نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 6
صفحة 6 من 73 الأولىالأولى 1234567891011121314151656 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يؤثر فيّ هذا الموضع كثيرا..

    وبه يسلم العبد من ضلال من ضل من الصوفية في تغليب جانب القدر حتى لم ينكروا منكرا، وجعلوا الإرادة الكونية هي ما يرضاه الله !

    ومن غلظة قساة القلوب الذين لا يرحمون العصاة وأهل البدع، ولا ينظرون إلى عجيب أقدار الله فيهم !

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في سياق كلامه على أهل الكلام والفلاسفة :

    "ﻭﻳﻌﻠﻢ اﻟﻌﻠﻴﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﻣﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ: «ﺣﻜﻤﻲ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻼﻡ ﺃﻥ ﻳُﻀﺮﺑﻮا ﺑﺎﻟﺠﺮﻳﺪ ﻭاﻟﻨﻌﺎﻝ، ﻭﻳﻄﺎﻑ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭاﻟﻌﺸﺎﺋﺮ، ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﻫﺬا ﺟﺰاء ﻣﻦ ﺗﺮﻙ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ، ﻭﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻼﻡ» .

    ﻭﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺁﺧﺮ ﺇﺫا ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﻌﻴﻦ اﻟﻘﺪﺭ ـ ﻭاﻟﺤﻴﺮﺓُ ﻣﺴﺘﻮﻟﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭاﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﺴﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻴﻬﻢ ـ ﺭﺣﻤﺘﻬﻢ ﻭﺭﻓﻘﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ !".


    محمد عبد الواحد الأزهري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يؤثر فيّ هذا الموضع كثيرا..

    وبه يسلم العبد من ضلال من ضل من الصوفية في تغليب جانب القدر حتى لم ينكروا منكرا، وجعلوا الإرادة الكونية هي ما يرضاه الله !

    ومن غلظة قساة القلوب الذين لا يرحمون العصاة وأهل البدع، ولا ينظرون إلى عجيب أقدار الله فيهم !

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في سياق كلامه على أهل الكلام والفلاسفة :

    "ويعلم العليم أنهم من وجه مستحقون ما قاله الشافعي رضي الله عنه، حيث قال: «حكمي في أهل الكﻼم أن يُضربوا بالجريد والنعال، ويطاف بهم في القبائل والعشائر، ويقال: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة، وأقبل على الكﻼم» .

    ومن وجه آخر إذا نظرت إليهم بعين القدر ـ والحيرةُ مستولية عليهم، والشيطان مستحوذ عليهم ـ رحمتهم ورفقت عليهم !".



    محمد عبد الواحد الأزهري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    معجزة الفتوح الإسلامية لا في سرعة توسع رقعة العالم الإسلامي خلال أقل من عشر سنوات بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا في تهاوي أعظم دولتين في ذلك الوقت ( الروم والفرس) أمام الجيوش الإسلامية الناشئة ، التي تقل عن جيوش الروم والفرس عُدةً وعددا وخبرة ، فهذا كله حصل ما يشبهه على يد التتار ، فاجتاح التتار العالم الإسلامي خلال أعوام قليلة ، وأسقط كثيرا من ممالكه ودوله .
    وإنما معجزة الفتوح الإسلامية هي في سرعة تقبل الشعوب للدين الإسلامي واحتضانها للدين الجديد كالعرب تماما ( حملته الأولين ) وقيامهم بنصرته والدفاع عنه ، منذ أوائل دخول دعوة الإسلام إلى بلدانهم بعد الفتوح الإسلامية .
    وهذا ما لم يحصل ، حتى مع التتار . بل الذي حصل مع التتار أنهم هم تركوا دينهم ودخلوا في الإسلام ، بعد استيلائهم للعالم الإسلامي ، وكونوا دولا إسلامية ، أصبحت مع امتداد الزمن دولا تدافع عن الإسلام وتحارب وتسالم من أجله ! وكان استيلاء التتار على العالم الإسلامي معجزة اجتماعية ، إذ إنها نكست العادة الاجتماعية السارية في التاريخ البشري ، والتي نبه عليها ابن خلدون : من أن الصعيف يتبع القوي ، وأن الأمم والشعوب الضعيفة تتشبه وتقلد الأمم والشعوب القوية . فانتكست هذه العادة ، وانخرقت هذه السنة الاجتماعية ، في حالة التتار واستيلائهم للعالم الإسلامي !!
    وبذلك بقيت معجزة الفتوح الإسلامية معجزة تاريخية حقا ، ولا يُعترض عليها بمثل حادثة التتار ، بل أصبحت حادثة التتار نفسها معجزة إسلامية أخرى ، تستحق الاعتراف لها بأنها خارقة للعادة البشرية !!

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إعلام!!

    لا يخدعوك بقولهم "إعلامُ" *** فالجهلُ فيهم سيّدٌ وإمامُ
    لفظٌ جميلٌ والحقيقةُ مرّةٌ *** مَيْنٌ وزُورٌ أو هي الأوهامُ
    هذا مذيعٌ ليس يعرف طُهرَهُ *** يُفتي وتملأ قولَهُ الأحكامُ
    "حلٌّ.. حرامٌ سادتي" متجرئاً *** أنى لمثلك "جائزٌ" و"حرامُ"؟!
    أما المذيعةُ فالسفاهةُ دينُها *** زياً وعقلاً، شاهتِ الأحلامُ
    للضيفِ قالتُ: "نجمَنا وعظيمَنا" *** فإذا العظامُ سوافلٌ أقزامُ
    وكذاك كُتّابُ الصحائفِ مثلُهمْ *** من سُوئهم قد تخجلُ الأقلامُ
    لولا الملامةُ قلتُ: كلٌّ فاسدٌ *** كلٌّ شقيٌّ كاذبٌ هدّامُ
    وأقولُ: "إلا بعضَهمْ" متورّعاً *** فالبعضُ منهم صالحٌ مقدامُ

    شعر: حمادة عبيد
    يوليو 2010


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أرسل لي أحد فضلاء السلفيين هذه الرسالة :
    ((يقول رزق الله التميمي (من أجل محدثي الحنابلة وفقهائهم): زرت قبر اﻹمام أحمد صحبة القاضي الشريف أبي علي (بن أبي موسى من فقهاء الحنابلة الكبار) فرأيته يقبل رجل القبر ، فقلت له: في هذا أثر ؟ فقال لي: أحمد في نفسي شيء عظيم وما أظن أن الله تعالى يؤاخذني بهذا !
    ماذا سيقال لو فعل هذا أحد في قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقال هذا القول؟ )) .
    هذه رسالته بحروفها .
    وأزيد عليه في الاستدلال : كان الحنابلة في زمنهم يعدون أنفسهم هم الطائفة الناجية المنصورة ، وكان هذا منهم مع ما عندهم من التصوف ، يظهر في مثل ( منازل السائرين ) لأبي إسماعيل لهروي ، الذي اتهم فيه بالقول بوحدة الوجود ، ويظهر أيضا في التبرك بآثار الصالحين وقبورهم ، بل منهم من وصل (في اعتقادهم) درجة القطبية !!
    كما عقد الضياء المقدسي الحنبلي بابا في كتابه مناقب الشيخ أبي عمر المقدسي ، عنون الباب بقوله : ذكر أنه صار قطب الأبدال ) !!
    ووقع عندهم من الغلو كما وقع عند غيرهم ، حتى أورد الضياء المقدسي رؤى عديدة تجعل زيارة قبر الشبخ أبي عمر المقدسي في فضلها كالحج لبيت الله العظيم !!
    فإن كان حنابلة ذلك الزمن هم الطائفة الناجية ، فسلفية اليوم ليسوا كذلك ؛ لأنهم يضللون من يفعل ويقول بشيء من ذلك . وإن كان سلفية اليوم هم الطائفة الناجية ، فسلفهم من الحنابلة ليسوا كذلك ! ومن هم الطائفة الناجية في ذلك الزمن ؟!!
    والمقصود بهذا التنبيه : الدعوة للتواضع ، وعدم التعالي الكاذب !!

    حاتم العوني.







    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    في أيام منى أجتمع كل يوم مع محبين من أهل العلم وطلبته ، تزداد بهم أيامها بهاء وجمالا ، وتؤكد لي أن خطاب العقل والحجة سيجد من يفهمه ويحبه ، في كل بقاع العالم ، مهما حاول بعض الناس مهاجمته وتشويهه .

    حاتم العوني.






    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من المقامات الصعبة: الجمع بين الحب الإيماني والبغض الطبعي.
    و البغض الإيماني والحب الطبعي.
    والتوازن بين مقتضيات كل.

    تنبيه:

    أكثر الخلق محبتهم لمنفعة، أو لشهوة (أعم من شهوة النكاح)، أو لإحسان دنيوي، أو لقرابة، أو لرحمة..
    وبعض هذه تتداخل.

    وأما المحبة لله وحده = فقليلة !

    وقد ذكروا ضابطا لها فقالوا:


    (علامة الحب في الله: ألا يزيد بالبر، ولا ينقص بالجفاء !).

    وتالله إن هذا لموضع عسر، وبه تعلم صعوبة تحقيق هذا الأمر الجليل الذي يظل الله أصحابه في ظله يوم لا ظل إلا ظله !

    وعجبا لمن يقسم بالله أنه يحب فلانا في الله، ثم هو لا يتنبه لهذا من نفسه !

    محمد عبد الواحد الأزهري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    المنافق غايته إرضاء الخلق، والمؤمن الصادق غايته إرضاء الحق (يحلفون بالله لكم ليُرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين)

    عبد العزيز الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من القصور أن تنظر إلى العمل بدون مآلاته، فتفصل البداية عن الغاية، هدم النبي ﷺ مسجد ضرار وهو عبادة لأهداف من بناه

    عبد العزيز الطريفي.






    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    في الأثر: (لو أن جبلاً بغى على جبلٍ لدك الله الباغي) يُزيل الله الظالم ولو كان جبلاً، فكيف بظلم البشر والدول؟!

    عبد العزيز الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اللين في طرح الرأي والحكم لا تعني ضعفه ولا قبول المساومة عليه، فلا أرفق من الأنبياء بالأمم، لانوا بثبات ولم يقبلوا المساومة .

    عبد العزيز الطريفي.







    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا تتمكن أمّة بعد ظلم إلا بابتلاء شديد، فبنو إسرائيل ما انتصروا على فرعون إلا بعد أن قتّل مواليدهم ثم من آمن منهم. قتل منهم وصلب وموسى فيهم

    عبد العزيز الطريفي.






    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أصلح النية أصلح الله له العمل .. (ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفوراً).

    عبد العزيز الطريفي.






    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    حفظ مع ضعف في التحليل وبلادة في الفهم وضيق عطن وضعف في ملكة التفقه.

    هذا النمط يستفاد منه في شرح المتون، أما أن يصير مفتياً يقضي في الناس، ويتكلم في مسائل الاجتهاد والأسماء والأحكام = فهذا عجب من العجب.

    يا صاحبي أنت مدرس متون جيد، فلا تطمح لمقامات خواص المجتهدين.

    والحزم مع هؤلاء هو الواجب، فالحفظ من العلم لكن ليس هو العلم، بل ثم مكونات أخرى كثيرة، وتسمية الحفاظ علماء من جنس تسمية عوام الوعاظ فقهاء.

    الجميع بلاء.



    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    - لماذا لا يدخل أحدنا الجنة بعمله ؟

    - وأي شيء يعدله هذا العمل كله في حق رب عظيم جليل لو صار الإنس والجن والملائكة جميعاً أعضاء ساجد، واستحال الزمان خطاً لا متناهياً من طرفيه هو زمان تلك السجدة = ما وفته تلك السجدة ما يستحقه من العبودية والتعظيم والتأليه.

    سبحانه ما عبدناه حق عبادته.

    أبو فهر أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أفضل طريقة في مناقشة الشكاك : إثبات مخالفة قولهم للضرورة العقلية والضرورة السلوكية .

    وقد نبه على ذلك ابن عقيل الحنبلي حيث يقول :" إن أقواما قالوا : كيف نكلم هؤلاء؟! وغاية ما يمكن المجادلة أن يقرب المعقول إلى المحسوس ويستشهد بالشاهد فيستدل به على الغائب وهؤلاء لا يقولون بالمحسوسات , فبم يكلمون؟! .
    قال : وهذا كلام ضيق العطن , ولا ينبغي أن يوئس عن المعالجة هؤلاء , فإن ما اعتراهم ليس بأكثر من الوسواس , ولا ينبغي أن يضيق عطننا من معالجتهم , فإنهم قوم أخرجتهم عوارض انحراف مزاج , وما مثلنا ومثلهم إلا كرجل رزق ولدا أحول , فلا يزال يرى القمر بصورة قمرين , حتى إنه لم يشك أن في السماء قمرين , فقال له أبوه : القمر واحد , وإنما السوء في عينيك , غض عينك الحولاء وانظر , فلما فعل , قال : أرى قمرا واحدا ؛ لأني عصبت إحدى عيني فغاب أحدهما , فجاء من هذا القول شبهة ثانية , فقال له أبوه : إن كان ذلك كما ذكرت فغض الصحيحة , ففعل فرأى قمرين , فعلم صحة ما قال أبوه"( ).
    وفي التنبيه على منهجية التعامل مع المشكك يقول ان تيمية :" كثير من هذه الشبه السوفسطائية يعسر على كثير من الناس - أو أكثرهم - حلُّها وبيان وجه فسادها، وإنما يعتصمون في رَدِّها بأن هذا قدح فيما عُلم بالحس أو الضرورة فلا يستحق الجواب، فيكون جوابهم عنها أنها معارضة للأمر المعلوم الذي لا ريب فيه، فيعلم أنها باطلة من حيث الجملة، وإن لم يذكر بطلانها على وجه التفصيل.
    ولو قال قائل: هذه الأمور المعلومة لا تثبت إلا بالجواب عما يعارضها من الحجج السوفسطائية، لم يثبت لأحد علم بشيء من الأشياء، إذ لا نهاية لما يقوم بنفوس بعض الناس من الحجج السوفسطائية".

    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    مسلم مبتدع خير من كافر !!

    يقول ابن تيمية :" وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على يديه خلق كثير , وانتفعوا بذلك , وصاروا مسلمين مبتدعين , وهو خير من أن يكونوا كفارا "

    وهذا النص نستفيد منه فائدتين هامتين :

    الأولى : أن ابن تيمية لا يكفر أعيان الجمهية والرافضة , إذ لو كان يكفر أعيانهم لما جعلهم من مبتدعة المسلمين , ولما جعل من يدخل الإسلام ببسببهم مسلما

    وقد فصلت ذلك في بحث خاص بعنوان ( تحرير موقف ابن تيمية في حكم الرافضة )

    والثانية : أنه لا بد أن تكون لدى المسلم سعة في الأفق , فلا يحكم بانتفاء الخير عن كل المبتدعة , ويقوم بمعاداتهم , فإن بعض أولئك المبتدعة يحصل منه خير للإسلام والمسلمين , إذ قد يدخل بسببه كافر إلى الإسلام , ومسلم مبتدع خير من كافر .

    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    التناقض السلوكي عند الشكاك ( قصة طريفة )

    حكى أبو القاسم البلخي "أن رجلا من السوفسطائية كان يختلف إلى بعض المتكلمين , فأتاه مرة فناظره ,

    فأمر المتكلم بأخذ دابته ,

    فلما خرج لم يرها , فرجع ,

    فقال : سرقت دابتي ,
    فقال : ويحك , لعلك لم تأت راكبا ,

    قال : بلى ,
    قال : فكر ,
    قال : هذا أمر أتيقنه ,

    فجعل يقول له : تذكر ,

    فقال : ويحك ويحك ما هذا موضع تذكر , أنا لا أشك أنني جئت راكبا ,

    قال : فكيف تدعي أنه لا حقيقة لشيء؟! وإن حال اليقظان كحال النائم ؟!

    فوجم السوفسطائي , ورجع عن مذهبه"

    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    هل أكثر الأكادميين والدكادرة وأصحاب المذكرات مرتدون وفسقة ومبتدعة ؟!!!

    انتشر مقطع الشيخ أحمد الحازمي الذي قال فيه :" كثير من المتنسبين إلى العلم إن لم يكونوا مرتدين فهم فسفة مبتدعة "

    ونقل بعض الإخوة -في صفحتي هنا- جوابا يقول إنه من الشيخ احمد الحازمي , وهو جواب طويل قال فيه :

    ( سبحانك ربي ..
    ضاقت فهوم الدخلاء على العلم وأهله ..
    منذ سنين عديدة ونحن نحذر ونعيد ونكرر : أن من الناس في هذا الزمان من ينتسب إلى العلم ونعني بهم : الدخلاء أصحاب الشهادات والدالات ونصفهم في دروسنا بأصحاب المذكرات الخ
    وننصح الطلاب بعدم أخذ العلم منهم ولا قراءة كتبهم لأنهم جهلة أولا ..
    والعلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ثانيا ..)

    وقال أيضا :
    (الفهوم تختلف قوة وضعفا
    والحمد لله على العافية ..
    لم أقل العلماء أو طلاب العلم
    بل قلت المنتسبين ..
    وفرق بين التعبيرين عند من حسُن فهمه .. )

    وهذا الجواب في حقيقة الأمر لا يرفع الإشكال , إذ إن المشكلة ليست في تحديد المراد بالمنتسبين إلى العلم ... وإنما المشكلة في الحكم على أكثرهم بالردة والفسق والبدعة .

    فعلى قول الشيخ بأن المراد بالمنتسبين إلى العلم : الأكادميين وأصحاب الدالات = فهل يصح أن نحكم على كثير منهم بتلك الأحكام : الردة والفسق والبدعة ؟!!

    سلطان العُميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    صنف الإمام الأوزاعي (ت١٥٧هـ) كتابا في أحكام الجهاد وقِسمة الغنائم ، سماه كتاب ( السير ) ، رد خلاله على بعض اجتهادات الإمام أبي حنيفة (ت١٥٠هـ) في هذا الباب .
    فصنف الإمام أبو يوسف (ت١٨٢هـ) كتابا يرد فيه على الإمام الأوزاعي ، وهو المطبوع باسم ( الرد على سير الأوزاعي) ، وهو كتاب جليل نفيس .
    فصنف الإمام الشافعي (ت٢٠٤هـ) كتابا يحاكم فيه بين الإمامين : أبي حنيفة والأوزاعي ، من خلال مناقشة كتاب أبي يوسف ، كان في عامته مرجحا اجتهادات الإمام الأوزاعي ، إلا في القليل رجح ما ذكره القاضي أبو يوسف .
    فأنت في هذا الكتاب تسمع حوارات هؤلاء الأكابر ، وكأنك قد عبرت القرون ، أكثر من ألف ومائتي سنة !!
    ومن مواطن محاكمة الإمام الشافعي البديعة ، أنه ذكر رأي الإمام أبي حنيفة في أن العربي من أهل الكتاب لا تؤخذ منه الجزية ، فقال الإمام الشافعي في الرد عليه : (( وَأَمَّا قَوْلُهُ لاَ تُؤْخَذُ الْجِزْيَةُ مِنْ الْعَرَبِ ، فَنَحْنُ كُنَّا عَلَى هَذَا أَحْرَصَ ، لَولا أَنَّ الْحَقَّ فِي غَيْرِ مَا قَالَ ، فَلَمْ يَكُنْ لَنَا أَنْ نَقُولَ إلَّا الْحَقَّ !!
    وَقَدْ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - الْجِزْيَةَ مِنْ أُكَيْدِرٍ الْغَسَّانِيِّ ، وَيَرْوُونَ أَنَّهُ صَالَحَ رِجَالاً مِنْ الْعَرَبِ عَلَى الْجِزْيَةِ . فَأَمَّا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله تعالى عنه وَمِنْ بَعْدِهِ الْخُلَفَاءُ إلَى الْيَوْمِ فَقَدْ أَخَذُوا الْجِزْيَةَ مِنْ بَنِي تَغْلِبَ وَتَنُوخِ وَهَرَاةَ وَخَلِيطٍ مِنْ خَلِيطِ الْعَرَبِ ، وَهُمْ إلَى السَّاعَةِ مُقِيمُونَ عَلَى النَّصْرَانِيَّ ةِ ، فَضَعَّفَ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةَ ، وَذَلِكَ جِزْيَةٌ ؛ وَإِنَّمَا الْجِزْيَةُ عَلَى الْأَدْيَانِ ، لاَ عَلَى الْإِنْسَانِ .
    وَلَوْلاَ أَنْ نَأْثَمَ بِتَمَنِّي الْبَاطِلِ ، وَدِدْنَا أَنَّ الَّذِي قَالَ أَبُو يُوسُفَ كَمَا قَالَ ، وَأَنْ لاَ يَجْرِيَ صَغَارٌ عَلَى عَرَبِيٍّ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَجَلُّ فِي أَعْيُنِنَا مِنْ أَنْ نُحِبَّ غَيْرَ مَا قَضَى بِهِ )) .
    وموطن توقفي في هذا النص موضعان فيه :
    الأول هو قوله : (( فَنَحْنُ كُنَّا عَلَى هَذَا أَحْرَصَ ، لَولا أَنَّ الْحَقَّ فِي غَيْرِ مَا قَالَ )) ، يريد الإمام الشافعي بذلك التنبيه على موضوعيته وحياديته العلمية في هذه المسألة ، فالقول الذي يرده فيه تشريف للعرب ( بعدم أخذ الجزية منهم) ، وهو أولى من الإمام أبي حنيفة في أن يتحمس لهذا الترجيح ، لكونه في الذروة من العرب ، بخلاف الإمام أبي حنيفة الذي هو من أصول أعجمية .
    الثاني : في قوله : ((وَلَوْلاَ أَنْ نَأْثَمَ بِتَمَنِّي الْبَاطِلِ ، وَدِدْنَا أَنَّ الَّذِي قَالَ أَبُو يُوسُفَ كَمَا قَالَ ، وَأَنْ لاَ يَجْرِيَ صَغَارٌ عَلَى عَرَبِيٍّ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ (عَزَّ وَجَلَّ) أَجَلُّ فِي أَعْيُنِنَا مِنْ أَنْ نُحِبَّ غَيْرَ مَا قَضَى بِهِ )) . فهو تعبير بديع ، في بيان تمام خضوع القلب لله تعالى ، وعدم خطور شيء فيه إلا وفق ما يحب الله تعالى ويرضاه ! إنها لمنزلة سامية في الإيمان ، أن تكون خطرات القلب تابعة لشرع الله ، فلا تخرج حتى عن تفاصيل أحكامه .
    لقد استطاع الإمام الشافعي أن يعبر عن هذا المعنى ، وعن معالجة منازعات النفس بما يوافق شرع الله = بأسلوب رائع بديع ، لا أكاد أجد أقوى منه وأجمل . وأذكر مرة أني أردت أن أحكي هذا الكلام للإمام الشافعي ، وأن أرويه بالمعنى ، فعجزت أن أحكيه بكل جماله ودقته ، فأعلنت عن عجزي ، وأنني لن أستطيع حكاية كلامه إلا بذكر لفظه بنصه !

    الشريف حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •