نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 33
صفحة 33 من 73 الأولىالأولى ... 232425262728293031323334353637383940414243 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 641 إلى 660 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #641
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن ابن سيرين قال: لم يكونوا يسألون عن الإسناد. فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #642
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال مطرف: دخلنا على أبي حازم الأعرج لما حضره الموت فقلنا: يا أبا حازم كيف تجدك؟ قال: أجدني راجيا لله حسن الظن به.ثم قال: إنه والله ما يستوي من غدا أو راح يعمر عقد الآخرة لنفسه، فيقدمها أمامه قبل أن ينزل به الموت حتى يقدم عليها، ومن غدا أو راح في عقد الدنيا يعمرها لغيره ويرجع إلى الآخرة لا حظ له فيها ولا نصيب.وقال: لئن نجونا من شر ما أصابنا من الدنيا ما يضرنا ما زوي عنا منها.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #643
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    المخرجلا يختلف اثنان من المسلمين بأن الحل الوحيد والأمثل للخروج من هذه الأحداث والنهوض بالأمة الإسلامية من سراديب التبعية إلى القيادة العالمية هو رجوع أفراد الأمة إلى دين الله سبحانه وتعالى تعلما وفهما وعملا وتجردا، ولا أعتقد أن في الأمة الإسلامية من يجادل في هذا أو يشك فيهرمضان عوف
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #644
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال: ما أجرأهم وما أجبنهم!! وما أعزهم وما أذلهم!!..قلت: من تعني؟قال: بعض حكام العرب والمسلمينقلت: إنني لا أفهم كلامك فهو -كما يبدو لي- غامض متناقضقال: ما أجرأهم وأعزهم على أمتهم وبلادهم! وما أجبنهم وأذلهم في مواجهة أعداء الأمة والبلاد!!قلت: ومع ذلك فما يزالون يحكمون، وما تزال في أيديهم الأزمة والمصائر!!قال: ولذلك -مع سواه من الأسباب- لقينا ما لقيناه، والعياذ بالله مما سوف نلقاه!قلت: والشعوب؟قال: كما تكونوا يول عليكمو ...إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم...
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #645
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن رجب رحمه الله:
    قال بعضهم: مساكين أهل الدنيا، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب شيء فيها.
    قيل: وما هو؟ قال: معرفة الله عز وجل، فمن عاش في الدنيا ولا يعرف ربه ولا يتنعم بخدمته، فعيشه عيش البهائم.
    نهارك يا مغرور سهو وغفلة ... وليلك نوم والردى لك لازم
    وتتعب فيما سوف تكره غبه ... كذلك في الدنيا تعيش البهائم
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #646
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الاتزان النفسى:
    و التهجد يحقق فى الداعية صفة الاتزان النفسى فى ظروف الاستضعاف التى قد تفقد الداعية تلك الصفة لأن الاستضعاف شعور بالضعف و قلة حيلة و هوان على الناس و هى أمور قد تحيط بالمستضعف فتدفعه إلى محاولة الإفلات من هذا الشعور و التخلص من هذا الحال فلا يتحرك بمقتضيات المرحلة بل يتصرف برغبة الإفلات و التخلص.
    و لذلك كانت الصلاة هى التوجيه الأساسى لتحقيق صفة الاتزان لأن الصلاة هى التى تصب فى كيان المستضعف الإحساس بذاته و مكانته فى هذا الوجود فتتم معالجة الآثار الناشئة عن حال الاستضعاف و ذلك امتثالاً لقوله تعالى: كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ
    (حكمة الدعوة )

    منهج الدعوة
    وتحديد منهج الدعوة من خلال مفهوم الحكمة له مقدمة أساسية وهي الإحكام
    قال ابن القيم في الدرجة الأولى من الحكمة: أن تعطي كل شيء حقه ولا تعديه حده ولا تعجله عن وقته
    قوله: و لما كانت الأشياء لها مراتب وحقوق تقتضيها شرعاً وقدراً ولها حدود ونهايات تصل إليها ولا تتعداها ولها أوقات لا تتقدم ولا تتأخر كانت الحكمة مراعاة هذه الجهات الثلاث بأن تعطي كل مرتبة حقها الذي أحقه الله لها بشرعه وقدره ولا تتعدى بها حدها فتكون متعدياً مخالفاً لله ولا تطلب تعجيلها عن وقتها فتخالف الحكمة ولا تؤخرها عنه فتفوتها فالحكمة إذن فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي وتلك هي الحدود الأساسية للعمل الإسلامي
    (كتاب حكمة الدعوة )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #647
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشيخ رفاعي سرور رحمه الله
    هؤلاء الذين يتخيلون توقف الحركة الجاهلية ... ويطفئون في إحساسهم اشتعال الصراع ويفترضون أن الجاهلية ستتركهم يربون جيلاً إسلامياً، وينشئون تجمعاً قوياً.
    وهذا حاكم كافر يبعث رسالة إلى فرد مسلم قاطعته الجماعة لأجل خطأ وقع فيه، فيقول له فيها: لقد علمنا أن صاحبك قد جفاك ... ما جعلك الله في دار هوان فأت إلينا نكرمك!
    سبحان الله ... حاكم دولة كافر يطلب فرداً مسلماً في توقيت خطير ليؤثر عليه ويفتنه.
    صراع على الإنسان ... مزاحمة في المكان ... وملاحقة في الطرق ... مطاردة في الأرض تربص وترصد ... مراقبة وتتبع.
    هذه بعض ملامح الصراع والتي لا تزال قائمة ... بل تزداد.
    ولعل هذه الملامح تكون واضحة لأصحاب فكرة التربية النظرية الهادئة ...
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #648
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    صراع الباطل
    أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة يسبقان النبي صلى الله عليه وسلم إلى عمه في لحظات موته فيحاول النبي صلى الله عليه وسلم أن ينطقه الشهادتين فتنشأ لحظات الصراع في لحظات الموت من أجل التأثير علي أبي طالب. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    يا عم قل: لا إله غلا الله أشهد لك بها عند الله
    فيقول أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ قال أبو طالب آخر ما كلمهم: هو على ملة عبد المطلب
    عن جعفر؛ قال:
    كنت إذا أحسست من قلبي قسوة أتيت محمد بن واسع، فنظرت إليه نظرة؛ قال: فكنت إذا رأيت وجهه رأيت وجه ثكلى
    قال: وسمعته يقول: أخوك من وعظك برؤيته قبل أن يعظك بكلامه.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #649
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إنهم يكيدون كيدًا
    الموقف الصحيح في مواجهة المكر الجاهلي هو الصبر على هذا المكر عندما يكون له أثر في الواقع، وإمهال الكافرين رويدًا حتى ترى الفعل الإلهي ردًّا على هذا المكر؛ لأننا كطرف من الدعوة خارجين فعلاً من دائرة المكر بين الله وأعدائه، وهو المأخوذ من قوله سبحانه:
    إنهم يكيدون كيدًا * وأكيد كيدًا * فمهل الكافرين أمهلهم رويدًا ".
    ولذلك تكون أول صيغ الفعل الإلهي في رد المكر الجاهلي هو ارتداد أثره على مدبريه، وهو المأخوذ من قول الله: " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ".
    ذلك أننا غير قادرين على وجه الحقيقة على صد المكر الجاهلي؛ لأنه مكر دائم لا يتوقف لحظة، وهو المأخوذ من قوله سبحانه: " بل مكر الليل والنهار " ... ولا يكون زمن إلا ليل أو نهار.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #650
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    المحور الإعلامي:
    ولكن الجاهلية تقاوم، وسيكون أخطر عناصرها المقاومة الإعلامية الجاهلية للدعوة الإسلامية ... وسيتركز المحور الإعلامي هو الآخر على عدة ركائز.
    المتابعة الدقيقة لأصحاب الدعوة بحيث لا تدع الداعية لحظة واحدة يخلو فيها إلى الناس، وهذا أبو لهب يحقق أعلى مستويات المتابعة، حيث يسير وراء الرسول وهو يدعو إلى دين الله ليقول للناس في آخر كلامه: هذا ابن أخي ... لا تصدقوه.
    ولقد بدأت المتابعة الجاهلية فعلاً منذ لحظة الرسالة الأولى، حيث "أمر إبليس أتباعه بالانتشار في الأرض" عند بعثة النبي.
    ومنذ أن انتشرت الشياطين في جميع الأرض لم تقف المتابعة عند حد إقليمي أو مستوى دولي، وقد مر في الكتاب أنه كما كانت المتابعة في مكة كانت في المدينة، وقد مر كيف أرسلت قريش إلى عبد الله بن أُبيٍّ تعتب عليه وجود الرسول في المدينة وتهدد بالتدخل العسكري لإنهاء هذا الوجود.
    وليس هناك من دليل على دقة المتابعة العالمية للحركة الإسلامية من حادثة كعب بن مالك
    التنفير الدائم للناس من أصحاب الدعوة، وذلك من خلال تصويرهم في أذهان الناس في صورة سيئة، وهذه هي الفكرة القديمة التي مارسها فرعون عندما قال عن موسى: " أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين)؛ وذلك بسبب العقدة التي كانت في لسان موسى، وكذلك اتهام بني إسرائيل لموسى بأنه آدر لما وجدوه لا يستحم معهم، وجاء ذلك في قول الله: " يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها ".
    (بتصرف من كتاب الشيخ رفاعي سرور أصحاب الأخدود )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #651
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عناصر الإعلام الشيطاني.
    فكرة القديمة تمارس بالأساليب الحديثة والخبرات الفنية، ونظرة واحدة إلى صور المقبوض عليهم في قضايا الإسلام تؤكد لك هذه الحقيقة؛ حيث لا نرى إلا كل ما ينفر.
    تصنع الصور بالأساليب الحديثة: الزيغ في النظرات، والبلاهة في الوجوه؛ لإثبات الانحراف والتيه.
    وتصنع الصور: الشعاثة في الشعر، والشراسة في الملامح؛ لإثبات الإرهاب ... صورة باهتة ...
    خلفيات مظلمة للإيحاء بالتآمر ... وصفحات الجرائد هي المستند والدليل ... كل هذا ضروري في مهمة الإعلام الجاهلي.
    وكله نابع من النظرية الإساسية للإعلم الجاهلي بصورة محددة!
    والحقيقة أن النظرية الإعلامية بصورة محددة ... هي السحر والكهانة.
    وهذا هو إعلام الجن والشياطين ببعثة النبي ... يقول فيه أحد الشياطين: " أَلَمْ تَرَ الْجِنَّ وَإِبْلاسَهَا وَيَاسَهَا مِنْ بَعْدِ إِنْكَاسِهَا وَلُحُوقَهَا بِالْقِلاصِ وَأَحْلاسِهَا " ... ويقول شيطان آخر وذلك بعد أن صرخ صرخة لم أسمع صارخًا قط أشد صوتًا منه: " يا جليح أمر نجيح رجل فصيح يقول: لا إله إلا الله " ... وهكذا يكون الأسلوب مؤثرًا.
    أسلوب الجن والسحرة ...
    الصرخة المؤثرة والأخذ بالقلوب.
    الصيغة الاستفزازية للعقل ... ماذا تعني الصرخة؟!
    الصورة امرأة سوداء مثيرة لشعرها ...
    صوت ... صورة ... عبارة ... أسلوب ... عناصر إعلامية بحتة.
    والتكرار أخطر عناصر الإعلام.
    الخبر الصادق بجانب مائة كذبة ... نظرية الجن في تحقيق التصديق هي نفس نظرية الأنباء.
    فيكذب الكاهن مائة كذبة
    وهذه هي عناصر الإعلام الشيطاني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #652
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إن عالمية الدعوة عقيدة أرساها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما صنع نوح سفينة فوق الرمال، وسخر القوم من رسول الله كما سخروا من نوح وقالوا: لا يأمن أحدنا أن يقضي حاجته ويعدنا بقصور الروم ومدائن كسرى! . ولم يدر الساخرون أن الطوفان آت ليعم الأرض عقيدة سهلة نرى الأرض فيها تنزوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيرى فتوحاته المقدرة له من عند الله ... قدر سهل
    إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #653
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    " فإن من عرف حقائق أقوال الناس وطرقهم التي دعتهم إلى تلك الأقوال حصل له العلم والرحمة ، فعلم الحق ورحم الخلق ، وكان مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .
    وهذه خاصة أهل السنة المتبعين للرسول صلى الله عليه وسلم فإنهم يتبعون الحق ويرحمون من خالفهم باجتهاده حيث عذره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأهل البدع يبتدعون بدعة باطلة ويكفرون من خالفهم فيها " .


    شرح العقيدة الأصبهانية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص43) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #654
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    في فترة شبابي الأولى ( في دراستي الثانوية) ، صادقت شابا خفيف الظل شهما محبا للدين ، لكنه صاحب معاصي ، فكان يحترم فيّ تديني ، وأحترم فيه شهامته . لكنه في مرة من المرات عرض علي ترتيب معصية من معاصي الشهوات ، وفارت في غريزة الشباب ، فوافقت . وأعد لي ذلك الموعد ، ورتب اللقاء اللعين . ولكن طرأ لوالديّ وعائلتنا جميعا سفر إلى المدينة المنورة ، وكان موعد السفر قبل ذلك الموعد المشؤوم . وفرحت بهذه السفرة المباركة ، ولكني بادرت بالاتصال بصديقي ، وقلت له : ألغ ذلك الموعد ، ولا تعد إلى مثلها ، وإلا لن تعرفني أبدا ، و.. و ! فقال لي : ما بدا مما عدا ؟! فقلت له : عزمت أن أزور رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن أسلم عليه ، فخجلت أن أسلم عليه وأنا عازم أن أرجع .. وأعصيه ! بأي وجه أقف ؟! بأي وجه أسلم ؟!
    واليوم تذكرت تلك القصة :
    والله إني لخجل منك يا رسول الله !
    بأي وجه أقف يا حبيبي ،؟!بأي وجه أسلم ؟! وأمتك مقتولة في كل مكان ! منهوبة في كل مكان ؟! يأكل القوي منهم الضعيف ، ويتلاعب بعقولهم سفهاء الإعلام أو جهلاء الوعاظ !!
    كيف أسلم عليك يا سيدي ، ونحن لا يسلم بعضنا من بعض ، ولا يرقب المسلم في المسلم إلا ولا ذمة ؟!
    واخجلتاه مما ضيعنا !
    واخجلتاه من شربة سنطلبها من يديك يوم القيامة ، وإخواننا في ملتناالمحمدية يموتون جوعا وظمأ وبردا وقتلا على يد البوذيين والنصارى واليهود وعلى يد إخوانهم المسلمين !!

    د. حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #655
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    سأل رجل الجنيد،:كيف الطريق إلى الله تعالى؟ فقال: «توبة تحل الإصرار وخوف يزيل الغرة ورجاء مزعج إلى طريق الخيرات ومراقبة الله في خواطر القلوب
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #656
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    خطأ في دعاء شائع! من الأخطاء الشَّائعة على ألسنة كثير من الناس، أن أحدهم تراه عندما يدعو لمحبٍّ له، سواء كان ميتاً أم حيّاً، يقول: رحمه الله وأسكنه في مستقرّ رحمته .. أو جمعني اللهُ وإياكَ في مستقرّ رحمته .. وهذا خطأ .. لا يجوز؛ لأن رحمة الله صفة من صفاته سبحانه وتعالى .. وصفاته تعالى لا يجوز أن تكون مستقراً للأشياء والحوادث.كما في الأثر الصحيح عن أبي الحارث الكرماني، قال: سمعتُ رجلاً قال لأبي رجاء العُطارِدي ـ وهو صحابي ـ: أقرأُ عليك السلام، وأسأل الله أن يجمع بيني وبينك في مستقرِّ رحمته!قال: وهل يستطيع أحد ذلك؟ قال: فما مستقرّ رحمته؟ قال: الجنَّة، قال: لم تُصِبْ، قال: فما مستقر رحمته؟ قال: ربُّ العالمين.رمضان عوف
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #657
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ذلّ الكبيرُ وعزّ الصغيرْثيابٌ وثيرٌ وقول كبيرْ *** فيبدو عظيماً جهول حقيرْوكلٌّ سيُصغي وفي نفسه *** يقول: عليمٌ بحقٍّ خبيرْوإنْ عالمٌ جاءه ناصحاً *** لأبدى سمواً كأنْهُ الأميرْويشغبُ جهلاً مريدٌ لهُ *** ويعلو الشهيقُ ويعلو الزفيرْفضاعتْ علومٌ بذا عندنا *** وذلّ الكبيرُ وعزّ الصغيرْشعر: حمادة عبيدفبراير2014
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #658
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تصحيح مفاهيم
    العقيدةُ أصل .. والسياسة فرع يُبنى على الأصل .. ويُفهم ويُفسَّر على ضوء الأصل.
    العقيدة غاية تُخدَم .. والسياسة وسيلةٌ تَخدُ م.
    العقيدة ميزان؛ تُوزَن به الأشياء .. ويُعرَف صالحها من طالحها .. والسياسة من جملة الأشياء التي تُعرَض
    على ميزان العقيدة، لتوزَن به!
    العقيدةُ حكَمٌ .. والسياسة محكومةٌ بحكم العقيدة.
    العقيدة لها مقام القائد المتبوع والمطاع .. والسياسة لها مقام التّابع المقُاد، المطُيع.
    إن حصل تعارضٌ بين العقيدة والسياسة .. وصعب التوفيق بين مصالحهما .. قُدِّمت العقيدة ومصالحها
    على السياسة ومصالحها .. ولا بد.
    هكذا هي السياسة في الإسلام .. وهكذا ينبغي أن تُفهَم .. وينبغي أن تكون .. وأيما جماعة في عملها
    الدعوي والحركي لا تُراعي هذا الأصل .. وهذا الفهم .. حيث تراها تعكس الأمور؛ فتقدم السياسة على
    العقيدة .. وتَفهم العقيدة على ضوء السياسة ... فمآلها ولا بد إلى الفشل .. والوقوع في الحُفَر .. والندم،
    ولات حين مندم!

    رمضان عوف
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #659
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم رحمه الله: النظرةُ تُولِدُ خَطرَةً، ثم تولدُ الخطرَةُ فكرةً، ثم تُولِدُ الفكرةُ شهوةً، ثم تُولد الشهوةُ
    إرادةً، ثم تَقوَى؛ فتصيرُ عزيمةً جازمةً، فيقعُ الفعلُ ولا بد ما لم يمنع منه مانعٌ، وفي هذا قيل: الصبر على غض
    الطرف أيسر من الصبر على ألم ما بعده

    لأن الله تعالى غيور لا أحدَ أغيرَ من الله تعالى يغار على عبده .. عندما ينصرف عنه وهو
    المالك الخالق الرازق، المتصرّف بهذا الكون وما فيه .. القريب من عباده .. الذي يتودّد إليهم بالعطاء والنِّعَم التي
    لا تُعَد ولا تُحصَى إلى ما سواه الذي لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ليرمي بحاجته إليه .. ويشكو
    اللهَ إلى عبادِه!!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #660
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال أبو العباس بن تيمية:


    (فالقلب لا يصلح، ولا يُفلح، ولا يَنعم، ولا يُسَرَ، ولا يَلتذّ، ولا يَطيب، ولا يَسكن، ولا يَطمئن؛ إلا بعبادة ربّه، وحبّه، والإنابة إليه !


    ولو حصلَ له كلُّ ما يُلتَذّ به من المخلوقات؛ لم يطمئنَّ، ولم يَسكن.
    إذ فيه فقرٌ ذاتيٌّ إلى ربه، مِن حيث هو معبودُه، ومحبوبُه، ومطلوبُه، وبذلك يحصل له الفرح، والسرورُ، واللذةُ، والمتعةُ، والسكونُ، والطمأنينة !


    وهذا لا يحصل إلا بإعانة الله له؛ فإنه لا يقدر على تحصيل ذلك له إلا الله؛ فهو دائماً مفتقر إلى حقيقة ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ).


    فإنه لو أعينَ على حصولِ كل ما يحبّه، ويطلبُه، ويشتهيه، ويريده، ولم يحصل له عبادة ربه؛ فلن يحصل إلا على الألم، والحسرة، والعذاب،
    ولن يَخلُصَ من آلام الدنيا، ونكد عيشها إلا بإخلاص الحب له، بحيث يكون الله غايةَ مراده، ونهايةَ مقصوده) !!

    خالد بهاء.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •