نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 42
صفحة 42 من 73 الأولىالأولى ... 323334353637383940414243444546474849505152 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 821 إلى 840 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #821
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال جعفر الصادق رحمه الله تعالى:
    رب كم من نعمة أنعمت بها علي قَلّ لك عندها شكري، وكم من بلية ابتليتني بها قَلّ لها عندك صبري، فيا من قَلّ عند نعمته شكري فلم يرحمني، ويا من قَلّ عند بليته صبري فلم يخذلني، ويا من رآني على المعاصي فلم يفضحني، ويا ذا النعم التي لا تحصى أبداً، ويا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبداً أعني على ديني بدنيا ...
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #822
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن باديس رحمه الله:
    دعا الله بهذا عباده المذنبين حتى لا يتسرب القنوط إلى قلويهم، وهو محرم عليهم، ولا يحول بينهم وبين خالقهم ذنب وإن عظم.
    ورغبهم في التوبة بأنها رجوع إليه وكفى، وأن الرجوع إليه فيه من الخير والشرف فوق ما تصوره الألفاظ. فما أحلمه من رب كريم، وما أرحمه بعباده المذنبين!
    فهذا داعي الله فأجيبوه، وهذا باب الله فلجوه؛ فإنكم مهما رجعتم إليه لا تطردوا، ومهما قصدتم إليه تقبلوا وتكرموا.
    اللهم فكما فتحت لنا بابك فوفقنا إليه، وتب علينا لنتوب، إنك أنت التواب الرحيم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #823
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    العزّة لله لا تُنال إلا بطاعة الله (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)

    الطريفي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #824
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أكثر الناس توفيقاً أصدقهم نيّة (فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريباً).

    الطريفي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #825
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تحتقر جهل الصبي لأن بينك وبينه سنوات علّمتك ما جهل، فما محلّك ممن خلقك وخلق عجلة الزمن ووضعك فيها تدور بك لتتعلم ؟!

    الطريفي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #826
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ضغوطات كسب الرزق والحصول على وظيفة، والنقص الواضح في الخيارات التعليميةالمتاح ة أمام كثير من الشباب والفتيان دفعت كثيرين منهم إلى أن يدرسوا في تخصصات جامعية لا يميلون إليها، وهذا يعني الشعور بالملل وبذل الجهد عند الحد الأدنى أثناء تحصيل معارفها، وبعضهم يحققون قدراً من النجاح لكنهم لا يبدعون رغم ما لديهم من ذكاء، وذلك لأن الإبداع يحتاج إلى شغف وحب ينسى الإنسان معه أكله ونومه. بعض مكتبات الجامعات في الدول المتقدمة تفتح 24 ساعةن لأن هناك من الطلاب من يدرسون فيها الساعات الطوال، وحين يتعبون ينامون على الأرض القليل من الوقت، ليستأنفوا البحث من جديد. تدخل إلى كثير من مكتباتنا العامة فتجدها خاوية على عروشها بسبب فقد الشغف والشغوفين . ادرس ما تعشقه، وأبدع فيه، وستأخذ منه كل ما تريد، فالأمة في حاجة إلى الأوائل في كل المجالات .

    عبد الكريم بكار
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #827
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    افتتح الله تعالى استمرار النوع الإنساني برجل وامرأة، ويظل الأمر كذلك إلى يوم الدين.اليوم يقوم الغرب بالعدوان على الفطرة والأسرة من خلال شرعنة زواج المثليين، ومن المؤسف أن بعض الكنائس هناك تجري عقود النكاح بين الرجال!يظل عماد الأسرة الجيدة زوجين متحابين،ومهمتهم ا مساعدة الصغار على استكمال إنسانيتهم من خلال التربية والتوجيه والتعليم. يولد الطفل ناقص الإنسانية، ولو افترضنا أن طفلاً نشأ في غابة، فسيكون شبه إنسان وليس إنساناً حيث إنه لا يملك اللغة ولا معايير الصواب والخطأ ولا المشاعر ..بداية نجاح الأسرة أن تعرف المرأة الكثير عن حاجات زوجها وطرق تفكيره وكيفية إسعاده، وأن يعرف الرجل عن زوجته مثل ذلك . كتاب التفاهم بين الزوجين للدكتور مأمون المبيض يساعد على ذلك .

    عبد الكريم بكار.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #828
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    هناك فرق بين كل من مظاهر الزهد وأعماله وأحكامها ، وكل من حقيقة الزهد وفقهه .
    وفقه الزهد : هو علم السلوك .
    فكتب الزهد ( كزهد الإمام أحمد وابن المبارك ووكيع وغيرها ) تذكر أعمال الزهد .
    و( الحكم العطائية ) تذكر خلاصة فقهه ، لكنها منثورة بغير ترتيب .
    ( وإحياء علوم الدين ) للغزالي ، وملخصاته لابن الجوزي وابن قدامة ، و(مدارج السالكين) لابن قيم الجوزية ، تذكر فقهه مرتبا .
    ولكن تبقى (الحكم العطائية) على عدم ترتيبها متنا عميقا في فقه الزهد !!

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #829
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من اللطائف : أني كنت قد نقلت في كتابي (نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية) أبياتا تُذكر في ذم نَقَلةِ الروايات من المحدّثين الذين يحفظون بغير فهم , وهي أبيات قيلت أصلا في رواة الشعر الذين لا يميزون بين جيد الشعر ورديئه ، فجعلها بعض خصوم أهل الحديث في أهل الحديث .
    وهي قول مروان بن أبي حفصة :


    زواملُ للأشعار ، لا علم عندهم *** بجيدها ؛ إلا كعلم الأباعرِ


    لعمرُك ما يدري البعير إذا غدا *** بأوساقه ، أو راح ، ما في الغرائرِ


    وفي العادة يذكرون صدر البيت الأول بلفظ (زوامل للآثار لا علم عندهم ...) أو (للأخبار) , لكي يصح لهم الاستشهاد بها .


    أوردت هذين البيتين لبيان ما فيها من الظلم لرواة السنن ، ولو كانوا ينقلون بغير فقه فيها . ثم قلت : (( وقد أُجيب بقول أعدلَ من قوله :


    زوامل للآثار ، يروون ظامئًا *** إلى العلم ، ما ضنّوا بما في الغرائر


    همُ جمعوها من مناجم كنزها *** فلا تَـهْـجُهم ، إن كنتَ لستَ بشاكر


    وقد علموا أن العلوم منازلٌ *** وآخرها في الفضل ليس بآخرِ)) .


    فراسلني أحد طلبة العلم يذكر أنه قد ألف كتابا ، وطبعه ، وذكر فيه هذه الأبيات الثلاثة في مقدمته . فأرسل يسأل عن قائلها ؟ لأنني لم أنسبها إلى قائل قديم أو حديث .
    فأخبرته أني أنا من قالها !
    وكنت قد تعمدت عدم نسبتها إلى نفسي ؛ لكي يأخذ الجواب بها بُعدًا أسطوريا في نفس المتلقي ، بغير غش ولا تدليس ؛ لأنني أعلم أننا أصبحنا أمة تعيش في التاريخ ومع الماضي أكثر من عيشها في الحاضر وفي واقعها !!
    فأرسل شاكرا ، وواعدا بأن يصحح الأمر , وينسب الأبيات إلي .

    د. حاتم العوني
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #830
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال بعض السلف: من أفحش الظلم أن يلزمك حقك في مال أخيك فيبذله لك، وتلزمه حقه في تعظيمك إياه، فإذا أنت قد جشمته إفضال المنعمين، وابتذلته ابتذال الأكفاء
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #831
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وجد أبو العباس ابن ثوابة على سعيد بن حميد فكتب إليه سعيد:
    أقلل عتابك فالزمان قليل ... والدهر يعدل مرة ويميل
    لم أبك من زمن ذممت صروفه ... إلا بكيت عليه حين يزول
    ولكل نائبة ألمت مدة ... ولكل حال أقبلت تحويل
    والمنتمون إلى الإخاء جماعة ... إن حصلوا أفناهم التحصيل
    ولعل أحداث الليالي أولعت ... بنوى تفرق بيننا وتحول
    فلئن سبقت لتبكين بحسرة ... وليكثرن علي منك عويل
    ولتفجعن بمخلص لك وامق ... حبل الوفاء بحبله موصول
    ولئن سبقت ولا سبقت ليمضين ... من لا يشاكله لدي عديل
    وليذهبن جمال كل مروءة ... وليقفرن فناؤها المأهول
    وأراك تكلف بالعتاب وودنا ... باق عليه من الوفاء دليل
    ود بدا لذوي الإخاء صفاؤه ... وبدت عليه بهجة وقبول
    ولعل أيام الحياة قصيرة ... فعلام يكثر عتبنا ويطول
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #832
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال بكر بن عبد الله المزني: إذا رأيت قبيحاً من ناسك فالفظه، وإذا رأيت حسناً من فاتك فاحفظه.
    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #833
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الفرق بين المعاداة والمخاصمة:
    المخاصمة: هي من قبيل القول.
    والمعاداة: من أفعال القلوب، ويجوز أن يخاصم الإنسان غيره من غير أن يعاديه، ويجوز أن يعاديه ولا يخاصمه.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #834
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الفرق بين الندم والتوبة:
    التوبة أخص من الندم، لأن أحدا قد يندم على الشيئ ولا يعتقد قبحه ليتوب عليه، والتوبة لا تكون من غير قبح.
    فكل توبة ندم، وليس كل ندم توبة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #835
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الفرق بين الفوز والنجاة
    النجاة: هي الخلاص من المكروه.
    والفوز: هو النجاة من المكروه مع الوصول إلى المحبوب.
    ولهذا سمى الله تعلى المؤمنين (فائزين) لنجاتهم من النار ونيلهم الجنة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #836
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الفرق بين القرين والصاحب:
    الصحبة: تفيد انتفاع أحد الصاحبين بالآخر، ولهذا يستعمل في الآدميين خاصة، فيقال: صحب زيد عمرا، وصحبه عمرو.
    ولا يقال: صحب النجم النجم. والكرن الكون.
    والمقارنة: تفيد قيام أحد القرينين مع الآخر، ويجري على طريقته ولو لم ينفعه.
    ومن ثم قيل: قران النجوم، وقيل للبعيرين يشد أحدهما إلى الآخر بحبل: قرينان.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #837
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الفرق بين الغطاء والستر
    الستر: ما يسترك عن غيرك وإن لم يك ملا صقا لك. مثل: الحائط، والجبل.
    والغطاء: لا يكون إلا ملاصقا. تقول مثلا: تسترت بالحيطان، ولا تقول: تغطيت بالحيطان.
    وإنما تغطيت بالثياب لأنها ملاصقة لك.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #838
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الفرق بين السخاء والجود
    السخاء: هو أن يلين الإنسان عند السؤال وسهل هره للطالب، يقال: سخوت الأديم: لينته. وكذا يقال: أرض سخاوية: لينته. ولهذا لا يقال لله تعالى: سخي.
    والجود: هو كثرة العطاء من غير سؤال، مثلا يقال: جادت السماء إذا جادت مطرا غزيرا. وكذا: فرس جواد: الكثير الإعطاء للجري.
    والله تعالى جحواد لكثرة عطائه فيما تقتضيه الحكمة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #839
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    فصاحة عربية
    مر الأصمعى يوما على طفلة فى السابعة من عمرها تنشد الشعر فأعجبه شعرها فسألها أشعرك هذايا بنيتى قالت نعم فقال لها مظهرا إعجابه بها ما أفصح لسانك وما أعذب بيانك فنظرت له الطفلة نظرة فاحصة وقالت له لكأنك الأصمعى قال لها نعم قالت يا أصمعى أين بلاغتى من بلاغة القرآن الكريم تأمل قول الله عز وجل وأوحينا الى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه فى اليوم ولا تخافى ولا تحزنى إنا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين فإذا تأملت هذه الآية يا أصمعى وجدتها جمعت بين أمرين ونهيين وبشارتين فالأمران هما أرضعيه فألقيه فى اليم والنهيان هما لا تخافى ولا تحزنى والبشارتان هما إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين .

    رمضان عوف
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #840
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    آداب المجالسة
    إذا جلست فأقبل على جلسائك بالبشر والطلاقة
    وليكن مجلسك هادئاً ، وحديثك مرتباً
    واحفظ لسانك من خطئه
    وهذب ألفاظك والتزم ترك الغيبة
    ومجانبة الكذب
    والعبث بإصبعك فى أنفك وكثرة البصاق
    والتمطى والتثاؤب والتشاؤم ، ولا تكثر الاشارة بيدك واحذر الايماء بطرفك إلى غيرك ، لا تلتفت إلى من ورائك فمن حسنت آداب مجالسته ثبتت فى الأفئدة مودته ، وحسنت عشرته وكملت مروءته .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •