نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 47
صفحة 47 من 73 الأولىالأولى ... 373839404142434445464748495051525354555657 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 921 إلى 940 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #921
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابو بكر بن مردويه الحافظ ببغداد
    لا تحفلن بما تشاهده ... لذوي الغنى من زهرة النعم
    والحظ عواقبها فان لها ... عند التنقل وحشة النقم
    والمرء من عدم تكونه ... ومصيره أيضا الى عدم
    فليأت اجمل ما يحاوله ... ولينف عنه وساوس الهمم
    صن ماء وجهك عن إراقته ... ان القناعة عمدة الكرم
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #922
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    انغرست في وعينا العميق فكرة الرجل الملحمي المقداد المضحي بروحه في سبيل الله تعالى، ومن ثم فإن البطل هو المجاهد بنفسه في ساحات الوغى والنصر حين نتحدث عنه هو النصر العسكري وليس النصر السياسي أو الصناعي أو التربوي. لا يصح التقليل من أهمية من يخاطر بنفسه في سبيل الله فهذا عظيم بكل المقاييس، ولكنه ليس أفضل شيء على الإطلاق وما أجمل كلام ابن القيم رحمه الله حين ذكر ما معناه من أنه إذا استوى العالم والشهيد في درجة الإيمان فإن التفاضل بعد ذلك يكون في عظمة الفائدة وعظم النفع، فقد يكون العالم الواحد أفضل من مجموعة من الشهداء وقد يكون الشهيد الواحد أفضل من مجموعة من العلماء.( يتبع)

    عبد الكريم بكار.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #923
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    بعد أذنك اخي ابو عاصم أحببت ان اشارك هذه الفائدة

    قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " يَأْتِي عَلَى النَّاسِ، أَوْ يَكُونُ فِي آخِرِ النَّاسِ زَمَانٌ أَفْضَلُ أَعْمَالِهِمْ بَيْنَهُمُالتَّ لاوُمُ ، يُسَمَّوْنَ الأَنْتَانُ " . رواه أبو داود في كتابالزهد
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #924
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    بعد أذنك اخي ابو عاصم أحببت ان اشارك هذه الفائدة

    قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " يَأْتِي عَلَى النَّاسِ، أَوْ يَكُونُ فِي آخِرِ النَّاسِ زَمَانٌ أَفْضَلُ أَعْمَالِهِمْ بَيْنَهُمُالتَّ لاوُمُ ، يُسَمَّوْنَ الأَنْتَانُ " . رواه أبو داود في كتابالزهد
    الصفحة تشرفت بمروركم ومشاركاتكم أخي الكريم.
    رجاءً ألَّا تنقطع هذه المشاركات الطيبة، فالموضوع للجميع.
    أعاننا الله وإياكم على فعل الخيرات، وترك المنكرات.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #925
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لقد كثرت في الآونة الأخيرة دعاوى الانتساب إلى آل البيت ، بالظنون الكاذبة ، والوثائق المزورة ، والمشجرات المصطنعة ، ووُجد للأسف الشديد من يروج لها ، ويوقع عليها من أدعياء العلم بالنسب ( وإن كانوا هم صحيحي النسب لا شك في نسب بعضهم) ، وتقام لهم الاحتفالات ، ويُراد إبرازهم من المنتفعين بتواقيعهم على أنهم من علماء النسب !
    ولا يخفى على العلماء من هم علماء النسب المؤتمنون ، والذين سخرهم الله تعالى لحمايته والذب عنه ، كما سخر نقاد السنة لحمايتها والذب عنها .
    ومن هؤلاء العلماء بالأنساب المؤتمنين والذين يخافون الله تعالى ( فيما أحسبهم ، وأراه فيهم ) : الشيخ الشريف عصام بن ناهض الهجاري ( وفقه الله ) ، فهو واحد من نقاد الأنساب العلماء به ، الذين يصدعون بالحق ، ولا يخافون لومة لائم . فكثر لذلك خصومه ، لكن الله يؤيده وينصره عليهم .
    وإني لأعجب ممن يدعي نسبا لا يثبت بيقين أو غلبة ظن ، وأعجب ممن يشهد له من بائعي الأنساب ببخس من الدنيا ، مع شدة التحذير الوارد في الشرع من ذلك :
    ففي حديث علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) عن رسول الله صلى عليه وسلم أنه قال : (( مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ ، أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ : فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَة ِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا )) .
    ومن حديث وَاثِلَةَ بْنَ الْأَسْقَعِ( رضي الله عنه ) يَقُولُ : (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْفِرَى أَنْ يَدَّعِيَ الرَّجُلُ إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ يُرِيَ عَيْنَهُ مَا لَمْ تَرَ أَوْ يَقُولُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَمْ يَقُلْ )) .
    وعن أَبِي ذَرٍّ ( رضي الله عنه ) ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلَّا كَفَرَ وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ )).
    وعَنْ أبي عثمان النهدي ، عن سَعْد بن أبي وقاص ( رضي الله عنه ) قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ )) , قال النهدي : فَذَكَرْتُهُ لِأَبِي بَكْرَةَ ( رضي الله عنه ) فَقَالَ : وَأَنَا سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
    وكلها أحاديث صحيحة ، في الصحيحين أو أحدهما .
    وقد بين العلماء أن حرمة الانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم كذبا أعظم من حرمة ذلك في الانتساب إلى غيره ؛ فقد روى أبو مصعب الزهري ، عن الإمام مالك : ((فيمن انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عنه : يُضرب ضرباً وجيعاً ، ويُشهّر ، ويحبس طويلاً ، حتى تظهر توبته ؛ لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم)) .

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #926
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    الصفحة تشرفت بمروركم ومشاركاتكم أخي الكريم.
    رجاءً ألَّا تنقطع هذه المشاركات الطيبة، فالموضوع للجميع.
    أعاننا الله وإياكم على فعل الخيرات، وترك المنكرات.
    بل انا من يتشرف بالمشاركة يا ابا عصام وأشهد الله على حبك
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  7. #927
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشيخ طه الدسوقي: إن المرء ليسمع الحديث المستقيم فيدركه على وجهه إن كان سليم النفس, حسن الطوية, وهو ينحرف به إذا كان إنساناً مريض النفس معوجاً,وهل ينضح البئر إلا بما فيه, وهل يمكن أن نتطلب من الماء جذوة نار؟ أو نغترف منالنار ماء؟ وقديماً قالوا: إن كل إناء بما فيه ينضح, أشهد إن الله قال في نبيه صلىالله عليه وسلم: (وانك لعلى خلق عظيم).
    [من كتاب: السنة في مواجهة اعدائها]
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  8. #928
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    انشد اسحاق الموصلي الخليفة هارون الرشيد هذه الابيات:
    وآمرة بالبخل قلتلها: أقصري *** فذلك شيء ما إليه سبيل
    أرى الناس خلان الجواد ولا أرى *** بخيلاً له في العالمين خليل
    وإني رأيت البخل يزري بأهله *** فأكرمت نفسي أن يقال: بخيل
    ومن خير حالات الفتى لو علمته *** إذا نال شيئاً أن يكون ينيل
    عطائي عطاء المكثرين تكرماً *** ومالي كما قد تعلمين قليل
    وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى *** ورأي امير المؤمنين جميل
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  9. #929
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    { الذين هم يراؤون • ويمنعون الماعون } = تبين فشل خطتهم ، وعدم بلوغهم لشيء من غايتهم :
    فهم يصلون رياءً ؛ ليمدحهم الناس ، ثم في أخف اختبار بعده يسقطون ، ليذمهم الناس على شحهم بإعارة الصحن والقدر والإبرة !! وهو شح يدل على دناءة وانعدام مروءة ، بإعارة ( وليس إهداء) آنية البيوت التي لا تبلى بالإعارة ، ولا هي بذات القيمة التي يخشى معها عليها أصلا . ( هذا على تفسير الماعون : بآنية الطبخ والأكل ، وهو الأكثر شيوعا في استعمالها ) .
    فتبين الآيتان : أن المرائي لن يحبه الله ولن يحبه الناس !!
    وتبينان أيضا : أن الأخلاق المصطنعة يفضحها أول اختبار سهل !
    ومهما تكن عند امرئ من خليقة ••• (وإن خالها تخفى على الناس) تُعلمِ

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #930
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال التلميذ : شيخي ، لماذا كان العبد أقرب ما يكون من ربه وهو ساجد ؟ وإني لأسأل لكي أستشعر هذا القرب الشديد !
    فقال الشيخ : يا بني ، أشد قرب للعبد من ربه هو عندما يحقق العبد أقوى معانى عبوديته ، عندها يكون قد اقترب ، ودخل من الباب ، حتى بلغ الحجاب ، وانحنى يُقبّل الأعتاب !
    يا بني : كلما غفل العبد عن تحقيق عبوديته ، كلما ابتعد عن ربه ، وكلما حققها اقترب . وحالة السجود هي أوضح صورة للإنسان ترسم صورة عبوديتة ، ولذلك فهي تعين على تحقيق معناها . فالسجود صورة ، لا تكون حية بغير روحها ، وروحها هو استشعار هذه العبودية .
    يا بني : في السجود معاني :
    - غاية الذل الذي لا يُصرف إلا للرب ، ولذك حُرم السجود في ملتنا لغير الله تعالى .
    - غاية الاعتزاز بهذه العبودية ، بإعلانه ذله أمام الخلق كلهم . ومن أعلن ذله للحبيب ، استحق من محبوبه نظرة ، وما أحلاها من نظرة : ترفع ذكرك حول العرش وعند سدرة المنتهى !
    - غاية الانفصال عن الدنيا وملذاتها وهمومها ، فمن وحد ربه بالسجود ، سيكون من لحظة هويه قد قال للدنيا وما فيها : (( ليس فيك ما يستحق استعبادي ، أنت ومن فيك الآن خلف ظهري ، أنا الآن مع خالقي وخالقك)) .
    يا بني : دمعة الساجد سرعان ما تروي الأرض ، فكيف لا تروي القلب .
    يا بني : مناجاة الساجد بصوته الخفيض ، حتى لا يسمعه من بجواره : هي مناجاة من وصل حد الإسرار لمن يناجيه ، ولا يسر إلى غيره إلا من اقترب جدا ، حتى وجد أنفاسه ترتد إليه من شدة قرب الحبيب ، لكنها ترتد إليه بشيء من طيوب ذلك الاقتراب .
    يا بني : ومن رحمة الله أن جعل السجود سجدتين ؛ لأن من ذاق تلك اللذة ، ما استطاع أن لا يكررها . ومن فوت تلك اللذة في السجدة الأولى ، لم يُعاقَب بحرمانه من استشعارها في فرصة السجدة الثانية ؛ فتلك عقوبة شديدة ، ومعاجلة بالطرد ، والرحيم لا تشتد عقوبته بمن رحم ، ويمهل قبل المعاجلة !
    يا بني : عندما تسجد ينقطع بصرك عن منتهاه الدنيوي ، فترى الدنيا على حقيقتها : قصيرة ، ضيقة الأفق ، وكأنها قبر ؛ فتشتاق للنشر من قبرها إلى سعة الآخرة ، وجنة عرضها السموات والأرض .
    يا بني : أنت في سجودك كأنك مغمض عينيك ، وأنت تفتحهما : لكي لا ترى غير مقصود واحد ، وهذا هو التوحيد . وليس التوحيد أن لا ترى غيره ، ولكن التوحيد أن لا ترى في غيره إلا هو !
    يا بني ...........
    قال التلميذ : شيخي ! كفاك ، فلو كان لي قلب ، لسجدت حتى ألقاه !

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #931
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال التلميذ : شيخي ، لماذا أجد قلبي أكثر حضورا في الركوع منه في السجود والقيام ، وأجد له لذة لا أجدها في غيره ، مع أن السجود أفضل من الركوع ، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ؟!
    فقال الشيخ : يا بني ، أنت شخص سريع الغفلات ، والغافل يذكر عند اختلاف الحال ، ثم يعود إلى غفلته . فعندما تبدأ الصلاة تذكر قليلا ، ثم تسرقك الغفلة ، فإذا انتقلت إلى حركة الركوع شعرت بالغفلة ، فتيقظت ، والركوع قصير ، ولا يتكرر في الركعة الواحدة ، فيسهل عليك حضور قلبك فيه . فإذا رفعت منه عدت إلى غلفتك ، وقد اعتدت بعده على حركة الانتقال ، فلا يوقظك بعدها هويك إلى السجود ، وتَـكرُّر السجود يغويك بتسويف اليقظة من سجدة إلى التي تليها ، والتسويف بلاء الغافلين وداء الساهين !!
    يا بني : أنت على خير ، تلذذ بالركوع ، أطله ، وأكثر فيه من التسبيح والحمد والتمجيد للربك ، فهو موطن إعلان الشوق لله تعالى ! ففي الركوع لا أنت جاث على ركبتيك ، لا تستطيع المشي ، ولا أنت قائم ، تخجل من النظر للحبيب ، فكيف بالمشي إليه . أنت في الركوع قد أخذتك غشية اللقاء ولذة مناجاة الحبيب ، فتجرؤ على مناجاته ، ومع ذلك فأنت تشعر أنك لم تعجز عن المشي إليه ، بقيامك على قدمي قلبك !
    يا بني : رب قلب أصلحه الركوع أكثر من السجود ، فلا يزهدك الشيطان في هذا الخير . ولكن اجعل هذا الخير داعيا لك إلى خير أجل منه ، وهو أن تجمع إلى حضور القلب في الركوع حضورَه في السجود والقيام والجلوس وجميع حالك !!

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #932
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    مما يبين مقدار ركام الأخطاء في تراثنا : كثرة ادعاء الإجماع فيما لا إجماع فيه ، وكثرة ادعاء الخلاف فيما يصح فيه الإجماع !
    وقد رجعت ( كمثال لذلك ) إلى كتاب : إجماعات الأصوليين : للدكتور مصطفى بو عقل ، وهي في الأصل رسالة أكاديمية مقدمة في جامعة الجزائر .
    واخترت إجماعات الأصوليين لعدة اعتبارات تجعلها أولى الإجماعات بالصحة ، أو أولى مواطن عدم حكاية الاختلاف الذي لا يصح .
    فكانت النتيجة دليلا قاطعا على هول ركام الأخطاء في تراثنا ، في مسألة كبرى ، كادعاء الإجماع أو ادعاء الاختلاف الناقض للإجماع المحكي !!
    فعدد الإجماعات التي ذكرها الباحث : ٢١٢ .
    وعدد ما حكى فيه الاختلاف ؛ ١٤٧ .
    وعدد ما رجح هو صحة الإجماع فيه ( كما في خاتمة بحثه) : ١٢٥ .
    هذه هي نسبة الخطأ في باب دعاوى الإجماع في تقرير قواعد الأصول ، والتي أولى ما يقال فيها : إنها أولى فنون العلم بعدم وقوع هذا الخلل فيها ! فكيف فيما سواها ؟!!

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #933
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    فائدتان حديثيتان في صفحة واحدة !
    ذكر مغلطاي في كتابه : الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم ( صلى الله عليه وسلم) فائدتين تستطرفان في صفحة واحدة ؛
    الأولى : أن الإمام السهيلي ( صاحب الروض الأنف) إذا وصف حديثا بالغرابة ، فيعني به ما يقارب وصف الضعف ، وليس التفرد الذي لا ينافي الصحة .
    الثانية : الحديث المعلق لا يقال عنه ( رواه فلان ) لصاحب الكتاب الذي علقه ، ولا يقال عنه ( رواية ) ، إنما يقال : ذكره فلان .

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #934
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عندما أذكر أن فقيه مكة في زمن أتباع التابعين وحافظ السنة الشهير الإمام سفيان بن عيينة كان يقول عند الحفاوة بعلمه :
    خلت الديار فسدتُ غير مُسوّدِ ••• ومن البلاء تفردي بالسؤددِ
    وعندما أرى بعض المعاصرين يذكرون هذا البيت عند الحفاوة بهم ، وأستحضر الفرق الكبير بينهم وبين العلماء الحقيقيين ، فضلا عن الفرق بينهم وبين أئمة الإسلام ( كسفيان بن عيينة ) ، وهو الفرق الذي لا يُجيز الحديث عن بيان الفرق = لا أكاد أفهم كيف وصلنا إلى هذا الحد من البلاء من نقص العلم !!
    وربما احتفى بي بعض من يحسنون الظن ، ويجهلون حقيقتي ، فلم أجرؤ يوما على أن أستشهد بهذا البيت ، وتتصاغر نفسي دون خطوره على بالي ، بعد أن استشهد به سفيان بن عيينة !!
    لقد أفسد علينا هذا الإمام بتواضعه الاستشهاد بهذا البيت ، وصرنا نحتاج أن نقول : فسد الزمان ، ومن فساده أن يُظن بنا التواضع عندما نستشهد بهذا البيت !!
    ملحوظة : هذا شعور داخلي ، لا أحاكم به غيري ، ولا ألزمهم به ! لكني ألزمهم بمعرفة حدودهم ، وعدم التطاول على قامات أهل العلم ، دون غلو إفراط يمنع من النقد والتمحيص ، ودون غلو تفريط يسمح بالتجاهل وعدم محاولة فهم كلامهم .

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #935
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وصلت الفوضى بأدعياء التجديد : أن يكتب أحدهم يَردُّ السنة ، لا تشكيكًا في الثبوت فقط ، وإنما تشكيكًا في وظيفتها أيضًا (بمعنى كونها لا تستقلُّ بالأحكام ، ولا تخصص القرآن ، ولا تقيده ، بل لا تبين مجمله ؛ إلا على معنى الكشف عن المعنى الظاهر للفظ فقط ) ، وهو مع ردّه السنة هذا الرد الواضح ، يقول عن نفسه : لست ممن يسمون بـ(القرآنيين) الذين لا يحتجون إلا بالقرآن بزعمهم .
    ثم هو فوق رده السنة يَردُّ أيضًا الإجماعَ والقياس كذلك !! ولا يحتج إلا بالقرآن بزعمه !!
    يرد القياس بدعوى أن القرآن استوعب الوقائع ، ويسخر من قول الأصوليين في الاحتجاج للقياس : إن النصوص متناهية وأما الوقائع فغير متناهية ، فيدعي أن هذه المقالة مقالة باطلة ؛ فما لا نص عليه عنده الأصل فيه الإباحة ؛ إلا إذا دل العقل على فساده بظهور مخالفته للمصلحة . ويحتج لذلك بنصوص القرآن الدالة على شموله وثباته ؛ وكأن القول بالقياس مما يعارض ذلك .
    وفوق هذا الجهل بالتراث ، تراه يسخر من حجج حجية السنة والإجماع والقياس !! ثم (بعد هذا الجهل كله) يريد من العلم وأهله أن يعرضوا قوله في معرض الرأي المعتبر السائغ ؟! إن لم يتابعوه ويوافقوه عليه !!!

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #936
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ذكر الجاحظ أم المؤمنين صفية بنت حُيي ( رضي الله عنها ) ، وكانت يهودية من ذرية هارون بن عمران ( عليه السلام ) ، وقد سُبيت يوم خيبر ، فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن وقعت في سهمه ، وتزوجها ، بعد أن أعتقها . فقال الجاحظ معلقا على ذلك : (( ولد صفيةَ بنت حيي مائةُ نبي ، ومائةُ ملِك ، ثم صيرها الله تعالى أمةً لنبينا صلى الله عليه وسلم !! )) .
    قلت : تالله ، لقد كان تصييرها أمةً لنبينا صلى الله عليه وسلم هو تمام شرفها وعزها ، وما ازدادت بذلك إلا كرما .
    لكن يبقى في ذلك عبرة :
    - من سلالة الأنبياء والملوك : لم يحمها ذلك من أن تتقلب بها الدنيا لتكون سبية .
    - رب بلاء كان نعمة : فقد صار سباؤها ( رضي الله عنها ) هو عزها الذي لا يبلغه عز .

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #937
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قيل لحكيم: من الذي يسلم من معاداة الناس!؟
    قال: الذي لم يظهر منه لا خير ولا شر!؟
    قيل له: وكيف ذلك!؟
    قال: لأنه إذا ظهر منه خير عاداه الأشرار،
    وإذا ظهر منه شر عاداه الأخيار!!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #938
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لأبي الفتح البستي:
    لا يتسخفن الفتى بعدوه ... أبداً وإنْ كان العدو ضئيلا
    إنَّ القذى يؤذي العيونَ قليله ... ولربما جرحَ البعوضُ الفيلا
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #939
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لأبي بكر الخوارزمي:
    لا تصحب الكسلانَ في حاجاته ... كم صالح لفساد آخر يفسد
    عدوى البليد إلى البليد سريعةٌ ... والجمر يوضع في الرماد فيخمدُ
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #940
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قد قيل:
    يا أيها الرجل المعلم غيره ... هلا لنفسك كان ذا التعليم
    تصف الدواء لذي السقام من الضنى ... ومن الضنى تمسي وأنت سقيم
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم
    ابدأ بنفسك فانهها عن غيها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
    فهناك يقبل ما تقول ويقتدى ... بالقول منك وينفع التعليم
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •