نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 29
صفحة 29 من 73 الأولىالأولى ... 192021222324252627282930313233343536373839 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 561 إلى 580 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #561
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    طلبة العلم في جمعهم للعلم على صنفين : صنف كالنملة , يجمع أصناف الأكل , ثم يأكله كما هو عند الحاجة .وصنف كالنحلة , يجمع أصناف الرحيق , ثم يخرج منه نوعا أخر من الأكل الطيب .سلطان العميري
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #562
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال محفوظ بن محمد :
    من لم يبصر مساوئ نفسه ابتلي بمساوئ الناس، ومن أبصر عيوب نفسه سلم من رؤية مساوئ الناس.
    وقال: أسلم الناس خيرا أسلمهم للمسلمين، وقال: لا تزن الخلق بميزانك، وزن نفسك بميزانهم لتعلم فضلهم وإفلاسك، والله تعالى أعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #563
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال سهل بن هارون:
    خِلٌّ إذَا جِئْتَهُ يَوْمًا لِتَسْأَلَهُ ... أَعْطَاك مَا مَلَكَتْ كَفَّاهُ وَاعْتَذَرَا
    يُخْفِي ضَائِعَهُ وَاَللَّهُ يُظْهِرُهَا ... إنَّ الْجَمِيلَ إذَا أَخْفَيْتَهُ ظَهَرَا
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #564
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال سعيد بن إسماعيل هو أبو عثمان الحيري رحمه الله
    العجب يتولد من رؤية النفس، وقال: الخوف من الله يوصلك إلى الله، والعجب في نفسك يقطعك عن الله، واحتقار الناس في نفسك مرض عظيم لا يداوى.
    وقال: قطيعة الفاجر غنم، وقال: العاقل من تأهب للمخاوف قبل وقوعها
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #565
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال السري بن المغلس السقطي رحمه الله تعالى
    لسانك ترجمان قلبك، ووجهك مرآة قلبك، يتبين على الوجه ما تضمر القلوب.

    قال شقيق البلخي :
    دخل الفساد في الخلق من ستة أشياء:
    أوله: ضعف النية في عمل الآخرة،
    والثاني: صارت أبدانهم رهينة بشهواتهم
    والثالث: غلب طول الأمل على قرب أجلهم
    والرابع: اتبعوا أهواءهم ونبذوا سنة رسولهم صلى الله عليه وسلم وراء ظهورهم
    والخامس: آثروا رضا المخلوقين فيما يشتهون على رضا خالقهم فيما يكرهون
    والسادس: جعلوا زلات السلف دينا ومناقبا لأنفسهم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #566
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن مسعود - رضي الله عنه -:
    اليقين أن لا ترضى الناس بسخط الله، ولا تحسد أحدا على رزق الله، ولا تلم أحدا على مالم يؤتك الله، فإن رزق الله لا يسوقه حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره، فإن الله يقسطه، وعلمه، وحكمته، جعل الروح والفرح فى اليقين والرضى، وجعل الهم والحزن فى السخط والشك "
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #567
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الفضيل بن عياض:
    القنوع هو الزاهد، وهو الغنى، فمن حقق اليقين، وثق بالله فى أموره كلها، ورضى بتدبيره له، وانقطع عن التعلق بالمخلوقين رجاءا وخوفا، ووضعه ذلك من طلب الدنيا بالأسباب المكروهة، ومن كان كذلك كان زاهدا حقا، وكان من أغنى الناس، وإن لم يكن له شىء من الدنيا، كما قال عمار - رضي الله عنه -: كفى بالموت واعظا، وكفى باليقين غنى، وكفى بالعبادة شغلا "
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #568
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال يونس بن ميسرة: "
    ليس الزهادة فى الدنيا بتحريم الحلال، ولا إضاعة المال، ولكن الزهادة فى الدنيا أن تكون بما فى يد الله أوثق منك بما فى يدك، وأن تكون حالك فى المصيبة وحالك إذا لم تصب بها سواء وأن يكون مادحكم وذامكم فى الحق سواء ".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #569
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشيخ محمد المقدم :
    الفاسق ضالة الداعية كبير الهمة
    والفاسق هو ضالة الداعية، فالداعية الكبير الهمة لا يخاف من الفاسق؛ لأن الذي يخاف هو الضعيف الذي يخشى أن يتأثر به، وأن تسري عدوى فسقه إليه، أما الكبير الهمة فإنه يتميز بأن عنده عنصر المبادرة وعنصر المبادأة وعنصر الحركة إلى مواقع يندر من يتأهل لاقتحامها بحثاً عن الضالة المنشودة التي هي الفاسق.
    فالفاسق هدف للداعية كبير الهمة، فهدفه متركز في الفاسق غير المهتدي، كي يهديه ويأخذ بزمامه إلى طريق الله سبحانه وتعالى.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #570
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كان والدي ( رحمه الله ) صاحب مروءة عالية ، وأخلاق عربية متأصلة في نفسه ، طبيعية ليست كالمكتسبة .
    ومن مواقفه المضحكة التي كانت ربما وقعت معه بسبب مروءته ، أنه ربما غضب من بعض رعاة إبله ونعمه ، وهم في الغالب جهلة ضعيفو التدبير ، فأرى منه تنازعا نفسيا عجيبا : بين غضبه وانزعاجه من أحدهم ، وبين المروءات التي تسير في دمه !
    ومرة ابتلاه الله عز وجل بسائق عجيب في بلادته وكسله ، ولم يطل عمله لدى الوالد إلا بضعة أشهر .
    فمن أفكه قصصه مع هذا السائق ، والذي أخرج والدي عن رزانته في مرات عديدة ، أنه وصل الأمر في إثارته لغضب الوالد ( رحمهما الله ) أنه لم يكن يشفي الوالد فيه ، في بعض الأحيان ؛ إلا أن يشتمه !! ولكن كانت تتنازع الوالد في ذلك نزاهة لسانه ، وفورة الغضب ، فينتج عن هذه الحرب النفسية أن يقول الوالد له بكل أدب وهدوء : يا فلان ( ويسميه) ، اسمح لي أن أقول لك : أنت حمار !!
    فأكاد أنفجر ضحكا ! من هذه الحرب النفسية : ( اسمح لي أن أقول لك ) بكل رقي وتهذب يستأذنه في القول ، ثم يشيط غضبه ، فتطلع جمرة الغضب ( أنت حمار ) !!
    وتكرر هذا الموقف عدة مرات ، ولا شعر الوالد بتناقض الموقف ، ولا تجرأت على تنبيهه ، وأخفيت ضحكي لهيبة الوالد ، ولكني أنفجر ضاحكا إذا استطعت الهروب عن ناظريه .
    الحقيقة أنه كان سائقا في بلادة عجيبة ، وكنت أقول في نفسي : لو سارع فقال للوالد : لا أسمح لك ، قبل أن يكمل والدي الجملة ، ماذا كان سيقول الوالد ؟! أظنه كان سيقول له : اسمح لي أن لا تسمح لي بأن أقول لك ..، !!
    وسعينا لإنهاء هذه المعاناة ، بأن يبقى هذا السائق حتى يحج ، ثم نعيده إلى بلاده ، معتذرين له ومتأسفين !!
    وبقي الود بينهما بعد هذه العلاقة العجيبة ، حتى زارنا هذا السائق مسلما لما أتينا بلاده في سفرة من السفرات !!
    ولا أخفيكم الحقيقة : بعد قراءة بعض التعليقات في الفيس ، أشتهي لو كان والدي ( رحمه الله ) حيا !!

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #571
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا يصح في الشرع ولا في العقل نسبة الأخطاء التي يقع فيها بعض طلاب العلم إلى شيوخهم .


    بعض طلبة العلم يقع في المبالغة في التكفير أو التفسيق أو التضليل أوا لقدح في دين المخالفين لشيخه أو علمهم , وشيخه لا يعلم بذلك ولا يرضى به , فكيف تنسب تلك الأخطاء إليه ؟!!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #572
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أغرب التصرفات أن تكثر من الحديث بكلام أجاب عليه مخالفك بأجوبة مفصلة, والمنهجية الصحيحة تقتضي أن تنظر في جواباته ثم ترد عليها بجواب مفصل

    يحسب بعض الناس أنه بمجرد أن يحكم على كلام مخالفه بالخطأ أو بالضلال أو بالكفر أنه أقام الحجة الدامغة التي تلزم ذلك المخالف بالرجوع..هكذا بكل بساطة!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #573
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    (إن مؤلفات ابن رشد كانت من الفلسفة العربية بمنزلة المحرقة من العنقاء , فبأوراقها احترقت هذه الفلسفة لتدور اليوم دورتها الثانية , كما تحترق العنقاء بعيدان الحطب الذي تجمعه! )

    طه عبدالرحمن
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #574
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    سئل جنيد عن الحياء، فقال:
    رؤية الآلاء، ورؤية التقصير، فيتولد من بين هذين الحالين حالة تسمى الحياء
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #575
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الجنيد:
    ما نجا من نجا إلا بصدق الملجأ "، قال الله عز وجل:
    وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه

    قال ابن عباس :
    الحياء والإيمان في طلق، فإذا انتزع أحدهما من العبد اتبعه الآخر
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #576
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    جاءت عبد الله بن جعفر أعرابية بدجاجة
    فقالت: أصلحك الله، إن هذه دجيجة دجنت في حجري، كنت أطعمها من فتوتى
    وأنوّمها علي فراشي، وألمسها في آناء الليل فكأنما ألمس بنتا زلّت عن كبدي، وإني نذرت لله أن أدفنها في أكرم بقعة فلم أجد تلك البقعة إلا بطنك، فضحك من قولها وأمر لها بعشرة أوقار من زبيب وبرّ
    فقالت: أصلحك الله، إن الله لا يحبّ المسرفين
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #577
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الحسن:
    صدق والله نبي الله؛ باليقين طلبت الجنة، وباليقين هرب من النار، وباليقين أديت الفرائض، وباليقين صبر على الحق، وفي معافاة الله خير كثير، قد والله رأيناهم يتقاربون في العافية فإذا نزل البلاء تباين القوم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #578
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال سفيان بن عيينة:
    قال أمير المؤمنين لأبي حازم: أوصني، قال:
    هين يسير، لا تأهذن شيئاً إلا بحقه، ولا تمنعن شيئاً من حقه، قال: يا أبا حازم، من يطيق هذا؟ قال: من طلب الجنة وهرب من النار.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #579
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    هذا في زمانه إلى الله المشتكى
    قال أبو حازم الأعرج: إن العلماء كانوا فيما مضى من الزمان يبلغون بعلمهم ما لا يبلغ أهل الدنيا بدنياهم، وأهل الدنيا تبع لأهل العلم على علمهم، حتى جاء هذا الزمان فصار أهل العلم اليوم تبعاً لأهل الدنياعلى دنايهم، لاتباع أهل العلم غياهم، وزهدوا في العلم لإضاعته عندهم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #580
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال أبو حيان
    رأيت رجلاً سأل أبا عبد الله الطبري عن الحكمة في خلق الله تعالى الحية والعقرب والأسد، مع ما فيها من الضرر الظاهر والأذى القاهر، فقال أبو عبد الله: حدثني أيها الرجل مذ كم لسعتك عقرب أو لدغتك حية أو افترسك أسد؟ قال: ما أذكر شيئاً من هذا مذ كنت، قال: فمتى عهدك بمن عابك واغتابك، وسبعك وكتم محسانك، ونشر إساءتك، وسعى في هلاكك، وعزم في تلفك، وبذل على فنائك، وسهر في عطبك؟ قال: أقرب عهد، قال: فإن كنت عرفت الحكمة هناك فسقها إلى مسألتك، وإن كنت جهلتها هناك وسلمتها لخالقك فاجهلها هنا وسلم لخالقك. ثم اقبل على السائل فقال له: الدين النصيحة؛ إياك أن تقول فيما بث الله في العالم، وخزنه في هذا الفلك، وطواه من هذا الخلق: لم وكيف؟ فإنك توكل فيه إلى نفسك، وتعجز عن حقيقة ما استأثر به العالم بك؛ فسكت الرجل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •