نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 8
صفحة 8 من 73 الأولىالأولى 12345678910111213141516171858 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تتجلى العبودية في أنصع صورها في صراع الإنسان مع هواه وشيطانه، هذا الصراع نفسه بما فيه من جولات نصر وهزيمة هو اللهب الذي يضيء إرادة العبودية في نفس الإنسان.

    هذه الفكرة واضحة، دعني أقودك لأختها وإن كانت أخفى منها:

    لو أراد الله لجعل دينه محكماً كله بيناً كله في قراطيس تحويها الأرفف لا يُحوجنا في معرفة أحكامه إلا إلى نظرة وقراءة وفهم لن يجعله الله يلتبس.

    لكن معاناة الاجتهاد، واشتجار المحابر على الأوراق تجاهد لمعرفة مراد الله، واستخراج النور الأول الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم = هذه المعاناة نفسها هي ضرب آخر من تجليات العبودية.
    و لو أتى البيان سهلاً رهواً = لما ضجت الأرض بصريف أقلام المجتهدين يتعبدون ربهم ويطلبون مراده.

    هذه الفكرة مع خفائها ليست أخفى من أخت لها دقيقة دعني أقودك إليها:

    لو أراد الله لجعل الدنيا منذ وفاة نبيه إلى أن يقضي الله الأرض ومن عليها = خلافة راشدة يقام فيها الدين ويُعز فيها أهل الإيمان، ويبسط سلطان الله على الأرض.

    لكنه سبحانه لم يجعلها سوى قرابة ثلاثين عاماً مع أخوات لها قليلة متفرقات تهب كلحظة النسيم عبر مجرى التاريخ.

    أتدري لماذا ؟

    لأن العبودية لا تأتلق بأعظم بريقها إلا في وسط المعاناة.

    الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة، والله لم يخلق المؤمنين لمتاعها وسكنها ورخاء ما يطلبون منها، وإنما خلقهم لعبادته، وحملهم أمانة ثقيلة، وامتحنهم بحملها وفي حملها، وإنما جعل سبحانه ألق العبودية على المعاناة = ليجد الناس جزاء ذلك في الجنة؛ فإنها حفت بالمكاره، حتى إن سراء الدنيا لتكون محنة وفتنة.

    إقامة الدين كمثل القابض على الجمر تتناوشه الخصوم ويأبى إلا أن يقوم بأمر الله.

    السنون الخداعات، وآلات الباطل التي تعجب كيف تبقى للحق معها قائمة، وعملك وسط أتونها تسعى ما استطعت، وتقوم بما أمرت، لا تتولى ما كفيت، ولا تطلب ما عجزت، ولا تضيع ما وليت ولا تهدر ما عليه قدرت.

    هذا هو لهب المعاناة الذي يجعل العبودية بحيث يباهي الله بها ملائكته: إني حملتهم أمانة، واختبرتُ بلاءهم، فأطاعوا عن اختيار، وتابوا عند المعصية مع استغفار، علموا أن لهم رباً فهم يقيمون دينه ما أطاقوا لا كسل ولا عجز، بل على الضراء والصعب والمحن قد باعوا لله أنفسهم، والله اشترى.


    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    التعامل مع مجموعة متتالية من التحديات الصغيرة والجزئية على مدار اليوم فالأسبوع فالشهر فالعام= هذه هي حياة الإنسان، وطريقته وقيمه في التعامل مع هذه التحديات هي ما يشكل مصيره.

    وهذا بطبيعته يحتاج إلى حضور ذهن، وجهاد نفس، وسعي متواصل لتحصيل المهارات والمعارف التي تعين على التعامل مع هذه التحديات مع دوام الاستعانة وتعليق القلب بالحي القيوم.

    هناك بلا شك طريق أسهل من ذلك كله، وهو أن تكتفي بالثرثرة.

    أبو فهر أحمد سالم.

    لكنه ليس طريق الذين ينادَون في كل يوم: حي على الفلاح.


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ضابط تحريم الجمع بين امرأة وأخرى أن تقدر المرأة الأخرى ذكرا ثم تنظر هل يحرم على هذا الذكر حينها أن ينكح هذه المرأة من أجل القرابة؟ فإن كان نعم حرمت .. كأختها مثلا أو عمتها أو خالتها أو بنت أختها أو بنت أخيها .

    وخرج بقَيْد القرابة : الجمع بين المرأة وبين أم زوجها الأول أو بنت زوجها الأول فإنه يجوز أن تجمع بين المرأة وأم زوجها أو بنت زوجها ، وهو مما خرج عن قاعدة : كل امرأتين لو قُّدرت إحداهما ذكرا لما حل له نكاح الأخرى لأجل القرابة .

    داود العتيبي أبو سليمان.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    العلمَ موهبةٌ


    يا صاحِ ما لكَ قد أُولعتَ بالكُتُبِ *** جمّعتَ منها بلا عقلٍ ولا سببِ
    قد صارَ عندكَ ما يكفي لبلدتكمْ *** والفهمُ عزّ فما تجني سوى التعبِ؟
    قد تحفظُ الكُتْبَ لا تنسى بها حرفاً *** من غيرِ علمٍ بها يأتيكَ أو أدبِ
    فارفقْ بنفسكَ إنَّ العلمَ موهبةٌ *** تنمو إذا وُهبتْ بالبحثِ في دأبِ
    واجعلْ جهودَك في أمرٍ له نفعٌ *** غير العلومِ تكنْ منه أخا حسبِ
    إنَّ التجارةَ والتصنيعَ لو فُهما *** قد يجعلانِكَ في عالٍ من الرتبِ
    أهلُ العلومِ لهم في الفهمِ منزلةٌ *** تأتي بمبتكَرٍ في العلمِ أو عجبِ
    أما الدخيلُ فإنْ يُفلحْ فحافظةٌ *** كالنقشِ في حجرٍ والنحت في خشبِ

    شعر: حمادة عبيد
    أكتوبر2013
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اشتهر الإمام الرازي - أحد أكبر أئمة المذهب الأشعري ومنظريه - بكثرة الاختلاف والتناقض بين آرائه , بدرجة غريبة .

    وقد اختلف الدراسون في التعامل مع تلك الظاهرة

    فمنهم من عدها دليلا على تناقض الرازي واضطرابه وحيرته , ومن أشهر من صنع ذلك ابن تيمية

    ومنهم من حاول أن يفسر ذلك بالتطور الفكري والجرأة المعرفية لدى الرازي , بمعني أن تلك الاختلافات من الرازي ليست ناقضا منه ولا اضطرابا , وإنما هي من باب التطور المعرفي الذي كان يعيشه في مؤلفاته , وهذا ما أكده الزركان في كتابه عن الرازي

    ولكن هذا التفسير وإن سلم في بعض المواقف لا يصح أن يقبل في كل المواقف ؛ لأن بعض تلك التناقضات تقع في الكتاب الواحد , ولأن تاريخ كثير من كتبه غير معروف .

    والحقيقة أنها تدل بالفعل على اضطراب الرازي وحيرته , ولكنه في الوقت نفسه تدل على ذكائه , لأن المذهب الأشعري مليئ بالناقضات , والأذكياء لا يستطيعون التسليم بها وتمريرها

    وقد اختلفت مواقف الأذكياء من علماء المذهب الأشعري من تلك التناقضات :

    فمنهم من أكثر التنقل والاضطراب , كالرازي

    ومنهم من أكثر التوقف , كالآمدي .

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كتب هوارد زن كتابه العظيم: التاريخ الشعبي للولايات المتحدة الأمريكية.

    ورغم هذه الوثيقة التاريخية العظيمة التي تثبت زيف الرواية الرسمية لتاريخ إمبراطورية الطغيان هذه = فإني أتحدى أن تتعدى نسبة العارفين بها الواحد من كل عشرة آلاف.

    بما فيهم من يصبون اللعنات على أمريكا.

    لكنها للأسف لعنات العجائز، لا وعي ولا معرفة.


    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    في أثناء السنوات القليلة الماضية وقعت أحداث دارت فيها نقاشات علمية كبيرة , كشفت لنا أننا نعيش فقرا شديدا في أخلاق الخلاف , ونعاني من تأزم قوي في التعامل مع إخواننا المختلفين معنا .

    سلطان العُميري.

    فكما أننا في حاجة إلى القوة العلمية والبحثة , فنحن في حاجة أشد إلى حسن الأخلاف والآداب وتربية النفس على الالتزام بالقوانين الضابطة للخلاف بين العلماء
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يصاحب الرجل أخاه، وهو يرى منه هذا العيب فيغضي، وذاك الخطأ فيعفو، حتى إذا أتت لحظة خصومة معينة = ذهب يجتر تاريخ ما أغضى فيه، ويستحضر تعداد ما عفا عنه.

    وليس ذاك من هدي الكرام.

    مهما بلغت خصومتك مع رجل = قل له ما عندك بخصوص موضع الخصومة وانصرف، ولو قاطعته بعد ذلك وأنهيت علاقتك معه.

    لا تحرص على أن تشفي صدرك منه بالكلام؛ لأن ما يقال في هذا الساعة من تلاسنات يكون أوسع من موضع الخصومة، ويثير من الإحن والأحقاد ودفائن القلوب ما يظل حياً لا يُنسى ولو حدث الصلح بعدها.

    جراح السنان لها التآم ...... و لا يلتام ما جرح اللسان.


    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    طلب معاوية رضي الله عنه من المسور بن مخرمة رضي الله عنه أن يخبره بجميع ما ينقمه عليه.

    فلما أخبره = قال له معاوية: ومع هذا يا مسور ألك سيئات ؟

    قال: نعم.

    فقال معاوية: فما جعلك أرجى لرحمة الله مني ؟

    قلت: وهذا أصل عظيم من أصول معاملة الخلق والقيام فيهم بالحق= ألا ترى أنك أرجى لرحمة الله من أحد، وأنه لو قيل لك يرحمك الله والناس جميعاً أو لا يرحم أحداً = لما شغلك إلا أن تعم رحمة الله جميع خلقه.

    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وذهبت نفسي في الوجدِ عليه كل مذهب،وأخذ الشيطان ينزغ بيننا وصارت مشاعر الكراهية ترتع في نفسي، وألوان البغض والمشاعر السيئة توطن لنفسها مخدعاً..

    ثم تداركني الله برحمته وفضله،فثبتُ إلى نفسي وأخذت أجاهدها، وألتمس العذر وأزن خيره بشره، وإساءته بإحسانه، وحسناته بسيئاته،حتى اعتدلت نفسي وسكنت وهدأت وصفا البحر المائج كأنما هو صفحة نهر هادئ..

    ثم تأملتُ في هذه الحال التي استغرقت مني بعض ساعة، وما كان فيها من جهاد النفس والشيطان والهوى للظفر بحلاوة بقاء المودة بين الإخوان = فزاد يقيني بشرف الأخوة وحاجتنا لها، وبثقل تكاليفها ومشقة الحفاظ عليها في الوقت نفسه.

    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لقميص والبنطال العاديان اللذان نشأنا عليهما ليسوا أقل ستراً من كثير من لباس الصحابة، وموافقة أهل البلد في لباسهم خير، والقميص السعودي المصنوع في الصين اللي أنا بلبسه ده ليس سنة

    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    العربية التي نزل بها الوحي لها صفة معينة يتم تحقيقها عبر أربعة مستويات:

    المستوى النحوي فكل من تكلم بعربية لا توافقها في قانون ضبط أواخر الكلم = فليست هي العربية التي نزل بها الوحي.

    المستوى الصرفي فكل من تكلم بعربية لا توافقها في قانون ضبط بنية الكلمات = فليست هي العربية التي نزل بها الوحي.

    المستوى الدلالي فكل من تكلم بعربية لا توافقها في نظام الدلالة وعلاقة الألفاظ بالمعاني = فليست هي العربية التي نزل بها الوحي.

    المستوى الصوتي فكل من تكلم بعربية لا توافقها في مخارج الحروف وصفاتها وطريقة نطقها= فليست هي العربية التي نزل بها الوحي.

    ومن هنا تعلم بطلان قولين:

    الأول: دعوى عدم وجوب التجويد في القرآن .

    الثاني: دعوى أن التجويد خاص بالقرآن.

    فالحق الذي لا ينبغي أن يُختلف فيه: أن القرآن متلقى بنظامه الصوتي كما أنه متلقى بنظامه النحوي والصرفي وأن دعوى جواز مخالفة هذا التلقي صوتاً من جنس دعوى جواز مخالفته نحواً أو صرفاً والجميع باطل.

    بل إن الكتب التي وصفت نظام العربية النحوي والصرفي هي نفسها التي وصفت نظامها الصوتي، ووفق الجميع حصل النقل المتواتر، والتفريق بين تلك النظم تحكم بلا بينة.

    والحق الذي لا ينبغي أن يُختلف فيه: أن القرآن إنما اكتسب نظامه الصوتي من نفس طريق اكتسابه لنظامه النحوي والصرفي أعني أنه نزل بلسان العرب نحواً وصرفاً وصوتاً ودلالة، وأن العرب كما أنها كانت ترفع الفاعل وتحقق الهمزة = فإنها كانت تخرج الفاء من هاهنا، وتغن النون هاهنا وتقلقل الطاء هاهنا.

    فهذا هو نظام أصوات العربية وطريقة نطق العرب للكلام من حيث الأصل وإن وقعت اختلافات في التفاصيل والمقادير راجعة لاختلاف العرب صوتاً كما أنهم يختلفون دلالة ونحواً أحياناً، وهذا الاختلاف لا يضر الأصل: أن التزام هذه النظم جميعاً واجب في القرآن لا تصح التلاوة إلا به، وأن التزام هذه النظم جميعاً هو وحده الذي يتحقق به كون الكلام موافقاً للعربية التي نزل بها الوحي.
    أبو فهر.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الثرثرة غير الفاعلة، وغير المؤثرة، لا تنصر حقاً ولا تقيم ديناً، فإذا اجتمع معها التقصير في المقدور عليه، ولقاء الله بعبوديات مضيعة = تم الخسران.

    أبو فهر.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لقد عظم الله سبحانه الحيوان ( وهم الأحياء ) ، لا سيما ابن آدم ، حيث أباحه الشرك عند الإكراه ، وخوف الضرر على نفسه، فقال: " إلاَّ مَنْ أكْرهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ "
    فمن قدَّم حرمة نفسك على حرمته ، حتى أباحك أن تتوقى وتحامي عن نفسك بذكره بما لا ينبغي له سبحانه ، لحقيقٌ أن تعظم شعائره، وتقر أوامره، وزواجره .
    ومن عصم عرضك بإيجاب الحد بقذفك ، وعَصَم مالك بقطع مسلم في سرقتك ، وأسقط شطر الصلاة لأجل مشقتك، وأقام مسح الخف مقام غسل الرجل إشفاقا عليك من مشقة الخلع واللبس ، وأباحك الميتة سدا لرمقك ، وحفظا لصحتك ، وزجرك عن مضارك بحد عاجلٍ ، ووعيد آجل ، وَخَرق العوائد لأجلك : أنزل الكتب إليك = أيحسن بك - مع هذا الإكرام - أن تُرى على ما نهاك منهمكا ، وعما أمرك متنكبا ، وعن داعيه معرضا ، ولسنته هاجرا، ولداعي عدوك فيه مطيعا ؟
    يعظمك وهُوَ هُو، وتهمل أمره وأنت أنت !!
    هو حط رتب عباده لأجلك ، وأهبط إلى الأرض من امتنع من سجدة يسجُدها لك ! هل عاديتَ خادما طالتْ خدمته لك لترك صلاة . هل نفيته من دارك للإخلال بفرض ، أو لارتكاب نهي ؟
    فإن لم تعترف العبيد للموالي، فلا أقل من أن تقتضي نفسك للحق سبحانهُ، اقتضاء المساوي المكافي !
    ما أوحش ما تلاعب الشيطان بالإنسان بينا يكون بحضرة الحق، وملائكةُ السماء سجودٌ له، تترامى به الأحوال والجهالات بالمبدأ والمال، إلى أن يوجد ساجدا لصورة في حجر، أو لشجرة من الشجر، أو لشمسٍ أو لقمر، أو لصورة ثور خار، أو لطائر صفرة ! ما أوحش زوال النعم، وتغير الأحوال، والحَوْر بعد الكور !
    لا يليق بهذا الحي الكريم الفاضل على جميع الحيوان أن يُرى إلا عابدا لله في دار التكليف ، أو مجاورا لله في دار الجزاء والتشريف . وما بين ذلك : فهو واضع نفسه في غير مواضعها.
    ( من درر أبي الوفاء ابن عقيل الحنبلي ) .

    حاتم العوني.







    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    صفحات غير مضيئة من تراثنا !
    قال ابن أبي يعلى في ترجمة الشريف أبي جعفر عبد الخالق العباسي الحنبلي في طبقات الحنابلة : ((فوصل إلى مدينة السلام بالجانب الشرقي ولدُ القشيري ، وأظهر عَلَى الكرسي مقالة الأشعري ، ولم تكن ظهرت قبل ذَلِكَ على رؤوس الأشهاد ، لما كَانَ يلحقهم من أيدي أصحابنا ، وقمعهم لهم . فعظم ذلك عليه ، وأنكره غاية الإنكار ، وعاد إلى نهر المعلى منكرا لظهور هَذِهِ البدعة ، وقمع أهلها . فاشتد أزر أهل السنة ، وقويت كلمتهم ، وأوقعوا بأهل هَذِهِ البدعة دفعات ، وكانت الغلبة لطائفتنا: طائفة الحق ...)) .
    وقال ابن عقيل في وصف الحنابلة : ((والله يعلم أنني لا أعتقد في الإسلام طائفة محقة، خالية من البدع ، سوى من سلك هذا الطريق)) .
    وقال ابن رجب في ذيل طبقات الحنابلة : (( وذكر الشيخ أَبُو زكريا يحيى بن يوسف الصرصري، الشاعر المشهور، عن شيخه العارف علي بن إدريس: أنه سأل الشيخ عبد القادر، فقال: يا سيدي، هل كان لله ولي على غير اعتقاد أحمد بن حنبل ؟ فقال: ما كان ، ولا يكون .
    ونقلت من خط السيف بن المجد الحافظ: سمعت الشيخ الزاهد علي بن سلمان البغدادي، المعرف بالخباز برباطه بالجانب الغربي من بغداد، يحكي عن الشيخ عبد القادر الجيلي، وناهيك به، فإنه صاحب المكاشفات، والكرامات التي لم تنتقل لأحد من أهل عصره، أنه قَالَ: لا يكون ولي لله تعالى إلا على اعتقاد أحمد رَضِيَ الله عَنْهُ)) .

    العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من يحاول إسقاط الأئمة يحاول عبثا ، ويروم المستحيل !
    ولا أجد دليلا على ذلك أقوى ، ولا أوضح ، ولا أولى بالخضوع له والإقرار به : من الإمام أبي حنيفة ( رحمه الله ) !
    فقد شُنت عليه حملة شعواء بمعنى الكلمة ، والذين شنوها هم جمهور أهل الحديث ( إلا قليلا منهم ) ، وشارك في هذه الحملة أئمة كبار ، وتخاذل عن نصرته آخرون ، واستمرت هذه الحملة قرونا .
    لقد بلغ الأمر إلى درجة تأليف مصنفات مفردة في ذم الإمام ، مصنفاتٍ مخصوصة في محاولة الانتقاص منه .
    ومن المضحك المبكي في ذلك أن الإمام أبا حاتم ابن حبان يصنف كتابا في تضعيف أبي حنيفة وبيان غلطه في الرواية يسميه ( علل ما أسند أبو حنيفة ) ، ولا يكتفي بذلك ، فيصنف كتابا ثانيا في ذم الإمام ، ويسميه ( مثالب أبي حنيفة ) ، ثم لا يكتفي بذلك ، فهو يعلم أن هناك كتبا في بيان فضائله وذكر مناقبه ، فيؤلف كتابا ثالثا بعنوان ( علل مناقب أبي حنيفة ) !!
    هذا نموذج من نماذج شدة الحملة وقسوتها واجتماع كل أسباب نجاحها فيها !!
    ثم .. ماذا كان ؟!
    لقد بقي الإمام أبو حنيفة إماما كما كان إماما !
    ولمعت في النهاية من بين عبارات المحدثين عبارات قليلة نورانية من بعض أئمة المحدثين ، فطمست ركاما من الخطايا والزلات ، من مثل قول الإمام أبي داود ( صاحب السنن ) : (( رحم الله مالكا كان إماما ، رحم الله الشافعي كان إماما ، رحم الله أبا حنيفة كان إماما )) .
    واليوم يأتي الدور على الإمام الشافعي ، فلا يوجد في الأئمة من يغيض الحداثيين والتفكيكيين وأصحاب فرضيات تاريخية النص من المعاصرين = أكثر من الإمام الشافعي !
    ولذلك ما تركوا وسيلة للهجوم عليه إلا وسلكوها ! وألفوا في ذلك عشرات الكتب ، وكتبوا مئات المقالات ، ووراءهم بعض من الأتباع المغترين بهم !!
    وسبوه وسبوا فكره وتأسيسه لأصول الفقه بأسوأ الأوصاف !
    حتى سبوه بمحامده : وهو أنه ناصر السنة ، فقالوا : هو من جعل للسنة سلطة على القرآن الكريم !!
    وأمثال ذلك من الهراء !!
    فهلا اعتبروا بمحاولات غيرهم في الطعن في الإمام أبي حنيفة ! وكيف باءت بالفشل !!
    مع الفارق الجذري والفاصل الكبير والاختلاف الجوهري : بين طبيعة نقد الإمام أبي حنيفة وشعبية المنتقدين ومكانتهم في وجدان الأمة ، في مقابل منتقدي الإمام الشافعي من هؤلاء المعاصرين جهلا بالتراث ، وحلولهم في محل سوء الظن عند الأمة ، ونبذها لهم ، وبغضها لتوجهاتهم .
    فهلا اعتبروا ! ويئسوا من ذلك العبث الذي مارسوه ويمارسونه ! فقطعوا اليد التي اجترأت على الشافعي ، وأحرقوا القرطاس الذي تطاول بالجهل والحقد عليه !

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #157
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أسفه الناس هم أعداء الحق ، ولذلك كان أكثر مشتوم أنصاره !
    وأنصر الناس للحق الأنبياء ( عليهم السلام ) ، ولذلك فهم أكثر مشتوم في الناس !
    أكثر مشتوم في الناس الأنبياء ( عليهم السلام ) ، ومع ذلك هم أرفعهم ذكرا وأجلهم قدرا وأكثرهم مفتدى في الناس بالنفس والمال !
    فلا يأسى من شتم السفهاء عاقل ، ولا يفرح بعدم قرضهم لعرضه كريم ، ولا يستدل به على بطلان الرأي وخطأ المسيرة إلا غافل !!

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #158
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    بعض الناس في ذكائه وسعة اطلاعه مشروع عالم في المستقبل ، إلا أنه تنقصه أخلاق العلم وطباع الصواب وشيمة الحق = فيفشل مشروعه !!
    ينقصه (الصدق) ، فتجده يرتفع فوق منزلته العلمية ، ويتزبب قبل أن يتحصرم ، فلا صار عالما ، ولا بقي متعلما ، ففسد أفسد .
    وتنقصه طباع الصواب : وهي (الاجتهاد والمثابرة عليه والصبر فيه) . فهو لا يعلم أن الاجتهاد في التنزه من الخطأ ، لا يكون بالتعالي عن الاعتراف به . فخُلق الصواب هو الاجتهاد في التنزه من الخطأ دون اعتقاد العصمة ، بل مع اعتقاد النقص والحاجة الماسة لمعرفة الصواب . فتجد هذا الذي قد فقد أخلاق الصواب يكابر الاعتراف بالخطأ ، ويتعالى عن الخضوع للصواب (إذا جاء من غيره) ، ويستمر في ذلك ، حتى يستيقظ يوما ، فإذا به قد أصبح محامي الباطل ولسان الغلط والناطق الرسمي باسم الأخطاء .
    وتنقصه شيمة الحق ، وهي : المروءة ، فلا يستحي من محاولة الصعود والتصدر ولو على أكتاف غيره ، ولا يهمه في سبيل الصعود والتصدر ماذا يقول وماذا يفعل . فما يزال كذلك حتى تدنو همته وتسفل عزيمته ؛ فلا همة ولا عزيمة لمن لا مروءة له ، فيترك الطلب ، ويبقى يجترّ من حوصلة طلبه ، ويقتات من سنام معلوماته ، حتى لا يبقى لديه ما يجترّه ويضمر شحم سنامه ! فلا صعد ؛ إلا كما صعد سقط . ولا تصدر ؛ إلا كما تصدر ، طردوه في الأطراف ، حيث مهوى الأقدام ومخلع الأخفاف !

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #159
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أجمل ما قرأت لابن تيمية :

    ((و أنا و الله من أعظم الناس معاونة على إطفاء كل شر ،،،
    و إقامة كل خير ،و ابن مخلوف لو عمل مهما عمل ،و الله لا أقدر على خير إلا و أعمله معه،،و لا أعين عدوه عليه قط
    و لا حول ولا قوة إلا بالله
    هذه نيتي و عزمي مع علمي بجميع الأمور
    فإني أعلم أن الشيطان ينزغ بين المؤمنين و لن أكون عونا للشيطان على إخواني المسلمين)) الفتاوى3/271

    حسين عبد الرازق على صفحته (الفيس بوك).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #160
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أنا الأنصافُ.. أنصافُ المعاني *** فلا معنًى بلغتُ به الأماني
    فإني شاعرٌ لا فُض فُوه *** وألْكنُ لا يُطاوعني لساني
    ووحشٌ كاسرٌ صعبٌ مراسي *** وفي لينِ القصائدِ والأغاني
    وعقلي فائقٌ لا ضعفَ فيهِ *** وفي دنيا الجنونِ أما تراني؟
    وشيخٌ فاضلٌ عفٌّ شريفٌ *** وإنْ رمتُ المجونَ ففي ثواني
    أنا الأوصافُ أجمعُها جميعاً *** كما الأخلاط تجمعُها الأواني
    فما أدري إذا ما رُمت وصفاً *** لنفسيَ ما أقول سوى: أُعَانِي

    شعر: حمادة عبيد
    أكتوبر 2012[/right]
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •