هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    625

    افتراضي رد: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله، هذا قول أكثر السلف، فلا يصح الاحتجاج بنص مخالف لفهم أكثر السلف.
    أخي أبا مالك : منْ مِنَ العلماء ذكر هذه القاعدة ؟ فلو تكرمت بذكر مظانها مشكورا .

  2. #22
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

    وفقك الله يا شيخنا الفاضل
    لست أقصد أنها قاعدة، ولكني أعني أن الذي يحتج بهذه الآية يزعم أن هذا هو ظاهر النص، وجوابي عنه أنه إذا كان أكثر السلف لا يقولون بهذا فكيف يكون هذا ظاهر النص؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    1- قولك أخي الفاضل : " الظاهر من الخطاب أنه للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا يقال إن الخطاب للنبي خطاب لأمته؛ لأن السياق كله خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، فيحتاج في تخصيص هذا الجزء فقط إلى دليل"
    كلام صحيح جدا في نظري ويؤيد قولك هذا أن سورتي المزمل والمدثر من أوائل السور التي نزلت والخطاب فيهما متعرض لشخص النبي صلى الله عليه وسلم وحده لأنه أمر بقيام الليل والإنذار إلى آخر الأوامر
    صحيح مسلم ج1/ص513
    فقالت : ألست تقرأ يا أيها المزمل ؟ قلت : بلى
    قالت : فإن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة فقام نبي الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولاً وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهراً في السماء حتى أنزل الله في آخر هذه السورة التخفيف فصار قيام الليل تطوعاً بعد فريضة .
    انتهى النقل
    تقصد هي قول الله تعالى : ((علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القرآن)) إلى آخر الآية
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

    لا أخي الفاضل أنا أخطأت إذن في إيرادي سورة المزمل مع سورة المدثر إن صح الأثر الذي قلته أخي الفاضل
    فلا يكون الكلام إلا بسورة المدثر فقط

    وهذا الكلام الذي قلته إنما هو استشهادا واستئناسا حول مسئلة الخصوصية وإلا فسورة المدثر واضحة تماما أنها لشخص التبي صلى الله عليه وسلم فقط فهل يتعدى لغيره في نقطة تطهير الثياب خاصة أ م لا ؟؟ ولماذا ؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

    بعض أهل العلم يستدلون بشمولية حكم قيام الليل في أول سورة المزمل : على أنّ خطاب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم = خطابٌ للأمة ما لم يقم على اختصاصه دليل .

    نعم ، أنا معك أنّ الوجوب في حق رسول الله آكد ؛ كما يدل توجيه الأمر له .
    لكنّ خطاب الله له خطاب للأمة أيضاً . (تراجَع كتب الأصول)
    والمسألة خلافية .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

    أخي الفاضل حمد

    لعلنا لا نتفرع لمسئلة قيام الليل - مع أني أنا الذي ابتدأت ذكرها حتى لا يتشعب الموضوع !!-

    أما قولك خطاب النبي خطاب لأمته فهي مسئلة خلافية كما ذكرت أخي الفاضل لكن سياق آيات المدثر وهي من أوائل ما أنزل من السور متعلق بالبعثة النبوية والواجبات المتعلقة بشخص النبي صلى الله عليه وسلم كرسول ونبي

    عموما ليت أحد من الإخوة الفضلاء إن كان عنده صارف لهذه النصوص التي قد يقال أن الظاهر منها تفيد وجوب التطهير الثياب مطلقا فليتحفنا به

    وجزاكم الله خيرا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل إزالة النجاسة من البدن أو الثياب فرض مطلقا أم في حالة الصلاة فقط ؟؟

    وفك الله اخواني و مشايخنا فقد استفدتُ و انشرحت نفسي من هذه النقول و الشروح


    عــــَّلمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما علمــكم و زادكم علما و ورعا و تقا و أدبا مع السابقين

    احبكم في الله

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •