نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 36
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 36 من 73 الأولىالأولى ... 262728293031323334353637383940414243444546 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 701 إلى 720 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #701
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    سمعت أحد الفضلاء في مقطع مصور أرسله لي أحد المتابعين لهذه الصفحة : يُسأل فيه عن حلق اللحية ، فحكى الاتفاق على تحريمه ، وأن عدم التحريم قول شاذ ! وزاد على هذا الخطأ الواضح ادعاء أنه من الكبائر ، احتجاجا بما ظهر على وجه النبي صلى الله عليه وسلم من الكراهية عندما رأى رسولي كسري حليقين .
    فعجبت لذلك الغلو في الطرح ، ففي الحلق خلاف معتبر :
    وأشد المذاهب في حكم حلقها السادة الحنفية : حيث تكاد تتفق كلمة الحنفية على التحريم .
    أما بقية المذاهب ، ففي كل مذهب قولان :
    - فمن المالكية : حكى القاضي عياض أن الحلق مكروه ، في إكمال المعلم .
    - وعند الشافعية الكراهة هو المعتمد : فنص الخطابي على أن الإعفاء مندوب والحلق مكروه . كما في معالم السنن .
    وهو ما ذكره الرافعي والنووي .
    ولما نقل الحليمي التحريم ، تعقبه ابن الملقن بأن المعروف من المذهب الكراهة .
    - وعند الحنابلة : نص ابن مفلح في الفروع أن الحنابلة كانوا على خلاف ابن حزم ، فابن حزم نقل الإجماع على وجوب الإعفاء (مما يعني تحريم الحلق) ، فقال ابن مفلح : (( وأطلق أصحابنا وغيرهم الاستحباب )) : (مما يعني أن الحلق خلاف الأولى) ، ثم ذكر أن أول من قال بوجوب إعفاء اللحية من الحنابلة هو شيخ الإسلام ابن تيمية .
    ثم الدليل الذي يستدلون به على الوجوب لا يخدم الوجوب ، ذلك أن الأمر في باب الآداب الأصل فيه الاستحباب ، كما قال كثير من الأصوليين .
    ثم يكاد يكون هناك اتفاق على أن حف الشارب سنة ، بل نقل الاتفاق على ذلك النووي وغيره .
    ومع أن الحديث الآمر بإعفاء اللحية وبحف الشارب حديث واحد ، والصيغة واحدة ( الأمر ) ، والعلة واحدة ( وهي مخالفة المجوس ) ، فلا يمكن أن يكون أحد الأمرين للوجوب والآخر للاستحباب ، إلا لو وجدت قرينة صارفة ، كوجود نص آخر يدل على الوجوب في اللحية ، ولا يوجد في اللحية أقوى من هذا النص .


    وأما ادعاء أن الحلق كبيرة : فلا أعرف أحدا من أهل العلم السابقين قاله : فلا ذكرها كل من عد الكبائر في الكبائر : بداءا بالبرديجي وابن جرير الطبري ومرورا بالذهبي وانتهاء بابن حجر المكي في (الزواجر ) ، على توسعه غير المرضي في عد الكبائر ، مع ذلك لم يذكر أحد منهم حلق اللحية في الكبائر .
    ودليله على أنها من الكبائر أوهى من بيت العنكبوت : فمجرد كراهية النبي صلى الله عليه وسلم لا تدل على كون الشيء كبيرة ، بل أقصى ما تدل عليه وحدها هو التحريم ، بل الراجح أن النبي صلى الله عليه وسلم قد يظهر عليه الكراهية على ترك السنة وفعل المكروه ، وهو مما ثبت في نصوص كثيرة ، ونص عليه عدد من أهل العلم .


    والموضوع طويل ، علي سهولته . وقد كُتبت فيه كتب وبحوث ، وتشنجت فيه آراء وشنعت ، وهو أمر سهل . لا فيه نص قطعي ، ولا تترتب على الحلق مفسدة ظاهرة باعتداء على أحد أو ظلم ، فلا أدري لماذا هذا التشنيع .
    فإذا بالأمر أصبح كبيرة من الكبائر !!

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #702
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    حضرت محاضرة للدكتور حسين مؤنس المتوفى سنة ١٤١٦هـ (غفر الله له) ، وهو المؤرخ المصري المشهور بالاختصاص بتاريخ المغرب والأندلس ، ألقاها في النادي الأدبي بمكة ، سنة ١٤١٠هـ .
    ذكرني بها تعليقة كنت قد كتبتها على أحد كتبه ، وجدتها اليوم ، أرخت فيها لمقالة قبيحة سمعتها منه ، حيث قال وهو يتحدث عن الفتن التي وقعت للصحابة رضوان الله عليهم : (( وأنا أقول للحسين : أفضل مِن مَن أنت ؟! حتى تطالب بالخلافة !!!)) . هذا لفظ كلامه ، وهو يعني بالحسين : الحسين بن علي رضي الله عنهما ، ريحانة النبي صلى الله عليه وسلم وسيد شباب أهل الجنة مع أخيه .
    فتذكرت ذلك الموقف ، وحرصي أن أقيد هذا الكلام القبيح ، على غلاف كتابه ، مؤرخا موثقا . وكأني أريد بذلك أن لا يطغى ثناء المترجمين المعاصرين له على حقائق متعلقة بمؤرخ لا يعرف الحسين ممن هو أفضل ، وفي مقابل يزيد بن معاوية الذي نازعه الخلافة !!
    هذا نموذج من نماذج النصب الجلي !

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #703
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من لم يصن نفسه، لم ينفعه علمه


    قال الإمام الشافعي :
    من تعلم القرآن، عظمت قيمته
    ومن تكلم في الفقه، نما قدره
    ومن كتب الحديث، قويت حجته
    ومن نظر في اللغة، رق طبعه
    ومن نظر في الحساب، جزل رأيه
    ومن لم يصن نفسه، لم ينفعه علمه
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #704
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال النباجي رحمه الله
    : لو جعلت لي دعوة مجابة، ما سألت الفردوس، ولكنت أسأل الرضى، فهو تعجيل الفردوس
    (سير أعلام النبلاء )

    قال ابن رجب رحمه الله:
    واعلم؛ أن الإنسان ما دام يؤمل الحياة فإنه لا يقطع أمله من الدنيا، وقد لا
    تسمح نفسه بالإقلاع عن لذاتها وشهواتها من المعاصي وغيرها، ويرجيه
    الشيطان التوبة في آخر عمر، فإذا تيقن الموت، وأيس من الحياة، أفاق من
    سكرته بشهوات الدنيا، فندم حينئذ على تفريطه ندامة يكاد يقتل نفسه.
    وطلب الرجعة إلى الدنيا ليتوب ويعمل صالحا، فلا يجاب إلى شيء من
    ذلك، فيجتمع عليه سكرة الموت مع حسرة الفوت.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #705
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    رآنا في عمى فكره أن يزيدنا عمى


    بعث إلي هارون الرشيد وقد زخرف مجالسه وبالغ فيها وفي بنائها،و وضع فيها طعاما كثيرا، ثم وجه إلى أبي العتاهية، فأتاه، فقال: صف لنا ما نحن فيه من نعيم هذه الدنيا؛ فأنشأ يقول:
    عش ما بدا لك سالما ... في ظل شاهقة القصور
    فقال: أحسنت! ثم ماذا؟ فقال:
    يسعى عليك بما اشتهيت ... لدى الرواح وفي البكور
    فقال: أحسنت أيضا! ثم ماذا؟ فقال:
    فإذا النفوس تقعقعت ... في ضيق حشرجة الصدور
    فهناك تعلم موقنا ... ما كنت إلا في غرور
    فبكى هارون، فقال الفضل بن يحيى: بعث إليك أمير المؤمنين لتسره فأحزنته! فقال هارون: دعه؛ فإنه رآنا في عمى فكره أن يزيدنا عمى.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #706
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من ملحمة الدعوة لشيخنا الشيخ إبراهيم عزت رحمة الله عليه
    يا واحة الأمانِ أقفري
    قد استبيحت الحُرَم
    وسيقت النساء والأطفال للحُمم
    ليُطعَموا لوحشة الظُلَم
    ليطفئوا ابتسامة الصغير
    ليهتكوا قداسة الحرم
    وضجّت الأصوات تستغيث ربَّها
    في الليلة التي بكى بها الحصنُ من شهقة الدماء
    وحُمِلتْ رياحها بألف آه
    الكون كلُّه يقول: آه
    ويا لذلَّةٍ تراد بالجباه
    تكسَّري سنابلَ العطاء واسجدي
    ومرِّغي تيجانك الشمَّاءَ في الثَّرى
    يا خضرة الزيتون
    فلترتدي السواد فوق كلَّ عود أثمرا
    ويا مدامع السحاب طوفي على الديَّار
    وأودعي بكل شِبرٍ دمعةً من السماء
    وأكثري على المحارم البكاء
    وأودعي بكل شِبرٍ دمعةً من السماء
    وأكثري على المحارم البكاء .. أكثري البكاء ..
    ويا شذا الرَّيحان قبلها تفوح بالعبير
    يا شذا الريحان أودُّ أن أذكِّرك
    بأنهم لحظة من الظما تفقّدوا ولم يكن هناك ماء
    وأنَّك ارتويت يومها بأقدس الدماء
    الحرَّة الطَّهور ..
    بالحرمة الطَّهور ..
    تعذَّب الذبول في ملامح الزهور ..
    الحرة التي تداس يا لهولها ..
    عويلها .. يحرِّك الصخور في جبالها
    فيصرُخ الملك ..
    يهتزُّ في انتظار ومضةٍ لمن ملك
    سألت خالقي وكلُّنا سأل:
    لمن تركتنا يا رب؟
    سألت خالقي إلى متى؟
    ستطعم الذئاب ما وهبتنا؟
    الهول يا لقسوته ..
    محافلٌ تَضُّم ألف سوط ..
    والموت قادمٌ .. يدوس فوق موت
    وبعد ..
    وبعدما رأيت ما رأيت ..
    عرفت كيف يقهر الِّرجال بالضَّنَى
    وفي مواقع من الأسى بكيت
    تحرّك الشيطان حاملاً سلاحه
    ومضمراً لكل بسمة للنور في صدورنا نواحه
    وأطلق الدخان غاضباً ..
    واستجمع القوى ..
    وبكل حقده الذي يضمُّه هوى
    رأيت ..
    رأيت كبوة الجواد مضنية
    رأيت دمعة الجسور مُبكية
    وبعد .. وبعد ما رأيت ما رأيت .. هل تعود للطَّريق؟ هل تعود؟!!
    وقبل أن أجيب
    تحرّكت مدامعي هديةً لمن مضى
    وأرهفت مسامعي
    لأستعيد من مواطن الغيوب
    وصيَّة سمعتها .. في لحظةٍ من الرَّضي
    واهتزَّ قلبي الذي قد هدَّه العذاب
    أحسست رعشةً بجسمي الذي يخاف غضبة الذئاب
    وجاء ضعفي الكئيب جاء
    عرفته في كل لحظةٍ من الضَّنى قد عشتها
    أتى يقدِّم الرجاء
    تعلقت عيناه بالجواب
    يا ترى وبعد .. هل تعود للطريق؟ هل تعود؟
    عائد أنا من حيث أتيت
    عائد أنا لمسجدي
    عائدُ إلى الصَّلاةِ والركوع والسجود
    عائدُ إلى الطريق خلف أحمد الرَّسول
    أطلق الخطى حزينةً في إثره
    عرفت قصَّةَ الطريق كلها
    وعائدٌ أنا برغمها
    كالفجر .. كالصباح .. مغدقٌ وباسِمُ
    والخطو كالرياح .. عاصفٌ وعارمُ
    عرفت قصة الطريق كلَّها
    الموت أول المطاف
    لكنّ خضرة الطَّريق لا يصيبها الجفاف
    قادمٌ .. وقادمٌ .. وقادمُ
    إشراقة مضيئة تجيء في الختام
    تقدَّموا .. تقدَّموا .. تقدَّموا
    فبعد لحظة من المسير
    ينتهي الزحام
    ينتهي الزحام
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #707
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أروع ماسمعته من شيخنا عبد الفتاح ىأبو غدة رحمه الله هذه الأبيات يرويها عن شيخ شيخه العلامة الشيخ بشير الغزي رحمه الله


    رأيت الطين في الحمام يومـاً
    بكـف الحب أثـر ثم نسَّـم
    فقلـت له أمسك أم عبـير؟
    لقـد صيرتـني بالحب مغـرم
    أجـاب الطين أني كنت تربـاً
    صحبـت الورد صيرني مكـرم
    ألفت أكابـراً وازددت علمـاً
    كذا من عاشـر العلماء يكـرم

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #708
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الحارث:
    لا ينبغي للعبد أن يطلب الورع بتضييع الواجب
    وقال: قال الحارث: إذا أنت لم تسمع نداء الله فكيف تجيب داعي الله؟ ومن استغنى بشيء دون الله فقد جهل قدر الله
    وقال: الظالم نادم وإن مدحه الناس والمظلوم سالم وإن ذمه الناس والقانع غني وإن جاع والحريص فقير وإن ملك "
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #709
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الجنيد:
    كان الحارث كثير الضر فاجتاز بي يوما وأنا جالس على بابنا، فرأيت على وجهه زيادة الضر من الجوع، فقلت له: يا عم لو دخلت إلينا نلت من شيء عندنا؟ قال: أوتفعل؟ قلت: نعم، وتسرني بذلك وتبرني، فدخلت بين يديه ودخل معي، وعمدت إلى بيت عمي، وكان أوسع من بيتنا لا يخلو من أطعمة فاخرة لا يكون مثلها في بيتنا سريعا، فجئت بأنواع كثيرة من الطعام، فوضعته بين يديه، فمد يده وأخذ لقمة فرفعها إلى فيه، فرأيته يلوكها ولا يزدردها، فوثب وخرج وما كلمني، فلما كان الغد لقيته، فقلت: يا عم سررتني ثم نغصت علي؟ قال: يا بني أما الفاقة فكانت شديدة، وقد اجتهدت في أن أنال من الطعام الذي قدمته إلي، ولكن بيني وبين الله علامة إذا لم يكن الطعام مرضيا ارتفع إلى أنفي منه زفورة فلم تقبله نفسي، فقد رميت بتلك اللقمة في دهليزكم وخرجت.


    (تاريخ بغداد )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #710
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
    من خاف الله لم بشف غيظه ومن اتقاه لم يصنع ما يريد ولولا يوم القيامة لكان غير ما ترون وراع همك واشتغل بإصلاح نفسك عن عيب غيرك فإنه كان يقال كفى بالمرء عيبا أن يستبين له من الناس ما يخفى عليه من نفسه أو يمقت الناس فيما يأتي مثله أو يؤذي جليسه أو يقول في الناس ما لا يعنيه
    واستعمل لله عقلك بترك التدبير واستعن بالله على صرف المقادير
    (رسالة المسترشدين )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #711
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال بعض السلف:
    إياك أن تطلب العلم بالجهل؛ قيل:
    كيف يطلب العلم بالجهل؟
    قال: إذا قصدت العالم في غير وقته، وتخطيت الرقاب، وتركت في طلبه حرمة الشيوخ، ولم تستعمل فيه السكينة والوقار وأدب النفس، فذلك طلب العلم بالجهل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #712
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الحليمي في معنى العظيم:
    إنه الذي لا يمكن الامتناع عليه بالإطلاق، ولأن عظيم القوم إنما يكون مالك أمورهم الذي لا يقدرون على مقاومته ومخالفة أمره، إلا أنه وإن كان كذلك ماهيته فقد يلحقه العجز بآفات تدخل عليه فيما بيده فيوهنه ويضعفه حتى تستطاع مقاومته، بل قهره وإبطاله، والله تعالى جل ثناؤه قادر لا يعجزه شيء
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #713
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    للتذكير: معظم النقولات التي أنقلها عن أهل العلم، ولم أعزها؛ فهي للشيخ الفاضل: رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #714
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    رحم الله العلامة أبي الحسن الندوي في قوله:
    إن كنت خائفاً فإني أخاف أمة لا تزال شرارة الحياة والطموح كامنة في رمادها ,ولا يزال فيها رجال تتجافى جنوبهم عن المضاجع وتسيل دموعهم على خدودهم سحراً، لا يخفى على الخبير المتفرس أن الإسلام هو فتنة الغد وداهية المستقبل، ليست الاشتراكية.
    أنا لا أجهل أن هذه الأمة قد اتخذت القرآن مهجوراً، وأنها فتنت بالمال وشغفت بجمعه وادخاره كغيرها من الأمم، أنا خبير أن ليل الشرق داج مكفهر، وأن علماء الإسلام وشيوخه ليست عندهم تلك اليد البيضاء التي تشرق لها الظلمات ويضيء لها العالم، ولكن
    أخاف أن قوارع هذا العصر وهزته ستقض مضجعها وتوقظ هذه الأمة وتوجهه إلى شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أنى أحذركم وأنذركم من دين محمد صلى الله عليه وسلم حامي الذمار، حارس الذمم والأعراض، دين الكرامة والشرف، دين الأمانة والعفاف، دين المروءة والبطولة، دين الكفاح والجهاد، يلغي كل نوع من أنواع الرق، ويمحو كل أثر من آثار استعباد الإنسان، لا يفرق بين مالك ومملوك، ولا يؤثر سلطاناً على صعلوك، يزكي المال من كل دنس ورجس ويجعله نقياً صافياً، ويجعل أصحاب الثروة والملاك متسخلفين في أموالهم (1) أمناء لله وكلاء على المال. وأي ثورة أعظم وأي انقلاب أشد خطراً مما أحدثه هذا الدين في عالم الفكر والعمل يوم صرخ أن الأرض لله لا للملوك والسلاطين.
    (ماذا خسر العالم )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #715
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا يقوى تسلط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه (إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون).

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #716
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كثرة الشيء وانتشاره لا تعني صوابه، فجميع دعوة الأنبياء زمن كثرة الشر، والحق كثير بنفسه بلا أحد، والباطل قليل بنفسه ولو معه كلّ أحد .

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #717
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من علامة هلاك الإنسان أن يرى كثرة النصيحة له ولا يرى كثرة أخطائه، فبدلاً من أن ينشغل بتصحيح نفسه ينشغل بالانتصار لها .
    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #718
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أفضل الأذكار يوم الجمعة الصلاة على النبي ﷺ لأن الجمعة أفضل الأيام والنبي أفضل الأنبياء، قال ﷺ (من أفضل أيامكم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة).

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #719
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    على العاقل أن يعرف مساحة جهله أكثر من معرفته مساحة علمه، لأن من انشغل بمقدار جهله تعلّم، ومن انشغل بمقدار علمه تكبّر.

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #720
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,732

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الصلاة أم الطاعات والخمر أم المعاصي، قال الله عن الصلاة: (تنهى عن الفحشاء والمنكر) وقال في الخمر: (يصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة).

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •