نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!
صفحة 1 من 73 123456789101151 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أفضل من قام بنقد المذهب الأشعري وأثار حوله اعتراضات قوية وبينة أربعة , وهم :

    1- ابن تيمية
    2- ابن القيم
    3- الآمدي !!
    4- الرازي !!

    أما الأولان فلا إشكال فيهما

    وأما الآمدي والرازي .. فقد يكون الأمر فيهما مستغربا

    ولكن من يطالع مؤلفاتهما يجدهما أدركا كثيرا من الإشكلات المنهجية الواقعة في المذهب الأشعري , وأثاروا بناء على ذلك اعتراضات عديدة وعميقة على تصور أصحابهما ... تعد بحق من أعمق ما يمكن أن يعترض به على المذهب الأشعري

    أما الآمدي فكان يميل إلى التوقف كثيرا ...

    وأما الرازي فأكثر من التنقل وتغيير الآراء .

    ولو جمعت تقريراتهما التي نقدا فيها المذهب الأشعري وأثاورا فيها الاعتراضات عليه .. لكانت نافعة جدا

    سلطان العميري، على صفتحه الشخصية (الفيس بوك).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    من أضخم وأكبر مشاهد الصراع في بلاد الإسلام : الصراع بين المفاهيم الإسلامية والمفاهيم العلمانية .

    وسيد قطب - في نظري - يعد من أهم المفكرين الإسلاميين الذي اهتموا بهذه القضية كثيرا

    ومن البحوث النافعة جدا في هذا الوقت , بحث مجهود سيد قطب في هذه القضية , والكشف عن منهجية في إدارة ذلك الصراع وأسلحته في مقاومة المفاهيم العلمانية
    سلطان العميري على صفتحه الشخصية (الفيس بوك).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أكثر الجهود التي قام بها التيار الإسلامي في مجال القضايا السياسية كانت موجهة بشكل كبير إلى مناقضة التيار العلماني .. ومهتما بصورة أساسية بنقد الرؤية العلمانية

    وهذا الاهتمام واجب وملح ولا ضير فيه .

    ولكن المشروع الإسلامي لا يتحقق بمجرد دفع المعارض فقط !!

    بل لا بد فيه من إقامة معالم الحق في القضايا السياسية وتحرير الرؤية الإسلامية البنائية من كل جوانبها

    ولو أن بعض تلك الجهود الدفاعية توجهت إلى تأسيس الرؤية الإسلامية النبائية - شرعيا وواقعيا - لتغيرت حال الاتجاه الإسلامي كثيرا في هذا الجانب .

    ومن أهم مسالك تحقيق الرؤية البنائية الإسلامية في القضايا السياسية : دراسة جهود الأعلام المبرزين في هذا الجانب وتكثيف النقاش والحديث حولها .. حتى نقوم بتطويرها والارتقاء بها وتجاوز ما وقع فيها من النقص والخلل .

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    يتميز الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل - فك الله أسره - برؤية واضحة ونقية في القضايا السياسية , ولديه استدلالات قوية وعميقة بأحداث السيرة النبوية وغيرها في تأصيل الفقه السياسي .

    وهو أيضا كثير الإنتاج العلمي والمعرفي في هذه القضايا

    ومجهوده ذلك يستحق الدراسة والبحث

    فياليت يقوم أحد تلاميذه بجمع كلامه في فقه السياسة الشرعية وتحرير وإبراز رؤيته واستدلالته الشرعية .. وكشف أصوله الكلية في هذا الباب .

    أكاد أجزم بأنه سيكون بحثا ثريا مفيدا للاتجاه الإسلامي وللتيار السلفي بالخصوص .
    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    كما أنه يجب علينا الرد على الخطأ وبيان انحرافه فإنه يجب علينا الحفاظ على الحقوق التي يوجبها الإسلام للمسلم,فهي لا تقل أهمية وشرفا عن بيان الخطأ

    ولكن هناك من إذا رأى مسلما وقع في الخطأ لا تراه ينظر إلا إلى ما وقع فيه من انحراف ولا ينظر إلى ما قام به من الوصف العظيم .. ذلك الوصف الذي هو أعظم وصف عن الله.. وصف الإسلام

    نعم تراه يغفل عنه ولا يعتبر ما يوجبه من حقوق وواجبات للمسلم ...

    فينقض على أخيه المسلم بشدة وعنف بحجة الرد على الباطل ... وكأنه ليست له حقوق يجب احترامها !!!

    ما أجمل التوازن ...وما أنفع الاعتدال!!

    ولكنه للأسف يغيب في كثير من مشاهدنا العلمية والعملية

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    مما جرأ المتطاولين على علومنا الإسلامية ، باسم البحث العلمي الحر ، والمراجعة الفكرية للتراث ، وتطبيق المناهج البحثية الحديثة عليه : وجود ركام من الأخطاء في تراثنا ، تكررت فيه ، وترسخت في مؤلفات كثير من المتأخرين ، وأصبحت كالمسلمات ، وهي مجرد أوهام ، أو فرضيات لا تقوم على دليل .
    وللجمود والتقليد لدى كثير من الباحثين ، ولنقص الشجاعة الأدبية لدى آخرين منهم ، بقي ذلك الركام ركاما ، كما كان .. إذا لم نزده أخطاء وركمناه نحن بجديدنا منها !!
    فوجد المتطاولون تلك الأخطاء ، فجرأتهم على علومنا : صوابها وغلطها ، مسلماتها وأوهامها ، دون تفريق .
    ولذلك كنا نقول ونكرر : عملية التصحيح والتجديد ، إن لم تبدأ من علم عميق بتراثنا ، فستكون لا تقل خطرا عليه من الجمود والتقليد ، بل ربما أخطر ؛ لأن الجمود والتقليد وعاء يحفظ التراث بخيره وشره ، وهذا التطاول لا يحفظ التراث ، ولا يحرره من عبودية الجمود والتقليد ومن قيود الخطأ والوهم التي تمنع انطلاقة الاجتهاد من إصلاحها المنشود !

    حاتم العوني على الصفحة الشخصية (الفيس بوك).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    - (التعالي من المعالي)
    - (العَـلَم الشامخ في الصعود على أكتاف المشايخ )
    - (التعالم والوثوقية تجيزان حمل ما تعجز عنه من المسؤولية )
    - ( كشف الحجج الموهومة في ذم المروءة المخرومة )
    - (طريقة تخدير الضمير بدعوى قول الحق على الصغير والكبير) ، وهو أيضا الكتاب المشهور باسم آخر وهو : ( لبس العمامة في إزهاق النفس اللوامة ) .
    هذه سلسلة من إصدارات دارنا العتيدة : ( دار النقل بلا عقل ) ، من مؤلفات فضيلة الشيخ أبي فجاجة الصلفي ( متع الله اللا عقل ببقائه ) .
    وهي تتميز ( كعادة مؤلفات فضيلته ) بقدرة كبيرة جدا على وزن ما لا يتحمله ميزانه ، وما لا تسعه كفتاه ؛ فمثل شيخنا ( متع الله اللاعقل ببقائه ) يتحمل مسؤولية بيان ما لا يقدر على تحمله ؛ وهذه من خصوصياته الفريدة . ولذلك لا بد أن يكون قادرا على إصدار أحكامه حتى على ما لا يحسن ، فما لا يحسنه هو خير عندنا مما يحسن ! لأن ما لا يحسنه هو الذي يعتمد فيه على النقل فقط ، ونحن قد رفعنا شعارنا الأثير ( النقل بلا عقل ) !
    وبالمناسبة فقريبا سنفتتح دار ( النقل بلا مروءة ) أيضا ، فانتظروا إصداراتنا الجديدة منها !!
    ( ملحوظة : لا أستبعد أن هذا المنشور سيزيد من همة فضيلة العلامة أبي فجاجة الصلفي على التأليف ، فإلى قائمة جديدة من مؤلفاته ) .

    الشريف حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كان المنافقون يتتبعون جواري المدينة ويتاجرون بالإماء للبغاء فحرم النبي ﷺ كسب الإماء لأجلهم، فلما رأوا عائشة مع صفوان وحدها تحدثوا عن الشرف!


    عبد العزيز الطريفي.





    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    يشترك نساء المنافقين مع ذكورهم في حرب الحسبة لأن الشهوات واحدة
    (المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف)

    عبد العزيز الطريفي.






    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أهم المفكرين الإسلاميين الذي واجهوا الإلحاد العلمي في العقود الماضية : د/ يحيى هاشم حسن فرغل .رحمه الله

    وقد كتب مؤلفات عديدة في مواجهة الإلحاد والمادية .

    ومن أهم مؤلفاته :

    - الإسلام والاتجاهات العلمية المعاصرة .. ناقش فيه أهم النظريات العلمية التي اعتمد عليها الإلحاد المعاصر , وخاصة في بداية القرن العشرين

    - الفكر المعاصر في ضوء العقيدة الإسلامية ... يعد امتدادا للكتاب السابق , وركز فيه على نقض الفكر المادي .

    وكلا الكتابين موجودين في النت .

    وله كتب أخرى غير ما ذكر .
    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    بعض المسلمين ينتقم من (الإسلام) بسبب ظلم بعض المسلمين لهم ، أو حفاظا على حظوظ أنفسهم من اغترار بعض أبناء المسلمين بهم !!
    فتجده كل يوم يزداد بعدا عن الحق ، وكل يوم يزداد إمعانا في نصرة الباطل ، وكلما رد عليه أحدٌ باطله بحق أو بباطل بإنصاف أو بظلم ( لأن رد الباطل قد يكون بباطل وظلم أيضا) ، قال لسان حاله لهم : ((والله لأغيظنكم بنصرة باطل جديد ! والله لأولمنكم بقول جديد أهدم به علوم دينكم)) .
    ولا يعلمون أن الباطل لا ينصره أهل الأرض كلهم ، وأن للحق رجالا ، يتلذذون بتجريد حجج الحق ، وتصويب أدلته إلى قلب الباطل ولسانه .
    ووالله ! لن يجدونا أمةَ محمد ( صلى الله عليه وسلم) عن علوم ديننا ناكلين ولا متوانين ! ولن يحلموا باليوم الذي يغلب فيه باطلهم حقها !!

    الشريف حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    منهج أهل السنة والجماعة ليس هو المنهج الذي كان السلف عليه في العقائد , وإنما هو المنهج الذي كان السلف في الدين , وهو يشمل العقيدة والسلوك
    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    أكبر خطر للمبتدع هو تبديله الدين باسم الدين ! ولكننا للأسف تكلس فهمنا لهذا الخطر على مسميات البدع التراثية ( المذكورة في كتب التراث ) ، فلا نعرف هذا الخطر إلا إذا سمينا الجهمية والخوارج و ... ، في قائمة ليست قصيرة ، كنا حريصين على أن تبلغ اثنين وسبعين اسما ، بالتحديد ، ومنذ زمن بعيد !!
    لكننا نسينا أن هذا الخطر متحقق حتى من بعض المنتسبين للسلف ، إذا تكلموا بجهل ، وأصلوا ببغي وتعال ، ونسبوا للسلف مالا يصح عنهم ، بل ما يتبرأ منه عقلاء الخلق من السلف والخلف ! فهؤلاء بدلوا أيضا الدين ، وباسم الدين كذلك ، بل بدلوا صورة السلف وشوهوها .. وباسم السلف !
    فما الفرق بين خطرهم وخطر المبتدعة الذين يرى بعض الغيورين أنهم أولى بالنقد وأحق بالتحذير من خطرهم ؟!
    هل الفرق هو أن هؤلاء تسموا بـ( السلفية ) وانتسبوا لتصوراتهم المختلة عن منهج السلف ؟!
    إن منهج السلف هو منهج الإسلام الذي يسعى جميع المسلمين إليه ، فمنهم من قارب ، ومنهم من ابتعد ، ومنهم من ابتعد كثيرا جدا . ولا توجد جماعة تحتكره بحذافيره ، ولا توجد طائفة تتمثله بكامله ؛ إلا بالدعاوى ، وهؤلاء ينسبون أخطاءهم التي خالفوا فيها السلف (والتي بالضرورة سيقعون فيها) إلى السلف ، بسبب هذا الاغترار بأنفسهم ، فوقعوا في أكبر أخطار المبتدعة ، وهو ارتكاب الخطايا باسم الدين ، بل باسم منهج السلف !!

    الشريف حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    من تدبر نصوص الشرع ، وأفعال الصحابة والسلف الأولين ، وأحاط بجمهورها أو طائفة كبيرة منها = علم علما ضروريا أن حسن القول والخلق هو الأصل المحكم في معاملة الغير ، وأن الخروج عن ذلك لا يكون إلا لمقتض صحيح .

    ومن جعل العارض أصلا ، والاستثناء قاعدة = فقد جنى على الشرع والأخلاق .


    عمرو بسيوني على حسابه (الفيس بوك).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    ١- يجب أن تبغض زوجتك الكتابية ، ولا يدل جواز التزوج بها على جواز حبها ، ولا مشكلة في ذلك ، ولا غرابة فيه أصلا !
    ٢- لا يلزم من معاشرتك لها حبك لها ، بل تعاشرها وأنت تبغضها ، كما يعاشر المغتصب المرأة التي يغتصبها .
    ٣- القطع بعدم جواز بدئها بالسلام ، إذا دخل بيته عليها ، ولكن يسلم على أولاده منها .
    ٤- قد يحب الزوج المسلم فيها صورتها أو مالها أو حسن تربيتها لأبنائه ، ولكن يبغضها في الوقت نفسه .. هكذا ، ولا تناقض !!

    هذا هو ما قرره أحدهم ، وفوجئت بأحد الباحثين اليوم يرسل لي مقالين في التعليق على هذا الجهل بالدين ، فلم أكد أصدق أن يقال هذا الكلام ، بهذه الفجاجة ، حتى أرسل لي هذا الباحث رابط الكلام بالصوت والصورة .
    بهذا الفهم للدين يؤسسون لا جمعية شرعية فقط ، فهم بهذا الفهم للدين يسيئون للدين لو اكتفوا بجمعية شرعية ، فكيف بإنشاء حزب سياسي ، وهم بالسياسة أشد جهلا منهم بالدين ، وبمراتب !!
    نعم .. لم أكد أصدق أن يقال هذا الكلام بهذه الفجاجة ، وإن كنت أعلم أن هذا هو معنى ما يقرره أدعياء احتكار النجاة دون بقية الأمة !! وأدعياء احتكار الانتصار لكونهم وحدهم هم الطائفة المتصورة !! لكني ما كنت أظنهم سيكونون بهذه الجرأة حين يصرحون بنتيجة تقريرهم ، وحين يطردون بذكر نهاية مقالتهم وغايتها ؛ لأنها نتيجة فاضحة ، وغاية يرفضها كل عقل صحيح وفطرة سوية ، فضلا عن شرع يُـقَـوِّم العقلَ ويكشف رَينَ الفطرة !!

    تنبيه : لقد تحدثت عن الحب الطبيعي في كتابي الولاء والبراء ، المطبوع منذ ثماني سنولت ، وبينت أنه لا يلزم من هذا الحب الطبيعي نقص ولا نقض البراء الواجب من الكفار ؛ لأن مناط البراء الواجب هو بغض كفر الكافر وفسق الفاسقين . واستدللت لذلك بالنص وبالفطرة ، واستشهدت بكلام الأئمة ، ومنه الاستدلال بجواز التزوج من الكتابية ، وفيه رد لأحد الفقهاء على أحد العباد بأن حب الزوج الكتابية لا علاقة له ببغض دينها .
    ولقد كان المطلوب السهل ليفقه هؤلاء هو التفريق بين بغض الدين وبغض الشخص الذي يدين بذلك الدين . وهو ما نشاهده ونشعر به ، وهو ما أخبرنا الله تعالى به عن نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله سبحانه : { إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ } ، فلم يعتب الله تعالى هذه المحبة على نبيه صلى الله عليه وسلم .
    ومن زعم أن التفريق بين حب الشخص مع بغض دينه تفريق متناقض ، فهو فوق كونه لا إحساس له بالواقع ولا شعور له بالفطرة البشرية ، فهو قد نسب التناقض لكلام الله تعالى !!!

    الشريف حاتم العوني.







    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,652

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    منهج أهل السنة والجماعة ليس هو المنهج الذي كان السلف عليه في العقائد , وإنما هو المنهج الذي كان السلف في الدين , وهو يشمل العقيدة والسلوك
    سلطان العُميري.

    ارجو توضيح ما ذكر أعلاه ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    ارجو توضيح ما ذكر أعلاه ؟
    أي: عندما نقول: (منهج السلف) أو (على منهج السلف)...؛ لا يتوقفن الأمرُ على (المعتقد) فحسب، بل يتحازه ليشمل جميع أركان الدين من عقيدةٍ، وعبادةٍ، وخلقٍ، وسلوكٍ....!!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يحذر بعض المتأخرين من الأشاعرة من قراءة كتب الرازي , لما في كتبه من كثرة للمادة الفلسفية .

    يقول السنوسي عن الرازي :" عُمل من حاله الولوع بحفظ آراء الفلاسفة , وأصحاب الأهواء , وتكثير الشبه لهم , وتقوية إيردها مع ضعفه عن تحقيق الجواب عن كثير منها على ما يظهر من تأليفه , ولقد استرقوه في بعض العقائد , فخرج إلى قريب من شنيع أهوائهم ؛ ولهذا يحذر الشيوخ من النظر في كثير من تآليفه" شرح السنوسية الكبرى 61

    ونقل عن ابن التلمساني أنه قال :" من تحقق كلام ابن الخطيب وجده في تقرير الشبه أشد منه في الانفصال عنها"

    ويقول السنوسي أيضا :" وله - أي الرازي - زلات في العقائد معروفة , نبه عليها ابن التلمساني وغيره" السابق 71

    ومن قرأ كتاب " شرح معالم أصول الدين للرازي " لابن التلمساني , الذي طبع مؤخرا , يدرك صحة ذلك الكلام , فقد تتبع ابن التلمساني تقريرات الرازي وناقضه في كثير منها وأعلن مخالفته له .

    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    التحزب منه ممدوح ومنه مذموم .

    فالممدوح هو الائتلاف حول الأصول اليقينية ، التي لا تجد فيها خلافا ، إما لكونها محل إجماع بين المسلمين عامتهم وخاصتهم ، كأصول الإسلام الكبرى ، أو لكونها مما ثبت بالنص الذي لا يحتمل الخلاف في الثبوت أو التأويل .

    فمن ائتلف حول هذا واعتصم به ، وضلل مخالفه فيه = لم يكن تحزبه مذموما ، وكان من حزب الله الغالبين المنصورين .

    وإنما يدخل أكثر الخلل = في جعل ما ليس بأصول مجمع عليا أصلا مجمعا عليه ، أو قلة الفقه الذي يجعل ما ليس من حنس الظاهر فضلا عن النص = نصا عند بعض الناس ، فلا يحتمل فيه خلافا .

    وفوق ذلك : أنه إن قُدِّر حصول المخالفة في النص الذي لا سواغ في مخالفته ، أو الأصل الذي لا خلاف فيه ، وكان للمخالف فيه شبهة معتبرة = لم يكن القول بتضليل المخالف في ذلك الأصل مفضيا لتأثيمه فضلا عن تفسيقه .



    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نـــــــــقــــ ــــولاتٌ نــــفيــــــسـ ــــــــــةٌ... .!!

    العبد ما لم تشرق فى قلبه شمس الرسالة ويناله من حياتها وروحها فهو فى ظلمة وهو من الأموات

    سلطان العميري.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة المخلص المحب
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

صفحة 1 من 73 123456789101151 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •