نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 59
صفحة 59 من 73 الأولىالأولى ... 9495051525354555657585960616263646566676869 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,161 إلى 1,180 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #1161
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف على أطم من آطام المدينة ثم قال هل ترون ما أرى إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر"
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #1162
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وليد الأعظمي
    وصرخت في وجه الطغاة مغاضباً كفوا عن التعذيب والإيلام
    ولله لمّا قطعتم لحمي أذىً وطحنتم قبل الممات عظام
    ما زغت عن هدي النبي محمد كلا ولا نافقت للحكام
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #1163
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال هلال بن العلاء: "شيئان لو لم يكونا في الدنيا لاحتاج الناس إليهما محنة أحمد بن حنبل، لولاها لصار الناس جهمية، ومحمد بن إدريس الشافعي فإنّه فتح للناس الأقفال".
    (الحلية )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #1164
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    فأمّا الثبات فهو بدأ الطريق إلى النّصر فأثبت الفريقين أغلبهما، وما يدري الذي آمنوا أنّ عدوهم يعاني أشدّ مما يعانون، وأنّه يألم كما يألمون، ولكنه لا يرجو من الله ما يرجون، فلا مدد له من رجاء في الله يثبّت أقدامه وقلبه! وأنهم لو ثبتوا لحظة أخرى فسينخذل عدوهم وينهار، وما الذي يزلزل أقدام الذين آمنوا وهم واثقون من إحدى الحسنيين: إما الشهادة وإما النصر؟ بينما عدوهم لا يريد إلاّ الحياة الدنيا، وهو حريص على هذه الحياة التي لا أمل له وراءها، ولا حياة له بعدها، ولا حياة له سواها!؟".
    (في ظلال القرآن)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #1165
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    نّ صاحب الثبات على دين الله شمعة مضيئة في الطريق المظلم لا يتغيّر ولو تغيّر كلّ الناس، ولا يتبدل بتبدل الأحوال؛ بل إنّه قد جعل كل حياته بذل وتضحية لله تعالى، تراه فتى متحمساً. فشاباّ متوقداً نشاطاً. فكهلا متحفزاً لفعل الصالحات. فشيخاً يسارع في الخيرات، ويسابق في أبواب البر والمعروف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #1166
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم:
    فمن كانت الغفلة أغلب أوقاته كان الصدأ متراكباً على قلبه، وصداه بحسب غفلته، وإذا صدئ القلب لم تنطبع فيه صور المعلومات على ما هي عليه، فيرى الباطل في صورة الحق والحق في صورة الباطل، لأنّه لمّا تراكم عليه الصدأ اظلم فلم تظهر فيه صورة الحقائق كما هي عليه فإذا تراكم عليه الصدأ وأسود وركبه الران فسد تصوره وإدراكه، فلا يقبل حقاً ولا ينكر باطلا"
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #1167
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم:
    لما كان العمل بآخره وخاتمته لم يصبر هذا العامل على عمله حتى يتمّ له، بل كان فيه آفّة كامنة ونكتة خذل بها في آخر عمره، فخانته تلك الآفة، والداهية الباطنة في وقت الحاجة،فرجع إلى موجبها، وعملت عملها، ولو لم يكن هناك غش وآفة لم يقلب الله إيمانه"
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #1168
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم:
    إن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه ومعاده، فإنّ نسيان الرب سبحانه وتعالى يوجب نسيان نفسه ومصالحها وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
    وإذا نسي العبد نفسه أعرض عن مصالحها ونسيها واشتغل عنها فهلكت وفسدت ولا بد، كمن له زرع أو بستان أو ماشية أو غير ذلك ومما صلاحه وفلاحه بتعاهده والقيام عليه فأهمله ونسيه، واشتغل عنه بغيره وضيع مصالحه، فإنّه يفسد ولابد"
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #1169
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الإمام الزهري:
    كان من مضى من علمائنا يقولون إن الاعتصام بالسنة نجاة والعلم يقبض قبضا سريعا فنشر العلم ثبات الدين والدنيا وفي ذهاب العلم ذهاب ذلك كله"
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #1170
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,765

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عندما سئلت ام المؤمنين عائشة بن ابي بكر رضي الله عنها وعن ابيها عن خلق الرسول صلى الله عليه وسلم قالت: "كان خلقه القرآن"

    قال الحافظ أبن كثير رحمه الله:
    ومعنى هذا أنه صلى الله عليه وسلم مهما أمره القرآن أمتثلة ومهما نهاه عنه تركه, هذا مع ما جبله الله عليه من الاخلاق الجبلية الأصلية العظيمة التي لم يكن أحد من البشر ولا يكون على أجمل منها, وشرع له الدين العظيم الذي لم يشرعه لأحد قبله, فكان من الحياء والكرم والشجاعة والحلم الصفح والرحمة وسائر الأخلاق الكاملة ما لا يحد ولا يمكن وصفه" [البداية والنهاية 4/256]
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  11. #1171
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وبالانتخابات أيضا فاز بشار الأسد بفترة رئاسية ثالثة ، أيضا بكل نزاهة وحرية ، أيضا هو يمثل اختيار الشعب السوري غير المقتول وغير المفجوع وغير المشرد ، أيضا لذلك يجب علينا احترام هذا الاختيار ، أيضا من يقف ضده فهو مؤيد للإرهابيين الذين يجب أن ندعم الحكومة لكي تنهي عليهم .
    كلمة (أيضا) جرت على لساني بغير قصد ، وكأني ألمح حالة فيها شبه في الفوز بالانتخابات ، وبكل نزاهة وحرية ، وهي تمثل اختيار الشعب غير المرعوب ولا المجوّع ولا المخطوف ذهنيا بإعلام فاسد ، وهو فوز لا يعارضه إلا إرهابي .

    د/حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #1172
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    رأيت صورا قديمة لمكة المكرمة ، عرفاتها ومناها وحرمها المحرم وكعبتها المعظمة ومطافها الطاهر ، وهي صور لم أدرك زمنها = فذكرت أبي ( رحمه الله ) ، فقد كان يحج كل سنة ، وحج على الإبل مرتين ( قبل أن تصل السيارات ) ، وكان لا ينقطع عن العمرة ، ولا زلت أذكر رفعه يديه داعيا عند الكعبة .
    رأيت تلك الصور ، فنظرت إليها بعينه ، وجعلت قلبي قلبه .
    ونظرت إليها أخرى ، لعله كان هناك بين الحجيج ، بين الطائفين ، بين المصلين ، عند عرفات ، عند الجمرات . لعله كان هنا يرفع يديه داعيا .
    فهناك درج ومشى ، هناك دخل الكُتاب ، من هناك خرج مع خاله الأمير العتيبي عايض القثامي العبود في بادية الجزيرة ، ليتغذى على معاني العروبة من معدنها الصافي ، ويعيش حياة الأعراب بكل قسوتها وصفاء فطرتها .
    نظرت إلى مكة القديمة فذكرت عشاقها القدماء ، تذكرت صغري ، تذكرت أصداء أذان الحرم ولذتها في صدورنا ونحن أطفال .
    تذكرت عمرة رمضان مع الوالد ( رحمه الله ) ، كانت غالبا في العصر ، لننتهي على أذان المغرب ، فنفطر على تمرات ، وماء زمزم . ثم نذهب إلى بيت بعض أقاربنا ، ليكونوا قد جهزوا لنا ما لذ وطاب من الطعام الحجازي اللذيذ .
    تذكرت عقله وعدم قبوله التشديد في الفتاوى ، حتى عندما كبرت ، وكنت أحاول إقناعه ببعض تلك الفتاوى ، فكان يرفضها ، بكل حزم ، ويقول لي : سألت علماء أزهريين ، ولا أقبل تشديدكم الذي لا يمكن أن يكون من دين الله . ثم كبرت ، وعلمت أنه كان محقا ، وأن ذلك التشديد ليس من دين الله !!
    لقد اشتقت إليه ( رحمه الله ) ! اشتقت إلى حكمته ، إلى عروبته ، إلى مروءته .
    اللهم ارحمه رحمة واسعة ، وارفع درجته في عليين .

    د/حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #1173
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من حين أن تعجز عن الدفاع عن الحق ( بزعمك ) إلا بالغلو أو البغي ، فأنت لا تدافع عن الحق ؛ لأن الحق لا ينصره إلا الحق !!
    قد يكون ما كنت تدافع عنه ابتداءً هو الحق ، لكن إذا دافعت عنه بغير الحق لن تنصر إلا الباطل . فلم يكن الحق حقا إلا لأنه ضد الباطل ، لا يقفان في صف واحد أبدا ، ولا يمكن أن يؤيد أحدهما الآخر ، بل لا يمكن أن يكونا إلا ضدين متعارضين متعاديين .
    نقول هذا للدول ، وللسياسيين ، ولوزارات الداخلية والاستخبارات ، وللدعاة والموجهين ، وللإعلاميين والصحفيين .
    ومن حين لآخر أجد أنهم لا يفهمون ذلك ، فيظنون مثلا أنه يمكن مواجهة الغلاة بالغلاة ، يمكن دحر المتطرفين بالمتطرفين ، يمكن إشغال الطائفيين بالطائفيين !!
    وهذا خطأ كبير لا يُغتفر ؛ لأنه ناتج عن عدم إيمان بالحق على أنه هو الثابت المستقر ، وأن الباطل هو الزائل المتزلزل ، ولا فهم أصحابه قوله تعالى { بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ} ، ولا قوله تعالى { وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا } . بل ظنوا أنهم سيفصدون الغلو بالغلو ، وكأنه عصير معقود (مركز) سيُفصد بالماء ! وحسبوا أنهم سوف يخففون من تطرف طرف بالتطرف المضاد له ! وتوقعوا أن حدة طائفية ما سوف تكسر حدة الطائفية الأخرى ! ولا عرفوا أنهم بذلك ينصرون باطلا على باطل ، ولا ينصرون حقا ! وأنه لا فرق بينهم وبين الـمُـبطِـل الأول الذي سبق إلى نصرة الباطل !
    فلا أجد لهؤلاء عذرا في مواجهة الغلو بالغلو ؛ إلا الجهل ، أو عدم ابتغاء الحق أصلا .

    د/حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #1174
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الرافعي : الشمس لا تملأ النهار في آخره كما تملؤه في أوله، وفي الشباب تصنع كل شجرة من أشجار الحياة أثمارها، وبعد ذلك لا تصنع الأشجار كلها إلا خشباً
    (وحي القلم )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #1175
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال يوسف بن أسباط:
    خلقت القلوب مساكن للذكر، فصارت مساكن للشهوات، ولا يمحو الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق

    قال عمر رضي الله عنه :
    لولا ثلاث لأحببت أن أكون قد لقيت الله عز وجل لولا أن أضع جبهتي لله عز وجل وأجلس في مجالس ينتقى فيها طيب الكلام كما ينتقى فيها طيب الثمر وأن أسير في سبيل الله عز وجل
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #1176
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عَنْ عَبْدِ اللهِ بْن عَمْرِو بْنِ العَاصِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ العِلمَ انْتِزَاعًا، يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولكن يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا،. فَأَفتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #1177
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ابن قرقول
    أبو إسحاق، إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم بن عبد الله بن باديس بن القائد، المعروت بابن قرقول، كان رحالًا في العلم نقالًا فقيهًا، نظارًا أديبًا نحويًّا، عارفًا بالحديث ورجاله، بديع الكتابة، وكان من أوعية العلم، له كتاب "المطالع على الصحيح" غزير الفوائد، توفي في شعبان سنة تسع وستين وخمسمائة، وله أربع وستون سنة.
    انظر ترجمته في: "وفيات الأعيان" 1/ 62، "سير أعلام النبلاء" 20/ 520، "الوافي بالوفيات" 6/ 171، "شذرات الذهب" 4/ 231.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #1178
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:
    السلف مجمعون على أن العالم لا يستحق أن يسمى ربانيا حتى يعرف الحق، ويعمل به، ويعلمه، فمن علم وعمل وعلم دعي عظيما في ملكوت السماوات.
    ( زاد المعاد)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #1179
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال عبد الملك بن إدريس رحمه الله:
    والعلم ليس بنافع أربابه ... ما لم يفد عملا وحسن تبصر
    سيان عندي من لم يستفد ... عملا به وصلاة من لم يطهر
    فاعمل بعلمك توف نفسك وزنها ... لا ترض بالتضييع وزن المخسر
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #1180
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن مالك رحمه الله تعالى قال:
    لا يؤخذ العلم عن أربعة:
    سفيه يعلن السفه وإن كان أروى الناس
    وصاحب بدعة يدعو إلى هواه
    ومن يكذب في حديث الناس، وإن كنت لا أتهمه في الحديث
    وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •