نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 4
صفحة 4 من 73 الأولىالأولى 123456789101112131454 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال علي عزت بيجوفيتش :

    (يوجد ملحدون على أخلاق , ولكن لا يوجد إلحاد أخلاقي !!)

    الإسلام بين الشرق والغرب 205 .

    هذه مقولة بليغة جدا! .

    نعم.. قد يوجد ملحد يلتزم بالأخلاق الفاضلة على مستوى السلوك الشخصي , ولكن يستحيل أن تبني أخلاقا فاضلة على أصول إلحادية ؛ لأن الإلحاد ينكر كل الأصول المتجازوة للواقع المادي , والأخلاق الفاضلة لا تبنى إلا على هذا النوع من الأصول .

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن تيمية :

    ( واستيعاب عشر ذي الحجة بالعبادة ليلا ونهارا أفضل من جهاد لم تذهب فيه نفسه وماله )

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    النقد - ولو حقا - حين يصبح سيما وعادة من غير مقتض أو مصلحة ، وحين لا يراعي آداب النقد ، ويصبح تقريعا ويشبه الشتم = فإنه يكون معيبا عيبا مؤثرا فيه ، وإن لم يكن جوهريا من صميم النقد ، كمن يخلع ضرسا بنجاح ، ولكن دون مخدر - يحضر هاهنا مثال الحلوة في المرة الذي طرحه عمر بن عبد العزيز في وقت مبكر - .
    وحينئذ تكون القدرة على الانتفاع بذلك النقد عسرة ، تحتاج نوعا من المتلقين الذين يقدرون على عزل الذاتي عن الموضوعي ، والجوهري عن العرضي ، بدرجة تفوق احتمال المتوسط العام من الناس .

    وهذا عندي = نقص في الآلة النقدية نفسها ، رغم تعلقه بعيب مؤثر وليس جوهريا .

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,652

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً أم علي....
    الكلمة ليس فيها ما توهمتين .....ولكن المقول، لمحمد رشيد رضا، فهو يتكلم عن فكر هؤلاء المتصوفة وافتتانهم، لا علاقة له بتنصيب شيخ، ولا الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر، ولا شيءٍ من هذا القبيل، بارك الله فيكِ.
    بارك الله فيكم ،، نعتذر على الازعاج وكثرة السؤال

    - ما مراد محمد رشيد رضا بقوله : " لو تيسر لنا أن نجعل بعض محبي الإصلاح المعتصمين بالكتاب والسنة شيوخًا للطريق " ؟

    - وما مراد الكواكبي بقوله : " فيرجع العامة عن بدعهم وخرافاتهم ويهديهم إلى طريق الدين السوي، فقبل بعد إباء ونفور، فلما رأى إقبال العامة عليه واعتقادهم صلاحه وبركته فُتن بذلك وجاراهم في اعتقادهم " ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عض الناس يظن أن الجزم في القول وادعاء اليقين في الآراء دائما هو دليل العلم والرسوخ فيه ، أو أنه هو دليل الثقة بالنفس وقوة الشخصية ، ولا يعلمون أن الترجيح الظني ، والتعبير عن ظنيته بصدق ووضوح وتواضع ، غالبا هو دليل العلم والرسوخ فيه !!
    لأن اليقينيات قليلة بالنسبة للظنيات ؛ كما كانت الفروع أقل من الأصول .
    ولذلك يتكرر من أهل الرسوخ في العلم التعبير عن ظنونهم في هذه الفروع الظنية !! بل الراسخوان في العلم ما أكثر ما يتوقفون ويقولون { آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا} .
    كما أن هذا التعبير الواضح بعدم الجزم وبادعاء الوثوقية دليل الثقة الحقيقية في النفس ؛ لأن صاحبه لا يشعر بأنه محتاج لإكمال نقصه بادعاء اليقين فيما لا يبلغ اليقين ، ولا يخشى من اتهامه بالجهل إن صرح بعدم ثقته من رأيه وترجيحه .

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من الأبواب التي دخلها التحريف في البحث السلفي المعاصر : باب التاريخ الأول للصحابة ، فإن الضرب من الكتابة التاريخية ومنطلقاتها وطرق معالجتها في أغلب الكتابات السلفية ليست موافقة للغالب الأعم من كتابات علماء أهل السنة من المؤرخين ، على اختلاف مستوياتهم ، سواء منهم من اعتنى بالنقد والتحليل أو لم يعتن ، فإن هناك فرقا محكما بين طريقة الإمساك عما شجر بين الصحابة التي تعزى لجمهور السلف ، وبين القراءة التأويلية المتعسفة لذلك التاريخ ، فإن الإمساك غير التِحريف .

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اعلم - علمتَ الخير وعملتَ به - أن أكثر آفات الناس الرؤساءُ الجهّال ، والصدور الضُّلال ، وهذه فتنة الناس على قديم الأيام وغابر الأزمان ، فكيف بعصرنا هذا . وقد وصلنا إلى كدر الكدر ، وانتهينا إلى عَكَر العَكَر ! وأُخذ هذا العلم عمن لا يعلم ولا يفقه ، ولا يحس يَنْقه ، يُفهِّم الناسَ ما لا يفهم ، ويعلمهم عند نفسه وهو لا يعلم ، يتقلّد كل علم ويدّعيه ، ويركب كل إفك ويحكيه ، يجهل ، ويرى نفسه عالما ، ويعيب من كان من العيب سالما :
    يتعاطى كل شيء ••• وهو لا يحسن شيّا
    فهو لا يزداد رشدا ••• إنما يزداد غيّا
    ثم لا يرضى بذلك ، حتى يعتقد أنه أعلم الناس ، ولا يمنعه ذلك أن يظن أن كل من أُخذ هذا العلمُ عنه لو حُشروا لاحتاجوا إلى التعلّم منه .
    فهو بلاء على المتعلمين ، ووبال على المتأدبين : إن روى .. كذب ، وإن سُئل تذبذب ، وإن نوظر صخب ، وإن خولف شغب ، وإن قُرر عليه الكلام سبّ :
    يصيب وما يدري ، ويخطي وما درى ••• وكيف يكون النَّوكُ إلا كذلكا
    فالواحد من هؤلاء في طبقة من الجهل لا تُدرك بالمقياس ، ولم يهتد إليها الخليل حين طبق الناس .

    هذا كلام أبي الطيب اللغوي ( ت٣٥١هـ) ، وكأنه كلام من يصف حالنا اليوم !!
    وكما تكرر في تراثنا في مثل هذه المقالة : كيف لو رأى أبو الطيب زماننا ؟!!!

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال صالح ابن الإمام أحمد في مسائله لأبيه (بتحقيق د/ فضل الرحمن رقم 1553-1554 , وبتحقيق : طارق عوض الله رقم 1224) : ((ذكر أبي ابن أبي ذئب , قلت : كان يرمى بالقدر ؟ قال : ما علمت , كان رجلا صالحا , صاحبَ أمر بالمعروف , وكان أكثر من مالك وعبدالعزيز بن أبي سلمة , كان أكثر في اللسان من مالك , كان مالكٌ قطيع اللسان)) .
    وسمع عبدالله ابن الإمام أحمد أباه يقول – كما في العلل ومعرفة الرجال رقم 1195) - : (( كان ابن أبي ذئب ومالك يحضران عند الأمراء , فيتكلم ابن أبي ذئب , يأمرهم وينهاهم , ومالك ساكت . قال أبي : ابن أبي ذئب خير من مالك وأفضل)) .
    وفي سؤالات أبي داود للإمام أحمد (رقم 192) : ((كان بن أبى ذئب ثقة صدوقا , أفضل من مالك بن أنس ؛ إلا ان مالكا أشد تنقية للرجال منه , ابن أبى ذئب لا يبالي عمن يحدث)) .
    وفي رواية الفضل بن زياد عن الإمام أحمد , ذكر الإمام أحمد إنكار ابن أبي ذئب على الإمام مالك في حديث البيعان بالخيار , واعتذر الإمام أحمد للإمام مالك , حيث قال : ((بلغ ابن أبي ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث البيعان بالخيار , فقال : يستتاب في الخيار , فإن تاب , وإلا ضربت عنقه !! ومالك لم يرد الحديث , ولكن تأوله على غير ذلك)) . فقال شامي للإمام أحمد : ((من أعلم : مالك أو ابن أبي ذئب ؟ فقال : ابن أبي ذئب في هذا اكثر من مالك , وابن أبي ذئب أصلح في بدنه وأورع ورعا وأقوم بالحق من مالك عند السلاطين , وقد دخل ابن أبي ذئب علي أبي جعفر , فلم يهوله أن قال له الحق , قال : الظلم فاش ببابك , وأبو جعفر أبو جعفر)) , كما في المعرفة والتاريخ للبسوي تاريخ بغداد للخطيب وطبقات الحنابلة لابن أبي يعلى .

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    سائر ما ينقل عن آحاد الصحابة، في جنس العبادات أو الإباحات أو الإيجابات أو التحريمات، إذا لم يوافقه غيره من الصحابة عليه، وكان ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يخالفه لا يوافقه = لم يكن فعله سنة يجب على المسلمين اتباعها، بل غايته أن يكون ذلك مما يسوغ فيه الاجتهاد، ومما تنازعت فيه الأمة، فيجب رده إلى الله والرسول .

    شيخ الإسلام .

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال علىّ بن نصر الكاتب تعزية لمن طلعت لحيته:
    «لكل حادثة يفجع بها الدهر- أحسن الله معونتك- حدّ من القلق والالتياع، «ومبلغ من التحرّق والارتياع؛ تستوجب فنّا من التعزيه، وتستحق نصيبا من العظة «والتسليه؛ والاختصار فيها لما قرب خطبه وشانه، والإكثار لما جلّ محلّه «ومكانه.
    «ومصابك هذا- أعانك الله- فى بياض روضك لما اسودّ، كمصابك في سواده «إذا ابيضّ؛ والألم ببياض روضه جميما، نظير الألم به يوم يعود هشيما.
    «فليس أحد يدفع عظيم النازل بك، ولا يستصغر جسيم الطارق لك؛ وإن كان «ما يتعقبه من المشيب أقذى للعيون.
    «التفتت عنك النواظر، وكانت منتفتة إليك، ووقفت عنك الخواطر، وكانت «موقوفة عليك؛ وصيّرك قذى الأجفان وكنت جلاها، وجعلك كربة النفوس «وكنت هواها؛ وأبدلك من أنس التقبل، وحشة التنقل؛ وعوّضك من رقة الترفرف، «كلفة التأفّف؛ فتبارك الله الذى صرف عنك الابصار، ونقّل فيك الأطوار! «فعويلا دائما وبكاء! وعزاء عن الذكر الجميل عزاء! فلكل أجل كتاب، وعلى كل «جائحة ثواب.
    «ولقد استوفيت أمد الصبا والصبابه، واستنبت الحسرة عليها والكآبه. فرزيّتك «راسية والرزايا سوائر، ومصيبتك ثابتة والمصائب عوائر. «إنا لله وإنا إليه «راجعون» .
    (نهاية الأرب )

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الأمين الشنقيطي رحمه الله:
    اعلم أنه يجب على كل إنسان أن يميز بين حقوق الله تعالى التي هي من خصائص ربوبيته، التي لا يجوز صرفها لغيره، وبين حقوق خلقه كحق النبي - صلى الله عليه وسلم - ليضع كل شيء في موضعه، على ضوء ما جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا القرآن العظيم والسنة الصحيحة.
    وإذا عرفت ذلك فاعلم أن من الحقوق الخاصة بالله التي هي من خصائص ربوبيته - التجاء عبده إليه إذا دهمته الكروب التي لا يقدر على كشفها إلا الله.
    فالتجاء المضطر الذي أحاطت به الكروب ودهمته الدواهي لا يجوز إلا لله وحده، لأنه من خصائص الربوبية، فصرف ذلك الحق لله وإخلاصه له هو عين طاعة الله ومرضاته وطاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ومرضاته، وهو عين التوقير والتعظيم للنبي - صلى الله عليه وسلم - لأن أعظم أنواع توقيره وتعظيمه هو اتباعه والاقتداء به في إخلاص التوحيد والعبادة له وحده - جل وعلا.
    وقد بين - جل وعلا - في آيات كثيرة من كتابه أن التجاء المضطر من عباده إليه وحده في أوقات الشدة والكرب من خصائص ربوبيته تعالى.
    (أضواء البيان )

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الرافعي :
    لا ضابط لصحة العمل واستقامته إلا النية الصحيحة المستقيمة؛ فالتزوير والتلبيس كلاهما سهل ميسور في الأعمال، ولكنهما مستحيلان في النية إذا خلصت
    (وحي القلم )

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    التواضع العلمي ...
    ..................
    لا تتعجب مما قاله ابن الجوزي وابن مفلح ..لكن ممكن تصاب بـ (الهسس) وإنك ضيعت عمرك هدر ..

    يقول ابن الجوزي في مقدمة زاد المسير

    (وإنى نظرت فى جملة من كتب التفسير فوجدتها بين كبير قد يئس الحافظ منه وصغير لا يستفاد كل المقصود منه والمتوسط منها قليل الفوائد عديم الترتيب وربما أهمل فيه المشكل وشرح غير الغريب فأتيتك بهذا المختصر اليسير منظويا على العلم الغزير ووسمته ب زاد المسير فى علم التفسير
    وقد بالغت فى اختصار لفظه فاجتهد وفقك الله فى حفظه والله المعين على تحقيقه فما زال جائدا بتوفيقه)

    ركز ... تمام .. هو كتب: (وقد بالغت فى اختصار لفظه فاجتهد وفقك الله فى حفظه)

    يعني اجتهد في حفظ حوالي 3000 صفحة.

    أما ابن مفلح فيقول في مقدمة الفروع ..
    (أَمَّا بَعْدُ: فَهَذَا كِتَابٌ فِي الْفِقْهِ عَلَى مَذْهَبِ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ الشَّيْبَانِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اجتهدت في اختصاره وتحريره، ليكون نافعا، وَكَافِيًا لِلطَّالِبِ، وَجَرَّدْته عَنْ دَلِيلِهِ وَتَعْلِيلِهِ: غَالِبًا، لِيَسْهُلَ حِفْظُهُ وَفَهْمُهُ عَلَى الرَّاغِبِ)

    آه ... هو قال: (لِيَسْهُلَ حِفْظُهُ وَفَهْمُهُ عَلَى الرَّاغِبِ)

    يعني حوالي 1000 صفحة بس .. وهذه تشمل رموزا لبيان الخلاف العالي، وبيانا للخلاف في المذهب.

    طيب .. ممكن أعطيلك عينه مما كتبه ابن مفلح في الفروع .. خذ مسألة واحدة:

    (وَإِنْ خَلَتْ بِهِ وَقِيلَ: وَبِكَثِيرٍ امْرَأَةٌ، وَقِيلَ: أَوْ مُمَيِّزَةٌ فِي غَسْلِ أَعْضَائِهَا، وَقِيلَ: أَوْ بَعْضِهَا عَنْ حَدَثٍ، وَقِيلَ: أَوْ خَبَثَ وَطُهْرٍ مُسْتَحَبٍّ فَطَهُورٌ عَلَى الْأَصَحِّ وَلَا يَرْفَعُ حَدَثَ رَجُلٍ، وَقِيلَ: "وَلَا صَبِيٍّ، وَعَنْهُ يَرْفَعُ "وَ" بِلَا كَرَاهَةٍ كَاسْتِعْمَالِه ِمَا مَعًا، وَكَإِزَالَتِهِ بِهِ نَجَاسَةً، وَكَامْرَأَةٍ أُخْرَى، وَكَتَطْهِيرِهَ ا بِمَاءٍ خَلَا بِهِ فِي الْأَصَحِّ فِيهِنَّ، وَنَقَلَهُ الْجَمَاعَةُ فِي الْأَخِيرَةِ، وَذَكَرَهُ الْقَاضِي، وَغَيْرُهُ "ع" وَرِوَايَةٌ ثَالِثَةٌ، وَيُكْرَهُ، وَمَعْنَاهُ اخْتِيَارُ الْآجُرِّيِّ، كَرِوَايَةِ فِي خَلْوَةٍ لِشُرْبٍ، وَالْخُنْثَى كَرَجُلٍ، وَعِنْدَ ابْنِ عَقِيلٍ كَامْرَأَةٍ، وَتَزُولُ الْخَلْوَةُ بِمُشَارَكَتِهِ لَهَا فِي الِاسْتِعْمَالِ ، وَعَلَى الْأَصَحِّ: وَبِالْمُشَاهَد َةِ فَقِيلَ: مُشَاهَدَةُ مُسْلِمٍ مُكَلَّفٍ، وَقِيلَ: كَخَلْوَةِ النِّكَاحِ)

    ....
    أمثال تلك المواضع ... تعلمك التواضع ...

    د/محمد البساطي على صفحته الشخصية (الفيس بوك).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    1) هناك من يبني موقفه من قيادة المرأة للسيارة على قاعدة ( الحق ) , فيقول : بما أن قيادة السيارة حق للمرأة فلا بد من السماح به , ولا يحق منعها منه .

    2) حسنا لست أنازع في أن قيادة السيارة حق , وأن الأصل فيها الإباحة ولكن هل تكفي تلك القاعدة لبناء موقف ما ولإلزام المخالف بالتراجع عن قوله ؟!!

    3) كثير من الممانعين لقيادة المرأة للسيارة لا ينازع في كونها حق , وإنما يقول إنه حق تترتب عليه مفاسد عظيمة , فهو يمنع لأجل المفاسد وليس لأجل كونه ليس حقا

    4) والاقتصار على مجرد كون القيادة حق مكفول نوع من العبث في مواجهة هذا الصنف – وهو كثير – ونوع من المراوغة المعرفية .

    5) ثم إن كثيرا من المعتمد على كونها حق يتركون كثيرا من الحقوق الأكثر إلحاحا والأعمق أثر في الحياة , لأجل أن المخالف له لديه نوع من السلطة!!

    6) في نظري أن قضية قيادة المرأة للسيارة لم تعد مبنية على كونها حق أو عدم كونها كذلك , وإنما تحولت إلى خرقة حمراء!! , وإلى رمزية العصا والجزرة!!.

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    هناك من يتهرب من مقارعة الحجة بالحجة ويتوجه إلى الأشخاص , فيقوم بالقدح فيهم أو بتفضيل شيخه أو نفسه على الشخص المنقود .

    وهذه الطريقه فيها شبه كبير بطريقة إبليس حين قال :(أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)

    فأقام صحة موقفه على دعوى كونه أفضل من آدم !!!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    بغض النظر عن منطق الشك ، وكونه مضرا في بعض الأحيان لاسيما مع السرف فيه ، فهو أقل أضرارا من منطق الهرمنيوطيقا بالتمني ، والتنويم التأويلي .
    المشكلة أن الناس ما زالت تقبل على القراءات التي تغذي عواطفها لا عقولها .

    عمرو بسيوني
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يستدل كثير من الفقهاء على وجوب المبيت بمنى بأدلة عديدة , ومن أقواها حديث ابن عباس : "أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص لرعاء الإبل في البيتوتة عن منى .. )

    قالوا : الترخيص في أمر يدل على أن أصل ذلك الأمر واجب وتركه محرم

    ولكن إذا رجعنا إلى السنة نجد أن لفظ الترخيص ( رخص ) ورد في موارد متعددة في أمور لم يكن أصلها محرما أو واجبا , وإنما كانت مسكوت عنها .. أو هي على الإباحة ..

    ومن خلال استعراض سريع عن طريق الشاملة , وجدت شاهدين يدلان على ذلك , وهما :

    1- حديث عائشة قالت :" رخص رسول الله صلى الله عليه و سلم في أمر فتنزه عنه ناس من الناس فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فغضب حتى بان الغضب في وجهه ثم قال ما بال أقوام يرغبون عما رخص لي فيه فوالله لأنا أعلمهم بالله وأشدهم له خشية" مسلم
    فهذا الحديث يدل على أن معنى لفظ رخص يعني أباح وحلل وليس فيه ما يدل على أنه كان محرما في أصله .

    2- عن مسلم القري قال :"سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن متعة الحج ؟ فرخص فيها وكان ابن الزبير ينهى عنها فقال هذه أم الزبير تحدث أن رسول الله صلى الله عليه و سلم رخص فيها فادخلوا عليها فاسألوها قال فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء فقالت قد رخص رسول الله صلى الله عليه و سلم فيها"
    فهذا الحديث يدل أيضا على أن لفظ الترخيص يأتي بمعنى مطلق الإذن في الأمر ولو لم يكن له حكم قبله – تحريما أو وجوبا –

    ولو تتبعنا ألفاظ السنة وألفاظ الصحابة بقدر أكبر , ربما نجد شواهد عديدة على ذلك

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال عمر بن صالح:
    قال لي أبو عبدالله أحمد بن حنبل: يا أبا حفص ..
    يأتي على الناس زمان يكون المؤمن فيه بينهم مثل الجيفة، والمنافق يشار إليه بالأصابع !

    قلت : يا أبا عبد الله وكيف يشار للمنافق بالأصابع؟

    فقال : يا أبا حفص صَيَّروا أمر الله فُضولاً، المؤمن إذا رأى أمراً بالمعروف أو نهياً عن المنكر لم يصبر حتى يأمر وينهى، فيقولون: فضول.
    والمنافق كل شيء يراه يسكت فلا أمر ولا نهي، فيقولون : نعم الرجل ليس من أهل الفضول !

    [رواه الخلال في الأمر بالمعروف]

    محمد عبد الواحد الأزهري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اللهم إني أشكو إليك سوانح نفسي، وفلتات ضجري، وقوارص لساني، وسيئات عملي، وخوادع أملي، فكن لي نصيراً وبي رحيماً، فلا قوة لي إلا بك، ولا توفيق إلا منك، ولا منال إلا على يدك .
    قلبني بين ما تحب وترضى، وقربني من حياضك الممدودة، ورياضك الممطورة، واسقني بكاس الرضا سلوة عن الدنيا، وامح أثرها من صدري .
    واجعل نازل قضاياك قريناً لصبري، وأحيني في طاعتك ناضر الوجه، صريح اللب، مرجواً مأمون الغوائل، ثم اقبضني إلى مقام الصادقين، واحشرني في حزبك، ألا إن حزب الله هم الغالبون .
    وصل على أمين خلقك، وحامل وحيك، الواسطة بينك وبين عبادك، ما لمع بارق، وذرّ شارق، إنك على ذلك أقدر القادرين ، وأجود الجائدين.

    ===
    من مستجاد دعاء أبي حيان التوحيدي

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    بعض من ينتقد المذهب السلفي يسلك المسلك الذي سار عليه الشكاك

    فإن الشكاك قدحوا في الحواس بناء على بعض الحالات التي يخطي فيها الحس أو يضعف , فاستندوا إلى أن الحس يرى الشمس ضغيرة وهي ليست كذلك , ويرى العصا مكسورة في الماء وهي ليست كذلك

    فانتقلوا من هذه الأمثلة التي لا تمثل الحالة الطبيعية للإدراك الحسي فأنكروا المعرفة الحسية وشككوا فيها

    وكذلك الحال عند كثير ممن تنقد المذهب السلفي تجده يعتمد على بعض الحالات التي لا تمثل الرؤية الطبيعية المعتدلة في المذهب السلفي , فينتقل من خلالها إلى القدح في جملة المذهب !!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •