[الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: [الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    31

    افتراضي [الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]

    ..::بسم الله الرحمن الرحيم::..

    الهدية
    في بيان ضعف بعض الأحاديث
    في فضل الأضحية
    --------------

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الصادق الأمين، وعلى آله وصحابته
    ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين..
    أما بعد..

    فهذه رسالة لطيفة خرجت فيها بعض الأحاديث التي أشتهر على ألسن الناس ذكرها وعمت المنتديات وتناقلها العامة وغيرهم من طلبة العلم، في فضل الأضحية وعظيم أجرها، فبينت فيها بإختصار ضعف هذه الأحاديث ووهاء أمرها، إذ الأمر كما قال العلامة الحافظ ابن العربي-رحمه الله-:(( ليس في فضل الأضحية حديث صحيح وقد روى الناس فيها عجائب لم تصح))(1)
    هذا وأرجوا الله أن ينفع بها وأن تكتب في موازيننا خيراً-بإذن الله تعالى-.


    *****

    [الحديث الأول]

    عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلًا أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلَافِهَا وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ، قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا"
    قلت: هذا الحديث، أخرجه كل من:
    ابن ماجة في سننه، باب ثواب الأضحي ة، رقم (3126). والترمذي في كما في الجامع"السنن"، باب ما جاء في فضل الأضحية، رقم (1493) وقال عقبه: (هذَا حَدِيثٌ حَس َنٌ غَرِيبٌ، لاَ نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ إِلاَّ مِنْ هَذَا الوَجْهِ وَأَبُو الْمُثَنَّى اسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ يَزِيدَ رَوَى عَنْهُ ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ.)ا.ه
    والحاكم النيسابوري في المستدرك، كتاب الأضاحي (4/246- رقم: 7523) وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعقيه الإمام الذهبي بقوله: (سليمان واه). والبيهقي كما في السنن الكبرى (9/438) وفي شعب الإيمان، رقم (6951) وأورده ابن حبان في كتابه المجروحين، تحت ت رجمة أبو المثنى هذا. رقم (1266) وابن الجوزي في العلل المتناهية، رقم (937) كلهم من طريق عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْمُثَنَّى، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ:..."
    قلت هذا معلول، فيه:
    * أبو المثنى هذا، وهو سليمان بن يزيد الخزاعي، قال عنه:
    أبو حاتم:(( أبو المثنى هذا منكر الحديث ليس بقوى))(2)
    قال ابن حبان:(( يُخَالف الثِّقَات فِي الرِّوَايَات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ وَلَا الرِّوَايَة عَنْهُ إِلَّا للاعتبار))(3)
    قال الدارقطني عنه:(( ضعيف.))(4)

    * الأنقطاع بين أبو المثنى وهشام بن عروة.
    قال الإمام الترمذي-رحمه الله-:
    ((سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ أَبِي الْمُثَنَّى , عنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَائِشَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الضَّحَايَا فَقَالَ: هُوَ حَدِيثٌ مُرْسَلٌ. لَمْ يَسْمَعْ أَبُو الْمُثَنَّى مِنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ))(5)
    وقد سُئل الإمام الدارقطني عن هذا الحديث، فقال:
    ((فقال: يرويه أبو المثنى سليمان بن يزيد الكعبي، واختلف عنه:
    فرواه ابن وهب، عن أبي المثنى، عن إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة، أو عن موسى بن عقبة، وكذلك قال عبد الله بن عبد الحكم، عن أبي المثنى، غير أنه لم يذكر الشك؛وخالفهما عبد الله بن نافع الصائغ، رواه عن أبي المثنى، عن هشام، لم يذكر بينهما أحدا، ولم يشك فيه، وأبو المثنى ضعيف.))
    (6)
    وقال ابن الجوزي عقبه:
    ((وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ قَالَ يَحْيَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ وَقَالَ النَّسَائِيُّ متروك وقال الْبُخَارِيّ منكر الحديث وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ: "لا يُحْتَجُّ بأخباره))(7)

    __________ (الحواشي) __________
    (1) تحفة الأحوذي (6/288)
    (2) الجرح والتعديل (4/149)
    (3) المجروحين (3/151)
    (4) علل الدراقطني (15/51)
    (5) علل الترمذي الكبير. رقم (441)
    (6) علل الدارقطني (15/51)
    (7) العلل المتناهية (2/79)

    -----------------------
    يتبع..



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: [الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]


    [الحديث الثاني]



    حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا سَلَّامُ بْنُ مِسْكِينٍ، عَنْ عَائِذِ اللهِ الْمُجَاشِعِيِّ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ
    أَرْقَمَ قَالَ: قُلْتُ: أَوْ قَالُوا:
    يَا رَسُولَ اللهِ مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: " سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ".
    قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: " بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ فَالصُّوفُ؟ قَالَ:
    " بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ "

    قلت أخرج هذا الحديث الإمام أحمد في المسند، رقم (19283) والحاكم في المستدرك، رقم (3467)
    والطبراني في المعجم الكبير، رقم (5075) والبيهقي في السنن الكبرى، رقم
    (19016-19017)
    وفي شعب الإيمان، رقم (6956) والعقيلي في الضعفاء الكب ير
    (3/419-4/307) وابن قانع في معجم الصحابة (1/228).
    قلت هذا الحديث ضعيف جداً، فيه:


    أبو داود هذا، وهو نفيع بن الحارث، قال:

    البخاري عنه:(( نُفَيْعُ بْنُ الْحَارِثِ أَبُو دَاوُدَ قَاصٌّ , يَتَكَلَّمُونَ فِيهِ))(8)
    قال ابن معين عنه:(( أبو داود الاعمى ليس بشئ))
    قال أبو زرعة عنه:(( لم يكن بشئ.))
    قال إبراهيم بن شعيب: ((قال: سمعت ابا حفص الصيرفى عمرو بن على

    يقول نفيع أبو داود متروك الحديث.))(9)
    وعائذ الله المجاشعي، قال:

    قال البخاري: ((لا يصح حديثه))

    وقال ابن حبان في الثقات: ((عائذ الله المجاشعي قاص سليمان بن عبد الملك))
    قال أبو حاتم الرازي: ((منكر الحديث))

    وقال ابن حبان في الضعفاء: ((بصري منكر الحديث))

    جاء عند البيهقي في السن الكبرى(9/439):(( قَالَ الْبُخَارِيُّ: عَائِذُ اللهِ الْمُجَاشِعِيُّ عَنْ أَبِي دَاوُدَ
    رَوَى عَنْهُ سَلَّامُ بْنُ مِسْكِينٍ لَا يَصِحُّ حَدِيثَهُ. قَالَ أَبُو أَحْمَدَ:
    هَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِعَائِذِ اللهِ ,
    وَلَيْسَ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرُ سَلَّامُ بْنُ مِسْكِينٍ))

    __________ (الحواشي) __________
    (8)
    الضعفاء الكبير للعقيلي (4/306) والتاريخ الكبير (8/114)
    (9)
    انظر هذه الأقوال: الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم (8/490)

    -----------------------
    يتبع..



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: [الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]

    [الحديث الثالث]

    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا فَاطِمَةُ، قُومِي إِلَى أُضْحِيَّتِكِ فَاشْهَدِيهَا، فَإِنَّ لَكِ
    بِكُلِّ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْ دَمِهَا أَنْ يُغْفَرَ لَكِ مَا سَلَفَ مِنْ ذُنُوبِكِ» ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَنَا خَاصَّةً
    أَهْلَ الْبَيْتِ، أَوْ لَنَا وَلِلْمُسْلِمِي نَ؟ قَالَ: «بَلْ لَنَا وَلِلْمُسْلِمِي نَ» .


    قلت: أخرج هذا الحديث كل من:
    البزار (كشف الأستار-2/59- رقم: 1202) والعقيلي كما في الضعفاء الكبير (2/37) وأبو حاتم في العلل (4/495)، جميعهم من طريق عن داود بن عبد الحميد، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْس ال مُلائي، عَنْ عَطِيَّةَ العَوْفي، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْري، به..." والحاكم في المستدرك،رقم (7524) قال: أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه، ثنا إسماعيل بن قتيبة، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا النضر بن إسماعيل البجلي، ثنا أبو حمزة الثمالي، عن سعيد بن جبير، عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

    قلت أما الطريق الأولى، ففيها:

    قال العقيلي: ((دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْكُوفِيُّ عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلَائِيِّ، بِأَحَادِيثَ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهَا))
    قال البزار: ((لا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَحْسَنَ مِنْ هَذَا، وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ كَانَ مِنْ عُبَّادِ أَهْلِ الْكُوفَةِ، وَأَفَاضِلِهِمْ مِمَّنْ يُجْمَعُ حَدِيثُهُ وَكَلامُهُ.))
    وجاء في علل أبي حاتم:(( وسألتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ حدَّثنا بِهِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ البَغَوي ، عن داود بن عبد الحميد، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْس المُلائي، عَنْ عَطِيَّةَ العَوْفي، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْري؛ قَالَ: قَالَ رسولُُ الله: قُومِي إِلَى أُضْحِيَّتِكِ فَاشْهَدِيهَا؛ فَإِنَّ لَكِ بِأَوَّلِ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْ دَمِهَا يَغْفِرَ ُ اللهُ لَكِ مَا سَلَفَ مِنْ ذُنُوبِكِ. قَالَتْ: يَا رسولَ اللَّهِ! هَذَا لَنَا أهلَ الْبَيْتِ خاصَّةً، أَمْ لَنَا وَلِلْمُسْلِمِي نَ عامَّةً؟ قَالَ: بَلْ لَنَا وَلِلْمُسْلِمِي نَ عَامَّةً؟
    فسمعتُ أَبِي يقولُ: هُوَ حديثٌ منكرٌ.))


    أما الطريق التي عند الحاكم، فقد قال عقبها:
    ((هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه))!!
    فتعقبه الذهبي بقوله:
    ((بل أبو حمزة ضعيف جداً))
    قلت وهاك أقول النقاد فيه:

    قال أحمد: ((ضعيف ليس بشيء))
    وقال بن معين: (( ليس بشيء))
    وقال أبو زرعة: (( لين))
    وقال أبو حاتم: ((لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به))
    وقال الجوزجاني: ((واهي الحديث))
    وقال النسائي: ( (ليس بثقة))
    وقال عمر بن حفص بن غياث: ((ترك أبي حديث أبي حمزة الثمالي))
    و قال بن عدي: ((وضعفه بين على رواياته وهو إلى الضعف أقرب))
    وقال بن سعد: ((توفي في خلافة أبي جعفر وكان ضعيفا))
    وقال يزيد بن هارون : ((كان يؤمن بالرجعة))
    وقال أبو داود: ( (جاءه بن المبارك فدفع إليه صحيفه فيها حديث سوء في عثمان فرد الصحيفة على
    الجارية وقال قولي له قبحك الله وقبح صحيفتك))

    وقال عبيد الله بن موسى: ((كنا عند أبي حمزة الثمالي فحضر بن المبارك فذكر أبو حمزة حديثا
    في عثمان فقام بن المبارك فمزق ما كتب ومضى وقال يعقوب بن سفيان ضعيف))

    وقال البرقاني عن الدارقطني: ((متروك))
    وقال في موضع آخر: ((ضعيف))

    __________ (الحواشي) __________

    (10) الضعفاء الكبير (2/37)

    (11) علل أبي حاتم (4/495)
    (12) المستدرك مع التلخيص (4/247)
    (13) تهذيب التهذيب (2/7) ونصب الراية (4/219)

    -----------------------
    يتبع..


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: [الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]


    [الحديث الرابع]

    قال الطبراني حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّخَعِيُّ الْقَاضِي الْكُوفِيُّ، ثنا عَمَّارُ بْنُ أَبِي
    مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ، ثنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَسَنِ بْنِ حَسَنٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ
    جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    «مَنْ ضَحَّى طَيِّبَةً بِهَا نَفْسُهُ، مُحْتَسِبًا
    لِأُضْحِيَّتِهِ ؛ كَانَتْ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ»


    قلت أنفرد بإخراجه الإمام الطبراني في معجمه الكبير (3/28- رقم: 2736)
    قال الحافظ الهيثمي(14)، بعد أن ذكره:
    ((رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو النَّخَعِيُّ، وَهُوَ كَذَّابٌ.))
    قال ابن حبان عنه:((كَانَ رجلا صَالحا فِي الظَّاهِر إِلَّا أَنَّهُ كَانَ يضع الحَدِيث وضعا
    وكان قدريا لَا تحل كِتَابَة حَدِيثه إِلَى عَلَى جِهَة الاختبار وَلَا ذكره إِلَّا من طَرِيق الِاعْتِبَار))
    (15) ا.ه
    فالحديث موضوع لا تحل روايته إلا على جهة التحذير منه!(16)
    هذا وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث أخر في فضلها لا أصل لها فلا نتشاغل
    بالحديث عنها وتسويد الصفحات بذكرها.
    هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحله وسلم.


    وأملاه، العبد المُذنب:
    أبو يعلى المقدسي
    1434ه
    -غفر الله له-
    __________ (الحواشي) __________
    (14)
    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (4/17)
    (15) المجروحين (1/333)
    (16)
    انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (2/15)





  5. #5
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: [الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]

    الأخ الشَيخ الحبيب الثقة / أبو بكر السلفي الغزي - نفع الله بك - .
    رسالةٌ نفيسةٌ لله در كاتبها ، أحسن الله تعالى إليكم أيها الحبيب اللبيب الأريب ونفعنا الله بكم في الآلوكة ، فأهلاً ومرحباً بكم أيها المُبارك قرأت هذه الرسالة اللطيفة فوجدتها نفيسة جداً لا حرمتم الأجر وكل عامٍ ونحن وأنتم لله أقرب.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: [الهدية في بيان ضعف بعض الأحاديث في فضل الأضحية]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الشَيخ الحبيب الثقة / أبو بكر السلفي الغزي - نفع الله بك - .
    رسالةٌ نفيسةٌ لله در كاتبها ، أحسن الله تعالى إليكم أيها الحبيب اللبيب الأريب ونفعنا الله بكم في الآلوكة ، فأهلاً ومرحباً بكم أيها المُبارك قرأت هذه الرسالة اللطيفة فوجدتها نفيسة جداً لا حرمتم الأجر وكل عامٍ ونحن وأنتم لله أقرب.
    الأخ الحبيب المُبارك أبا الزهراء..
    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير..
    وما أنا بالشيخ، إنما طويلب علم على سبيل النجاة؛ فأنزلوا الناس منازلهم بارك الله فيكم ورضي عنكم ونفع بكم..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,520

    افتراضي

    نفع الله بكم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    أحسن الله إليك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    781

    افتراضي

    هل يسمح صاحب الموضوع بنقله لمنتديات أخرى ليستفاد منها مع الإسناد لصاحب الموضوع باسمه

    وليختار بأيهم = أبو بكر السلفي الغزي - نفع الله بك - أو أبو يعلى المقدسي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •