نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 9
صفحة 9 من 73 الأولىالأولى 1234567891011121314151617181959 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #161
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    مَن مِن أخواننا يريد أن يتقن حفظ كتاب الله حتى يقرأ خمسة أجزاء في اليوم دون مشقة في المراجعة أو الحفظ؟!!!

    مَن مِن أخواتنا تريد أن تبدأ في الحفظ لكن تظن أن الأمر يحتاج إلى تفرغ شديد حتى تستطيع أن تحفظ وتتقن ما حفظت، فيؤدي ذلك إلى تراجعها عن الفكرة؟!!

    مَن مِنا دعا الله بصدق أن يحشره في زمرة أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته لكن لا يعلم كيف الطريق لذلك؟!!!

    مَن أراد ذلك حقا فليخبرني وإن شاء الله إن وجدت منكم تفاعلا ورغبة وضعنا نموذجا لجدول يصنعه كل واحد منا بحسب ظروف حياته ومشاغله، ويلتزم به إن شاء الله ويكون ميسرا للجميع، نبدأ به جميعا بعد الاستعانة بالله، ونتقن جميعا حفظ القرآن...

    وليضرب الانقلابيون برءوسهم عرض الحائط، فإن أغلقوا المعاهد والمساجد فلن يغلقوا قلوبنا عن حفظ كتاب الله العزيز ...

    كل ما نحتاجه لنجاح ذلك، العمل بقاعدة: قليل دائم خير من كثير منقطع، فمن لها؟!!!

    عمر كامل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #162
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أما بالنسبة لأخواننا الذين تحدثهم أنفسهم بالإقدام على حفظ كتاب الله، لكن لمّا يبدءوا بعد ويظنون أن الأمر عسير وكلما نظروا لـما يزيد عن ال 600 صفحة يقولون:
    طيب إزاي يعني؟!!!
    الأمر يسير إن شاء الله:

    فليختر كل واحد منا من أي مكان يحب أن يبدأ هل من البقرة أم من آخر القرآن؟!!
    وهنا أفضل والله أعلم البدء بالبقرة والطوال.. هذا بالنسبة للشباب وكبار السن طبعا...

    ملحوظتان إلزاميتان:
    1- أخواننا/أخواتنا الذين يبدءون في الحفظ لأول مرة، يلزمهم قراءة تفسير ما سيحفظوه يوميا، ولو قاموا بتقليل الكمية المحفوظة فلا بأس، المهم أن يقرأ التفسير جيدا ويتدبر معانيه، ويا حبذا لو حفظ معاني الكلمات الغريبة عليه...

    2- يجب على أخواننا الذين يبدءون الحفظ أحد أمرين، إما أن يبحث عن شيخ/شيخة يقرأ عليه ويصحح له ما سيحفظه أولا، فإن عدم أو تعسر الوصول إليه، فيلزمه قطعا سماع الشيخ الحصري وتكرار الآيات معه أكثر من مرة قبل البدء في الحفظ..
    أولا:

    أول شهر سيكون الأمر على قسم واحد لا غير.. ثم بعد ذلك ينقسم الجدول إلى قسمين وهو على النحو التالي:

    لنفرض أننا قد قررنا حفظ صفحة واحدة في اليوم لا أكثر (من أراد أن يقلل عن هذا في البداية فلا بأس)، فسيكون الأمر على هذا النحو:

    22/ذو الحجة، 27/10:
    أول صفحة من سورة البقرة، مع قراءة تفسيرها جيدا قبل الحفظ وسماعها من الشيخ الحصري أو قراءتها على حافظ.

    23/ذو الحجة، 28/10:
    نفس الصفحة مع تكرارها كثيرا ويا حبذا لو صلينا بها الفروض والنوافل..

    24/ذو الحجة، 29/10:
    نفس الصفحة مرة ثالثة...

    25/ذو الحجة، 30/10:
    نبدأ في الصفحة التي تليها مع قراءة تفسيرها وسماعها كما تقدم، مع ربطها بالصفحة الأولى وتكرارهما سويا...

    26/ذو الحجة، 31/10:
    إعادة الصفحتين مرة أخرى والصلاة بهما...

    27/ذو الحجة، 1/11:
    إعادة نفس الصفحتين...

    28/ذو الحجة، 2/11:
    البدء في الصفحة الثالثة مع قراءة التفسير، والسماع كما تقدم...

    ويستمر الأمر على ذلك، حتى نتم 10 صفحات كاملة نكررها، وهي ما تعادل الحزب أي نصف الجزء...

    فإن تحصل معنا أول نصف جزء مع إتقانه واستحضاره، بدأنا في تقسيم الجدول إلى قسمين:

    (1) الأول المحفوظ جيدا
    (2) الحفظ الجديد

    وفي القسم الأول نقرؤه يوميا كاملا، والقسم الثاني على ما نحن عليه كل 3 أيام صفحة جديدة مع مراجعة ما قبلها...

    فإذا اجتمع لنا حزب آخر ، وصار المحفوظ جيدا جزءا كاملا..
    قرأنا كل يوم نصف جزء، فإذا أتقناهما جيدا ، جعلنا الجزء كاملا نقرؤه كل يوم وهكذا..

    إلى أن نصل لقراءة جزءين في اليوم من حفظنا دون تعسر أو كلفة...
    مع الاستمرار فيما نحفظه، فإذا زدنا صار لنا ثلاثة أجزاء قرأنا جزءين في يوم والجزء الجديد الداخل في القسم المحفوظ في يوم وحده...
    إلى أن يتموا أربعة جعلناهما على يومين ، جزءين جزءين...
    فإن أتممنا الستة جعلناهم على ثلاثة أيام، وهكذا إلى أن نصل إلى العشرة أجزاء زدنا الكمية اليومية لتصل إلى جزءين ونصف فيكون لنا ختمة للعشرة أجزاء كل أربعة أيام، وهكذا...

    ومن وصل إلى هذه المرحلة فليخبرني نتابع الجدول سويا إن شاء الله...

    عمر كامل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #163
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أعلم أن الأبناء هم فلذات الأكباد وأن الوالدين يرون في أبنائهم أحلامهم التي لم يستطيعوا تحقيقها في أنفسهم، لذلك كان لزاما علينا أن نضع للأطفال جدولا لحفظ كتاب الله، يكون سهلا ميسورا لهم، وقبل البدء بكتابته، أنصح أخواني وأخواتي بنصيحتين:

    1- ليست العبرة بأن يحفظ ابني كامل القرآن وهو في سن صغيرة، فكم من أبناء الصحابة والتابعين حفظوا القرآن وهم أطفال؟!!!
    إنما العبرة بأن يتعلق الطفل بكتاب رب العالمين وأن يراه واقعا ملموسا يستدل به في حياته بما يحفظ..
    وقد يسأل سائل بس الطفل هيفهم إزاي الآيات ويستدل بها؟!!

    أقول: لو اهتم الأب والابن بأن يفسر القرآن بطريقة سهلة ميسرة لابنه قبل أن يقوم بتحفيظه الآيات وأن يعلمه ما فيها من حكم ومواعظ خاصة أن الطفل يبدأ بجزء عمّ يتساءلون، ومعظم الآيات تتكلم عن الجنة والنار والتوحيد وعقاب العصاة والمشركين ونعيم الموحدين، لكانت فاتحة خير على الطفل وبداية لتعلقه بكلام رب العالمين..

    2- اجعل طفلك يؤمك في صلاة نافلة بما حفظ...

    يؤمني؟!!!
    نعم يؤمك ويقرأ بصوت عال مرتفع، وإن وقف في آية فافتح عليه فيها، وعوده أن يفعل ذلك، واجعله في البيت يصلي بما حفظ الصلوات المفروضة ، ويا حبذا لو علمته أن يقوم الليل بما حفظ، ويرفع صوته عاليا بالقرآن، ولا يتحرج من ذلك...

    كل هذا يربي في الطفل حب كتاب الله، ويعوده الثقة في نفسه وفي دينه وفي كتابه، والله يفتح عليك وعليه ويجعله قرة عين لك، وينفع به الإسلام والمسلمين..

    أعتذر عن الإطالة في هذه النقاط، ولكني أراها مهمة لذلك بدأت بها...

    أما عن الطريقة:

    فأولا لا تثقل على الطفل في الحفظ، واهتم بتفسير ما سيحفظ أولا، ثم ابدأ معه من آخر المصحف، ولو سورة واحدة في المرة بعد تفسيرها..
    ثم راجعها معه 3 أيام أيضا، دون أن تمده بالجديد، فإن طلب هو ذلك فبها نعمت وإلم يطلبها، فاستشره في الأمر وخذ رأيه..
    ما رأيك أن نفهم(وليس نحفظ) سورة جديدة ونعرف ماذا يريد ربنا منّا في هذه السورة؟
    فإن وافقك على ذلك فابدأ بالشرح وإن تضجر، فأت بها من ناحية أخرى وابدأ معه في شرح سورة دون أن تلفت انتباهه أنه سيحفظ بعد أن تنتهي من الشرح..

    وحاول أن تبسط له الشرح قدر الاستطاعة وأن تجعلك في أسلوبك تشويقا كأن تسأله بعد الانتهاء من تفسير آية، مثلا: إذا جاء نصر الله والفتح؟!!

    تحب تعرف إيه اللي ربنا طلبه من النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن يأتيه النصر، وبعد أن يفتح الله عليه عشان لما ربنا يفتح علينا بيت المقدس نعمل زي ما النبي صلى الله عليه وسلم عمل، ونبقى معاه يوم القيامة وتقول له يا رسول الله لما كنت في جيش أمتك وفتحنا بيت المقدس عملنا زي ما ربنا أمرك؟!!!

    ثم تبدأ في الآية التي بعدها وتفسيرها له.. وهكذا إلى أن تنتهي من السورة..

    فإن انتهيت منها فاطرح عليه فكرة حفظها، حتى تستطيع أن تعمل بها حين يأتي وقتها وتعلمها لأصحابك وتفهمها لهم ...

    وهكذا..

    أما الجدول:

    فأنصح أخواني أن يحاول كل واحد منا أن يعرف استطاعة طفله في الحفظ ولايثقل عليه، فإن حفظ سورة واحدة كل أسبوع حتى مع فهمها والصلاة بها والتعلق بمعانيها وآياتها، فهو أفضل ألف مرة من أن يحفظ العشر سور ولا يدري تماما ما فيها ويبقى في حياته مستثقلا القرآن وكلما تذكره، تذكر أيام الضرب والمنع من اللعب حتى يحفظ، وهي مأساة يقع فيها الكثير من الآباء والأمهات مع أبنائهم...

    لذلك حدد الكمية التي تناسب طفلك، فإذا حفظها فراجعها معه 3 أيام ثم أعطه الجديد بعدها، مع مراجعة السابق..
    فإن تعثر عليه حفظ الجديد فاهتم بمراجعة القديم ولا تترك الأمر بالكلية بحال...

    حتى يكون له عدد كبير من السور المحفوظة فقسمها له على يومين، فإن زادت فعلى ثلاثة، وهكذا...

    إضافة للجديد، حتى لا يمل من الحفظ...

    ولا تنسوا ، الفهم الفهم، والإتقان الإتقان..

    يسروا على أبنائكم حفظ كتاب الله، وتعلموه معهم ومن المهم جدا أن يرى من والديه فعل ما يطالبونه به، فمن الصعب جدا أن يفعل الطفل ما لا يفعله والداه، فالمرء على دين خليله...

    هذا والله أعلم..
    رزقنا الله وإياكم الإخلاص في القول والعمل، ورزقنا الذرية الصالحة التي تقر بها العين، وينفع الله بها الإسلام والمسلمين...

    عمر كامل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #164
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    "وهذا العلامة المؤرخ الشيخ الخضري، أصيب في أواخر عمره بتوهم أن في أمعائه ثعبانًا، فراجع الأطباء وسأل الحكماء، فكانوا يدارون الضحك حياء منه، ويخبرونه أن الأمعاء قد يسكنها الدود ولكن لا تقطنها الثعابين، فلا يصدق. حتى وصل إلى طبيب حاذق بالطب بصير بالنفسيات -قد سمع بقصته- فسقاه مُسْهلًا وأدخله المستراح (المرحاض) -وكان قد وضع له فيه ثعبانا ميتا- فلما رآه أشرق وجهه ونشط جسمه وأحس بالعافية، ونزل يقفز قفزا، وكان قد صعد متحاملا على نفسه يلهث إعياء ويئن ويتوجع. ولم يمرض بعد ذلك أبدًا.

    ما شفي الشيخ لأن ثعبانا كان في بطنه ونزل، بل لأن ثعبانا كان في رأسه وطار !!
    شفي لأنه أيقظ قوى نفسه التي كانت نائمة. وإن في النفس الإنسانية لقوى إذا عرفتم كيف تفيدون منها صنعت لكم العجائب."

    الشيخ الأديب/ علي الطنطاوي

    عمر كامل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #165
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عض أخواننا من طلبة العلم المجتهدين (متعددي الموارد) تجدهم يقرءون ويذاكرون ويجتهدون في الطلب ويبذلون في ذلك جل أوقاتهم ويضيقون على أنفسهم في المعيشة والنوم والراحة وما إلى ذلك-أسأل الله أن يتقبل عملهم-، ثم يأتي أحدهم ممن لا ناقة له ولا جمل في العلم وفروعه، والأمَرُّ أن يأتي أحدهم ممن يحارب الإسلاميين أو التيار الإسلامي -كما يحبون أن يسمونهم- والصحيح عندي يحارب المسلمين، فيقول له:
    أنت شايف نفسك صح والناس كلها غلط، اللي أنت بتقوله ده مش صح، والعلماء اختلفوا ....
    وكالعادة يقول هاتين الكلمتين في كل النقاشات حتى يبلغ بك الظن أنهما قاعدتان أصوليتان مثلا، يرد بها على طلبة العلم المجتهدين أو العلماء..

    تشعر أنك تريد أن تقول له: طيب اقرأ كلمتين حتى وتعالى حاججني بهم، أو حتى اقرأ كتاب أصول واحد، يا أخي ده المستشرقين قرءوا في دينك أكتر ما أنت قرأت عشان يعملوا اللي أنت عايز تعمله، تيجي أنت بالكلمتين دول وعايزني أقول لك عندك حق، أنا آسف هراجع نفسي؟!!!!!!

    إذن فماذا على أخواننا هؤلاء فعله إذا صادفوا من يناقشهم بهذه الحجة؟!!!

    أرى أن عليهم أن يتمثلوا ببيت شعر واحد ثم ينهوا النقاش:

    عليّ نحت القوافي من معادنها *** وما عليَّ إذا لم يفهم البقرُ

    عمر كامل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #166
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تخاطب أحدهم وتتناقش معه في مسائل علمية يحفظ فيها أقوال مشايخه فقط وأدلتهم حتى إذا ما غلبته بالحجة، وأعيته حجته، انتقل معك للدليل الأخير فيقول لك:
    مشايخنا (حفظهم الله -بتفخيم جميع الحروف-) زكاهم من أهل العلم فلان وفلان وفلان وهم أعلم منا وما إلى ذلك...!!!!

    أقول: ما يفعله هؤلاء ويظنون أنه حجة لهم هو ما أسميه بـ (التزكية المطلقة) وهذه لا تصح لأحد في الدنيا إلا لمسدد بالوحي من رب العالمين...

    كقول رب العالمين في سورة الفتح: " لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا"
    وكقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة...الحديث
    وكأهل بدر وما شابه...
    وتكون التزكية لهم طيلة حياتهم ولو بعد وفاة الموحى إليه، وبعد مماتهم..

    أما ما يحدث بعد ذلك من تزكيات فهو معرض للانتقاض سواء في حياة المزكِي، أو بعد مماته...
    فهل هؤلاء الذين زكوا مشايخك معصومون مؤيدون بالوحي؟!!!

    لا والله ليسوا كذلك...

    إذن فتزكيتهم معرضة للنقض إذا أتى المزكَّى عملا يوجب نقضها...

    فلا تحتج علينا بمثل هذا، فهو حجة عليك لا لك، وأدل شئ على هذا، هو تزكية أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأحد الناس...

    وماأدراك ما عمر؟!!!
    عمر الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب"

    وقد زكى عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا الرجل بأن أمر عمرو بن العاص رضي الله عنه بأن يبني له بيتا بجوار المسجد في مصر، يعلم الناس فيه القرآن والفقه...

    وهذا الرجل كان قد قرأ القرآن الكريم على معاذ بن جبل رضي الله عنه وتعلم الفقه على أكابر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم..

    أتدري من هو هذا الرجل؟!!

    إنه عبد الرحمن بن ملجم -عليه من الله ما يستحق- قاتل أمير المؤمنين عليا رضي الله عنه وأرضاه...!!!!

    عمر كامل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #167
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من صفحات تراثنا غير المضيئة :
    ما جاء في ترجمة علي بن المبارك بن علي بن الفاعوس البغدادي الإسكاف المقرئ الزاهد (ت ٥٢١هـ) ، فقد صيح في جنازته يوم مات ببغداد بشعار يقول فيه المشيعون له : هذا يوم سني حنبلي ، لا قشيري ولا أشعري !!
    هذا مشهد من مشاهد المعارك العقدية التي يندى لها الجبين ، ونخجل من وقوعها .
    لكن مع خجلنا منها لابد من الاعتراف بوجودها في تاريخنا ؛ لأنها موجودة فيه فعلا (أولا) ؛ ولأن الاستفادة من تجربتها المريرة لضمان عدم تكرارها لا يمكن أن نصل إليه بغير النظر إليها نظر الفاحص المدقق ( ثانيا) .
    ولما ذكر أبو القاسم ابن عساكر شيخه ابن الفاعوس هذا ، قال : (( كان أَبُو القاسم ابن السمرقندي يقول : إن أبا بكر ابن الخاضبة كان يسمى ابن الفاعوس : (الحجري) ؛ لأنه كان يقول : الحجر الأسود يمين الله حقيقة )) .
    فتعقب العلامة ابن رجب الحنبلي هذا النقل بقوله : ((قلتُ: إنْ صحَّ عن ابن الفاعوس أنه كان يقول : الحجر الأسود يمين الله حقيقة ، فأصل ذلك : أن طائفة من أصحابنا وغيرهم نَفَوْا وُقوع المجاز في القرآن ، ولكن لا يُعلم منهم من نفى المجاز في اللغة ، كقول أبي إسحاق الإسفرايني . ولكن قد يسمع بعض صالحيهم إنكار المجاز في القرآن ، فيعتقدُ إنكارهُ مطلقا .
    ويؤيد ذلك: أن المتبادر إلى فهم أكثر الناس من لفظ الحقيقة والمجاز : المعاني والحقائق ، دون الألفاظ .
    فإذا قيل: إنَّ هذا مجاز ، فهموا أنه ليس تحته معنى ، ولا له حقيقة ، فينكرون ذلك ، وينفرون منه . ومن أنكر المجاز من العلماء فقد ينكر إطلاق اسم المجاز لئلا يوهم هذا المعنى الفاسد ، ويصير ذريعة لمن يريد جحد حقائق الكتاب والسنة ومدلولاتهما .
    ويقول : غالب من تكلم بالحقيقة والمجاز هم المعتزلة ونحوهم من أهل البدع ، وتطرفوا بذلك إلى تحريف الكلم عن مواضعه ، فيمنع من التسمية بالمجاز ، ويجعل جميع الألفاظ حقائق ، ويقول : اللفظ إنْ دل بنفسه : فهو حقيقة لذلك المعنى ، وإن دل بقرينة : فدلالته بالقرينة حقيقة للمعنى الآخر ، فهو حقيقة في الحالين . وإن كان المعنى المدلول عليه مختلفا ، فحينئذ يُقالُ : لفظ اليمين في قوله سبحانه وتعالى: " والسّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمينهِ " حقيقة ، وهو دَالٌ على الصفة الذاتية . ولفظ اليمين في الحديث المعروف: " الحَجَرُ الأسوَدُ يَمِينُ اللهِ في الأَرْضِ . فَمَنْ صَافَحَهُ فَكَأَنما صَافَح اللهَ عز وَجلَّ ".
    وقيل: يمينه يُرادُ به - مع هذه القرائن المحتفة به - محل الاستلام والتقبيل . وهو حقيقة في هذا المعنى في هذه الصورة ، وليس فيه ما يوهم الصفة الذاتية أصلا ، بل دلالته على معناه الخاص قطعية لا تحتمل النقيض بوجهٍ ، ولا تحتاج إلى تأويل ولا غيره .
    وإذا قيل : فابن الفاعوس لم يكن من أهل هذا الشأن - أعني: البحث عن مدلولات الألفاظ ؟ قيل : ولا ابن الخاضبة كان من أهله ، وإن كان محدثا . وإنما سمع من ابن الفاعوس ، أو بلغه عنه إنكار أن يكون هذا مجازا ، لما سمعه من إنكار لفظ المجاز فحمله السامع لقصوره أو لهواه على أنه إذا كان حقيقة لزم أن يكون هو يد الرب عزَّ جل، التي هي صفته. وهذا باطل. والله أعلم )) .
    انتهى كلام ابن رجب ( رحمه الله ) .
    وأقول معلقا على هذا النقل :
    أولا : النقل عن ابن الفاعوس إسناده صحيح ، ولو رُويت بمثل هذا الإسناد صفة من صفات الباري لأثبتت به ، فلماذا التشكيك في صحة هذا النقل ؟!
    ولو شُكك في حديث بمثل هذا الإسناد ، هل سيقبل ذلك ابن رجب ومن اقتنع بدفاعه .
    وإذا كان اختلاف المذهب وخصومة الأشعرية مع الحنابلة تشكك في صحة نقلهم عنهم ، رغم أنه نقل يحتمله ابن الفاعوس في قلة غوصه في المعاني ( باعتراف ابن رجب) = فهذا يبيح تكذيب الأئمة بغير برهان .
    ثانيا : إن كان ابن الخاضبة ليس من أهل هذا الشأن ( كما يقول ابن رجب) ، فلا يجعل ذلك ابن الفاعوس من شأنه ! بل قد أقر ابن رجب بذلك ، ولكن دفع دلالة كونه كذلك بأن ابن الخاضبة مثله في ذلك .
    وإذا كان ابن الفاعوس ليس من أهل التدقيق في المعاني يكون تأويل كلامه بما يجعله من أهل هذا الشأن تأويلا مرفوضا ؛ لأنه ليس ممن يُوجَدُ في حاله العلمية ما يؤهله لمثل هذا التأويل ، باعتراف ابن رجب .
    ويبقى أن ابن الخاضبة مجردُ ناقلٍ ، وهو أهل للنقل وتجويده !
    ثالثا : ما أسوأ منهج سد الذريعة بإنكار الحقائق ! فبينما أنكر قوم المجاز لما أدى إليه من إنكار الصفات ، وقعوا فيما حصل به التجسيم القبيح ، وأن يتوهم الناس من قولهم : ( إن الحجر الأسود يمين الله ) : أنه يمينه التي هي صفة من صفات ذاته !!
    فهلا سدوا ذريعة هذا الجهل والفهم المخبول بإثبات المجاز ، كما كانوا قد سدوا ذريعة كلام المتكلمين بنفيه !! أم أن تأويل الصفات أخطر من تخبيل العقول بمثل ذلك القول !!
    رابعا : إذا كان ابن الفاعوس ليس من أهل التدقيق في المعاني ، فلماذا يُذكر في طبقات الحنابلة ؟! والأصل أنه كتاب مخصص بفقهاء الحنابلة !!
    فإن كان ابن الفاعوس مجرد واعظ ومقرئ وزاهد ، ولكنه قليل الفقه ، فلا يليق ذكره ضمن فقهاء الحنابلة ، وهو ليس منهم .
    اللهم إلا إن كان مقياس الحنبلية هو الرواية ( بلا فهم ) من الكتب ، ومنكافة المخالفين من الأشعرية ، مع الصلاح والزهد والوعظ ؟!
    خامسا : هذا نموذج من نماذج غلو الأمة في الوعاظ !! وفي شعبية هذه الطبقة الجاهلة !!
    فهذا واعظ ليس فقيها ، ولا عالما ، ومع ذلك يُجعل رمزا من رموز السنة ، ويُعد يوم موته احتفالا سنيا ، يُستغل لنفي الأشعرية من أهل السنة ، وهم الذين فيهم كبار الأئمة والفقهاء !
    سادسا : يقول ابن رجب : (( ولكن قد يسمع بعض صالحيهم إنكار المجاز في القرآن ، فيعتقدُ إنكارَه مطلقا )) ، فهل سنعتذر لمن غلا من مقلدة الأشعرية و( صالحيهم ) بنحو هذا الاعتذار ؟ أم هذا خاص بالحنابلة وحدهم ؟!
    هل سنقول عن بعض الشناعات المنقولة عن المخالفين لنا : لعل هذه الشناعات فهم لبعض جهلتهم ( مقلديهم ) ولبعض (صالحيهم) ، أخذوه من ظاهر عبارة لبعض أئمتهم أو من لازمها ، ولم يكن أئمتهم يقولون بظاهرها ولا بلازمها ؟ أم مثل هذا العدل لا يعم الجميع ؟! فظلم المخالفين من الصلابة في السنة والحمية للسنة ؟!!
    هل سنصف أولئك الجهلة الذين ركبوا مركب الإنكار على المخالف ، وسببوا فتنة بين الأمة بأنهم ( صالحون ) ؟! أم هذا الوصف خاص بقلدة مذهبنا فقط ؟!
    أسئلة عديدة تحتاج قليا مفتوحا للحق ، لكي يجيب عليها .
    تنبيه : الغلو والجهل والبغي موجود في كل الطوائف ، حتى في الأشعرية وغيرهم . فلا يمنع وجوده فيهم أن نذكر غيرهم بوجوده فيهم أيضا !
    المهم هو أن نقرأ تراثنا بعين فاحصة وقلب ناقد ؛ لكي نستفيد منه .
    أما من لم يقرأه ، أو قرأه ولم يفهمه ، ثم ينتقده : فهو مراهق فكريا .
    وأما من لم يقرأه وتعصب له ، أو قرأه بتقديس لا يقبل النقد : فهو حارس من حراس الباطل .
    فمن المقصود من هذا النقل : أن يكون مثالا للقراءة الناقدة ، وأرجو أن ينتفع به مريدو الحق .

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #168
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قوة المنافق في لسانه وقوة المؤمن في جنانه، وأكثر الناس انتكاسة كثير الكلام قليل العمل، وأكثر الناس ثباتاً كثير العمل قليل الكلام .

    عبد العزيز الطريفي.






    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #169
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ينتصر الله من الظالم، ولكن لا يلزم أن يكون الانتصار بيد المظلوم ولا بعلمه، فالانتصار يُقدر الله زمانه ومكانه ونوعه وليس الإنسان .

    عبد العزيز الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #170
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الانشغال بخلاف الجزئيات في زمن ضعف الكليات يُضيّع الكليات، لهذا بدأ النبي ﷺ الشريعة بالأصول وترسيخها ثم أقام عليها الفروع فرسخت رسالته

    عبد العزيز الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #171
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    استوقفني الليلة في جامعة أم القرى موقف كريم : حيث كان اليوم كان أول لقاء لي بطلاب الانتساب في إحدى المواد . وكان ضمن الحضور رجل كبير في السن ، وكنت أظنه من الطلاب . فلما انتهيت من اللقاء ، عرفني بنفسه ، وأنه والد اثنين من الطلاب الحضور ، وليس طالبا في الجامعة ، وأنه حضر حرصا على أولاده ، وليعينهم على طلب العلم . ووجدت فيه غيرة وحب للعلم !
    لقد أكبرت عطاء هذا الأب ، وأكبرت حبه الخير لأبنائه ، فأسأل الله له ولأبنائه ولأبناء المسلمين الصلاح والهداية والعمل للإسلام !

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #172
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أكثر خلل رأيته يتكرر في الداخل اﻹسلامي (تضديد شعب اﻹيمان) فتجد من فتح له في باب العلم أو الحسبة أو الجهاد أو التربية الخ يزدري الشعب اﻷخرى.

    إبراهيم السكران.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #173
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    بهائمُ!!
    لقد صرنا بهائمَ عائشينا *** بلا نفعٍ وكلُّ الشرِّ فينا
    ونأخذُ ما يصنّعه سوانا *** ونعطي رزقَ ربِّ العالمينا
    نجود بنفطنا الموهوب حمقاً *** وهم يشرونَ إبداعاً ثمينا
    ونسرف في طعام ما زرعنا *** قليلا منه بل سهلا جنينا
    ونلهو عابثين بمركبات *** إذا عطبت وقفنا تائهينا
    ونكثر من كلام لا نبالي *** بأفعال تصدق ما ادعينا
    ألا سحقا لأقوام رعاعٍ *** أساؤوا للجدود السابقينا

    شعر: حمادة عبيد
    أكتوبر2013
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #174
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أهم ثمار الربيع العربي بمشاهده المختلفة : أن أصبحنا نفرق بوضوح بين عالم الأمة وعالم الدولة !!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #175
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ( إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون )

    كلما قرأت هذه الأية انفتحت أبواب الآمال أمام ناظري !!

    هي أرجى آية في هذا العصر !

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #176
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كثير مما يعيب به المرء إخوانه ويركز عليه وعلى تفاصيله = يكون هو واقعًا فيه، وإن يعيب إلا تفاصيل يعرفها من نفسه، وإن كابَر !

    محمد عبد الواحد الأزهري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #177
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    خلاف الفقهاء فيما يجوز النظر إليه من المرأة التي يريد زواجها = هو متعلق بما يجوز له أن ينظر إليه ، لا ما يجوز لها أن تكشفه ، فلم يختلف الفقهاء أنها لا يجوز أن تكشف ما فوق الوجه والكفين ، سواء في ذلك من قال ينظر إلى الوجه والكفين فقط ومن قال إنه يجوز أن ينظر إليها حاسرة ، أو ما يظهر عادة ، أو ينظر مطلقا .

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #178
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ما أكثر الأفكار التي تستحق الكتابة عنها ، وما ألذ الكتابة فيها !
    لقد عرفت معنى منع المفكر من الكتابة ، لقد عرفت لماذا يموت حينئذ ، حيث إن الأفكار تجري في عروقه ، فإذا حُبست ، ضاقت بها العروق ، فتتفجر !
    أعرف أشخاصا يحبون الحديث ، إلى درجة أن الخلوة عذاب له . لكني أجد في خلوتي لذة الحديث مع أفكاري ، فتتحرك يدي بالقلم سابقا ، وعلى لوحة المفاتيح لاحقا . ولا أحب الحديث مع الناس ؛ إلا لأنه ينبهني لأولويات الأفكار ، ولحاجاتهم منها .
    أجد في تفكيري هدوءا ، أفقده أحيانا عند التعبير عنها . فتفكيري هادئ ، يمكنني من التسلل إلى دقائق الفكرة ، ورؤية أعماقها بوضوح ، ولكن أسلوبي في التعبير عنه يكاد يصفع المخالف .. أحيانا ليست بالقليلة ، أو كذا يقولون .
    ولا أزال أظن أن المشكلة ( في كثير من الأحيان لا في كله ) ليست في أسلوبي ، ولكن المشكلة في تقبل النقد والاعتراف بالخطأ والتعصب ونحوها من الصواد عن قبول الفكرة .. أو كذا أقول !
    وأنا بين ما يقولون ، وما أقول : لا أستطيع أن أقول إلا ما أقول !
    هذا حديثي عن نفسي ، والحديث عن النفس مستهجن ، خاصة في مدحها . ولكنه يبقى جزءا من طبيعة الإنسان ، فهو يحب أن يعرفه الناس : بضعفه وقوته ، في رقته وشدته ، في حلمه وغضبه ، في هضمه لنفسه واعتزازه ، أو قولوا : في تواضعه واغتراره !
    فأنا بشر ، وأحببت أن أكون صادقا مع بشريتي ! ومعكم .

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #179
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    بعض الناس يخرج من صندوق المألوف والقول السائد ، لكن إلى صندوق آخر ، وهو صندوق غير المألوف ومخالفة السائد ! في ردة فعل غاضبة على انحباسه في الصندوق الأول وتمردا عليه ومغايظة لمن لازالوا متصندقين فيه !!
    والمطلوب هو الخروج من الصندوقين كليهما ؛ ليكون بعد خروجه من الصناديق كلها منطلقا في نظره حرا في تفكيره .

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #180
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ما أكثر الأفكار التي تستحق الكتابة عنها ، وما ألذ الكتابة فيها !
    لقد عرفت معنى منع المفكر من الكتابة ، لقد عرفت لماذا يموت حينئذ ، حيث إن الأفكار تجري في عروقه ، فإذا حُبست ، ضاقت بها العروق ، فتتفجر !
    أعرف أشخاصا يحبون الحديث ، إلى درجة أن الخلوة عذاب له . لكني أجد في خلوتي لذة الحديث مع أفكاري ، فتتحرك يدي بالقلم سابقا ، وعلى لوحة المفاتيح لاحقا . ولا أحب الحديث مع الناس ؛ إلا لأنه ينبهني لأولويات الأفكار ، ولحاجاتهم منها .
    أجد في تفكيري هدوءا ، أفقده أحيانا عند التعبير عنها . فتفكيري هادئ ، يمكنني من التسلل إلى دقائق الفكرة ، ورؤية أعماقها بوضوح ، ولكن أسلوبي في التعبير عنه يكاد يصفع المخالف .. أحيانا ليست بالقليلة ، أو كذا يقولون .
    ولا أزال أظن أن المشكلة ( في كثير من الأحيان لا في كله ) ليست في أسلوبي ، ولكن المشكلة في تقبل النقد والاعتراف بالخطأ والتعصب ونحوها من الصواد عن قبول الفكرة .. أو كذا أقول !
    وأنا بين ما يقولون ، وما أقول : لا أستطيع أن أقول إلا ما أقول !
    هذا حديثي عن نفسي ، والحديث عن النفس مستهجن ، خاصة في مدحها . ولكنه يبقى جزءا من طبيعة الإنسان ، فهو يحب أن يعرفه الناس : بضعفه وقوته ، في رقته وشدته ، في حلمه وغضبه ، في هضمه لنفسه واعتزازه ، أو قولوا : في تواضعه واغتراره !
    فأنا بشر ، وأحببت أن أكون صادقا مع بشريتي ! ومعكم .

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •