المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى
بارك الله فيك ونفع
وكذلك رجح الحافظ ابن حجر رحمه الله بأنه سليمان بن أرقم ....
لكن
اقرار الذهبي رحمه الله للحاكم
لان الراوي عنه يحيى بن سعيد
ويحيى بن سعيد لا يروي الا عن ثقة ...
الأخ الحبيب اللبيب / حسن المطروشي الأثري - سددك الله - .
وهم الحَاكم - رحمه الله - في تَسميته بالفضل بن ميسرة وليس لذلك وجه وقد نَبهت أن يُرجع لترجمةِ سليمان بن أرقم وتَرجمة زيد بن الحباب فقد روى زَيد بن الحباب عَن سليمان بن أرقم ، وروى سليمان بن أرقم عن الزهري وقَول الحَافظين الترمذي وابن عَدي أرجحُ وقَول الحَاكم مرجوحٌ في هذا الشَان ! .
قَال الحَاكم في المستدرك : (( أَبُو مُعَاذٍ هَذَا هُوَ الْفَضْلُ بْنُ مَيْسَرَةَ بَصْرِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَهُوَ حَدِيثٌ قَدْ رُوِيَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , وَغَيْرِهِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ )) أهـ .
قُلت : رضي الله عنك ليس هو الفضل بن ميسرة البصري ! بل هو سليمان بن أرقم وقد رجحه الإمام المعلل الحافظ الدارقطني في سننه فقال بعد أن أخرجه : (( أَبُو مُعَاذٍ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ)) ، وأخرجه النسائي في السنن الكبرى وقَال : (( أَبُو مُعَاذٍ هَذَا هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ وَهُوَ مَتْرُوكٌ , أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الْحَافِظُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ الْحَافِظِ , وَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ بِإِسْنَادٍ غَيْرِ قَوِيٍّ )).