بغير دم ولا نقصان
    فهو الشهي وعضوه لا ينثني*** جاء الحديث بذا بلا نكران
    ولقد روينا أن شغلهم الذي*** قد جاء في يس دون بيان
    شغل العروس بعرسه من بعدما*** عبثت به الأشواق طول زمان
    بالله لا تسأله عن أشغاله*** تلك اليالي شأنه ذو شان
    واضرب لهم مثلا بصب غاب عن*** محبوبه في شاسع البلدان
    والشوق يزعجه إليه وما له***بلقائه سبب من الامكان
    وافى إليه بعد طول مغيبه*** عنه وصار الوصل ذا إمكان
    أتلومه أن صار ذا شغل به*** لا والذي أعطى بلا حسبان
    يا رب غفرا قد طغت أقلامنا*** يا رب معذرة من الطغيان
    فصل
    أقدامها من فضة قد ركبت*** من فوقها ساقان ملتفان
    الساق مثل العاج ملموم يرى*** مخ العظام وراءه بعيان
    والريح مسك والجسوم نواعم*** واللون كالياقوت والمرجان
    وكلاهما يسبي العقول بنغمة*** زادت على الأوتار والعيدان
    وهي العروب بشكلها وبدلها*** وتحبب للزوج كل أوان
    وهي التي عند الجماع تزيد في*** حركاتها للعين والأذنان
    لطفا وحسن تبعل وتغنج*** وتحبب تفسير ذي العرفان
    تلك الحلاوة والملاحة أوجبا*** اطلاق هذا اللفظ وضع لسان
    فملاحة التصوير قبل غناجها*** هي أول وهي المحل الثاني
    فإذا هما اجتمعا لصب وامق*** بلغت به اللذات كل مكان
    فصل
    أتراب سن واحد متماثل*** سن الشباب لأجمل الشبان
    بكر فلم يأخذ بكارتها سوى الـ***ـمحبوب من انس ولا من جان
    حصن عليه حارس من أعظم الـ***ـحرّاس بأسا شأنه ذو شان
    فإذا أحسّ بداخل للحصن ولـ***ـى هاربا فتراه ذا إمعان
    ويعود وهنا حين رب الحصن يخـ***ـرج منه فهو كذا مدى الأزمان
    وكذا رواه أبو هريرة أنها*** تنصاع بكرا للجماع الثاني
    لكن دراجا أبا السمح الذي*** فيه يضعفه أولو الإتقان
    هذا وبعضهم يصح عنه في التـ***ـفسير كالمولود من حبان
    فحديثه دون الصحيح وأنه*** فوق الضعيف وليس ذا إتقان
    يعطي المجامع قوة المائة التي أجـ***ـتمعت لأقوى واحد الإنسان
    لا أن قوته تضاعف هكذا*** إذ قد يكون لأضعف الأركان
    ويكون أقوى منه ذا نقص من الـ***إيمان والأعمال والإحسان
    ولقد روينا أنه يغشى بيو***م واحد مائة من النسوان
    ورجاله شرط الصحيح رووا لهم*** فيه وذا في معجم الطبراني
    هذا ودليل أن قدر نسائهم*** متفاوت بتفاوت الإيمان
    وبه يزول توهم الأشكال عن*** تلك النصوص بمنة الرحمن
    وبقوة المائة التي حصلت له*** أفضى إلى مائة بلا خوران
    وأعفهم في هذه الدنيا هو الـ***أقوى هناك لزهده الفاني
    فاجمع قواك لما هناك وغمض الـ***ـعينين واصبر ساعة لزمان
    ما ههنا والله ما يسوى قلا*** مة ظفر واحدة ترى بجنان
    ما ههنا إلا النقار وسيّيء الـ***أخلاق مع عيب ومع نقصان
    هم وغم دائم لا ينتهي*** حتى الطلاق أو الفراق الثاني
    والله قد جعل النساء عوانيا*** شرعا فأضحى البعل وهو العاني
    لا تؤثر الأدنى على الأعلى فان*** تفعل رجعت بذلة وهوان

  10. #270
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    فصل
    وإذا بدت في حلة من لبسها*** وتمايلت كتمايل النشوان
    تهتز كالغصن الرطيب وحمله*** ورد وتفاح على رمان
    وتبخرت في مشيها ويحق ذا***ك لمثلها في جنة الحيوان
    ووصائف من خلفها وأمامها*** وعلى شمائلها وعن أيمان
    كالبدر ليلة تتمه قد حف في*** غسق الدجى بكواكب الميزان
    فلسانه وفؤاده والطرف في*** دهش وإعجاب وفي سبحان
    فالقلب قبل زفافها في عرسه*** والعرس من أثر العرس متصلان
    حتى إذا ما واجهته تقابلا*** أرأيت إذ يتقابل القمران
    فسل المتيم هل يحل الصبر عن*** ضم وتقبيل وعن فلتان
    وسل المتيم أين خلف صبره*** في أي واد أم بأي مكان
    وسل المتيم كيف حالته وقد*** ملئت له الأذنان والعينان
    من منطق رقت حواشيه ووجـ***ـه كم به للشمس من جريان
    وسل المتيم كيف عيشته إذا*** وهما على فرشيهما خلوان
    يتساقطان لآلئا منثورة*** من بين منظوم كنظم جمان
    وسل المتيم كيف مجلسه مع الـ***ـمحبوب في روح وفي ريحان
    وتدور كاسات الرحيق عليهما*** بأكف أقمار من الولدان
    يتنازعان الكأس هذا مرة*** والخود أخرى ثم يتكئان
    فيضمها وتضمه أرأيت معـ***ـشوقين بعد البعد يلتقيان
    غاب الرقيب وغاب كل منكد***وهما بثوب الوصل مشتملان
    أتراهما ضجرين من ذا العيش لا*** وحياة ربك ما هما ضجران
    ويزيد كل منهما حبا لصا***حبه جديدا سائر الأزمان
    ووصاله يكسوه حبا بعده*** متسلسلا لا ينتهي بزمان
    فالوصل محفوف بحب سابق*** وبلاحق وكلاهما صنوان
    فرق لطيف بين ذاك وبين ذا*** يدريه ذو شغل بهذا الشان
    ومزيدهم في كل وقت حاصل*** سبحان ذي الملكوت والسلطان
    يا غافلا عما خلقت له انتبه*** جد الرحيل فلست باليقظان
    سار الرفاق وخلفوك مع الألي*** قنعوا بذا الحظ الخسيس الفاني
    ورأيت أكثر من ترى متخلفا*** فتبعتهم ورضيت بالحرمان
    لكن أتيت بخطتي وعجز وجهـ***ـل بعد ذا وصحبت كل أمان
    منتك نفسك باللحاق مع القعو***د عن المسير وراحة الأبدان
    ولسوف تعلم حين ينكشف الغطا*** ماذا صنعت وكنت ذا إمكان

  11. #271
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    منقول
    لكن بعض العلماء المحققين ومنهم ابن عثيمين رحمه الله تعالى يعذر المقلدين في الشرك من المسلمين
    يقول كما في:
    القول المفيد على كتاب التوحيد (1/ 51)
    تنبيه:
    (( لا يجوز إطلاق الشرك أو الكفر أو اللعن على من فعل شيئا من ذلك لأن الحكم بذلك في هذه وغيرها له أسباب وله موانع، فلا نقول لمن أكل الربا: ملعون، لأنه قد يوجد مانع يمنع من حلول اللعنة عليه، كالجهل مثلا، أو الشبهة، وما أشبه ذلك، وكذا الشرك لا نطلقه على من فعل شركا، فقد تكون الحجة ما قامت عليه بسبب تفريط علمائهم، ... ))
    ففرق بين من آمن بالله ورسول ووقع في الشرك تقليدا .. وبين من لم يؤمن بالله ورسوله .

  12. #272
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    منقول
    لشيخ الإسلام في معرض رده على البكري , حيث قال :

    " فإن بعد معرفة ما جاء به الرسول نعلم بالضرورة أنه لم يشرع لأمته أن تدعو أحدا من الأموات لا الأنبياء ولا الصالحين ولا غيرهم , لا بلفظ الاستغاثة ولا بغيرها , ولا بلفظ الاستعاذة ولا بغيرها , كما أنه لم يشرع لأمته السجود لميت ولا لغير ميت , ونحو ذلك , بل نعلم أنه نهى عن كل هذه الأمور , وأن ذلك من الشرك الذي حرمه الله تعالى ورسوله , لكن لغلبة الجهل وقلة العلم بآثار الرسالة في كثير من المتأخرين لم يمكن تكفيرهم بذلك حتى يتبين لهم ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم مما يخالفه ؛ ولهذا ما بينت هذه المسألة قط لمن يعرف أصل الإسلام إلا تفطن وقال هذا أصل دين الإسلام "

  13. #273
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    أبوعبدالله المصري

    قال ابن تيمية رحمه الله : "فإن نصوص الوعيد التي في الكتاب والسنة ونصوص الأئمة بالتكفير والتفسيق ونحو ذلك لا يستلزم ثبوت موجَبها في حق المعين إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع لا فرق في ذلك بين الأصول والفروع" انتهى .
    "مجموع الفتاوى" (10/372) .

    نقلا من موقع الإسلام سؤال وجواب

  14. #274
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال أحد الاخوة في المجلس
    إذا أريد تعريب الفيسبوك من الفعل (فسفس) فلابد من ذكر الرابط بين الدال والمدلول
    والفعل فسفس موجود في العربية إذ نقل الأزهري في التهذيب عن ابن الأعرابي "وفَسْفَس الرجلُ: إِذا حَمُق حَماقةً محكَمة" 12/ 218
    والفسفاس: الرجل شديد الحمق

  15. #275
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وكذلك له أن يسبه كما يسبه: مثل أن يلعنه كما يلعنه. أو يقول: قبحك الله. فيقول: قبحك الله. أو: أخزاك الله. فيقول له: أخزاك الله. أو يقول: يا كلب، يا خنزير، فيقول: يا كلب، يا خنزير، فأما إذا كان محرم الجنس مثل تكفيره، أو الكذب عليه، لم يكن له أن يكفره، ولا يكذب عليه. انتهى.


  16. #276
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    [[ من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه ]]

    قال الشيخ الألباني - رحمه اللهُ تعالى - في صحيح الجامع 6122 : حسن
    وخرجه في الصحيحة برقم 816.

  17. #277
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    فائدة :
    قال الزبير بن بكار المتوفي256 ه (هند بنت أبي عبيدة بن عبدالله بن زمعة حملت بموسى بن عبدالله بن حسن بن حسن بعد 60 سنة ، وسمعت علماءنا يقولون :لاتحمل امرأة بعد ستين سنة إلا من قريش ، ولا بعد خمسين إلا عربية ) تاريخ بغداد

    من كتاب (ما شاع ولم يثبت من السيرة النبوية )

  18. #278
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال ابن قدامة: وإذا لم يدر أطلق أم لا؟ فلا يزول يقين النكاح بشك الطلاق.

  19. #279
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

  20. #280
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •