وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    467

    افتراضي وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد ..
    فعلى المرة الثانية على التوالي السادسة في تاريخ مصر فاز الفريق المصري الأول لكرة القدم ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2008 م التي أقيمت بغانا ، وقد عمت الفرحةُ أغلبية الشعب المصري ، وخرجت الجماهير إلى الشوارع المصرية ؛ لتعبر عن فرحتها وسعادتها بهذا الفوز!! ، بل وخرجت أيضا قطاعات من الجماهير العربية غير المصرية كبعض جماهير شعب غزة ؛ لتعبر عن فرحتها بفوز منتخب مصر ، خاصة بعد الموقف الذي صنعه اللاعب محمد أبو تريكة !...
    وفي الحقيقة لا نستطيع أن ننهى الشعب عن الفرحة بالفوز ، فهذا من سابع المستحيلات ! ، لكن نريد أن نضع الأمور في موازينها الشرعية ، وأن نرد الحدث إلى شريعة ربنا جل في علاه ، وأن نسلم لها كما قال تعالى في سورة النور: ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) ) وإليكم - إخواني الأحباب - بعض الوقفات الشرعية السريعة ...
    1 - نبذة سريعة عن أحكام السبق :
    حث الإسلام على قوة البدن و الاهتمام بصحته ، لذلك فإن الرياضة من الأمور المشروعة في الإسلام ودلت على ذلك نصوص كثيرة ليس هذا موضع بسطها ،وذلك إذا انتوى المرءُ بها المرء نية صالحة ، ولم تكن اللعبة محرمة في حد ذاتها ، ولم تشمل على محرم ، ولم يغلب على الظن تأديتها إلى محرم، هذا لا إشكال فيه ...
    لكن الإشكال يكمن في السَّبَق - بفتح السين والباء -و هو الجوائز التي تُعطى للفائزين وله صور ثلاث :
    أ - أن يكون من جهة مستقلة عن اللاعبين كالسلطان ونحوه ....
    ب - أن يكون من أحد اللاعبين بأن يقول أحدهما للاّخر إن سبقتك فليس لي شيء وإن سبقتني فلك كذا ..
    ج - أن يكون المبلغ مدفوعا من اللاعبين إلا واحدًا ومن فاز أخذ المال كله :
    مثال : المتسابقون هم : محمد - زيد - عمرو - عمر - أحمد ...
    سيدفع كل واحد منهم عدا محمد عشرة جنيهات مثلًا ومن فاز- بمن في ذلك محمد - فإنه سيأخذ الأربعين جنيهً ، فهذا جائز عند الجماهير خلافًا للمالكية رحمهم الله ، شريطة أن لا يكون محمد واثقا من النصر ، بأن كانت فرسه مثلًا لا يُسبق مثلها أو نحو ذلك ، فإن كان واثقا لا يحل بالإجماع...
    هذا هو معنى السبق الذي يقصده الفقهاء ..
    أما إن أخرج جميع اللاعبين مالًا على أن يأخذها الفائز فهذا محرم عند جماهير أهل العلم خلافًا للإمامين ابن تيمية و ابن القيم رحمهما الله ...
    - وللعلماء فيه - أي في الصور الثلاث - أقوال منها:
    1 - عدم جوازه إلا في سباق الخيل أو الإبل أو الرمي بالسهام ، وهذا قول جمهور الفقهاء من الحنابلة والمالكية وغيرهما، وحجة الجمهور في ذلك ما رواه الإمام أحمد رضي الله عنه وبعض أصحاب السنن بسند حسن صحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر ) ..
    والخف هو الإبل والنصل السهم ذو النصل والحافر ...
    2 - عدم جوازه إلا فيما يكون عونًا على الجهاد ، فإن الجامع للخف والنصل والحافر كونها من عدد الجهاد ، فما كان من عدد الجهاد أيضا ، جاز فيه السبق ، وهذا هو المعتمد عند الشافعية ورواية عند الحنابلة..
    3 - عدم جوازه إلا فيما فيه مصلحة للدين عموما سواء في الجهاد أو غيره كطلب العلم ونحوه وهذا ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى ( ج4 ص418 - طبعة دار القلم - بيروت - لبنان ) ...
    4 - جوازه في كل شيء مباح وهذا قد رُوي عن عطاء رحمه الله ...
    ولم أرَ إسنادًا إلى عطاء بذلك، بل ذكر ذلك الشيخ المطيعي رحمه الله في تكملة المجموع ( ج15 ص131) كما نقله أيضا عنه الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار ( ج12 ص381 - المكتبة الشاملة ) ..
    ولعل الأقربَ والله أعلم هو القول الثالث فكل ما فيه مصلحة للأمة الإسلامية جاز السباق عليه بعوض ، أما مالم يكن فيه منفعة فيجوز دون عوض مالم يكن محرمًا في حد ذاته ، أو اشتمل إلى محرم ، أو غلب على الظن أنه سيؤدي إلى محرم ، ويكره الإكثار منه ، فعلى هذا فإن السبق على كرة القدم الراجح فيه الحرمة؛ فليس صابًا في مصلحة الأمة ، بل قد يصب في الاتجاه العكسي ! مع ما تشتمل عليه الكرة في وضعها الحالي من بعض المخالفات الشرعية ، إضافة إلى المبالغ الهائلة التي تنفق لهم ، وهذا من غش الرعية ، والتخوض في مال الله بغير حق ...
    للمزيد انظر :
    * المغني ( ج22 ص16 - طبعة المكتبة الشاملة )
    * تكملة المجموع ج15 ص128
    * الموسوعة الفقهية الكويتية ج 24 ص123
    * موقف الشريعة الإسلامية من الميسر والمسابقات الرياضية والتلفزيونية لفضيلة الأستاذ الدكتور رمضان حافظ عبد الرحمن الشهير بالسيوطي - أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون - جامعة الأزهر - القاهرة ( طبعة دار السلام ) ...
    2 -حكم الانتماء إلى الفراعنة وغيرهم من الكفار :
    روى الإمام أحمد رضي الله عنه في مسنده عن أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ :
    (انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَحَدُهُمَا أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ أَحَدُهُمَا أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ حَتَّى عَدَّ تِسْعَةً فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ قَالَ أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ابْنُ الْإِسْلَامِ قَالَ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام أَنَّ هَذَيْنِ الْمُنْتَسِبَيْ نِ أَمَّا أَنْتَ أَيُّهَا الْمُنْتَمِي أَوْ الْمُنْتَسِبُ إِلَى تِسْعَةٍ فِي النَّارِ فَأَنْتَ عَاشِرُهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ يَا هَذَا الْمُنْتَسِبُ إِلَى اثْنَيْنِ فِي الْجَنَّةِ فَأَنْتَ ثَالِثُهُمَا فِي الْجَنَّةِ )
    فللأسف الشديد نشاهد في كل البطولات التي تشارك فيها مصر نزعة فرعونية جاهلية ! سواء من المعلقين أو من بعض الجماهير وبعض اللاعبين ، وقد نسينا أو تناسينا كفر هؤلاء الفراعنة وظلمهم وعتوهم !
    فهل نريد أن نكون رفقاءهم في جهنم والعياذ بالله ؟!
    إن كثيرًا من شعب مصر لا ينتمون في الأصل إلى الفراعنة ، بل إلى العرب ؛ لأن كثيرًا من العرب هاجرت إلى مصر - خاصة إلى صعيد مصر - بعد أن تزينت مصر وازدانت بنور الإسلام على يد سيدنا وتاج رأسنا أبي عبد الله عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
    أما المجموعة التي ترجع أصولها إلى هؤلاء الفراعنة ، فيجب أن يكون شعارها هو شعار الخليل عليه السلام ومن اّمن معه حيث قالوا لقومهم : ( إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ) ( الممتحنة 4 )
    3 - يا رجال الأعمال اتقوا الله !
    قال تعالى في سورة الأنعام: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (141)
    وقال تعالى في سورة الإسراء ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27))
    فإن كان تعالى قد ذم المبالغة في الإنفاق في سبيله ، فكيف بالمبالغة في الرياء والشهرة ؟!
    سمعنا عن رجال الأعمال الذين أخرجوا الملايين للاعبي الكرة الذي يمتلكون الملايين ! ومنهم من تكفل بحجهم وحج ذويهم ، وما ذاك إلا رياء وسمعة ونفاقا ؛ لأنه لو كان يرجو الله لدفعها لليتامى والثكالى والأرامل والمستضعفين في كل مكان في العراق والشيشان وأفغانستان وغزة وفلسطين والصومال والنيجر و .....إلخ
    فاتقوا الله يا رجال الأعمال ، واعلموا أنها أيام قليلة ، وتكونون في بطن الأرض ، حيث المساءلة الربانية عما استودعكم الله تعالى من هذه الأموال ، فقد روى الترمذي رحمه الله من حديث أبي بردة رضي الله عنه أ، رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ؟ وعن علمه ما عمل به ؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ؟ وعن جسمه فيما أبلاه )
    4 - الولاء والبراء جناحا الأمة
    فإذا قطع أحدهما أو الاثنان سقطت الأمة ، ولم تستطع إكمال الطيران ؛ حتى تحلق في قمة العالم ! والولاء باختصار يعني المحبة والنصرة لله ورسله عليه الصلاة والسلام وللمؤمنين كل على حسب إيمانه ، والبراء يعني التبرؤ والعداء للطواغيت والكفار والمنافقين كل أيضا على درجة كفره ..
    للأسف تهدد البطولات الرياضية هذين الأصلين كثيرًا ، فنجد كثيرًا من شباب المسلمين قد تعلقوا بكفار ؛ لأنهم ذوو مهارة كروية ، وهذا لعمر الله من الغفلة والحماقة !
    كيف نقدم المهارة الرياضية على ديننا ؟!
    إذا تعلقت بلاعبٍ كافر لأنه ذو مهارة رياضية ، فتذكر أنه سب ربك حينما نسب الولد !
    تذكر أن كثيرًا من اللاعبين حتى من المسلمين - إلا من رحم - يجاهرون بالفسق والمعاصي !
    فهل يهون الدين من أجل المهارة الكروية ؟!
    5 - القدوة الرسول لا لاعبو الكرة أو غيرهم وحكم التشبه بالفاسق
    فنحن وهم علينا أن نقتدي بسيد الأنبياء صلى الله عليه وسلم ، امتثالًا لأمر الحق جل وعلا في سورة الأحزاب : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21))
    فللأسف الشديد نجد أن لاعبي الكرة صاروا هم القدوة الحقيقية لقطاع كبير من شباب المسلمين والله المستعان !
    فإذا حلق رأسه حلق الجميع وإن وفره وفروه ! وإن كتب الحروف عليه كتبوه ، فعقولهم في إجازة ، وشخصيتهم صليت عليها الجنازة !!
    وكما أسلفنا أن كثيرًا من لاعبي الكرة كفار أو فاسقون ، فما حكم التشبه بالفاسق ؟؟
    روى أبو داود - رحمه الله - في سننه - عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "
    وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية ( ج12 ص11 ) :
    ( قَال الْقُرْطُبِيُّ : لَوْ خُصَّ أَهْل الْفُسُوقِ وَالْمُجُونِ بِلِبَاسٍ مُنِعَ لُبْسُهُ لِغَيْرِهِمْ ، فَقَدْ يَظُنُّ بِهِ مَنْ لاَ يَعْرِفُهُ أَنَّهُ مِنْهُمْ ، فَيُظَنُّ بِهِ ظَنُّ السَّوْءِ فَيَأْثَمُ الظَّانُّ وَالْمَظْنُونُ فِيهِ بِسَبَبِ الْعَوْنِ عَلَيْهِ .)
    فهذا مع الفساق فكيف الحال مع الكفار ؟!
    6 - المساجد تشكو وقت المباريات
    ربما من السهل أن تعلم إن كانت هناك مبارة أو لا من حال المسجد ! فإذا رأيتَ المسجد أقل من حالته المعتادة بكثير فاعلم أن هناك مباراة !
    صلاة الجماعة التي أُمر بها المجاهدون في ساحات الوغى ، وأمر بها الأعمى ، وكاد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرق على المتخلفين عنها بيوتهم .... مع كل هذا صارت المباراة من أعذار ترك الجماعة وإلى الله المشتكى ..
    فيا مسلمون بالله عليكم لا تجعلوا دينكم أهون شيء عليكم ، و لا تجعلوا صلاتكم عُرضةً للأحداث تتقلب بها كيف تشاء ، بل اجعلوها هي أساس حياتكم وقِوامها ؛ حتى تفلحوا في الدارين ...
    7 - وختامًا : كلمة شكر
    مع ما ذكرنا من المخالفات إلا أنني أشكر لبعض للإخوة اللاعبين الصحوة الإسلامية التي بذرت بذورها ولله الحمد ، ويتمثل ذلك في السجود لله تعالى شكرًا عند الانتصار ، والإمساك بالمصحف الشريف ، والتضامن مع المستضعفين من المسلمين ، وحسن الخلق ..
    وأخص بالذكر الأخ اللاعب ( محمد أبو تريكة ) الذي يمثل نقطة بيضاء في ثياب الكرة السوداء ، ونرجو له ولإخوانه مزيدًا من الالتزام بأحكام الشرع ، ومزيدًا من البعد عن المعاصي ، وبإذن الله الخير موجود ، ويحتاج إلى من يفتش عنه ..
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اّله وصحبه والتابعين ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    495

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    كرة القدم ساهمت ايضا في التفريق بين المسلمين فكثير من الشعوب المسلمة إنتشرت بينها العداوة والبغضاء بسبب كرة القدم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    330

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    جزاكم الله خيرا،وصدق من قال:




    أمضى الجسور إلى العلا بزماننا كرة القـدم

    تحتل صـدر حيـاتنا وحديثها في كل فم

    وهي الطريق لمن يريد خميلة فوق القمـم

    أرأيت أشهرَ عندنـا من لاعبي كرة القدم

    أهم أشـدُّ توهجـاً أم نار برقٍ في علم؟!

    لهم الجباية والعطـاء بلا حدود والكـرم

    لهم المزايا والهبـات وما تجود به الهمـم

    كرة القدم

    الناس تسهر عندهـا مبهورةً حتى الصبـاح

    وإذا دعا داعي الجهاد وقال حي على الفلاح

    غطَّ الجميـع بنومهم فوزُ الفريق هو الفلاح

    فوز الفريق هو السبيل إلى الحضارة والصلاح

    كرة القدم

    صارت أجلَّ أمورنا وحياتَنا هذا الزمن

    ما عاد يشغلنا سواها في الخفاء وفي العلن

    واللاعب المقدام تصـ نع رجله مجـدَ الوطن

    عجباً لآلاف الشباب وإنهم أهـل الشـيم

    صرفوا إلى الكرة الحقيـ ـرة فاستبيح لهم غنم

    دخل العـدو بلادهم وضجيجها زرع الصمم

    أيسـجل التاريخ أنـا أمـة مسـتهتـرة؟!

    شهدت سقوط بلادها وعيونها فوق الكرة
    __________________

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    اقول ان كرة القدم من خطط الاعداء لالهاء الامم وضياع الصلوات والاوقات والقيم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    467

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم وأحسن إليكم ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    أحسن الله إليك أخي محمد العبادي .. وقد نبهتني في الوقفة الأولى زيادة سبب يحرم مشاهدة هذه المباريات .
    من المؤسف الذي حصل أنه أثناء القراءة في صلاة العشاء سمعت من ألصق البيوت بالمسجد ( هييييييه ) .. ويبدو أنها كانت فرصة ضائعة ، وقد كانت لمجموعة من [ الرجال ! ] .

  7. #7
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,966

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    وأي حدث هذا الذي يفرح به ( الشعب ) أخي محمد !
    يمتلأ قلبي حزنا وأنا أرى شباب الأمة يصرفون جهودهم، وأموالهم في ما لا ينفع ولا يضر
    ماذا جنت الأمة من فوز مصر، أو الامارات !
    إخواننا في غزة محاصرون، وعلى مسافة ليست بالبعيدة هناك من يقرع الطبول، احتفالا !
    بماذا ؟ بطرد العدو الغاشم الظالم الكافر من أرض المسلمين ؟ قطعاً : لا
    قولوا لي بربكم فإني أعيش في كوكب آخر؛ أحقاً ما نراه ونسمعه ؟
    لكم الله يا أهل غزة؛
    =====

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    بلغني أن بعد هذه المهازل المسماة بالمباريات والتي تستغرق الساعات بعدها يلبسون الكرافاتات والبدل الفاخرة ويضعون على أقفيتهم البرفانات الفرنسية المعتقة ويركبون السيارات ويذهبون للأُستوديو. ليضيعوا 2 أو 3ساعات أخرى حسب ما يتيسر لهم. لماذا؟ للتعليق على الماتش وكيف جاءت الكرة جون وكيف لعب بطيسطا بطريقة 5-4-3-2-1 ...الخ

    وسمعت أحد البلهاء المعاتيه وهو أحد مقدمي برنامج مصري قومي شهير يعالج الأزمات الحياتية اليومية للشعب المصري المغلوب على أمره يفتتح البرنامج بالحديث العميق عن "ماتش النهارده " مهنئا شحاطه الفوز على تنزانيا وكان مما قاله كلمات رنت في أذني كالكهرباء فكأن الدماء قد غلت في عروقي.

    قال بعاميته المأسوف عليها: "إيه الحلاوة دي, الكوره جات جون, صاروخ مر من أمام المدافعين, سبحان الله, فأغشيناهم فهم لايبصرون..."
    وقيل لي إن الوزراء بعد المباراة انبروا في الهتاف والطنطيط والشقلباظ عبر التلفونات يباركون وأحدهم وهو رئيس مجلس الشعب قال بفخر لقد أنهينا الجلسة البرلمانية بسرعة وجرينا على البيت من الظهر لنستعد لنشوف الكوره جون.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    467

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم ..
    أخي الفاضل عبد الملك السبيعي : لا نستطيع القول بحرمة مشاهدة المباريات في حد ذاتها ، بطبيعة الحال ما لم تشغل عن واجب ونحو ذلك ..
    أخي الحبيب أسامة : أنا نقلتُ واقعًا رأيته بعيني ولم أقل إن هذا شيء إيجابي مثلًا ..
    أخي الكريم البوصيلي : ليست المشكلة في الكرفتة والعطر الفرنسي ( ابتسامة )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    بارك الله فيك اخي محمد العبادي على هذه المقالة والتى اتمنى نشرها في منتديات الكورة ليطلع عليها الكثيرون ..ولعلك تجد بعضا من تلك المنتديات المعروفة والمشهورة واذا احببت اعلمتك بواحدة منها تغنيك عن الباقي ان شاء الله.
    وهذه قصيدة للدكتور يوسف ابوهلالة تلخص مقالتك بصورة رائعة:

    عربات تدفقت تشبه الهائج الخضم
    وعليها تكومت زمرٌ طيشها احتدم

    ماجت الأرض بالورود وداء الضجيج عم
    فتساءلت والأسى ينبض القلب بالألم

    هل فلسطين حررت وقطاف العناء تم
    أم بشيشان دمرت قوة الغاصب الأذم

    قيل لا بل فريقنا فاز في لعبة القدم
    أي سخف مدمر عن فساد الشعوب نم

    وإلى أي خيبة هبطت هذه الأمم
    ألف مليون أصبحوا كغثاء بشط يم

    ومصلى نبيهم بيد اللص يقتسم
    أنا أقسمت بالذي برأ الكون من عدم

    وكسا ثوب عزة كل من بالهدى اعتصم
    إن ركنا لعزنا وقنعنا بالنعم

    فخطى الخصم ماضيات من القدس للحرم
    عندها يندم الجميع يوم لا ينفع الندم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    سلام عليكم
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العبادي مشاهدة المشاركة

    6 - المساجد تشكو وقت المباريات
    ربما من السهل أن تعلم إن كانت هناك مبارة أو لا من حال المسجد ! فإذا رأيتَ المسجد أقل من حالته المعتادة بكثير فاعلم أن هناك مباراة !
    صلاة الجماعة التي أُمر بها المجاهدون في ساحات الوغى ، وأمر بها الأعمى ، وكاد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرق على المتخلفين عنها بيوتهم .... مع كل هذا صارت المباراة من أعذار ترك الجماعة وإلى الله المشتكى ..
    فيا مسلمون بالله عليكم لا تجعلوا دينكم أهون شيء عليكم ، و لا تجعلوا صلاتكم عُرضةً للأحداث تتقلب بها كيف تشاء ، بل اجعلوها هي أساس حياتكم وقِوامها ؛ حتى تفلحوا في الدارين ...
    للأسف الشنيع: كلامك صحيح، لدرجة أنني اقترحت غير مرة أن نضيف إلى الأذان جملة (الصلاة خير من اللهو، الصلاة خير من اللهو، إذا تعارضت المباراة مع الأذان)

    {ملحوظة: يضاف إلى الأذان الأول لصلاة الصبح عبارة (الصلاة خير من النوم مرتين)
    ملحوظة أخرى: الاقتراح لقي قبولا، لكن لم نجد أصلا نعتمد عليه فيه فلم نعمل به!! خشينا أن نحدث في أمرنا هذا ما ليس منه}
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    حكم مشاهدة مباريات كرة القدم

    سؤال:
    هل مشاهدة مباراة كرة القدم في التلفاز سواء كانت محلية أو أجنبية حرام أم حلال ؟

    الجواب:

    الحمد لله
    عرض على اللجنة الدائمة للإفتاء سؤال مشابه لسؤالك ، وهذا نصه :
    ما حكم مشاهدة المباراة الرياضية ، المتمثلة في مباراة كأس العالم وغيره؟
    فأجابت اللجنة : " مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السبق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع ، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها .
    أما إذا كانت المباراة على غير عوض ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو - فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " .
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... صالح بن فوزان الفوزان ... بكر بن عبد الله أبو زيد"
    انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/238).
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم ممارسة الرياضة بالسراويل القصيرة وما حكم مشاهدة من يعمل ذلك ؟
    فأجاب : " ممارسة الرياضة جائزة إذا لم تله عن شيء واجب ، فإن ألهت عن شيء واجب فإنها تكون حراماً ، وإن كانت ديدن الإنسان بحيث تكون غالب وقته فإنها مضيعة للوقت ، وأقل أحوالها في هذه الحال الكراهة . أما إذا كان الممارس للرياضة ليس عليه إلا سروال قصير يبدو منه فخذه أو أكثره فإنه لا يجوز ، فإن الصحيح أنه يجب على الشباب ستر أفخاذهم ، وأنه لا يجوز مشاهدة اللاعبين وهم بهذه الحالة من الكشف عن أفخاذهم " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (4/431).
    والله أعلم .

    قصة للعبرة
    شاب ضائع كان اغلب وقته في لعب الكرة فلما استقام وترك الكرة
    قال كنت اظن ان الوقت الضائع هو الخمس الدقائق في اخر المباراة ولما هداني الله عرفت ان وقتي كله كان ضائعا
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    مات من الفرحة ـ 8 أشخاص يلقون مصرعهم
    مات ترزي بالمحلة الكبري من الفرحة فور احراز المنتخب المصري هدفا في شباك المنتخب الكاميروني كان الترزي محمد السيد يوسف '47 سنة' يجلس بين اصدقائه وجيرانه يشاهدون المباراة علي المقهي وسجل اللاعب محمد ابو تريكة هدف الفوز فانتفض الترزي مهللا بالفرحة ثم سقط علي الارض مغشيا عليه.. حاول زملاؤه افاقته ولكنهم اكتشفوا انه فارق الحياة بالسكتة القلبية.. وفي البحيرة لقي 8 بينهم 4 طلاب مصرعهم اثناء عودتهم من مدينة دمنهور بعد مشاهدة المباراة علي احد مقاهي المدينة حيث انقلبت بهم سيارة ميكروباص في الترعة بسبب انشغال السائق بسماع تحليل المباراة.

    لي عودة إن شاء الله للسؤال عن حكم مشاهدة المباريات .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    قال بعاميته المأسوف عليها: "إيه الحلاوة دي, الكوره جات جون, صاروخ مر من أمام المدافعين, سبحان الله, فأغشيناهم فهم لايبصرون..."
    بل أخي الكريم اسمع هذه واحترس من الفولت العالي الذي سيسري في جسدك ، قال أحدهم وقد تبوأ مقعدا في مجلس الشعب ، مهنئا لاعبا بهدف فقال وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي .
    أقول لكل أخ :إن الإلتزام بالمعايير الشرعية التي وضعها العلماء خصوصا في لعبة كرة القدم ، مما نقله الإخوة الكرام من رابع المستحيلات ، ويعلم كلامي هذا من لعب الكرة مع الإخوة فضلا عن غير الإخوة ، فبغض ، وغضب ، وحزن ، وخصام ، وأحيانا شجار ، بل البعض يفضلها على طلب العلم فالذي يتكلم أرجوا أن يتكلم عن واقع يراه ، ويسمعه ، لا عن كلام في الكتب ليس له في الواقع من وجود ، ومن هذا حاله كيف به وهو يشاهد مباراة كرة قدم ، ضغط دم مرتفع ، وصوت مرتفع ، وصياح ، وشتم ، وغيره مما لا يفكر أن يفعله لما يسمع عن إخوانه الذين يهانون ليل نهار في مشارق الأرض ومغاربها ، من هذا الذي يجلس أمام المباراة بدون شد عصبي ، ولا ضغط نفسي ، ولا تفاعل مع المباراة ، بل أنظر إليه بعد المباراة ، وقد استرخي جسده من الإرهاق ، وراح صوته ، واحمرت عينه ، وللأسف هو أخ!!
    يا إخواني ليس هؤلاء الذين يحملون هم الدين ، كلمونا عن الواقع بالله عليكم .
    وسامحوني في الحدة ، وجزاكم الله خيرا.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    143

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    هي خطوة عملية لازالة شعور الانتماء لدين و سلخ عقيدة الولاء و البراء

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    معشر الأحبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا كان هذا حال اللاعبين والشعب ، فما بال رجال الأعمال السفهاء الذين يغدقون العطاء على اللاعبين ؛ حتى إن أحدهم "كويتي الجنسية أي لا ناقة له ولا جمل في فوز مصر " كما سمعنا رصد جوائز للاعبي مصر تقدر ب 2 مليون دولار ، علما بأنه قد تملك مصنعا كبيرا للورق بمنطقة صناعية تسمى الطابية بالإسكندرية ، وكما سمعت بأن العمال والمهندسين قد اعتصموا لأنه لم يصرف رواتبهم وحوافزهم . إنا لله وإنا له راجعون

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    467

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم ...
    مما يحسب للطاغوت عبد الناصر أنه منع الكرة بعد نكسة 67 - على ما ذكره لي والدي حفظه الله -؛ حتى لا تلهيَ الشعب ، فقد علم أن الانتصار لن يأتيَ مع الكرة ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    83

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    الله يصلح أحوال المسلمين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: وقفات شرعية مع البطولة الإفريقية ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت أتمنى من جميع الأخوة في المنتدى النظر بصورة إيجابية إلى بعض الإيجابيات التي تحققت في هذه البطولة، ومنها:
    1- سجود لاعبي مصر عقيب كل هدف يحرزونه حتى أطلقت عليه وكالات الأنباء العالمية منتخب الساجدين، وقد انتقلت هذه السنة الحسنة إلى بعض الفرق الأفريقية وأغلب لاعبيها غير مسلمين، لكنهم سجدوا عقيب إحرازهم احد الأهداف تقليدا للفريق المصري.
    2- خلق التواضع وتلك العبارات الرائعة التي كان لاعبو الفريق المصري يجيبون بها عندما يسألون عن فوزهم، فقد كانوا يرجعون الفضل إلى توفيق الله عز وجل أولا وآخرا.
    3- حالة التعاطف الشديدة التي صنعها تصرف اللاعب محمد أبو تريكة حين كشف عن قميصه الداخلي مكتوبا عليه بالعربية والإنجليزية تعاطفا مع غزة، جعل الدموع تنهمر من عيون المسلمين، وخففت عن أهل غزة بعض ما يعانونه من آلام القهر والحصار وتخلي الناس عنهم.
    4- التفاف الجماهير العربية والمسلمة حول الفريق المصري وتشجيعهم له أو جد نوعا من اتفاق العرب على شيء ما حتى ولو كان في الكرة، بعد أن مزقت السياسة قلوبهم وعقولهم كل ممزق، وهي نواة ممكن أن نبني عليها أملا يراودنا جميعا في اتحاد العرب والمسلمين.
    5- إن الكرة أصبحت وسيلة إعلامية لا يمكن إغفالها أو التغاضي عنها، خاصة بعد ان اختلطت بالسياسة، ولو سمعتم عن غيظ الدول الأوربية من فوز الفريق المصري المسلم العربي، وتمنيهم في كل مرة فوز الفريق الذي يباريه، لأدركتم أن الكرة أصبت ميدانا من ميادين الصراع والسجال بيننا وبينهم.
    6- الروح القتالية العالية والتصميم والإصرار اللذين تميز بهما الفريق المصري بلاعبيه المحليين، وهو أمر أرجع بعض الثقة المفقودة في نفوس المسلمين، وذكرنا بأننا بعزيمتنا والاعتماد على أنفسنا وتمسكنا بديننا وقيمنا ومبادئنا من الممكن أن نرجع انتصاراتنا في الميادين كافة.
    وأخيرا أود التنبيه إلى أن بعض التصرفات الخاطئة المصاحبة للكرة لا تحرم الكرة في حد ذاتها، فإضاعة الوقت ليست مسؤولية اللاعبين، والإلهاء عن الصلاة ليست مسؤولية الكرة، فمن الممكن أن ينصرف الأخ إلى المسجد ثم يعود إلى مشاهدته، وممكن أن يشاهد المباراة ثم ينصرف إلى عمله أو درسه.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •