نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 32
صفحة 32 من 73 الأولىالأولى ... 222324252627282930313233343536373839404142 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 621 إلى 640 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #621
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يقول برتراندرسل في سياق حديثه عن الصراع بين العلم والدين :"العلماء يعترفون في تواضع بوجود مناطق يجد العلم نفسه عاجزا عن الوصول إليها"!!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #622
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لمن العاقبة ؟ يجيب على ذلك عظيم الروم هرقل
    عندما ذهب أبو سفيان إلى أرض الروم وكان يومئذ على الشرك سأله هرقل عدة أسئلة فأجابه عليها فكان هذا الحوار: وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطة له، فزعمت أن لا، وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة القلوب، وسألتك هل يزيدون أم ينقصون، فزعمت أنهم يزيدون وكذلك الإيمان حتى يتم.

    محمد شاكر الشريف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #623
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قوله تعالى: {إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار} المعنى: تشخص أبصار الخلائق لظهور الأهوال فلا تغمض.
    الويل لأهل الظلم من ثقل الأوزار , ذكرهم بالقبائح قد ملأ الأقطار , يكفيهم أنهم قد وسموا بالأشرار , ذهبت لذاتهم بما ظلموا وبقي العار , وداروا إلى دار العقاب وملك الغير الدار , وخلوا بالعذاب في بطون تلك الأحجار , فلا مغيث ولا أنيس ولا رفيق ولا جار , ولا راحة لهم ولا سكون ولا مزار , سالت دموع أسفهم على مسلفهم كالأنهار , شيدوا بنيان الأمل فإذا به قد انهار , أما علموا أن الله جار المظلوم ممن جار , فإذا قاموا في القيامة زاد البلاء على المقدار {سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار} , لا يغرنك صفاء عيشهم كل الأخير أكدار {إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار}.


    ابن الجوزي في "التبصرة" (1 /93).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #624
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الذهبي في ترجمة الإمام قاضي مدينة برقة، محمد بن الحبلي:
    أتاه أمير برقة، فقال: غدا العيد،
    قال: حتى نرى الهلال، ولا أفطر الناس، وأتقلد إثمهم،
    فقال: بهذا جاء كتاب المنصور - وكان هذا من رأي العبيدية يفطرون بالحساب، ولا يعتبرون رؤية - فلم ير هلال، فأصبح الأمير بالطبول والبنود وأهبة العيد. فقال القاضي: لا أخرج ولا أصلي، فأمر الأمير رجلا خطب، وكتب بما جرى إلى المنصور، فطلب القاضي إليه، فأحضر، فقال له: تنصل، وأعفو عنك، فامتنع، فأمر، فعلق في الشمس إلى أن مات، وكان يستغيث العطش، فلم يسق. فصلبوه على خشبة فلعنة الله على الظالمين
    (السير )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #625
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم رحمه الله:
    الدعاء هو ذكر للمدعو سبحانه متضمن للطلب منه والثناء عليه بأسمائه وأوصافه ...
    والحمد يتضمن الحب والثناء، والحب أعلى أنواع الطلب للمحبوب، فنفس الحمد والثناء متضمن لأعظم الطلب، وهو طلب المحب، فهو دعاء حقيقة بل أحق أن يسمى دعاء من غيره من أنواع الطلب الذي هو دونه
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #626
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال بعض الحكماء:
    البخيل خازن أعدائه
    والحليم مرغوب في إخائه
    والسفيه يزهد في لقائه
    ولا دواء لمن كان سببا لدائه.

    قال بعض الحكماء:
    إصلاح المعيشة الاجتهاد، وأعونها على الأمر ترك الذنوب، وأحسن الناس عيشا المجتهد الموفق.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #627
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تصحيح مفاهيم في الولاء والبراء
    أردنا فقط أن نلقي على بصائركم وتعيها القلوب والضمائر الحية لمفهوم الولاء والبراء وبرجاء أن تشاركوا في هذا الموضوع
    بسم الله نبدأ
    * الإسلام لا يمنع أن يعامل المسلم بالحسنى من لا يحاربه في دينه، ولو كان على غير دينه..
    ولكن الولاء شيء آخر غير المعاملة بالحسنى. الولاء ارتباط وتناصر وتواد. وهذا لا يكون- في قلب يؤمن بالله حقاً- إلا للمؤمنين الذين يرتبطون معه في الله ويخضعون معه لمنهجه في الحياة ويتحاكمون إلى كتابه في طاعة واتباع واستسلام.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #628
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عندما أمَّر عمر بن الخطاب سعد بن أبي وقاص على حرب العراق أرسل إليه وأوصاه فقال:
    لا يغرنَّك من الله أن قِيل خال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحب رسول الله، فإن الله عز وجل لا يمحو السيئ بالسيئ، ولكنه يمحو السيئ بالحسن، فإن الله ليس بينه وبين أحد نسب إلا الطاعة
    فالناس شريفهم ووضيعهم في ذات الله سواء، الله ربهم وهم عباده، يتفاضلون بالعاقبة ويدركون ما عنده بالطاعة
    فانظر الأمر الذي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ بُعث إلى أن فارقنا، فالزمه فإنه الأمر.
    هذه عظتي إياك إن تركتها ورغبت عنها حبط عملك، وكنت من الخاسرين
    (البداية والنهاية )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #629
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال المروزي :


    أدخلتُ نصرانيًّا على أبي عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – فقال له : (إني لأشتهي أن أراك منذ سنين ، ما بقاؤك صلاح للإسلام وحدهم ، بل للخلق جميعًا ، وليس من أصحابنا أحد إلا وقد رضي بك , )
    فقلت لأبي عبد الله : إني لأرجو أن يكون يُدعى لك في جميع الأمصار , فقال : يا أبا بكر ، «إذا عرف الرجلُ نفسَه ، فما ينفعه كلام الناس» .


    و قال يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى :
    قَالَ الشَّافِعِيُّ : " اعْلَمْ أَنَّهُ لَيْسَ إِلَى السَّلامَةِ مِنَ النَّاسِ سَبِيلٌ ، فَانْظُرِ الَّذِي فِيهِ صَلاحُكَ ، فَالْزَمْهُ " .


    و خيرٌ و أشملُ من ذلك قول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (من بطّأ به عمله لم يُسرع به نسبُه).

    حسين عبد الرازق.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #630
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    (ثم هنا فرق لطيف:
    أما الصبر؛ فإنه مأمور به مطلقًا فلا ينسخ.
    وأما العفو والصفح؛ فإنه جعل إلى غاية، وهو [كذا]: أن يأتيَ اللهُ بأمره.


    فلما أتى بأمره: بتمكين الرسول ونصره - صار قادرا على الجهاد لأولئك وإلزامهم بالمعروف ومنعهم عن المنكر - صار يجبُ عليه العملُ باليد في ذلك ما كان عاجزًا عنه وهو مأمور بالصبر في ذلك، كما كان مأمورا بالصبر أولا).


    ابن تيمية.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #631
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    (والجهاد مقصوده أن تكون كلمة الله هي العليا وأن يكون الدين كله لله، فمقصوده إقامة دين الله، لا استيفاء الرجل حظه)!


    ابن تيمية.

    (التقوى: تتضمن طاعة الله، ومنها؛ الأمر بالمعروف والنهي، عن المنكر.
    والصبر: يتناول الصبر على المصائب، التي منها: أذى المأمور المنهي للآمر الناهي.


    لكن؛ للآمر الناهي أن يدفع عن نفسه ما يضرُّه، كما يدفع الإنسان عن نفسه الصائل.
    فإذا أراد المأمور المنهيّ ضربَه، أو أخذ ماله ونحو ذلك، وهو قادر على دفعه؛ فله دفعه عنه.


    بخلاف ما إذا وقع الأذى وتاب منه، فإن هذا مقام الصبر والحلم).


    ابن تيمية.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #632
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يلخص عبدالرحمن بدوي غلو الحركة التنويرية في العقل الإنساني بقوله:" عبادة العقل إذا هي الطابع الرئيسي لهذا القرن – الثامن عشر- ومبادئ العقل وحدها التي يجب أن يقوم عليها بناء الجماعة الإنسانية في مختلف ميادينها الروحية : سواء في السياسة وفي الأخلاق وفي المعتقدات وفي النظرة الكونية"

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #633
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أهل الهمم
    إن الطيور وإن قصصت جناحها تسمو بفطرتها إلى الطيران فلا تقف.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #634
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لى النحلة التي لاتلدغ
    خطأ العنكبوت ليس في اتخاذ البيت، إنما في اتخاذ هذه الخيوط الواهية بيتا له وهبة ريح كافية للإطاحة بها، ويشترط في البيت أن يكون حصينا يحمي صاحبه، وأن تكون له أبواب ونوافذ وحوائط. . إلخ. أما لو اتخذها شبكة لصيد فرائسه لكان أنسب
    أيتها النحلة بين ربوع الأزهار إياك أن تمتد يد لتأخذ منكي ما تتمنى فكوني على حذر هذا عالم عنكبوت فكوني على حذر.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #635
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    نداء لأخي وصديقي وحبيبي هل تمد يدك لي لنأخذ ببعضنا
    صدقني .. مشكلتك قلبية لا وقتية!!
    ليست المشكلة في ضيق الوقت وكثرة المسئوليات، إنما أسس البلاء:
    عدم وضوح الرؤية
    وغياب الأولويات
    وضعف الهمم
    وتشتت العزم
    ولذا ليست مهمتي معك أن أبصرك بتفاصيل الخطة خطوة بخطوة، بل وظيفتي أن أفتح قلبك بإذن الله، وجسدك تابع له لا محالة، لتنهمر الخيرات وتتوالى الفتوحات.
    لو صدق همك لجمعت الدقائق على الدقائق جمع الحريص للمال بعضه على بعض، ولادخرت من أوقاتك وحرصت عليها حرصك على ثروتك أن تسرق أو تضيع، لتجده عند اللزوم حاضرا تنفقه لدعوتك وتسخره لغايتك.
    والله .. لو أردت تعلم فنون الدعوة لصرت فيها أستاذا، ولو أردت هداية غيرك لاهتدى على يديك خلق كثير، لا محال في الحياة ما اجتمع الهم وصح العزم، المهم أن تدخلها في دائرة أولوياتك.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #636
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى:
    حق الفائدة أن لا تساق إلا إلى مبتغيها، ولا تعرض إلا على الراغب فيها، فإذا رأى المحدث بعض الفتور من المستمع، فليسكت، فإن بعض الأدباء قال: نشاط القائل على قدر فهم المستمع
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #637
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا يمكن أن يقوم أي عمل من غير قدرة وإرادة،ولدينا ما لايحصى من الشواهد على أن الإرادة الصلبة أهم لإنجاز الأعمال من القدرة : خالد وسعد، كل منهما قادر على القراءة كل يوم نصف ساعة والصدقة بدينار، خالديفعل لك،وسعد لا يفعل لعدم وجودالعزيمة لديه . ليس من السهل تنمية القدرات،ولهذا فإننا لا نشعر بالمسؤولية عن ضعف قدراتنا ، و نشعر بشيء من الحزي بسبب ضعف إراداتنا، ولهذا فنحن لا نقول: نحن لا نريد قيام الليل، ولكن نقول : لا نستطيع. اقطع على نفسك عهوداً صغيرة، ثم حاول الوفاء بها تزدد عزيمتك قوة . العهود الصغيرة قابلة للتحقيق لأنها قابلة للتصديق. عود نفسك تأجيل بعض رغباتك واستعن بالله .

    عبد الكريم بكار.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #638
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إن الإسلام يقيم " التصور الشامل , الذي يتصور الإنسان في حقيقته الشاملة المتكاملة : قبضة من طين الأرض , ونفخة من روح الإله , ممتزجتين مترابطتين , يتكون منهما كيان واحد موحد الأجزاء .


    الجسم والروح حقيقة واحدة .


    الجانب المادي والجانب الروحي حقيقة واحدة .


    الجانب الاقتصادي والاجتماعي والجانب الأخلاقي والمعنوى حقيقة واحدة .


    كل نشاط الإنسان حقيقة , وحقيقة مترابطة ممتزجة , لا ينفصل النشاط الجنسي عن الأخلاق ؛ لأن هذا وذاك جزءان غير منفصلين من كيان الإنسان .


    والبحث عن الطعام , والإنتاج المادي وتحسين أساليب الإنتاج , والتقدم العلمي كلها لا تنفصل عن النشاط الروحي والقيم الأخلاقية والإنسانية ؛ لأنها جميعا جوانب متعددة مترابطة من كيان واحد شامل متكامل .


    ومن ثمة لا تنفصل في حياة الإنسان عقيدته عن واقعه , وأخلاقه عن سلوكه ونشاطه الجنسي عن نشاطه الروحي ونشاطه المعنوي عن نشاطه المادي"


    محمد قطب

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #639
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية ، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، أو فاجر شقي، أنتم بنو آدم وآدم من تراب، ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #640
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن محمد بن سيرين قال: كنت أطوف بالكعبة فإذا رجل يقول اللهم اغفر لي وما أظن أن تغفر لي. قلت يا عبد الله ما سمعت أحدا يقول كما تقول؟ قال إني كنت قد أعطيت الله عهدا إن قدرت أن ألطم وجه عثمان بن عفان لطمته فلما قتل ووضع على سرير في البيت والناس يصلون عليه دخلت كأني أصلي فوجدت خلوة فرفعت الثوب عن وجهه فلطمته وتنحيت وقد يبست يميني فإذا هي يابسة سوداء كأنها عود شيز.(أصول الاعتقاد)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •