تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يَخطب في العيد خطبتين أو خطبة واحدة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي هل يَخطب في العيد خطبتين أو خطبة واحدة ؟

    سؤال:
    ما القول الراجح في خطبة العيدين ، هل هي خطبة أم خطبتين ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    الجواب:
    الحمد لله
    ذهب جمهور أهل العلم من المذاهب الأربعة وغيرهم إلى أنه يخطب في العيد بخطبتين ، يفصل بينهما بجلوس ، كما يفعل ذلك في خطبة صلاة الجمعة .
    جاء في المدونة (1/231) : " وقال مالك : الخطب كلها ، خطبة الإمام في الاستسقاء والعيدين ويوم عرفة والجمعة ، يجلس فيما بينها ، يفصل فيما بين الخطبتين بالجلوس " انتهى .
    وقال الشافعي رحمه الله في "الأم" (1/272) : "عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال : السنة أن يخطب الإمام في العيدين خطبتين يفصل بينهما بجلوس ( قال الشافعي ) : وكذلك خطبة الاستسقاء وخطبة الكسوف ، وخطبة الحج ، وكل خطبة جماعة " انتهى .
    وينظر : "بدائع الصنائع" (1/276) ، "المغني" (2/121) .
    قال الشوكاني رحمه الله معلقا على الأثر السابق : " والحديث الثاني يرجحه القياس على الجمعة . وعبيد الله بن عبد الله تابعي كما عرفت ، فلا يكون قوله : "من السنة" دليلا على أنها سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما تقرر في الأصول . وقد ورد في الجلوس بين خطبتي العيد حديث مرفوع رواه ابن ماجه ، وفي إسناده إسماعيل بن مسلم ، وهو ضعيف " انتهى من "نيل الأوطار" (3/323) .
    وحديث ابن ماجة (1279) هو ما رواه عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : ( خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى ، فَخَطَبَ قَائِمًا ، ثُمَّ قَعَدَ قَعْدَةً ، ثُمَّ قَامَ ) والحديث أورده الألباني في ضعيف ابن ماجه ، وقال عنه : منكر .
    قال في "عون المعبود" (4/4) : " قال النووي في الخلاصة : وما روي عن ابن مسعود أنه قال : السنة أن يخطب في العيد خطبتين يفصل بينهما بجلوس ، ضعيفٌ غير متصل ، ولم يثبت في تكرير الخطبة شيء ، والمعتمد فيه القياس على الجمعة " انتهى .
    فتحصّل من ذلك أن مستند الخطبتين :
    1- حديث ابن ماجة ، وأثر ابن مسعود رضي الله عنه ، وكلاهما ضعيف كما سبق .
    2- أثر عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، وهو تابعي .
    3- القياس على الجمعة .
    4- وذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أمراً رابعاً قد يُحتج به ، قال رحمه الله : " وقوله : " خطبتين " هذا ما مشى عليه الفقهاء رحمهم الله أن خطبة العيد اثنتان ؛ لأنه ورد هذا في حديث أخرجه ابن ماجه بإسناد فيه نظر ، ظاهره أنه كان يخطب خطبتين . ومن نظر في السنة المتفق عليها في الصحيحين وغيرهما تبين له أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخطب إلا خطبة واحدة ، لكنه بعد أن أنهى الخطبة الأولى توجه إلى النساء ووعظهن ، فإن جعلنا هذا أصلا في مشروعية الخطبتين فمحتمل ، مع أنه بعيد ؛ لأنه إنما نزل إلى النساء وخطبهن لعدم وصول الخطبة إليهن ، وهذا احتمال . ويحتمل أن يكون الكلام وصلهن ولكن أراد أن يخصهن بخصيصة ، ولهذا ذكرهن ووعظهن بأشياء خاصة بهن " انتهى من "الشرح الممتع" (5/191) .
    وقد سئلت "اللجنة الدائمة" ما نصه : " هل في خطبة العيدين جلوس بين الخطبتين ؟
    فأجابت :
    " خطبتا العيدين سنة وهي بعد صلاة العيد ، وذلك لما روي النسائي وابن ماجه وأبو داود عن عطاء عن عبد الله بن السائب رضي الله عنهما قال : شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم العيد فلما قضى الصلاة قال : ( إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب ) . قال الشوكاني رحمه الله في النيل : " قال المصنف رحمه الله تعالى : وفيه بيان أن الخطبة سنة ، إذ لو وجبت وجب الجلوس لها " اهـ .
    ويشرع لمن خطب خطبتين في العيد أن يفصل بينهما بجلوس خفيف قياساً على خطبتي الجمعة ، ولما روي الشافعي رحمه الله عن عبيد بن عبد الله بن عتبة رضي الله عنه قال : السنة أن يخطب الإمام في العيدين خطبتين يفصل بينهما بجلوس.
    وذهب بعض أهل العلم إلى أنه ليس لصلاة العيد إلا خطبة واحدة ؛ لأن الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيها إلا خطبة واحدة ، والله أعلم " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (1/425) .
    وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يخطب الإمام في العيد خطبة واحدة أو خطبتين ؟
    فأجاب :
    " المشهور عند الفقهاء رحمهم الله أن خطبة العيد اثنتان ، لحديث ضعيف ورد في هذا ، لكن في الحديث المتفق على صحته أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يخطب إلا خطبة واحدة ، وأرجو أن الأمر في هذا واسع " انتهى .
    "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (16/246) .
    وقال أيضاً (16/248) :
    " السنة أن تكون للعيد خطبة واحدة ، وإن جعلها خطبتين فلا حرج ؛ لأنه قد روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن لا ينبغي أن يهمل عظة النساء الخاصة بهن . لأن النبي عليه الصلاة والسلام وعظهن .
    فإن كان يتكلم من مكبر تسمعه النساء فليخصص آخر الخطبة بموعظة خاصة للنساء ، وإن كان لا يخطب بمكبر وكان النساء لا يسمعن فإنه يذهب إليهن ، ومعه رجل أو رجلان يتكلم معهن بما تيسر " انتهى .
    وخلاصة الجواب :
    أن المسألة من مسائل الاجتهاد ، والأمر في هذا واسع ، وليس في السنة النبوية نص فاصل في المسألة ، وإن كان ظاهرها أنها خطبة واحدة ، فيفعل الإمام ما يراه أقرب إلى السنة في نظره .
    والله أعلم .
    الإسلام سؤال وجواب
    ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ظ‡ظ„ ظ?ظژط®ط·ط¨ ظپظ? ط§ظ„ط¹ظ?ط¯ ط®ط·ط¨ط?ظ?ظ† ط£ظˆ ط®ط·ط¨ط© ظˆط§ط*ط¯ط© ط?
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هل يَخطب في العيد خطبتين أو خطبة واحدة ؟

    هل خطبة العيد خطبة واحدة أم خطبتين ؟
    الشيخ مقبل بن هادي الوادعي:
    نص السؤال:
    هل خطبة العيد خطبة واحدة أم خطبتين ؟
    نص الإجابة:
    الأحاديث المتكاثرة في صلاة العيد الصحيحة ليس فيها إلا خطبة وخطب خطبة العيد وهي أحاديث جماعة من الصحابة فإن قال قائل كما قال الشوكاني : تقاس على الجمعة ، فالجواب أن الشرع توقيفي ، والجمعة ورد فيها دليل عن جابر بن سمرة رضي الله تعالى عنه قال : خطب النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - اي الجمعة ، خطبة وهو قائم ثم جلس ثم قام وخطب الثانية رواه مسلم وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما نحوه رواه البخاري .
    وأما حديث وهو عند ابن ماجة أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - خطب خطبتين فإنه من طريق إسماعيل بن مسلم المكي وهو ضعيف .
    فالصحيح أنها خطبة واحدة ، ما جاء إلا خطبة واحدة ( خطبة ) لكن في اللغة العربية أن الخطبة تصدق على الخطبة والواحدة ، ومسألة القياس على الجمعة لماذا لا يقيسونها على الكسوف ما هي إلا خطبة واحدة ولماذا لايقيسونها على غيرها من الذي ورد فيه خطبة واحدة .
    فالمهم الصحيح أنها خطبة واحدة لعدم ورود الدليل ، فإذا قال لك شخص : خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أيفهم منه أنها خطبتان ، أم يفهم منه أنها خطبة واحدة ؟ هذا أمر ، أمر آخر أيضاً إذا قال : وخطب خطبة العيد ، ثم قال : أنه لم يسمع النساء وذهب فوعظهن وقال لهم : " يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار " قيل : ومما ذاك يا رسول الله ؟ قال : " يكفرن العشير ، ويكثرن اللعن ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ورأت منك سوءاً قالت ما رأيت منك خيراً قط " .
    فالمهم نتحدى من يقول : أنه ثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه خطب خطبتين للعيد .
    فإن قال قائل : أنه قد ذكرها ابن خزيمة وذكر الإمام الشافعي كما في ( مختصر المزني ) وذكر غير واحد من المألفين خصوصاً الفقهاء أنها خطبتان حتى أبو محمد ابن حزم ما أدري لماذا لم يتمسك بظاهريته ؟!! فقال في ( المحلى ) : ويخطب خطبتين ، لأنه يذكر الباب ثم يذكر ما يشتمل عليه من الفقه ثم يذكر الأدلة ،: ويخطب خطبتين .
    السائل : هل يصل الذي يخطب خطبتين إلى حد البدعة ؟
    الشيخ : لا ، لا نستطيع أن نقول أنه مبتدع ، أنا لو خيرت بين أخطب خطبتين وبين أن يخطب غيري أقول : يخطب غيري وأنا أستمع ، لأن الذي ورد هي خطبة ، وأرجعوا أيضاً إلى كتب اللغة إذا قالوا : خطبة أو ضربة ضربته ضربة هل يفهم أنه ضربه ضربتين ّ!! ما يُفهم هذا .
    السائل : لو قال قائل لو سمع خطبة الجمعة سيقول : سمعت اليوم خطبة الجمعة لا يقول خطبتين ؟
    الشيخ : لو لم يرد إلا هذا لقلنا أن الجمعة لقلنا أن الجمعة يخطب لها خطبة واحدة ، لكنه ورد في حديث جابر بن سمره عند مسلم ، وفي حديث عبدالله بن عمر عند البخاري أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - خطب خطبتين .
    --------------
    من شريط : " أسئلة شباب العدين "
    ظ‡ظ„ ط®ط·ط¨ط© ط§ظ„ط¹ظ?ط¯ ط®ط·ط¨ط© ظˆط§ط*ط¯ط© ط£ظ… ط®ط·ط¨ط?ظ?ظ† ط? | ظپط?ط§ظˆظ‰ ط§ظ„ط´ظ?ط® ظ…ظ‚ط¨ظ„ ط¨ظ† ظ‡ط§ط¯ظ? ط§ظ„ظˆط§ط¯ط¹ظ? ط±ط*ظ…ظ‡ ط§ظ„ظ„ظ‡
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •